صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

منظومة الاخلاق مقترح في انتخاب المدراء .
مجاهد منعثر منشد
قال تعالى وإنك لعلىخلق عظيم .1.  
 
وقال رسوله الكريم محمد(صلى الله عليه واله وسلم ) :ـ إنّما بعثت لأتمّم مكارم الأخلاق.  
 
 ومن الاشعار المنسوبه  الى  الامام علي (عليه السلام )  
 
إنَّ الَمكَارمَ أخْلاقٌ مُطَهَرَةٌ
          فآلدِّيْنُ أَوَّلُـها وَالعَقْلُ ثَانِيْهَا 
وَالعِلمُ ثالِثُهَا والحِلمُ رَابعُهَا
       والجُودُ خامِسُها والفَضلُ سادِيها 
وَالبرُ سَابعُا واَلصَبْرُ ثامنُهَا 
         والشُكْرُ تاسِــعُهَا واللينُ باقيها . 
 
وقال أحد الحكماء: الأدب صورة العقل فصور عقلك للناس كيف شئت. 
 
وأفضل قَسْم الله للمرء عقله.... فليس من الخيرات شيء يقاربه. 
 
إذا أكمل الرحمن للمرء عقله... فقد كملت أخلاقه ومآربه. 
 
يعيش الفتى في الناس بالعقل انّه.. على العقل يجري علمه وتجاربه 2. 
 
الخلق هو (الخليقة)الطبيعة و السجية. والجمع أخلاق . الخلق : بضم اللام وسكونها وهو الدين والطبع والسجية وحقيقته.. 
 
اي صورة الانسان الباطنية فقد قال تعالى :ـ (وما له في الآخرة من خلاق ) فيقول بعض المفسرين في الاية الكريمة عن الخلاق : النصيب من الخير 0 
 
  فعن الامام  الصادق (عليه السلام)  قال : إنَّ الخُلُق منيحة يمنحها اللَّه - عزَّوجلَّ - خَلْقه : فمنه سجيّة، ومنه نيّة. فقلت : فأ يّتهما أفضل ؟ فقال : صاحب السجيّة، هو مجبول لا يستطيع غيره. وصاحب النيّة يصبر على الطاعة تصبّراً، فهو أفضلهما. 
 
الاخلاق نضوج عقلي متكامل والكمال لله تعالى ..ومن يمتلك الاخلاق يدخل في قلوب الناس بشكل مباشر .والاخلاق كرم وفن في التعامل مع الناس . 
 
وان الدنيا بدون الاخلاق ليس لها مفهوما ..وكذلك الدين لايكون له معنى بدون الأخلاق الفاضلة . و إن أخلاق كل إنسان تابعة لروحه وبدنه، والإنسان إنما استحق لقب الإنسان بما يحمله من خلق يعبر به عن إنسانيته وإذا تجرد عن الأخلاق فهو حيوان كاسر ليس إلا. 
 
 ونكتفي بذكر بعض الاحاديث الواردة عن النبي (صلى الله عليه واله وسلم ) كدلالة وبرهان عن موضوع الاخلاق ثم ندخل في اصل الغرض ,فقد قال (صلى الله عليه واله وسلم ) :ـ 
 
ـ. عنوان صحيفة المؤمن حسن خلقه. 
 
ـ  ما من شي أثقل في الميزان من حسن الخلق. 
 
ـ حسن الخلق نصف الدين. 
 
ـ إن العبد لينال بحسن خلقه درجة الصائم القائم. 
 
ـ حسن الخلق يزيد في الرزق. 
 
والانسان يظهر معدنه من خلال استلام المنصب او عندما يكون على المحك في موضوع معين .ومن خلال المقابلات تظهر الافرازات التي يحملها شخص ذلك الانسان . 
 
والبعض من المدراء مبتلى بافرازات الأنانية وحبّ الجاه والسلطة ترافقها حالات الغرور والتكبر..في حين ان المدير الناجح هو من يتماشى مع الاخرين ولديه تقاليد الفلسفة الأخلاقية مع إظهار الترابط المتبادل بينها ..وأن ينجح في التأثير على السلوك، فإنه يتعين عليه أن يعالج المسائل الملموسة والواقعية المتعلقة بالعمل . 
 
و سبب ضعف الادارة هو انهيار منظومة الاخلاق والقيم والمثل.. ,فتراه يعيش في عالم مادي يلغي الكيان الفكري والانساني للاخرين ..ويعاملهم كالات. وهؤلاء كل همهم وتفكيرهم المصلحة الشخصية والهيمنة الفردية في المؤسسات لذلك يفتقدون لقانون الاسس السلوكية المستنبط من تقاليد الفلسفة الاخلاقية . 
 
  يا خادم الجسم كم تشقى بخدمته.. لتطلب الربح مما فيه خُسرانُ
أقبل على النفس واستكمل فضائلها ..فأنت بالنفس لا بالجسم إنسانُ. 
 
والمدراء السلبيون يصنفهم اهل الاختصاص بالشكل التالي :ـ 
 
1.    مدير ضعيف  |يتدرج عن طريق العلاقات والقوة ..ضعيف الشخصية ينسحب من المواجهات وهو نموذج كلاسيكي .لايساند احد .ويتجنب المخاطر ..وغامض 
 
2.    مدير متردد 
 
3.    مدير قوي مستبد 
 
4.    مدير قزم استحواذي .. عديم الثقة بالاخرين لا يهتم لما تقدمه له من تفاصيل .. أو كم من المرات تقوم بتكرار العمل الذي طلب منك، فهو يبقى بنظره غير مكتمل وغير صحيح. 
 
5.    مدير شرير متحجر القلب يُسر لرؤيتك في مواقف حرجة.ولديه جواسيس عليك وعلى غيرك .. ينسى كيف تؤثر تصرفاته على شعورك. 
 
6.    مدير سياسي  يدافع عنك فقط في المواضيع التي تخدم فكرته السياسية. لا يفكر مرتين قبل أن يستخدمك كبش الفداء لدعم أهدافه المهنية. 
 
7.    مدير الأبيض والأسودلا يفهم المشكلة..بسبب تدني قدراته العقلية. ولا يفهم النص، ولا الأمور الدقيقة، ولا الأفكار من المستوى العالي. 
 
8.    المدير الخفي لا يمتلك دليلاً حول حجم أو خطوات العمل الذي تقوم به.... مدير غير ماهر. 
 
 فبعض المدراء يحس بأنّه أرفع شأناً من الباقين، له الكلام الأول والأخير وإن كان أقل فهماً ودرايةً،ويسمى مثل هذا الشخص بالراغب للوصول لأعلى المراتب أو محب الجاه. هذه الرذيلة هي مصدر لكثير من المفاسد والفردية، فهي تبعد الإنسان عن الخَلق والخالق، ويعتبر هذا المدير غير صادق او ليس من الصادقين ... فقد جاء في الحديث: «آخرُ مـا يَخرُجُ مِنْ قُلوبِ الصِّدِّيقِينَ حُبُّ الجـاهِ». 
 
 والبعض من المدراء يستخدمون سياسة الباب المفتوح للمواطن او الموظف ...ولكن ماهي النتائج ؟ 
 
يجلس المدير على كرسي وطاولة عرضها 3 امتار ..وارقى الاثاث يحيطه ,فياتي المواطن او الموظف لحاجه عند المديريعني حصلت المقابلة .. 
 
ويسلم الزائرين ( المواطن او الموظف ) على السيد المدير ...,فيكون اول الرد للسلام ملاحظة وجود عظم في بلعوم السيد المدير حيث ينتظر الزائر اخراج المعضلة من فمهي وهي رد السلام .واما ان تخرج متقطعه او لاتخرج اصلا بكلمة (ماذا عندك ؟) وسؤاله يبين انه قد بلع او بصق العظم . 
 
ولاتوجد كلمة طيبة كصدقه ليدفع الله تعالى البلاء عنه ...وهي كلمة استريح على احد الكراسي من الاثاث المشترى بملايين الدنانير . 
 
وقد جاء في الحديث عن المعروف ثلاث خصال: تعجيله, وتيسيره, وستره, فمن أخلَّ بواحدة فقد بخَسَ المعروف حقه. 
 
والسؤال لمن هذا الاثاث في غرفتك ؟؟؟ 
 
 وربما الجواب للمسؤولين الاعلى الذين يزورونه في الشهر مره او لاياتون اصلا .او للاصدقاء خارج العمل او للاقرباء . 
 
ونتائج المقابله ستكون حالة احباط ,فهؤلاء لا يتصفون باخلاق عالية ولا يتصرفون بالقيم وهم يفعلون عكس ما يقولون لذا يجب فضحهم . 
 
منظومة الاخلاق والقيم والمثل هي موضع احترام من قبل الجميع ,فهي جاذبية مغناطيسية تدفع الناس لتحقيق افضل عمل عن طريق روح التعاون على شكل الفريق الواحد من اجل الوصول للهدف المشترك (خدمة المجتمع ). 
 
هموم رجال في أمور كثيرة.. وهمي في الدنيا صديقٌ مساعدُ
نكون كروح بين جسمين قُسِّمت.. فجسماهما جسمان والروح واحدُ
ومـــا المرء إلا بإخـوانه.. كما تقبض الكف بالمعصمِ
ولا خير في الكفّ مقطوعةً.. ولا خير في الساعد الأجذمِ. 
 
وصفة الانا وحب الجاه لها صلة وثيقة مع الرياء والتكبر والعُجب وغالباً ما يُشتبه بينها وبين مثيلاتها. فحب الجاه تجعل الشخص منبوذاً اجتماعياً، ويعيش العزلة القاتلة.. 
 
ونقرأ في حديث  عن الرسول الأكرم(صلى الله عليه وآله) أيضاً أنّه قال: «حُبُّ الجـاهِ وَالمـالِ يُنبِتانِ النِّفاقَ فِي القَلبِ كَمـا يُنبِتُ الماءُ البَقلَ. 3. 
 
و حديث عن الإمام الصادق(عليه السلام) أيضاً: «إِيّاكُم وَهَؤلاءِ الرُّؤساءِ الَّذِينَ يَتَرَأسُونَ فَواللهِ مـا خَفَقْتِ النِّعالُ خَلفَ رَجُل إلاّ هَلَكَ وأَهلَكَ.. 4. 
 
 وان المدراء المحبين للجاه والمقام يتم تشخيصهم بسهولة عن طريق حركاتهم وكلماتهم وسلوكهم،ولذلك فإنّ بعض كبار علماء الأخلاق، ادرجوا عنوان الرياء وحب الجاه سويةً في كتبهم5.. 
 
وبهذا جاءت الآية الشريفة: (يُحِبُّونَ أَن يُحمَدُوا بِمـا لَم يَفعَلُوا)6.  . 
 
محبو الجاه يتوقعون أن يُمدحوا دائماً، ولا يرغبون بالنقد والتأنيب وينتظرون الاحترام. 
 
ومن قدّم إليهم صنوف المدح وآيات الاحترام والتبجيل فهو إنسان شريف ويعترف بالجميل، ومن لم يكن كذلك فهو لئيم وناكر للجميل، ولذلك فإن مثل هؤلاء الأشخاص غالباً ما يكونون منبوذين ومكروهين، ورجوع بعض المحتاجين إليهم هو من باب الإجبار وعدم الحيلة. 
 
مثل هؤلاء الأفراد يعرفون بسرعة، وجاء في حديث عن الإمام الصادق(عليه السلام): «إنَّ شِرارَكُم مَن أَحبَّ أن يُوطّأ عَقِبَهُ»7. 
 
  ومن الأسباب الاُخرى لحبّ الجاه هو «حبّ الذات» المفرط عند الإنسان، حيث يتحرّك الإنسان لارضاء هذا الدافع المترسخ في أعماق النفس بكل وسيلة تمكنه من تحصيل ذلك الغرض، ومنها المقام والمنزلة في واقع المجتمع .وهناك دوافع اُخرى لهذه الحالة النفسية مثل الشعور بالحقارة والدونية، فالأشخاص الذين ذاقوا مرارة الحقارة وعاشوا الإهانة من الآخرين لأي سبب كان فإنّهم يسعون وعن طريق حبّ الجاه والأماني الكاذبة لتعويض ذلك النقص.وكذلك الحسد والحقد والانتقام يمكنها أن تكون من الأسباب وعلل حبّ الجاه، فإنّ من يعيش الحسد تجاه الآخر يتحرّك من موقع طلب الرياسة والمنزلة الاجتماعية ليكون الآخر في موقع أسفل منه في دائرة العلاقات الاجتماعية ويستغل الفرصة لتنفيذ ما في قلبه من الحسد والحقد والانتقام. 
 
فالعادات الرذيله هذه التي تجر الانسان الى الرياء الذي هو من اخطر الذنوب حيث تبعد حاملها عن الخالق والمخلوق , فيهرب منه الصديق ويبتعد عنه الناس ..وهذه الصفات لدى بعض المدراء لابد من القضاء عليها ,فقبل أن اضع المقترح لنقرأ هذه الابيات من الامام المعصوم (عليه السلام ) 
 
النفس تبكي على الدنيا وقد علمت.... أن السعادة فيها ترك ما فيها. 
 
لادار للمرء بعد الموت يسكنها..... الا التي كان قبل الموت بانيها. 
 
فان بناها بخير طاب مسكنه.... وان بناها بشر خاب بانيها. 
 
أموالنا لذوي الميراث نجمعها.... ودورنا لخراب الدهر نبنيها. 
 
أين الملوك التي كانت مسلطنة.... حتى سقاها بكأس الموت ساقيها. 
 
فكم مدائن في الآفاق قد بنيت... أمست خرابا وأفنى الموت أهليها. 
 
لتركنن الى الدنيا وما فيها.... فالموت لاشك يفنينا ويفنيها... 
 
لكل نفس وأن كانت على وجل... من المنية أمال تقويها. 
 
المرء يبسطها والدهر يقبضها... والنفس تنشرها والموت يطويها.. 
 
واخيرا اوجه دعوة ومقترح الى البرلمانيين العراقيين واعضاء مجالس المحافظات (الحكومات التشريعية )كافة بأن يكون قانون ثابت او يضاف الى الدستور مادة تنص على انتخاب المدراء في المؤسسات الحكومية  المدنية من اصغر دائرة الى اكبر دائرة  من قبل الموظفين العاملين في تلك الدائرة من خلال ترشيح اسماء المرشحين للاداره .وتحديد مدة ادارته كاربع سنوات او اقل .وذلك للحد من الفساد الاداري والاخلاقي لبعض المدراء .وذلك نوع من انواع بناء المؤسسات بشكل ديمقراطي بعيد عن المحاصصات وفق منظومة الاخلاق والقيم والمثل التي يقيمها المواطنين من خلال اداء المدراء .فالكفاءة والاختصاص حسب الشهادة بدون الاخلاق لاتكون لها قيمة بسبب نقص العقل في انعدام الاخلاق وهذا يجري الى الهلاك والهدم .والافرازات الذميمة المذكورة اعلاه 8. 
 
المصادر 
 
1.    القلم|4. 
 
2.    ديوان الإمام علي : ص 37. 
 
3.    المحجة البيضاء، ج 6، ص 112. 
 
4.    اصول الكافي، ج 3، ص 297، ح 2. 
 
5.    المحجة البيضاء، ج 6، ص 106. 
 
6.    آل عمران| 188. 
 
7.    اصول الكافي، ج 2، ص 299، ح 8. 
 
8.    نسخة من الموضوع الى المرجعيات الدينية العليا في النجف الاشرف .وكافة الوسائل الاعلامية .والاحزاب والكتل السياسية في البرلمان وخارج البرلمان 
 

  

مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/01/03



كتابة تعليق لموضوع : منظومة الاخلاق مقترح في انتخاب المدراء .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين . ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم ، اخي الطيب . اقرأ هذا النص وقل لي بربك ، هل مثل هذا الشخص مسالم ، هل فعلا يُدير خده الآخر لضاربه ؟؟ قال لوقا في الاصحاح 19 : 22. ( أيها العبد الشرير . عرفت أني إنسانٌ صارمٌ آخذُ ما لم أضع ، وأحصدُ ما لم ازرع. أما أعدائي، أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم، فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي). بالنسبة لي أنا انزّه يسوع من هذه الاقوال فهي لا تصدر منه لأنه نبي مسدد من السماء يرعاه كبير الملائكة فمن غير الممكن ان يكون فضا غليظا. والغريب أن يسوع حكم بالذبح لكل من لم يقبل به ملكا . ولكن عندما أتوه ليُنصبّوه ملكا لم يقبل وانصرف.من هذا النص يعكس الإنجيل بأن شخصية يسوع متذبذة أيضا. إنجيل يوحنا 6: 15( وأما يسوع فإذ علم أنهم يأتوا ليجعلوه ملكا، انصرف أيضا إلى الجبل وحده). وأما بالنسبة للقس شربل فأقول له أن دفاعك عن النص في غير محله وهو تكلف لا نفع فيه لأن يسوع المسيح نفسه لم يقبل ان يلطمهُ احد وهذا ما نراه يلوح في نص آخر. يقول فيه : أن العبد لطم يسوع المسيح : ( لطم يسوع واحد من الخدام قال للعبد الذي لطمه. إن كنت قد تكلمت رديا فاشهد على الردي، وإن حسنا فلماذا تضربني؟). فلم يُقدم يسوع خده الآخر لضاربه بل احتج وقال له بعصبية لماذا لطمتني. أنظر يو 23:18. ومن هذا النص نفهم أيضا أن الإنجيل صوّر يسوع المسيح بأنه كان متناقضا يأمر بشيء ويُخالفه. انظروا ماذا فعل الإنجيل بسيوع جعله احط مرتبة من البشر العاديين في افعاله واقواله. اما بالنسبة لتعليق الاخ محمود ، فأنا لم افهم منه شيئا ، فهل هو مسلم ، او مسيحي ؟ لان ما كتبه غير مفهوم بسبب اسمه ال1ي يوحي بانه مسلم ، ولكن تعليقه يوحي غير ذلك . تحياتي

 
علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مؤسسة دار التراث
صفحة الكاتب :
  مؤسسة دار التراث


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وسيبقى الحسين يخيف الطغاة : مصر تغلق مسجد الامام الحسين ع في يوم عاشوراء

 الحمامي يأمر ببناء وتوزيع 20 دار تشغيلية لضحايا سفينة المسبار  : وزارة النقل

 تحذيرات دولية من تدهور الوضع الإنساني في الحديدة ومئات آلاف اليمنيين «يعيشون رعباً» جراء تجدد القتال

 الممكن واللاممكن في كائنات علي أبو الريش العجائبية قراءة تأويلية في رواية ك-ص ثلاثية الحب والماء والتراب  : ا . د . ناصر الاسدي

 رأس ابو جعفر المنصور !!  : سعد السعيد

 استكمال كافة التحضيرات لمهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي الثامن  : شبكة الكفيل العالمية

 الارهابيون الوهابيون يتمادون في غيهم ووحشيتهم  : مهدي المولى

 تغريدة خارج السرب  : بن يونس ماجن

 بالصور فضلاء الحوزة العلمية في النجف الاشرف يؤدّون دورهم التبليغي في مرقد الامامين العسكريين عليهم السلام

 الشيخ الكربلائي من الحرم الحسيني: الوضع في العراق يحتّم أن تكون عملية إدارة شؤون البلاد تضامنية وتكافلية  : وكالة نون الاخبارية

  هل سينتصر الفساد مرة اخرى  : عباس العزاوي

 حكومتنا اسمعوا منصور ماذا يقول لكم ... وفكروا مليا ...  : علي ساجت الغزي

 لنقف معا بوجه الهجمة الفاشية على الحركة النقابية العمالية العراقية  : كاوا الحداد

 تحالف نساء الرافدين و مسودة تعديل قانون العقوبات العراقي - الجلسة الثانية  : صادق الموسوي

 شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق الشيعة  : شيعة رايتش ووتش

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net