مسخرة واسمها المجمع اللغوي العربي في اسرائيل
محمود ابو رجب
 الدولة والوزارة تعرفان البيضة والتقشيره، لكن الجمهور - للأسف الشديد - لا يعرف
لمن لا يعرف فانه يوجد في اسرائيل مجمع للغة العربية يترأسه الدكتور محمود غنايم من باقة الغربية. وكان هذا المجمع أقيم بمبادرة وزير التربية والعلوم والرياضة السابق غالب مجادلة، والمرحوم موفق خوري رئيس دائرة الثافة العربية في حينه….
وهذا المجمع الكريم، لمن لا يعرف، يصدر مفكرة سنوية، ويعقد مؤتمرًا سنويًا يعرض فيه انجازاته.
وتظهر هذه الحفنة من "العلماء" و "الخبراء" باللغة وشؤونها، وكأنهم ينافحون عن العرب والعربية، لكنهم في حقيقة الأمر لا يتعدون كونهم ثلة من المتاجرين بالشعارات الكذابة، المنتفعين بالمتاجرة بأعز ما تملكه هذه الأمة او بما تبقى لها من لغة، وتراث، وثقافة بعد ما لحقها من هزائم عسكرية وحضارية!! ولعله من الأفضل لهم ان يتاجروا بما يشاؤون على ان يبتعدوا عن المتاجرة بهذه اللغة الخالدة!
كانت اللغة العبرية لغة ميتة حتى أوائل القرن العشرين، فنهض بها ابناؤها حتى أصبحت لغة حية بفضل ابنائها والناطقين بها، وهكذا هي جميع الأمم.. اذا قويت تقوى لغتها، ويقوى أدبها، وتقوى صناعتها، ويقوى جيشها… وعندما تنحط ينحط كل ما لديها. اما العربية، ورغم انحطاط اهلها فقد ظلت لغة حية لا تموت، لكن المؤسف، ان بعض مدعي الثقافة من ابنائها يصرون على وأدها، واعلان موتها بحذلقاتهم ومجامعهم المزعومة التي تولد ميتة سواء في مصر، او سوريا، او اسرائيل…
لقد كانت لبنان أصدق دولة عربية اذ اغلقت مجمعها اللغوي بعد سنتين من تأسيسه، وذلك من أجل توفير المال واستعماله للصالح العام… اما دولة اسرائيل "المهتوكة" فقد وفرت المال لهذا المجمع المزعوم بشكل لم يحلموا به لا هم ولا آباؤهم الأولون، هذا بالرغم مما يزعمونه بانهم يعملون تبرعًا!! ام تراهم يسعون لحب الظـهور، وليتبوؤا المناصب… وجميعهم -كما قال عادل امام- سيتبؤون.
هؤلاء النفر يعقدون المؤتمرات الشكلية التي لا يحضرها سوى نفر معدودين على الأصابع، فيغدّون الحضور لينفقوا حفنة مما ينعمون به… وغرضهم التباهي بمعرفة وثقافة مزعومة موهومة بالعربية لا تتعدى في الحقيقة ثقافة خريجي الاعداديات والثانويات. ومع ذلك تراهم يتنفخون وينتفخون كالديوك الرومية امام بسطاء الناس وعوامهم، وكأن عندهم علوم الأوّلين والآخرين… فتراهم يرفعون أصواتهم في محاضراتهم البائسة… ناسين حكمة الثعلب في كليلة ودمنة "لعل أنحس الأشياء اجهرها صوتًا"…
واليكم بعض الأمثلة المضحكة، والمثيرة للسخرية والاستهزاء مما جاء به هذه المجمع من ألفاظ يقرها بدلاً من الألفاظ التي يستعملها الناس. وعرضه بكل صلف، ودون ذرة حياء…
גרביים - قال المجمع: اللفظ الذي اتفق عليه: جوارب/كلسات ويضيف: "تبنت اللجنة صيغة تجورب، وتعني لبس الكلسات.
ويا سلام على هكذا فتح!! فما الجديد؟! وهذا "سغيف" سبقهم في قاموسه بـ41 سنة اذ ترجم في سنة 1971 الكلمة بـ "جوارب، كلسات"، ويذكر صيغة الفعل تجورب (صفحة 271)… وهي بالمناسبة صيغة معروفة وموجودة حرفيًا في المعجم العربي الأساسي الصادر عن دار لاروس في باريس سنة 1989. هذا بالاضافة الى ان ابن شوشان يذكر ان كلمة גרביים مستحدثة من جورب العربية وقد جُعلت زوجية تمييزًا لها عن العربية!!
ويذكر المجمع المحترم كلمة מגפיים فيقول ان اللفظ الذي اتفق عليه:  "جزمة، والجمع جزمات، وجزم. وهذا هو الموجود عند سغيف (ص857) وفي منجد العربية المعاصرة.. فما الجديد؟! ومن الذي اتفق على اللفظ المذكور، اهو المجمع ام  غيره؟!
ولكي لا نرهق القارىء نكتفي بالاشارة الى ان ما اتفق عليه (عند المجمع كما يفهم) بالنسبة لكلمات: מעיל، و סעיף ورد عند سغيف بشكل ادق ومع اضافات.
يقترح المجمع استعمال جبنة الحلوم بدلاً من كوتج… فمن هذا حلوم وما معناه؟! ويقترح جبنة الدانييلا بدلاً من دانييلا، وشوكو، او شراب الشوكولاتا بدلاًَ من  שוקו … وخبز مجدول بدلاً من חלה ونقانق بدلاً من נקניק … وباجيت بدلاً من בגיט ورقاقات بطاطا مقلية بدلاً من ציפס … ومتلوجة حليب بدلاً من ארטיק…
وغير ذلك من السخافات والترهات التي لا جديد فيها، والجديد منها ممجوح مرفوض عقلاً وذوقًا، ومنطقًا…
والسؤال الذي يطرح نفسه ما هو الخطر في استعمال هذه الكلمات مثل كوتج، ودانييلا، وارتيك، ونقنيق، وغيرها كما يستعملها الجميع من يهود وعرب؟ هل في ذلك خطر على اللغة العربية؟ التي حافظ عليها القرآن مئات السنين رغم محاولات تتركيها مدة 400 سنة؟!
الا يعرف رئيس المجمع واعضاؤه ان جميع اللغات في العالم تتلاقح وتأخذ من بعضها، وان هناك مئات وآلاف الكلمات التي دخلت العربية من غيرها، ومئات الكلمات العربية التي دخلت اللغات الأجنبية؟ فما هذا التمحل؟ ما هذا التطريز، ما هذا الهذيان؟! وما فائدته؟! وهل سيكون بمقدور مجمع اسرائيل ان يمنع سنّة النمو والارتقاء والتطور، سنّة ان اللغة بنت الاستعمال؟!
وبعد أقول لا أعرف حقيقة من هم أعضاء ما يسمى بالمجمع اللغوي العربي في اسرائيل باستثناء رئيسه المذكور الذي كان يوقع مع المرحوم الاستاذ موفق خوري وبعد اسمه على مقدمات منشورات دائرة الثقافة العربية، ومع ذلك فقد استهجنت ما يأتينا به هذا المجمع من بهلوانيات لغوية ما انزل الله بها من سلطان، لا يحتاجها اي انسان، وتتنافى تمامًا مع نشوء اللغات ونموها وتطورها، باعتبارها كائنًا حيًا ينمو ويتطور، كما يقول العلامة المرحوم جورجي زيدان… فما الحاجة، والحال هذه الى هكذا مجمع؟! وما الحاجة لصرف مبالغ طائلة من ميزانية الدولة على ما لا طائل من ورائه؟! نقول هذا علناً على رؤوس الاشهاد وعلى مرأى مسمع من الجميع، دون ان نحاول الدس والوشاية كما فعل في حينه كبار القوم.
وبعد ان اوردنا طرفًا من ترهات هذا المجمع وسخافاته واستخفافه بعقول الناس البسطاء نورد الملاحظـات التالية ذات العلاقة بالموضوع.
الملاحظة الأولى: ان اللغة، اية لغة كانت، كائن حي ينمو ويتطور، كما ان اللغات، جميع اللغات تتلاقح وتؤثر في بعضها، وهناك مئات، ان لم يكن آلاف الألفاظ، في العربية من أصل غير عربي… كما ان هناك آلاف الألفاظ في الانجليزية، والفرنسية، والايطالية، والعبرية من اصول اجنبية وهكذا بالنسبة للعربية… يكفي ان نشير هنا الى ان كلمة ميناء بالعربية اصلها يوناني من "ليمين" وفي العبرية "نمال".. من نفس الأصل، بعد ان احدثوا فيها القلب من التقديم والتأخير. وكلمات "المنبر، النفاق، الحواري، البرهان، الصحف، وحتى كلمة عنبسة (بمعنى الأسد) اصلها فارسي..
هذا بالاضافة الى ان كثيرًا من الكلمات التي دخلت العربية من الفارسية، او الهندية، او السنسكريتية، او اللاتينية منها الدولاب، السرداب، الطنبور، الفرسخ….
ومثلها كلمة شطرنج، و "قبس" (الواردة في القرآن الكريم - واصلها فرعوني) ، ونبي. ولمن شاء المزيد فليراجع كتب "تاريخ اللغة العربية".
الملاحظة الثانية ان مجامع اللغة العربية في الدول العربية كانت مجرد مؤسسات عطالة بطالة، الهدف منها اشغال بعض المثقفين بما لا طائل من ورائه… وكانت لبنان اصدق دولة عربية بالنسبة لهذه المجامع اذ قررت الدولة اللبنانية سنة (1920) باغلاق المجمع بعد سنتين من اقامته وذلك من أجل توفير المال واستعماله للصالح العام بدلاً من صرفه على ما لا طائل من ورائه أفلا تعرف دولة اسرائيل وحكومتها هذه الحقيقة؟! أم ان الغاية لديها تبرر الوسيلة.
الملاحـظة الثالثة- هذه الحفنة، الذين يسمون انفسهم اعضاء المجمع اللغوي يبدون وكأنهم ينافحون عن العرب، وعن العربية، لكنهم في حقيقة الأمر ليسوا سوى ثلة من المنتفعين (وليس بالضرورة ماديًا) همهم المتاجرة بأعز ما تملك هذه الامة، بالرغم من هزائمها الحضارية والعسكرية، ونعني بذلك لغتها، وتراثها، وثقافتها، وانفتاحها على اللغات والثقافة الأخرى.
الملاحظة الرابعة والأخيرة - ان اللغة العربية كانت لغة ميتة… لكنها بفضل ابنائها ونهضتهم تحولت في القرن العشرين الى لغة حية نابضة بفضل ما تقبله وتستوعبه من اللغات الأخرى، فلماذا يريدون تقييد العربية بحذلقات وفذلكات اشخاص لا هم في العير ولا في النفير.
 
*محمود أبو رجب- محرر جريدة الأخبار التي تصدر في الناصرة
 

  

محمود ابو رجب

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/09/06



كتابة تعليق لموضوع : مسخرة واسمها المجمع اللغوي العربي في اسرائيل
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق خالد طاهر ، على الخمر بين مرحلية (النسخ ) والتحريم المطلق - للكاتب عبد الكريم علوان الخفاجي : السلام عليك أستاذ عبد الكريم لقد اطلعت على مقالتين لك الاولى عن ليلة القدر و هذا المقال : و قد أعجبت بأسلوبك و اود الاطلاع على المزيد من المقالات ان وجد ... علما انني رأيت بعض محاضراتك على اليوتيوب ، اذا ممكن او وجد ان تزودوني بعنوان صفحتك في الفيس بؤك او التويتر او اي صفحة أراجع فيها جميع مقالاتك ولك الف شكر

 
علّق الكاتب جواد الخالصي ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : الاستاذ ناجي العزيز تحياتي رمضان كريم عليكم وتقبل الله اعمالكم شكرا لكم ولوقتكم في قراءة المقال اما كتابتنا مقالات للدفاع عن المضحين فهذا واجب علينا ان نقول الحقيقة وان نقف عند معاناة ابناء الشعب وليس من الصحيح ان نسكت على جرائم ارتكبها النظام السابق بحق شعبه ولابد من الحديث عن الأحرار الذين صرخوا عاليا بوجه الديكتاتور ولابد من ان تكون هناك عدالة في تقسيم ثروات الشعب وما ذكرتموه من اموال هدرتها وتهدرها الحكومات المتعاقبة فعلا هي كافية لترفيه الشعب العراقي بالحد الأدنى وهناك الكثير من الموارد الاخرى التي لا يسع الحديث عنها الان. تحياتي واحترامي

 
علّق ناجي الزهيري ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : اعزائي وهل ان السجناء السياسيين حجبوا رواتب الفقراء والمعوزين ؟ ماعلاقة هذه بتلك ؟ مليارات المليارات تهدر هي سبب عدم الإنصاف والمساواة ، النفقة المقطوع من كردستان يكفي لتغطية رواتب خيالية لكل الشعب ، الدرجات الخاصة ،،، فقط بانزين سيارات المسؤولين يكفي لسد رواتب كل الشرائح المحتاجة ... لماذا التركيز على المضطهدين ايام النظام الساقط ، هنا يكمن الإنصاف . المقال منصف ورائع . شكراً كثيراً للكاتب جواد الخالصي

 
علّق الكاتب جواد الخالصي ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : العزيز الاستاذ محمد حيدر المحترم بداية رمضان مبارك عليكم وتقبل الله اعمالكم واشكر لك وقتك في قراءة المقال وفي نفس الوقت اشكر سؤالك الجميل بالفعل يجب ان يكون إنصاف وعدالة مجتمعية لكل فرد عراقي خاصة المحتاجين المتعففين وانا أطالب معك بشدة هذا الامر وقد اشرت اليه في مقالي بشكل واضح وهذا نصه (هنا أقول: أنا مع العدالة المنصفة لكل المجتمع وإعطاء الجميع ما يستحقون دون تمييز وفقا للدستور والقوانين المرعية فكل فرد عراقي له الحق ان يتقاضى من الدولة راتبا يعينه على الحياة اذا لم يكن موظفًا او لديه عملا خاصا به ) وأشرت ايضا الى انني سجين سياسي ولم اقوم بتقديم معاملة ولا استلم راتب عن ذلك لانني انا أهملتها، انا تحدثت عن انتفاضة 1991 لانهم كل عام يستهدفون بنفس الطريقة وهي لا تخلو من اجندة بعثية سقيمة تحاول الثأر من هؤلاء وتشويه ما قاموا به آنذاك ولكنني مع إنصاف الجميع دون طبقية او فوارق بين أفراد المجتمع في إعطاء الرواتب وحقوق الفرد في المجتمع. أما حرمان طبقة خرى فهذا مرفوض ولا يقبله انسان وحتى الرواتب جميعا قلت يجب ان تقنن بشكل عادل وهذا طالبت به بمقال سابق قبل سنوات ،، اما المتعففين الفقراء الذين لا يملكون قوتهم فهذه جريمة ترتكبها الدولة ومؤسساتها في بلد مثل العراق تهملهم فيه وقد كتبت في ذلك كثيرا وتحدثت في أغلب لقاءاتي التلفزيونية عن ذلك وهاجمت الحكومات جميعا حول هذا،، شكرا لكم مرة ثانية مع الود والتقدير

 
علّق محمد حيدر ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : السلام عليكم الاستاذ جواد ... اين الانصاف الذي تقوله والذي خرج لاحقاقه ثوار الانتفاضة الشعبانية عندما وقع الظلم على جميع افراد الشعب العراقي اليس الان عليهم ان ينتفضوا لهذا الاجحاف لشرائح مهمة وهي شريحة المتعففين ومن يسكنون في بيوت الصفيح والارامل والايتام ... اليس هؤلاء اولى بمن ياخذ المعونات في دولة اجنبية ويقبض راتب لانه شارك في الانتفاضة ... اليس هؤلاء الايتام وممن لايجد عمل اولى من الطفل الرضيع الذي ياخذ راتب يفوق موظف على الدرجة الثانية اليس ابناء البلد افضل من الاجنبي الذي تخلى عن جنسيته ... اين عدالة علي التي خرجتم من اجلها بدل البكاء على امور دنيوية يجب عليكم البكاء على امرأة لاتجد من يعيلها تبحث عن قوتها في مزابل المسلمين .. فاي حساب ستجدون جميعا .. ارجو نشر التعليق ولا يتم حذفه كسابقات التعليقات

 
علّق ريمي ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : من الوضاعة انتقاد كتابات ڤيكتور وخصوصًا هذه القصيدة الرائعة ڤيكتور هوچو نعرفه، فمن أنت؟ لا أحد بل أنت لا شيئ! من الوضاعة أيضاً إستغلال أي شيىء لإظهار منهج ديني ! غباءٍ مطلق ومقصود والسؤال الدنيئ من هو الخليفة الأول؟!!! الأفضل لك أن تصمت للأبد أدبيًا إترك النقد الأدبي والبس عمامتك القاتمة فأنت أدبيًا وفكرياً منقود.

 
علّق زينة محمد الجانودي ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : أستاذ علي جمال جزاكم الله كلّ خير

 
علّق علي جمال ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : جزاكم الله كل خير

 
علّق زينة محمد الجانودي ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : الأستاذ محمد جعفر الكيشوان الموسوي شكرا جزيلا على تعليقك الجميل وشكرا لاهتمامك وإن شاء الله يرزقنا وإياكم زيارة الحبيب المصطفى ونفز بشفاعته لنا يوم القيامة كل التقدير والاحترام لحضرتك

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : الكاتبة الرائعة السيدة زينة محمد الجانودي دامت توفيقاتها السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رسالة مؤلمة وواقعية وبلاشك سوف تؤلم قلب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم احسنتِ الإختيار وأجدتِ وصف حالنا اليوم. بالنسبة للمقصرين ارجو إضافة إسمي للقائمة أو بكلمة أدق على رأس القائمة عسى ان يدعو بظهر الغيب للمقصرين فيشملني الدعاء. إلتفافتة وجيهة ودعوة صادقة لجردة حساب قبل انقضاء شهر الله الأعظم. أعاهدك بعمل مراجعة شاملة لنفسي وسأحاول اختبار البنود التي ذكرتيها في رسالتك الموقرة لأرى كم منها ينطبق عليّ وسأخبرك والقرّاء الكرام - يعني من خلال هذا المنبر الكريم - بنتائج الإختبار،ولكن ايذّكرني احد بذلك فلربما نسيت ان اخبركم بالنتيجة. ايتها السيدة الفاضلة.. رزقك الله زيارة الحبيب المصطفى وحج بيته الحرام وجزاك عن الرسالة المحمدية خير جزاء المحسنين وزاد في توفيقاتك الشكر والإمتنان للإدارة الموقرة لموقع كتابات في الميزان وتقبل الله اعمالكم جميعا محمد جعفر

 
علّق امال الفتلاوي ، على الشهيد الذي جرح في يوم جرح الامام"ع" واستشهد في يوم استشهاده..! - للكاتب حسين فرحان : احسنتم وجزاكم الله خيرا .... رحم الله الشهيد وحشره مع امير المؤمنين عليه السلام

 
علّق نادر حي جاسم الشريفي ، على عشائر بني تميم هي أقدم العشائر العربية في العراق - للكاتب سيد صباح بهباني : نادر الشريفي اخوک الصقیر من دولة جمهوريه الاسلاميه ايرانيه,ممكن نعرف نسب عشائر اشريفات من جنوب الايران في محافظة خوزستان قطر اليراحي,هنا الاكبار يقولون عشيرة اشريفات ترجع التميم و نخوتهم(دارم)آل دارم,هاي الهه صحه و بيرقهم اسود,رحمه علي موتاك اهدينه علي درب الصحيح و اذا ممكن دزلي رقم هاتفك و عنوانك,انشالله انزورك من جريب

 
علّق حيدر الحدراوي ، على علي بن ابي طالب "ع" ح2 .. الولادة .. المعلم - للكاتب حيدر الحد راوي : سيدنا واستاذنا الواعي والكاتب القدير محمد جعفر الكيشوان الموسوي تلميذكم لا يعلو على استاذه رزقنا الله زيارته ومعرفة حقه وجعلنا الله واياكم من المستمسكين بحجزته نسألكم الدعاء ******** الشكر موصول ..... الادارة المحترمة .... موقع كتابات في الميزان

 
علّق حكمت العميدي ، على تحقيق حول مشاركة الإمامين الحسن والحسين ع في الفتوحات - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : احسنتم

 
علّق جمال عبد المهيمن ، على الكاظمي..بوادر إيجابية - للكاتب د . ليث شبر : السلام عليكم دكتور وكل شهر رمضان وانت بخير الاول لن يفعله الثاني سيبقى يماطل وسجلها لي لن تحدث انتخابات مبكرة وسيماطل الى الانتخابات القادمة 2022 وقد يمدها الى 2023  .. رسالتك لن تصل لانك قلت ستقف كل القوى الوطنية معه هل ممكن ان تعدد 2 من هذه القوى ليس لديها ملفات فساد في درج الكاظمي.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . ماهر الجعبري
صفحة الكاتب :
  د . ماهر الجعبري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net