صفحة الكاتب : محمد صالح الهنشير

النسخ و الإنساء في القرآن االكريم ج 1
محمد صالح الهنشير

بسم الله الرحمان الرحيم
وصلى الله على محمد واله نبراس علمه وترجمان كتابه , من ضل عنهم فهو لا يدري , ومن ادرك من علمهم انفتح له الكتاب وعاش به وسعد وارتفع عن الزيف وارتقى الى اليقين..
قال تعالى : ما ننسخ من اية او ننسها نات بخير منها او مثلها الم تعلم ان الله على كل شيئ قدير
هذا القول الالهي الفصل قي تبويب الايات , وتعريف الانسان بصفاتها حتى يميز المراد من القول الالهي , فتستقيم امامه الاحوال ويدرك المعنى من اللفظ المنسوخ .. والمنسى .. والتخيير فيها والمماثلة , وهي مسائل اربعة هي قوام القول الالهي مرتبة حسب درجة علويتها وحكمتها , قسمان في الشكل وقسمان في المعنى , ونبدا بالاية المنسوخة , وعرفها الله في كتايه من خلال هذه الايات ..
“” وما ارسلنا من قبلك من رسول ولا نبي الا اذا تمنى القى الشيطان في امنيته فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله اياته والله عليم حكيم ..”” 52 الحج ..
_”” هذا كتابنا ينطق عليكم بالحق انا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون “” 29 الجاثية
_ “” ولما سكت عن موسى الغضب اخذ الالواح وفي نسختها هدى ورحمة للذين هم لربهم
يرهبون “” 154 الاعراف
وفي ذلك بيان واضح ان الاية المنسوخة هي الاية المطابقة تماما , اي المعادة كما هي دون دخول حرف او اداة او تغيير نعت فهي كما هي , كما تستنسخ الملائكة اعمال البشر والجن دون حذف او نقصان او مشابهة , فهي نقل امين منسوخ حتى يكون الجزاء بجنس العمل المنسوخ.. وليس المنسوخ من الايات كما ذهبت الى ذلك الامة المتوهمة , بان الاية تنفي اية قبلها , فالنسخ مثل قوله تعالى : “” فباي الاء ربكما تكذبان “” سورة الرحمان ..
وان كان ال النبي هم المقربون من اهله الذين هم من جنسه , فان ال الرب هم من خاصته , النبيين والصديقين والشهداء والصالحين , فكل من هؤلاء يحيل على الاخر وفي النهاية يحيلون الى الرب , فلا يمكن التكذيب باي منهم , ولا تعارض في سيرة احدهم عن سابقه بالقول والفعل رغم تباين العصور والامصار , وقد خاطب الله هنا الانس والجن “” ربكما “” وهي من المرات القليلة التي يخاطب فيها الله الجنسين , وذلك للتدليل على محورية هذه الاية المستنسخة 30 مرة للتاكيد على اهمية هذه العقيدة التي هي المحور , لذلك فلم يقل الله … فباي الاهكما تكذبان .. ولكنه اكد على صفة الربوبية , لان المسالة ممندة في الغيب , فمن اجل هؤلاء خلق الله دار الامتحان والجنة والنار , وهم الخلفاء الحق على اختلاف درجاتهم , وما عدد 30 الا للتدليل على ايام الشهر عادة , وذلك تدليل على ان هذه الولاية والارتباط بها يومي , على مدى الشهر , داخل في الدورة الفلكية التي تصنع العام والاعوام وهذا مبحث اخر في توافق الولاية مع كل حركات الكون ونظامه , ومن هنا يفهم اهمية الاية واستنساخها 30مرة , وهي اعلى الايات في المفهوم, ولنضرب مثلا ثانيا عن النسخ ولكن في نوع اخر ذلك ان ما كنا بصدده من امر سورة الرحمان يعد استنساخا داخليا اي داخل السورة ذاتها , اما النسخ الخارجي فهو اعادة نفس الاية في سورة اخرى
كقوله تعالى ” “” ائنا لمبعوثون = اواباؤنا الاولون .”” 16 و 17 الصافات
يتكرر تماما في بداية الاية 48 من سورة الواقعة ويسمى ذلك نسخ خارجي جزئي , بمعنى انه واقع في غير دات السورة في جزء من الاية , وفيه المتطابق والغير متطابق .. اي ان يرد بنفس الترتيب اي بداية الاية او وسطها او تهايتها .. وفي حالتنا هذه فهو متطابق اي ان هذا نسخ خارجي جزئي متطابق , والفارق بين النسخ والاستنساخ , ان الاستنساخ تكرار لعملية النسخ كما هو الحال في اية الرحمان , اما النسخ فهو ورود نفس اللفظ او مجموعة الالفاظ من سورة الى سورة لمرة واحدة , فاذا ما تعدى المرة الواحدة صار استنساخا , بمعنى المبالغة في النسخ …… يتبع وللحديث بقية لشرح باقي الاية
هذا الجزء الاول وقع خطا في ارساله فارسلت لكم الجزء الثاني قبله
فالمعذرة من جنابكم ومن القارئ الكريم
مع تحياتي

  

محمد صالح الهنشير
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/10/10



كتابة تعليق لموضوع : النسخ و الإنساء في القرآن االكريم ج 1
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق متابع ، على مجلس الفساد الاعلى يطالب بضرورة تزويده بالادلة والبيانات المتعلقة بفساد اشخاص او مؤسسات : ليتابع اللجان الاقتصادية للاحزاب الحاكمة ونتحدى المجلس ان يزج بحوت من حيتان الفساد التابعة للاحزاب السنية والشيعية ويراجع تمويل هذه الاحزاب وكيف فتحت مقرات لها حتى في القرى ... اين الحزم والقوة يا رئيس المجلس !!!!

 
علّق Ahmed ، على حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء - للكاتب اسعد الحلفي : فالكل يعرف ان هناك حوزة عريقة في النجف الاشرف وعمرها يزيد على الألف سنة سبحانك ربي ونحن في عام 1440 ه والحوزة عمرها أكثر من ألف سنة

 
علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : زينب الحسني
صفحة الكاتب :
  زينب الحسني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ايقاف تنفيذ حكم الإعدام بحق 7 سعوديين فى العراق قبل توقيع اتفاقية تبادل السجناء  : وكالة نون الاخبارية

 العدد الخمسون من نشرة اللؤلؤة  : نشرة اللؤلؤة الخبرية

 مجلس الوزراء يعقد جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي 21-11-2017  : اعلام رئيس الوزراء العراقي

 الحشد المجاهد ثمار الحشد الزائر !  : عباس الكتبي

 القبض على متهم بـ"الإرهاب" في سيطرة الـ77 شمالي بابل  : وزارة الداخلية العراقية

 إشكالٌ واهٍ ، وردٌّ ناهٍ  : د . علي عبد الفتاح

 أخي الـعربي  : علي محمد عباس

 المرجعية العليا تقود معركة الاصلاح للاسبوع السادس: تخفيض رواتب المسؤولين والغاء تقاعداتهم  : جسام محمد السعيدي

 العمل : الزام المعاهد الاهلية بتقديم افضل الخدمات لمستفيدي التوحد  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

  مُحاولة في فهم السيّد السيستاني (4) ولاية الفقيه ( 3 )  : عبد السلام آل بوحية

 وتلك الأيام  : خالد القيسي

 عيب ام حرام؟  : حسين وسام

  لواء بغداد 56.. والإجراءات التعسفية ضد المواطنين  : زهير الفتلاوي

 طرق تحسين الامن والاقتصاد في العراق-الطريقة الاولى

 شرطة ديالى تنفذ عملية امنية لتفتيش مناطق جنوب بلدروز  : وزارة الداخلية العراقية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net