صفحة الكاتب : د . رافد علاء الخزاعي

من اجل عراق خال من ذوي الإعاقات الخاصة
د . رافد علاء الخزاعي

 إن العراق يعتبر  حسب الإحصائيات المتوفرة  من البلدان التي تعتبر بها نسبة عالية من ذوي الإعاقات الخاصة (الذهنية والسمعية والبصرية واللفظية والحركية والإعاقات المختلطة) بين دول العالم نتيجة ما مر بالعراق من حروب وحصار وإعمال عنف وقصور في الخدمات الصحية وعدم وجود استراتيجيات صحية وخطط استباقية لدى أصحاب القرار التشريعي والتنفيذي .إن وجود ذوي الإعاقات يشكل تحدي على الصعيد الفردي والعائلي والمجتمع ويقاس رقي المجتمعات وتقدمها ومقدار النمؤ الاقتصادي والرفاهية الاجتماعية من خلال ما تقدمه الدولة لذوي الإعاقات من خدمات تساعدهم في الاندماج في المجتمع وتأهلهم وتوفر لهم بيئة أمنة يعيشون فيها بكرامة ورفاهية وتلبي احتياجاتهم الخاصة والعامة.

هذه الأفكار والطرح كان موضوع شعاري الذي رفعته عبر برنامج صباح الخير يا عراق من قناة العهد الفضائية ليوم الثلاثاء 10 أيلول 2012 حيث اتصل احد المواطنين من محافظة بابل وهو يشكو انه لديه عائلة مكونة من أربعة أطفال معاقين  اثنان منهم يشكون من تلف دماغي مع شلل رباعي ولأدي والآخران مصابان بصمم عصبي وصعوبة في اللفظ وإثناء سؤالي له هل استشرت طبيب بعد ولادة الطفل المعاق الأول وهل نصحك احد بإجراء فحوصات لك ولزوجتك وولد المعاق أجابني بحسرة لا يا دكتور لم اجري اي فحص ولم ينصحني إي احد ولم يهتم بنا احد, وبعدها اتصلت سيدة من بغداد وهي تشكو من وجود طفلين معاقين وأخر سالم وهل في إمكانية حملها ان يكون طفلها القادم معاق وهي خائفة.لقد شكل سؤال لي تحدي في غياب رؤية المخططين في البلد , نعم نحن لدينا عدد كبير من المعاقين وعلى المشرع العراقي ان يؤمن لهم حياة كريمة وان يكون ضمن التخطيط الجديد للمدن بما يلبي احتياجات ذوي الإعاقات  من خدمات متاحة اسؤة بالدول المتقدمة وهذا أيضا على السلطة التنفيذية وخصوصا وزراه التخطيط إن تضع شرطا في كل مشروع فقرة خاصة بتلبية الاحتياجات الخاصة لذوي الإعاقات , إذا عرفنا إن اغلب الإعاقات في العراق وأسبابها يمكن إن ضع الحلول المناسبة.

1-الزواج والحمل العشوائي الغير مخطط له بدون فحوصات ما قبل الزواج وبدون استشارات ما قبل الحمل ومتابعة الحمل ضمن برنامج الرعاية الصحية الأولية من لقاحات ومتابعة صحية للام الحامل والجنين وخدمات الولادة ورعاية الأطفال ما تحت السن الخامسة من العمر حيث إن اغلب الإعاقات هي نتيجة زواج ذو القربى من إمراض وراثية كوهن العضلات وضمورها وضمور الأعصاب والخلل الوراثي في العملية الايضية وفقر الدم ألمنجلي وبحر الأبيض المتوسط وإمراض أخرى كثيرة والتهابات خمجية وفايروسية إثناء الحمل وقبلها والاستخدام العشوائي للأدوية بدون استشارة طبية.

2- حوداث المرور والطرق.

3- حوادث اللعب بالأسلحة النارية والمفرقعات والكهرباء بدون وعي وادارك حقيقي لمخاطرها.

4- الألغام والمفلوقات الحربية المتروكة منذ زمن الحروب.

5-الحروب والإعمال الإرهابية.

6- الملوثات الكيمائية والجرثومية والإشعاعية.

7- الاغذية المعاملة وراثيا والمواد الحافظة الغير مسموح استخدامها والإصباغ والألوان الاصطناعية.

من خلال هذه الأسباب الموجزة يمكننا وضع خطة محكمة لتقليل ولادة جيل جديد من المعوقين يشكلون تحدي على الأسرة والمجتمع اقتصاديا واجتماعيا ونفسيا لان وجود ذوي الإعاقة في الأسرة يشكل عبء كبير عليها من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والنفسية في ضل هذه الظروف الموجودة بالعراق حاليا لما لا يلبي الاحتياجات الاقتصادية والتعليمية والتاهيلية للمعاق.وهذه المعالجة تحتاج إلى وجود تعاون بين الدولة والتشريع ومنظمات المجتمع المدني والإعلام ورجال الدين ويمكن جمل بعض المقترحات وهي خاضعة للنقاش والتطوير والإثراء من قبل الزملاء والإخوة الذين لهم باع طويل في هذا المجال المهم.

1-           التأكيد على فحوصات ما قبل الزواج وشمول الفحص الجيني للعوائل الذين لديهم تاريخ مرضي للإمراض الوراثية واستشارت ما قبل الحمل مثل فحص المرأة وخلوها من الإمراض والالتهاب الخمجية مثل داء القطط والتهاب الحصبة والسايتو ميكالي فايروس وغيرها والتأكيد على الفحص الجيني والمتابعة الطبية الأولية للنساء ذوات تاريخ ولادات معاقة حتى يمكن إجراء الإجهاض الشرعي والطبي قبل الشهر الثالث من الحمل.

2-           نشر الوعي الصحي ومخاطر الإعاقات المتوارثة في وسائل الإعلام وإدخالها ضمن المناهج التربوية  حتى يكون المجتمع منتبها لزواج ذوي القربى من لديهم تاريخ إمراض متوارثة تؤدي للإعاقة.

3-           الاهتمام بالطرق والقوانين للمرور والسلامة المرورية.

4-           إيجاد خطط سريعة وفعالة في تنظيف العراق من الألغام والمفلوقات الحربية ومنع تداولها في أسواق الخردة إلا بعد فحصها من قبل الخبراء.

5-           منع استيراد الألعاب الخطرة المؤدية إلى الإعاقة وإيجاد سبل حظر عليها.

6-           فحص المواد الغذائية والمكملات الغذائية في مختبرات متخصصة تعي مخاطر المواد التي تسبب في التشوه الجيني.

7-           منع استخدام الأدوية للمرأة الحامل بدون استشارة طبية.

8-           التأكيد على قوانين السلامة المهنية في العمل وإخضاعها للرقابة الصارمة.

اعتقد من خلال هذه النقاط البسيطة نستطيع ان نقلل من فرص ظهور جيل من المعاقين وزيادة اعدادهم والمساهمة في إنشاء مجتمع معافى وأسرة عراقية سعيدة بدون إن تعيش في ضغوطات التي عاشها المتصلين بالبرنامج  ومن خلال ذلك ادعوا جميع المختصين  في هذا المجال لتعزيز الرؤية الحقيقة وإبداء النصح لأصحاب القرار لتحويلها إلى واقع عملي وأدعو وزارة التعليم العالي والصحة والتخطيط ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية لتأسيس لجنة عليا لمتابعة هذه الاستتراتيجية لما يساهم في تعزيز خطط التنمية القومية للعراق.

  

د . رافد علاء الخزاعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/09/14



كتابة تعليق لموضوع : من اجل عراق خال من ذوي الإعاقات الخاصة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : كاظم الخطيب
صفحة الكاتب :
  كاظم الخطيب


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 خط الدجل .. وتشويه الشعائر الحسينية  : ابو زهراء الحيدري

 في إصدارٍ محقَّق: العتبة العباسية المقدسة تجمعُ إرثَ مكتبة العلّامة آية الله السيد حسن الصدر (طيّب الله ثراه)‏  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 المرجع الفياض : الإمام علي ( ع ) من أبرز مصاديق بعض آيات القرآن الكريم  : رابطة فذكر الثقافية

 مقابلة بين آية (85) و (86) من سورة مريم   : علي جابر الفتلاوي

 وهم (الحكومة الشِّيعيَّة) تسطيح الوعي وإجهاض المستقبل  : علاء البغدادي

 صالح البخاتي مسيرة الاباء  : عبدالله الجيزاني

 وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة تعلن اكمال تأهيل مشروع الجسر الحديدي اسفل جسر فلسطين في محافظة الانبار  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 العمل تتابع تنفيذ مضامين حقوق الانسان في مراكز تشخيص العوق  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 البقاء للاذكى  : د . رافد علاء الخزاعي

 لماذا الحسين ؟  : سجاد العسكري

 اية الله السيد الاستاذ محمد رضا السيستاني في كلمة توجيهية لاساتذة وطلبة الحوزة العلمية : لا بدّ من أن يتزوّد من بقيّة المعارف الدينيّة وبالخصوص ما يتعلّق بالعقيدة

 قراءة في كتاب النقد ( البطل البريء ) لحسين سرمك حسن  : جمعة عبد الله

 توزيع الجنوب تنجز اعمال الصيانة الوقائية للشبكة الكهربائية استعداداً لحلول موسم الشتاء  : وزارة الكهرباء

 العثور على ضريح يعود لأحد أحفاد الإمام الهادي ع في العراق

 استباق الحدث وخرافة الدفاع الأفضل  : صالح الطائي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net