صفحة الكاتب : واثق الجابري

بين السطور مَنْ الذي أساء الى الرسول الكريم(ص)؟
واثق الجابري

الاسلام دين برسالة عظيمة للانسانية لضمان الحرية الفكرية و التسامح و المحبة و السلام غايتها ان تعم المعمورة وتتحدد هذه الحرية بقواعد هدفها نفع الصالح العام للشعوب لتتوقف حدودها عند حريات الاخرين ومعتقداتهم و ظهور الطائفية التي هي صورة من صور الفرقة بين المسلمين قوامها الجهل و التعصب الاعمى و الخلاف الطائفي ونوع من النزعات العنصرية وهذا يحدث نتيجة الابتعاد عن جوهر الاسلام واعتناق افكار النواصب المسمومه وعمال الاجانب ظهرت الطائفية التي لا تعني رفض افكار الاخر فقط وانما نفيه من الحياة ، فمنذ ان عرفت البشرية النور لم تنكر وجود الله الخالق وان هنالك الانبياء و الاوصياء و الاولياء مقدسين لدى كل الديانات  وإن حاولت بعض النظريات فصل الدين عن الدولة عند الغرب مستنده الى نظريات افلاطون وارسطو قبل المسيحية ولكن لم يأتوا بافكارهم من فراغ وانما استندت الى الديانات القديمة وصولاً للديمقراطية التي لم يحدد لها  تعريف مانع جامع  فعرفها الرئيسالامريكي  ابراهام لينكولن عام 1863  انها (حكومة الشعب يختارها الشعب لخدمة الشعب ) وهذا التعريف يضمن حرية الفرد الفكرية  والاستقلالية  واحترام المباديء  وسمو قيمها  ولم تنفك  كل الثقافات والاديان  عن الاديان وانكار الاخر وحتى مرشحي الانتخابات استخدموا الاشرارات الى الدين بطريقة او بأخرى  واغلب الرؤوساء  الامريكيين  اختيروا على اساس ديني  واغلبهم من البرونستات  لاعتبار هذه الطائفة الاقرب للديمقراطية والاكثر انفتاح سوى رئيس واحد كان من الكاثوليك  هو جون كينيدي   لاعتبار الطائفة اكثر تشدد وتمسك بالمسيحية  وتعتقد بالتفويض الالهي  وقتل فيما بعد  واليوم مرشحي الرئاسة لهم دعوات مبطنة او علنية بأسم الدين  ونرى المرشح رومني  له دعوات من خلال احدى القنوات التبشيرية  بدعواه الدفاع عن الله وحقوق التشريعات  فالدول التي تتدعي التحرر وحفظ حقوق الانسان  لا  تستطيع  نكران قيمة الاديان  والرسالات  وقدسيتها  قيمتها لدى التابعين لها  , والرسول  الكريم محمد  ( ص)  سيد الانبياءوخاتمهم  برسالة جامعة لكل الرسالات  وخط احمر لدى المسلمين الملتزمين بمنهجه الصحيح  سواء صدرت تلك الاساءة من المسلمين او غيرهم  بأساءة مباشرة او غير مباشرة من  خلال تأويل  رسالته  وتبرير انحرافهم  فهو رسول الانسانية  والتسامح  والاخلاق واتلمحبة والسلام والعدل والمساواة  وبناء المجتمعات  والمانع  من عودة القبياية والعصبية والقومية  وقد حاول البعض ربط الاسلام بالارهاب  بعد الاحداث التي فعلتها قوى التطرف  المنحرفة عن الاسلام ومبادئه التي تحترم الحياة  وهدفها اثارة مشاعر  الكراهية والعدوانية  بين الشعوب  فلم تكن المكدافعة بشكل فعلي عن قضايا المسلمين  المصيرية  ونتاج افعالها الدمار والخراب  استنزاف الشباب والاموال  وسبب في تأخر  المجتمعات  وهذه القوى لم تدخل بمواجهة بصورة مباشرة  انما استهدفت الحياة المدنية  مستخدمة لها منهم دروع بشرية  سواء  مع شعوبها او من اختلف معها فكرياً بأساليب المخادعة  وهامش الحرية  كأستهداف مراكز تجارية او محطات القطار والطائرات  او خطف الدبلوماسيين  والسياح والقرصنة  والإتجار بالبشر  ويوثقوا افعالهم بمشاهد   غرضها اثارة الرعب  ومحولة الى فرض ارادتها بالقوة  وحينما ترتكب ابشع الجرائم الوحشية  تتعالى اصواتهم بالهتاف ( الله اكبر ) فتقشعر الابدان من تلك الجرائم التي لا تنم عن اي اخلاق  وتروج لذلك مؤوسسات ودول وقنوات فضائية  ودعات  للفتنة والطائفية  فنجد العرعور  يدعو لمعركة في الكوفة  دون ان يتذر الجولان وفلسطين وجنوب لبنان والمنمار  وبذلك انحرفت افعالهم  عن الاسلام الذي يدافع عن الاقليات الدينية  لتكون هدف اخر لهم  لغرض اثارة الفتن  بأفكار ظلامية ومستخدمين  الاعلام السوداء    ولكن كتب عليها ( لا اله الا الله محمد رسول الله ) وافعالهم هذه رفضها المسلمون قبل غيرهم  ولا يمكن ان تضع كل المسلمين في خانة  الارهاب  او انهم مفاقس له  ولا مبرر للسماح بالتطرف  في الاديان الخرى  والاساءة  الى رسول الاسلام والسلام والانسانية وبذلك تكون قوى التطرف سواء بافكارنا الشاذة او بعملها كمخالب لاعداء الاسلام او انها من صناعته وليس من المستبعد ان تكون للقاعدة يداً في صناعة الفلم الامريكي المسيء وعنالك دلائل تشير الى تقارب اسلوبه من منهاجهم الملتوي فمخرج الفلم اسم مستعار والحقيقي ناكولا باسيلين ناكولا وهو قبطي امريكي من اصل مصري متطرف ومعادي للاسلام وتم خداع فريق العمل بالبداية باسمه (مقاتلوا الصحراء ) وانه يعالج احداث في مصر وقعت قبل الفين عام وهذا ما جعل الفريق يتبرأ عند معرفة الحقيقة فكان بخساً لكل المعاني وكلفته 100 ألف دولار ،فالقاعدة و الارهاب تارة تحاول اثارة الكراهية بين الشعوب وتدعو لصدام الحضارات واخرى بشق صفوف المسلمين من استهداف مقدساتهم وعاداتهم وشعائرهم وتفجير المراقد المقدسة ليقوموا بحرب النيابة عن القوى التي تريد اضعاف الاسلام من خلال تغذيتها من الدول الكبرى لشعور تلك الدول بالتهديد لمصالحها فتبعدها عن ساحتها وتشاغلها في ارض المسلمين اضافتها الى الاحفاض على مصالحها بعد القلق من تغير خارطة التحالف العالمية في الربيع العربي وتنامي الفكر الديمقراطي فكانت الارضية خصبه لنمو تلك الحركات وهامش الحرية و الديمقراطية قربها من هرم السلطات و الاموال لتخالف بافعالها تطلعات الشعوب بالقضاء على الدكتاتورية ونشوء دكتاتوريات متناثرة تحاول فرض نفسها بالقوة و الفكر الدموي واتباع ابشع الاساليب كالقتل الجماعي و التهجير القسري و القتل على الهوية واستهداف الحياة المدنية وتعطيلها ودعوات الاقتال الطائفي ،القوى الكبرى و العالمية تدعي ان النظام العالمي الجديد يتطلب تظافر الجهود لمحاربة القوى المارقة و المحافظة على حقوق الانسان ومن اهمها حرية الفكرية ومقدساته التي لا تتقاطع مع الانسانية و الاخلاق و الاديان ،ربما تجارة السلاح وارباحها الطائلة تدفع البعض من الدول لدعم الاقتتال وهذا ما ينافي تلك الشعارات العريضة و الاتفاقيات الدولية التي نصت على الاحترام المتبادل و لابد ان تضع في معايرها تلك الحقوق التي ترتبط بالمجتمع فكرياً ان تضع لها التشريعات لغرض منع الاساءات التي هيه هدف المتطرفين ولابد للمؤمنين بالرسالة الاسلامية ان يعبروا بصورة حضارية عن رفضهم للاساءة ومن اي طرف كان سواء بالصور الكاركاتير او الاقلام المسيئة و الكتب الشيطانية لمنع حدوث الحروب العالمية و الدينية ومنع التطرف.

  

واثق الجابري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/09/17



كتابة تعليق لموضوع : بين السطور مَنْ الذي أساء الى الرسول الكريم(ص)؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق

 
علّق مصطفى الهادي ، على اشتم الاسلام تصبح مفكرا - للكاتب سامي جواد كاظم : أراد الدكتور زكي مبارك أن ينال إجازته العلمية من(باريس) فكيف يصنع الدكتور الزكي ؟ رأى أن يسوق ألف دليل على أن القرآن من وضع محمد ، وأنه ليس وحيا مصونا كالإنجيل ، أو التوراة.العبارات التي بثها بثا دنيئا وسط مائتي صفحة من كتابه (النثر الفني)، وتملق بها مشاعر السادة المستشرقين. قال الدكتور زكي مبارك : فليعلم القارئ أن لدينا شواهد من النثر الجاهلي يصح الاعتماد عليه وهو القرآن. ولا ينبغي الاندهاش من عد القرآن نثرا جاهليا ، فإنه من صور العصر الجاهلي : إذ جاء بلغته وتصوراته وتقاليده وتعابيره !! أن القرآن شاهد من شواهد النثر الفني ، ولو كره المكابرون ؛ فأين نضعه من عهود النثر في اللغة العربية ؟ أنضعه في العهد الإسلامي ؟ كيف والإسلام لم يكن موجودا قبل القرآن حتى يغير أوضاع التعابير والأساليب !! فلا مفر إذن من الاعتراف بأن القرآن يعطي صورة صحيحة من النثر الفني لعهد الجاهلية ؛ لأنه نزل لهداية أولئك الجاهليين ؛ وهم لا يخاطبون بغير ما يفهمون فلا يمكن الوصول إلى يقين في تحديد العناصر الأدبية التي يحتويها القرآن إلا إذا أمكن الوصول إلى مجموعة كبيرة من النثر الفني عند العرب قبل الإسلام ، تمثل من ماضيه نحو ثلاث قرون ؛ فإنه يمكن حينذاك أن يقال بالتحديد ما هي الصفات الأصيلة في النثر العربي ؛ وهل القرآن يحاكيها محاكاة تامة ؛ أم هو فن من الكلام جديد. ولو تركنا المشكوك فيه من الآثار الجاهلية ؛ وعدنا إلى نص جاهلي لا ريب فيه وهو القرآن لرأينا السجع إحدى سماته الأساسية ؛ والقرآن نثر جاهلي والسجع فيه يجري على طريقة جاهلية حين يخاطب القلب والوجدان ولذلك نجد في النثر لأقدم عهوده نماذج غزلية ؛ كالذي وقع في القرآن وصفا للحور والولدان نحو : (( وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون )) ونحو(( يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين )) فهذه كلها أوصاف تدخل في باب القرآن. وفعلا نال الدكتور زكي مبارك اجازته العلمية. للمزيد انظر كتاب الاستعمار أحقاد وأطماع ، محمد الغزالي ، ط .القاهرة ، الاولى سنة / 1957.

 
علّق مازن الموسوي ، على أسبقية علي الوردي - للكاتب ا . د فاضل جابر ضاحي : احسنتم.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مصطفى سعدون
صفحة الكاتب :
  مصطفى سعدون


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net