صفحة الكاتب : زهير الفتلاوي

أبطال مسرحية ( مطر صيف ) يتألقون من على خشبة مسرح صالون رواق المعرفة
زهير الفتلاوي
دأب صالون رواق المعرفة الذي يرعاه سماحة السيد اياد جمال الدين  على تكريم المبدعين من فنانين ومفكرين وكّتاب، اذ احتفى الصالون بجلسته الاسبوعية الأخيره  بأبطال مسرحية "مطر صيف" التي حصدت جوائز مهرجان "عشيات طقوس" الاردني  الذي يقام سنويا في العاصمة الاردنية عمان  بدورته الخامسة.
"وقد كانت الجائزة الأولى في المهرجان من حصة الممثلة هناء محمد كأفضل ممثلة، فيما حصل الممثل فاضل عباس على الجائزة نفسها  كافضل ممثل"، بينما كانت الجائزة الأولى لأفضل مخرج من حصة الفنان المخرج كاظم نصار، أما الجائزة الكبرى وهي جائزة أفضل عمل مسرحي متكامل بين الاعمال المشاركة  فكان من حصة مسرحية  ( مطر صيف ) والتي قيل فيها انها لامست (كياننا في انسجام الرؤية النصية والاخراجية ) وفق رأي اللجنة التحكيمية . 
وقدم للجلسة الاحتفائية الاكاديمي د. ميمون الخالدي مستهلا ذكر فيه ابرز اعمال الفنانين، كالمؤلف النص علي عبد النبي الزيدي، والممثلان القديران فاضل عباس وهناء محمد والمخرج كاظم النصار.
وبين الدكتور ميمون: ان المسرحية تمثل صراع طويل للمرأة وهي تنتظر الامل في عودة الزوج برؤية فنطازية جديدة تمثل الافراح مدمجة بنص من الاحزان وفيه ترنيمة ونكتة وكوميديا اثارت انظار جميع المتابعين للمهرجان خاصة في مجال السينوغرافيا والاغاني التراثية، والهم النقاد والجمهور الذي اشاد بالعرض، وذكر الخالدي: ان العمل ممزوج بين الدراما والمزاح ورسم صورة تعبيرية جمعت بين روح الدراما والنكتة، وقال: يكاد ان يكون العمل اشبه بالعالمي وهو عرض يطرح عدة تساؤلات، ويناشد المثقف بالتواصل والضغط على السياسي لاسترداد الحقوق الضائعة.
مبينا: ان لغة السهل الممتنع كانت حاضرة لدى الفنانين خاصة ان المسرحية احتوت على بعض المشاهد التي تخاطب السياسي والمثقف بلغة حديثة ومشوقة وجريئة بشتى الجوانب وفيها تعبير وترميز راقي نفخر به ويرقى الى الاعمال العربية الكبيرة وقد يصل الى مستوى العالمية لوجود ملامح النص المسرحي الكامل من الفكرة والانتظار من امرأة يمثل لها الرجل الامال والاحلام والمستقبل، وتأمين العيش الكريم للاسرة، اذ يبقى الحلم بالانتظار والعودة، ونرى ان العرض تفوق على عدة دول عربية واوربية لاحتوائه على الجمالية الكاملة، وهذا يدل على احتفاظ المسرح العراقي بصياغة الجملة المعبرة.
ثم تحدث المخرج كاظم النصار قائلا:
- كان العمل متكاملا من حيث النص والاداء، فضلا عن الاخراج والسينوغرافيا، مضيفا كان للفنانة هناء محمد ومحمد فاضل دور بارز في نجاح العرض وخاصة في تجسيد الادوار والترميز ولغة الاشارة والتعبير، اضافة الى استخدام الدراما والفصحى في العمل، وذكر النصار: ان العمل جمع بين النكتة والدراما، مما اضاف له نكهة خاصة.
اما الفنانة هناء محمد فقد تحدثت عن دورها في العمل المسرحي وكيف كانت تمارس التمارين رغم اغلاق الشوارع، وذكرت ان هذه الاحتفائية تزيد من ابداع الفنان وقدمت الشكر والامتنان الى راعي الصالون السيد اياد جمال الدين.
وبينت الفنانة هناء: ان المسرح يعتبر مرآة للمجتمع، ويقاس تقدم الشعوب بمدى اهتمامها بدعم وتنمية هكذا نتاجات.
اما الفنان فاضل عباس فقد اكد: ان الفوز يعد نجاحا لكل فناني العراق، وقال: ان العرض لم يكن رقما للمشاركة فقط، بل كان مخططا له، وتم التمرين والاستعداد له بشكل كبير رغم كل المعوقات، واعتبر المسرح بالفعال والمؤثر على شتى الاصعدة، مضيفا: ان المسرح كان يعج بالجمهور النخبوي، وبين: ان المسرح العراقي كان وما زال متميز داخل العراق وخارجه، ويحمل رسالة واهداف انسانية بحتة، وذكر انه عند تقديم الجوائز، تمت المخاطبة باسم العراق وليس الافراد او الفرقة.
تلا ذلك تقديم العديد من مداخلات للجمهور عن العرض وكيف حصد الجوائز، وما هي مميزات العمل، حيث تداخل الموسوعي الدكتور رافد الخزاعي قائلا: ان العمل يتكون من عشرة اشياء منها: العنوان وهو "مطر صيف" وتميزت فيه الفنانة هناء محمد وكأنما هي اميرة سومرية، وحملت عدة تجارب سابقة، ومنها الكبت داخل نفوس المجتمع العراقي. 
وذكر الخزاعي: ان هناء محمد كانت ترمز الى كثير من المعاناة وخاصة للمرأة العراقية، ومنها استخدام الماء والزغاريد، وبين: ان الفنانة تركت بصمة كبيرة في السينما والمسرح والتلفزيون.
فيما تسائل الصحفي ناصر الياسري المشرف على صالون رواق المعرفة عن كيفية مزج الحوار بين العاميه والفصحى وهل استطاع الممثل العراقي من ايصال فكرة المسرحية الى المشاهد العربي ؟
اما الشاعر عبد الله العزاوي فقد القى قصيدة شعرية حيا فيها نتاجات الفنانين ابطال مسرحية "مطر صيف"، بينما ذكر الباحث صبيح الحافظ في مداخلته: ان العمل كان يفترض ان يبتعد عن البكاء واثارة المشاكل لكثرتها في العراق، وذكر مسرحية "عبود يغني" ليوسف العاني وكيف كان ينقل المعاناة وهو يحتسي الخمر، لكنه يبتسم حينها.
فيما اوضحت الدكتورة حنان بنت العراق: ان المسرحية احتوت على خليط، حيث بدأت مع ترنيمة وزغاريد ورقصة وليس ترميز للحزن فقط، وقد احتوت على بعض المشاهد الكوميدية الهادفة المرتجلة والتي تحتوي على معنى، وارى ان العمل حقق الاهداف المرجوة منه، لكن المشكلة ان المشاهدة من خلال شاشات العرض والتلفزيون تختلف عن المسرح، وطالبت بتقديم عرض خاص للنخبة المثقفة على احدى خشبات المسرح.
تلا ذلك تقديم الشهادات التقديرية المقدمة من قبل راعي صالون رواق المعرفة سماحة السيد اياد جمال الدين لابطال المسرحية من قبل الاعلامي ناصر الياسري المشرف على صالون رواق المعرفة  والموسوعي رافد الخزاعي والدكتور حيدر الدهوي .
الجدير بالذكر ان العديد من الوكالات والوسائل الاعلامية العربية غطت المهرجان ومنها موقع ايلاف، وذكروا ان المسرحية تم اختيارها من بين افضل خمسة عروض عربية ودولية، وتم الاشادة بعناصرها المتكاملة والمنسجمة مع مسرح طقوس، مع ثلاث جوائز اخرى للممثلين والمخرج.
وان المهرجان ينظم سنويا بالتعاون مع وزارة الثقافة الاردنية، ونقابة الفنانين الأردنيين، وشارك فيه هذا العام فرق مسرحية من العراق والأردن وفلسطين ومصر وقطر، إضافة إلى عرض أجنبي من النمسا ويمنح المهرجان في ختام فعالياته جوائز تقديرية".
 

  

زهير الفتلاوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/09/20



كتابة تعليق لموضوع : أبطال مسرحية ( مطر صيف ) يتألقون من على خشبة مسرح صالون رواق المعرفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الباقي يوسف
صفحة الكاتب :
  عبد الباقي يوسف


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الامام العسكري، ونقطة الانتقال  : امجد العسكري

 الربيعي : لابد من وضع العشائر المنتفضة ضد "داعش" تحت امرة الجيش العراقي

 بين عالمين  : حميد الموسوي

 الى اتفاقية سلام  : امجد عبد الامام

 تعدد الزوجات  : سلمان داود الحافظي

 محافظ ميسان : زيارة وزير البلديات للمحافظة نابعة من حرصه على التسريع بانجاز المشاريع الحيوية في المحافظة  : اعلام محافظ ميسان

 فريق المهزومين والنباح الاعلامي  : حافظ آل بشارة

 نشرة اللؤلؤة العدد 39  : نشرة اللؤلؤة الخبرية

 مشهدٌ من طفّ كربلاء "مذبحةُ الرضيع"  : صالح المحنه

 ظاهرة الزندقة من كرعاوي الزركة الى احمد القبانجي !!  : حميد الشاكر

 بين البرلمان والحكومة : سقط الحياء  : ماجد الكعبي

 أيتها الشعوب ؛ أنتم المصدر ولكم الحكم والسيادة !  : مير ئاكره يي

 العراق: السؤال الصعب..!!  : باقر الفضلي

 صفقة القرن اقتصادٌ مذلٌ ورفاهيةٌ مخزيةٌ  : د . مصطفى يوسف اللداوي

  شكرا لقناة العربية .. والشكر موصول لنجاح محمد علي..  : ماجد عبد الحميد الكعبي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net