مسخرة واسمها المجمع اللغوي العربي في اسرائيل
محمود ابو رجب
 الدولة والوزارة تعرفان البيضة والتقشيره، لكن الجمهور - للأسف الشديد - لا يعرف
لمن لا يعرف فانه يوجد في اسرائيل مجمع للغة العربية يترأسه الدكتور محمود غنايم من باقة الغربية. وكان هذا المجمع أقيم بمبادرة وزير التربية والعلوم والرياضة السابق غالب مجادلة، والمرحوم موفق خوري رئيس دائرة الثافة العربية في حينه….
وهذا المجمع الكريم، لمن لا يعرف، يصدر مفكرة سنوية، ويعقد مؤتمرًا سنويًا يعرض فيه انجازاته.
وتظهر هذه الحفنة من "العلماء" و "الخبراء" باللغة وشؤونها، وكأنهم ينافحون عن العرب والعربية، لكنهم في حقيقة الأمر لا يتعدون كونهم ثلة من المتاجرين بالشعارات الكذابة، المنتفعين بالمتاجرة بأعز ما تملكه هذه الأمة او بما تبقى لها من لغة، وتراث، وثقافة بعد ما لحقها من هزائم عسكرية وحضارية!! ولعله من الأفضل لهم ان يتاجروا بما يشاؤون على ان يبتعدوا عن المتاجرة بهذه اللغة الخالدة!
كانت اللغة العبرية لغة ميتة حتى أوائل القرن العشرين، فنهض بها ابناؤها حتى أصبحت لغة حية بفضل ابنائها والناطقين بها، وهكذا هي جميع الأمم.. اذا قويت تقوى لغتها، ويقوى أدبها، وتقوى صناعتها، ويقوى جيشها… وعندما تنحط ينحط كل ما لديها. اما العربية، ورغم انحطاط اهلها فقد ظلت لغة حية لا تموت، لكن المؤسف، ان بعض مدعي الثقافة من ابنائها يصرون على وأدها، واعلان موتها بحذلقاتهم ومجامعهم المزعومة التي تولد ميتة سواء في مصر، او سوريا، او اسرائيل…
لقد كانت لبنان أصدق دولة عربية اذ اغلقت مجمعها اللغوي بعد سنتين من تأسيسه، وذلك من أجل توفير المال واستعماله للصالح العام… اما دولة اسرائيل "المهتوكة" فقد وفرت المال لهذا المجمع المزعوم بشكل لم يحلموا به لا هم ولا آباؤهم الأولون، هذا بالرغم مما يزعمونه بانهم يعملون تبرعًا!! ام تراهم يسعون لحب الظـهور، وليتبوؤا المناصب… وجميعهم -كما قال عادل امام- سيتبؤون.
هؤلاء النفر يعقدون المؤتمرات الشكلية التي لا يحضرها سوى نفر معدودين على الأصابع، فيغدّون الحضور لينفقوا حفنة مما ينعمون به… وغرضهم التباهي بمعرفة وثقافة مزعومة موهومة بالعربية لا تتعدى في الحقيقة ثقافة خريجي الاعداديات والثانويات. ومع ذلك تراهم يتنفخون وينتفخون كالديوك الرومية امام بسطاء الناس وعوامهم، وكأن عندهم علوم الأوّلين والآخرين… فتراهم يرفعون أصواتهم في محاضراتهم البائسة… ناسين حكمة الثعلب في كليلة ودمنة "لعل أنحس الأشياء اجهرها صوتًا"…
واليكم بعض الأمثلة المضحكة، والمثيرة للسخرية والاستهزاء مما جاء به هذه المجمع من ألفاظ يقرها بدلاً من الألفاظ التي يستعملها الناس. وعرضه بكل صلف، ودون ذرة حياء…
גרביים - قال المجمع: اللفظ الذي اتفق عليه: جوارب/كلسات ويضيف: "تبنت اللجنة صيغة تجورب، وتعني لبس الكلسات.
ويا سلام على هكذا فتح!! فما الجديد؟! وهذا "سغيف" سبقهم في قاموسه بـ41 سنة اذ ترجم في سنة 1971 الكلمة بـ "جوارب، كلسات"، ويذكر صيغة الفعل تجورب (صفحة 271)… وهي بالمناسبة صيغة معروفة وموجودة حرفيًا في المعجم العربي الأساسي الصادر عن دار لاروس في باريس سنة 1989. هذا بالاضافة الى ان ابن شوشان يذكر ان كلمة גרביים مستحدثة من جورب العربية وقد جُعلت زوجية تمييزًا لها عن العربية!!
ويذكر المجمع المحترم كلمة מגפיים فيقول ان اللفظ الذي اتفق عليه:  "جزمة، والجمع جزمات، وجزم. وهذا هو الموجود عند سغيف (ص857) وفي منجد العربية المعاصرة.. فما الجديد؟! ومن الذي اتفق على اللفظ المذكور، اهو المجمع ام  غيره؟!
ولكي لا نرهق القارىء نكتفي بالاشارة الى ان ما اتفق عليه (عند المجمع كما يفهم) بالنسبة لكلمات: מעיל، و סעיף ورد عند سغيف بشكل ادق ومع اضافات.
يقترح المجمع استعمال جبنة الحلوم بدلاً من كوتج… فمن هذا حلوم وما معناه؟! ويقترح جبنة الدانييلا بدلاً من دانييلا، وشوكو، او شراب الشوكولاتا بدلاًَ من  שוקו … وخبز مجدول بدلاً من חלה ونقانق بدلاً من נקניק … وباجيت بدلاً من בגיט ورقاقات بطاطا مقلية بدلاً من ציפס … ومتلوجة حليب بدلاً من ארטיק…
وغير ذلك من السخافات والترهات التي لا جديد فيها، والجديد منها ممجوح مرفوض عقلاً وذوقًا، ومنطقًا…
والسؤال الذي يطرح نفسه ما هو الخطر في استعمال هذه الكلمات مثل كوتج، ودانييلا، وارتيك، ونقنيق، وغيرها كما يستعملها الجميع من يهود وعرب؟ هل في ذلك خطر على اللغة العربية؟ التي حافظ عليها القرآن مئات السنين رغم محاولات تتركيها مدة 400 سنة؟!
الا يعرف رئيس المجمع واعضاؤه ان جميع اللغات في العالم تتلاقح وتأخذ من بعضها، وان هناك مئات وآلاف الكلمات التي دخلت العربية من غيرها، ومئات الكلمات العربية التي دخلت اللغات الأجنبية؟ فما هذا التمحل؟ ما هذا التطريز، ما هذا الهذيان؟! وما فائدته؟! وهل سيكون بمقدور مجمع اسرائيل ان يمنع سنّة النمو والارتقاء والتطور، سنّة ان اللغة بنت الاستعمال؟!
وبعد أقول لا أعرف حقيقة من هم أعضاء ما يسمى بالمجمع اللغوي العربي في اسرائيل باستثناء رئيسه المذكور الذي كان يوقع مع المرحوم الاستاذ موفق خوري وبعد اسمه على مقدمات منشورات دائرة الثقافة العربية، ومع ذلك فقد استهجنت ما يأتينا به هذا المجمع من بهلوانيات لغوية ما انزل الله بها من سلطان، لا يحتاجها اي انسان، وتتنافى تمامًا مع نشوء اللغات ونموها وتطورها، باعتبارها كائنًا حيًا ينمو ويتطور، كما يقول العلامة المرحوم جورجي زيدان… فما الحاجة، والحال هذه الى هكذا مجمع؟! وما الحاجة لصرف مبالغ طائلة من ميزانية الدولة على ما لا طائل من ورائه؟! نقول هذا علناً على رؤوس الاشهاد وعلى مرأى مسمع من الجميع، دون ان نحاول الدس والوشاية كما فعل في حينه كبار القوم.
وبعد ان اوردنا طرفًا من ترهات هذا المجمع وسخافاته واستخفافه بعقول الناس البسطاء نورد الملاحظـات التالية ذات العلاقة بالموضوع.
الملاحظة الأولى: ان اللغة، اية لغة كانت، كائن حي ينمو ويتطور، كما ان اللغات، جميع اللغات تتلاقح وتؤثر في بعضها، وهناك مئات، ان لم يكن آلاف الألفاظ، في العربية من أصل غير عربي… كما ان هناك آلاف الألفاظ في الانجليزية، والفرنسية، والايطالية، والعبرية من اصول اجنبية وهكذا بالنسبة للعربية… يكفي ان نشير هنا الى ان كلمة ميناء بالعربية اصلها يوناني من "ليمين" وفي العبرية "نمال".. من نفس الأصل، بعد ان احدثوا فيها القلب من التقديم والتأخير. وكلمات "المنبر، النفاق، الحواري، البرهان، الصحف، وحتى كلمة عنبسة (بمعنى الأسد) اصلها فارسي..
هذا بالاضافة الى ان كثيرًا من الكلمات التي دخلت العربية من الفارسية، او الهندية، او السنسكريتية، او اللاتينية منها الدولاب، السرداب، الطنبور، الفرسخ….
ومثلها كلمة شطرنج، و "قبس" (الواردة في القرآن الكريم - واصلها فرعوني) ، ونبي. ولمن شاء المزيد فليراجع كتب "تاريخ اللغة العربية".
الملاحظة الثانية ان مجامع اللغة العربية في الدول العربية كانت مجرد مؤسسات عطالة بطالة، الهدف منها اشغال بعض المثقفين بما لا طائل من ورائه… وكانت لبنان اصدق دولة عربية بالنسبة لهذه المجامع اذ قررت الدولة اللبنانية سنة (1920) باغلاق المجمع بعد سنتين من اقامته وذلك من أجل توفير المال واستعماله للصالح العام بدلاً من صرفه على ما لا طائل من ورائه أفلا تعرف دولة اسرائيل وحكومتها هذه الحقيقة؟! أم ان الغاية لديها تبرر الوسيلة.
الملاحـظة الثالثة- هذه الحفنة، الذين يسمون انفسهم اعضاء المجمع اللغوي يبدون وكأنهم ينافحون عن العرب، وعن العربية، لكنهم في حقيقة الأمر ليسوا سوى ثلة من المنتفعين (وليس بالضرورة ماديًا) همهم المتاجرة بأعز ما تملك هذه الامة، بالرغم من هزائمها الحضارية والعسكرية، ونعني بذلك لغتها، وتراثها، وثقافتها، وانفتاحها على اللغات والثقافة الأخرى.
الملاحظة الرابعة والأخيرة - ان اللغة العربية كانت لغة ميتة… لكنها بفضل ابنائها ونهضتهم تحولت في القرن العشرين الى لغة حية نابضة بفضل ما تقبله وتستوعبه من اللغات الأخرى، فلماذا يريدون تقييد العربية بحذلقات وفذلكات اشخاص لا هم في العير ولا في النفير.
 
*محمود أبو رجب- محرر جريدة الأخبار التي تصدر في الناصرة
 

  

محمود ابو رجب

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/09/06



كتابة تعليق لموضوع : مسخرة واسمها المجمع اللغوي العربي في اسرائيل
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . يوسف الحاضري
صفحة الكاتب :
  د . يوسف الحاضري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 حكومة إنقاذ وطني حقيقة أم خيال..؟  : اثير الشرع

 صراحة جنوبية جهلٌ وفقر في بلاد الحضارة والنفط  : عبد الكاظم حسن الجابري

 أحزاب تستحق مثل الجواب  : مصطفى منيغ

 فشل الإسلام السياسي، الأسباب والتوقعات  : خليل إبراهيم عبد الرحيم

 أنا والبرفيسور . حول نظرية دارون.  : مصطفى الهادي

 ألمانيا تبحث عن هتلر  : رشيد السراي

 أساطير العراق والسعودية في بغداد خلال شهر رمضان

 العمل والامم المتحدة تتفقدان البيت الامن للاطلاع على مراحل انجازه  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 أغنية الى اذربيجان  : حاتم عباس بصيلة

 بغدادية الخشلوك وفيحاء الطائي  : الهارون موسى

 فريق طبي في مدينة الطب ينجح باستئصال ورم يزن 5 كغم من قولون مريضة تبلغ 47 عاماً

 التنظيم الدينقراطي يهنىء قرغيزستان  : التنظيم الدينقراطي

 صدق الرؤيا... والبعد الاستراتيجي  : عبدالله الجيزاني

  الأرهاب....لا دين..ولا ديانه...ولامذهب له .  : محمد الدراجي

 لا تعبث برماد ذاكرتي  : كاظم اللامي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net