صفحة الكاتب : محمد صالح الهنشير

في قصة الخلق
محمد صالح الهنشير
بسم الله ولي المتقين رب محمد واله ,
ما جعل من شيئ او خلقه الا في كتاب وتدبير وعلم , دبر الخلق على انه ايجاد شيئ من شيئ باسباب معلومة (راجع محور علاقتي بالكتاب: علم الاسباب في كتابي هكذا… فهمت الاسلام.)كقوله تعالى:”" ومن اياته ان خلق لكم من انفسكم ازواجا لتسكنوا اليها..”"الروم 21
فالتزاوج عملية طبيعية , لاستمرار النسل , وقوله تعالى” من انفسكم ”
ان الله جعل الناس شعوبا وقبائل لها خاصياتها , بعلم الوراثة الجيني , فنفس الانسان مزيج من الارادة الصرفة ومن مخلفات الوراثة المؤثرة على درجات متفاوتة قد تعود في تسلسلها الى الاجداد الاول .. كما دبر الله الجعل بان جعله ايجاد باسباب من طبيعة اخرىلا يرتقي اليها العقل البشري “” هو الذي خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها “” الاعراف189 وفيها تماثل جزئي خارجي مع الاية 6 من الزمر “”خلقكم من نفس واحدة ثم جعل منها زوجها “” فاصل البشرية كلها نفس واحدة , جعل الله منها ما يزاوجها ثم وجد الخلق تباعا , وايجاد النفس من النفس على غير الطريقة الطبيعية المعتادة , اي بالجعل هي عناية الهية لا يرتقي اليها الذهن ,وفي الايتين تاكيد على ان وجود الزوج (حواء) جاء في النفس لا في الجسد او الروح , فلحواء روحها التي تمنحها الحياة ’ ولها تفردها الجسدي الذي كرمها به الله , لكن في التقائها بنفس ادم هي قريبة منه منبثقة عنه فسبقت نفس ادم , حواء , لان ادم نبي من الاطهار , نفسه اعلى درجة لا لكونه ذكرا , لان النفس البشرية واحدة لا تخضع للجنس مثل الجسد , فالجسد تميز , والنفس تكريم , لذلك فالنفس خالدة , مجتباة , محاسبة , فيها المرسلة وفيها الغير مرسلة , فيها الشقية وفيها الزكية , لها حرمتها ومكانتها , اما الجسد فمتحول , واما الروح فهي قسمة مشتركة لذلك جاء الجعل في النفس , وقد يكون الجعل ابتداءا ويكون الخلق بعد ذلك , وقد يكون الخلق سابقا للجعل وذلك حسب التدبير الالهي . فالجعل قوة الهية نافذة لا تخضع لقوانين الاسباب التي اوجدها الله . اما الخلق فهو ايجاد الشيئ من شيئ , يوجب حتما وجود عنصرين مهمين من حيث التركيب فمكونات المخلوق منه بالضرورة متضمنة لمكونات المخلوق الجديد, والمخلوق الجديد حتما له ما يميزه عن المخلوق الاول , وهذه سنة في جميع الخلق ولا تشمل الانسان فقط “” خلقكم من نفس واحدة ثم جعل منها زوجها , وانزل لكم من الانعام ثمانية ازواج..”"الزمر 6 ..فاذا اردنا ان نعود بصورة خلق اي انسان الى الوراء فنجده خلقا سبقه خلق سبقه خلق الى النفس الواحدة التي لا يمكن ان تكون بالخلق كما اسلفنا , ولاحظوا ان الانعام ثمانية ازواج منها خلق الله باقي الانعام كلها وقد اوجدها الله زوجية حتى تخرج منها الاشكال المتعددة , وهي على غرار الانسان , لم يكن وجوده ثنائيا منذ البداية بل انه احادي بالجعل ثم ثنائي بالجعل منه , وهذا يفسره ان وجود الانسان غير وجود الانعام بالرغم من اشتراك الجنسين في اصل التركيبة الجسدية (الطين)وهذا مثبت في الطبيعة بالعلم بالتقارب في شبكات الاعصاب واجهزة الهضم والتناسل , فالانسان مكلف , والانعام غير مكلفة لعدم احتوائها النفس ,, ووجود الحياة في الانعام والانسان يعني ان العنصرين يحتويان على الحياة (الروح) . وخروج العنصر الانثوي من الذكوري بالجعل منه في الادميين تدليل على ان النفس مميزة لا تشابه فيها وهذه السنة التنوع في الخلق الالهي, فالانبياء انفسهم مرسلة مطهرة , لكن لكل نبي نفس متقاربة مع واقعها فاعلة فيه بمقتضى تميزها , اذن فحواءجاءت بداية كنفس مجعولة من نفس ادم , طرفين لادميين , مكملين لبعضهما لاستمرار الحياة والتطور , لذلك فامر التكليف بعد الجعل , وتاخلق حاء ثنائيا “” ويا ادم اسكن انت وزوجك الجنة فكلا من حيث شئتما “”الاعراف 19 , والغواية كذلك “” فازلهما الشيطان عنها “” البقرة 36 .اذن فادم وحواء يمثلان الانسانالمجرد , والخطاب القراني تضمن عبارة “” حيث شئتما “” وهذا تدليل على ان خلق الذرية الاولى تم في الجنة فالله يحدثهما عن المستقبل كذلك وهذا تدليل على ان خلق الاولاد والبنات صار في عالم الجنة القريب من الغيب والارض , لانه لا بد ان يكون هذا الخلق غير الخلق المتعارف حتى اذا ما تزوج بعضهم بعضا كان ذلك في عالم مختلف لكي تكون بداية النوع البشري الذي لا يمكن على الارض لان للارض قوانينها فلا يتزوج الاخ اخته والا يفسد النسل كله , لذلك فيما بعد ياتي الامر الالهي “”اهبطوا منها جميعا “” البقرة 38 .لقد تكون المجتمع المصغر في تلك الجنة الخاصة , وهذا تدليل على ان الحياة في تلك الجنة لم تكن بالمرحلة القصيرة , وان الغواية لم تكن سريعة بل جاءت بعد التكاثر ..
كيف جعل الله نفس حواء من نفس ادم , والمعلوم ان النفس هي التقاء الجسد بالروح , وهذا امر واضح في كتاب الله , فالانفس لها وجود غيبي صرف قبل الفعل ولها وجود فعلي ارادي بعد خلق الجسد وبعث الحياة فيه
“”واذ اخذ الله ميثاق النبيين لما اتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به ولتنصرنه قال ااقررتم واخذتم على ذلكم اصري قالوا اقررنا قال فاشهدوا وانا معكم من الشاهدين “”
ال عمران 81..فامكان خروج النفس من نفس اخرى هو اعجاز الهي منطقي ضامن لاستمرار الحياة , فاوجد نفس حواء واوجد لها جسدا وبعث فيها الحياة وهذه ليست سنة كونية , ولكنه اعجاز الخلق الاول , لكن حتما فان لحواء استقلالها الجسدي وهذا مثبت واقعيا باختلاف البنية الانثوية عن البنية الذكورية ,وباطل اانها خرجتمن ضلعه او ساقه وهو تحقير مقصود , وكانها افراز من افرازات جسده , وكتاب الله يتحدث يتحدث عن النفس التي خرجت من نفس لا عن جسد خرج من جسد لانها في عالم غير الارض , وعلى الارض يكون خروج الانثى والذكر من الانثى باتصال الذكر بارادة الله في تسهيل الخلق وتقديره , فالعملية ليست حتمية بالرغم من منطقها العلمي والطبيعي . هناك السر التقديري الغيبي , لان الحياة مرتبطة بالملائكة والطبيعة والجان وباقي الخلق والتاريخ والجغرافيا وحركة الكواكب والمد والجزر والتغذية وما الى ذلك من الاسباب الارضية المتعددة.. اما عالم الجنة الذي امتحن فيها ادم فهي وسيط بين الغيب والارض , لا تخضع للمعايير الارضية وربما طريقة التناسل هي التي اوحت الى بعضهم بان حواء خرج جسدها من جسد ادم ولم يجدوا الا ضلعه .فالخلق الاول اعجاز وابداع الهي لا يرتقي اليه العقل البشري الذي هو على الارض , الا بقدر ما اعلم الله من سره , وبقدر درجات العلم عند خلقه , وليس علم النبي كعلم الوصي كعلم المتبع كعلم الباحث كعلم الجاهل , وما ابعد الجاهل عن العلم وان تمظهر وتفيقه وتعمم ..
والله علام الغيوب
وصلى الله على محمد واله
 مع تحياتي 
الباحث والمفكر التونسي 
محمد صالح الهنشير

  

محمد صالح الهنشير
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/10/05



كتابة تعليق لموضوع : في قصة الخلق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : هيـثم القيـّم
صفحة الكاتب :
  هيـثم القيـّم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 تأملات في القران الكريم ح308 سورة الأحزاب الشريفة  : حيدر الحد راوي

 كلام لا علاقة له بالأمور السياسية......(47)والكبر زعيم وقائد البغض والكراهية  : برهان إبراهيم كريم

 كشف فضيحة كبيرة لمخابرات وأمن الپارتي* ! دلشاد أنور  : مير ئاكره يي

 صلاحية وطن  : ضياء العبودي

 ممثل السيد السيستاني : صلاح المعلم يمثل صلاح المجتمع سياسيا واجتماعيا واقتصاديا،

 نواب البرلمان يتنصلون من قانون التقاعد الجديد , هل صوت عليه الجن ؟؟  : جمعة عبد الله

 الى اين يامصر.11 يا تونس  : مجدى بدير

 من يقف وراء التظاهرات في العراق ؟؟  : عبدالله السعد

 14 شهيدا من الحوزة العلمیة بالعراق في الحرب ضد داعش

 المنتخب الوطني يفقد جهود همام طارق في مباراته المقبلة بالتصفيات المزدوجة

 السعد" تطالب الشركة المستثمرة لحقل الغراف النفطي بالاعتذار عن انزالها لرايات الامام الحسين  : صبري الناصري

 سلّحْ العرب تقتلْ العرب!!  : د . صادق السامرائي

 الشبكة الوطنية للمراة القيادية تعقد مؤتمرها الاول tفي السليمانية  : علي فضيله الشمري

 دروس اجتماعية في تفسير القرآن الكريم في المركز الاسلامي في انجلترا  : د . علي رمضان الاوسي

 المرجعية الدينية والتعايش بين اتباع الأديان المختلفة  : عمار جبار الكعبي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net