صفحة الكاتب : ماجد عبد الحميد الكعبي

(مكة مسجد)..الاسلام الأموي : شكل دون مضمون !
ماجد عبد الحميد الكعبي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

(مكة مسجد): اسم  لثاني اكبر مسجد  في المدينة البريطانية الكبيرة ايضا (ليدز) ، مخصص للجالية المسلمة الباكستانية وغيرها ، لكن الاسم لم يكتب على وفق قواعد اللغة العربية والتي تستوجب ان يكون  الاسم  على مثل الترتيب الاتي(مسجد مكة). وعندما يسأل القائمون على خدمة المسجد او بعض الناس الذين يصلون فيه عن سبب بقاء التسمية على حالها على الرغم من مخالفتها للغة العربية ، يجيب هؤلاء الاخوة : ان هذه التسمية هي التي توافقوا او تعاقدوا على فهمها ، فهم يعرفون جيدا ان المسجد منسوب لمكة وليس العكس ، وهم يفهمون الترتيب الاول ولا يستسيغون الترتيب الثاني الصحيح لانه لا يتوافق مع سياقاتهم اللغوية في اللغة الام.

وفي يوم من الايام ركبت سيارة اجرة سائقها باكستاني مسلم ملتح ، ومثل ما اعتاد عليه سائقو سيارات الاجرة  في بقاع الارض ، بادرني بسؤال : من اي بلد انت ؟ فقلت من العراق ، وكان الجواب بداية لاسئلة اخرى وجهتها له ،  منها : هل تقرأ القرآن فقال : طبعا ، فانا من القرّاء..ولما سمعت اجابته تبادر الى ذهني ذكر القراء السبعة والعشرة ، وعاصم و ورش ومن قبلهما ابن مسعود ، وقراءة ( عتى حين) ، ثم باب القراءات والاجتهادات وغيرها..قضية معقدة خلقت شبكة من الاستفهام ..ولم اكد اصدق ادعاءه الى ان اسمعني مقاطع فيديو بصوته ورسمه ، فايقنت ان الذي يتحدث الانكليزية معي هو افضل بكثير من بعض القراء العرب ، صوتا ونطقا وتلاوة وفصاحة !! ولا يشك الذي يسمعه في تقدير نسبته الى العرب لا بل الى الاعراب الاقحاح !.. بعد ذلك كان السؤال الاهم :

طيب ، هل تفهم المعنى الحرفي لالفاظ  القران الكريم ؟ يعني عندما تقول (الصراط المستقيم) هل تفقه المعنى الحرفي لذلك ؟ فقال : لا ، ولكن استطيع ان افهم ذلك من خلال التفسير المترجم. وما ان سمعت مفردة الترجمة تخرج من فيه حتى ذهبت بي الذاكرة الى (هومي بابا) ومصطلحاته: البينية والفرجات الخلالية المتولدة من افعال الترجمة واختلاف الامكنة والانزياحات الثقافية .

كم من الاصوات التي تتلوا القران( اناء الليل و اطراف النهار) ، في اذاعاتنا ومحطاتنا الفضائية اليوم؟ كم هي الاصوات التي تتشدق بحفظها لمعظم ايات القران الكريم ؟ نهلل ونكبر ونردد ونحمّد  عند سماعنا صوت المقرئ المرحوم عبد الباسط عبد الصمد او احد القراء المشاهير في زمن الفضائيات الاسلامية . الحفظ والسماع والصوت الرخيم  من اهم جوانب الثقافة التي اعتادت العقلية الاعرابية على الاهتمام بها ، ( لا يفقهون من الدين إلا اسمه ولا من القران إلا رسمه).  وهؤلاء وامثالهم ، هم المقصودون بقول الرسول الكريم (ص) : ( يخرج ناس يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية).


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


ماجد عبد الحميد الكعبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/10/02



كتابة تعليق لموضوع : (مكة مسجد)..الاسلام الأموي : شكل دون مضمون !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net