صفحة الكاتب : عمار طلال

الحروب والحصار والارهاب تغال الذائقة الغنائية في العراق
عمار طلال

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

دعى احد المعنيين بشؤون الموسيقى العراقية، الى انتشال الاغنية من التردي في مهاوي الحروب والحصار والارهاب، التي ابتلي بها العراق، منذ مطلع الثمانينيات، وما زال مبتلى.

الحروب وتسييس الاغنية باتجاهي التعبئة وتسفيه المجتمع، خلق ذائقة استهلاكية داخل وخارج العراق، تضافرا مع الارهاب الذي شتت المطربين والملحنين فراحوا يداهنون الرديء في الخارج كي يستقبلهم؛ لانه الاسهل والاوفر معيشة. وتلك كلها.. بمجموعها شكلت منابع تصب سما في صفاء الاغنية العراقية الزلال.. تعكره.

لذا آن لنا ان نفكر بانتشال الذوق الغنائي من ثقافة الهاوية التي تداعى اليها ليس الغناء العراقي وحده، انما الذوق العربي والعالمي على حد سواء.

ومعاجتها لا تبدأ من الغناء نفسه، انما من خلال بناء مؤسسات موسيقية.. معاهد ومدارس ورسم برامج ميدانية لمعالجة الخلل، فهي متاهة ضاع فيها الجميع.. السلبي والايجابي على حد سواء.. قبل سقوط النظام، وتعزز التيه بعد السقوط، اذ غادرت الطاقات المبدعة وانزوى الذي يحترم فنه كي لا يتدافع مع الطارئين بالمناكب، ومخلفات الحرب ضيقت على الجاد مساحة الثقة بادواته في امكانية ترميم الخراب؛ ما ادى الى الاحباط.

من حيث الكلمات واللحن والاداء تحتاج بيئة راقية الذوق والفن والثقافة، في كنف رعاية الدولة التي تدعو الحقيقيين لتقييم الواقع الفني واتخاذ تقييماتهم منهاج عمل.. امثال طالب القره غولي وجعفر الخفاف.. هكذا يمكننا معالجة الذوق الغنائي بعد مدة طويلة من الزمن، فالامراض المستعصية لا تشفى بدواء سحري، لا يمكن ان يبعث السيد المسيح (ع) الان ليشفي الابرص ويحيي الميت، الامور بحاجة الى مناهج عمل مدروسة باشراف متخصصين جادين وتنفيذيين مثابرين، وتأخذ وقتها ريثما يظهر اثرها على المرسل والرسالة والمتلقي، لان الجميع شركاء بالخطيئة.

اعيتنا الحيلة برجاء ان تلتزم الفضائيات بث الاغاني الرصينة، لكنها لا تعنى بما يقلقنا من ترد تسير اليه لاغية الاغاني.

مهمة انتشال الذوق الغنائي، بحاجة الى ندوات ولقاءات موسعة؛ لمناقشة شؤون الاغنية العراقية، وواقعها المتردي، تخلص الى نتائج لا تظل مجرد امنيات غيرقابلة للتفعيل، تدور في فلك الرجاء لدى الفضائيات بالتزام بث الاغاني الرصينة، انما توجد وسائل ملزمة في انفاذ الامر الصح!

على ان تنظيم المهرجانات الجماهيرية المفتوحة التي تروج للاغنية الاصيلة والمبدعة من شأنه ايقاظ الذائقة التي طوتها النماذج الرديئة التي سدت الافاق من حولها.

فضلا عن اصدار مطبوعات سهلة التناول تضيء للمستمع السبل المثلى للغناء الجميل.. قديمه وحديثه.. اشاعة للثقافة الذوقية السليمة.

صعبة هي السيطرة على الامر، لانه بين الفضائيات والهيئة العامة للبث والاتصالات، اقولها متمنيا على الفضائيات التشاور مع نقابة الفنانين العراقيين ودائرة الفنون الموسيقية في وزارة الثقافة واقسام الموسيقى في المعاهد والكليات؛ لتشكيل لجان فحص للنصوص والالحان والاصوات.

فهبوط الغناء تتمة للحروب المسلحة.. انتهت الحروب العسكرية لكن بدأت الحروب الفكرية والمؤسساتية، ما يجعلني اقترح اصلاح السياسة كي تنصلح الاغنية؛ لان الناس على دين ملوكها.

المشكلة تنتهي بسهولة عندما يدار البلد من قبل مجلس نواب يحب الموسيقى ويعنى بالثقافة، ما يحيل العراق الى جنة على الارض.. لا امراض ولا جراثيم ولا نشازات ذوقية "قولهم فيها سلاما سلاما" فقد تحولت الحروب من التسلح الى الفكر؛ العراق لم يغادر الحروب، وامام تحولها الى حروب فكرية واعلامية، ومعالجتها لا تصح الا من قبل المؤسسة الرسمية، التي تملك سلطة اقصاء السيء وتحفيز الحسن، وتلك من واجب المسؤولين الرسميين.

في حين يجب الفات نظر التجارب الشابة الى عطاء السابقين عليهم جودة جعلتهم خالدين.

الاغنية منشور سريع لذا فان علاج ظاهرة الاغنية الهابطة، يحد من منزلق اجتماعي خطير؛ لان الاغنية منشور سريع، يؤثر بالاخلاق والتقاليد؛ ما يجعل الاهتمام بها واجب شديد الخطورة، يوجب عقد مؤتمر باشراف هيئة معنية بالشعر والتلحين والغناء وعلم النفس والاجتماع والموسيقى وعينات ثقافية مسؤولة ومعلم مدرسة، يعنى هذا المؤتمر بترميم خراب الذائقة، التي سقطت، مع كل الاشتغالات الجمالية التي تهرأت جراء الحروب والانهيارات الاجتماعية والاقتصادية.

كل الاشتغالات الجمالية تردت في مهاوي الحروب.. انتهت الى مطافات خطيرة غيبت التجارب الحقيقية بسبب غياب المؤسسة الراعية كـ (الاذاعة والتلفزيون) ومثلا؛ اذ ان في السبعينيات لدينا عشرة مطربين يغنون والعراق كله يستمع لهم، الان العراق كله مطربون وعشرة فقط الذين يستمعون.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عمار طلال
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/09/28



كتابة تعليق لموضوع : الحروب والحصار والارهاب تغال الذائقة الغنائية في العراق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net