صفحة الكاتب : جعفر المهاجر

قراءة وتحليل لقصيدة عصماء خالدة
جعفر المهاجر
مقدمة تأريخية عن الشعر:
الشعر ديوان العرب كما يقال وما أجمله وأروعه حين توظف رؤاه الجمالية ومحتواه الفكري لقيم الخير و للحق وينحاز للفضيلة من خلال مدح نجوم تلألأت في سماء الأسلام وعطرت الوجود بجلالها وتقواها وسموها وتركت صفحات مشرقة في عالم الخلود تتنور بها الأجيال ألى يوم يبعثون. والشعر كغيره من الفنون الأدبية التي يزخر بها قاموس التراث العربي وله الصدارة في ذلك ولا يمكن لأمة من الأمم أن تلغي تراثها بحجة التقدم العلمي والتطور الحضاري ولايمكن للشعر أن يكون عائقا في وجه أية أمة في مجال التقدم العلمي والتكنولوجي وكل منهما لايتعا رض مع الآخر كما يدعي بعض الذين لايحبون هذا الفن الأدبي الرفيع فكم من طبيب ومهندس وعالم في الذرة كتبوا الشعر وتذوقوه . وهنا في الغرب يحتفون ويقيمون المهرجانات الكبرى لذكرى شعرائهم وأدبائهم ويزورون بيوتهم ويقيمون لآثارهم متاحف خاصة يزورها عشرات الآلاف من الناس على مدار السنه. 
وحري بنا أن نبجل شعرائنا ونحتفي بهم لأنهم جزء من تراث أمتنا الأسلامية وحضارتها وثقافتها وأمتنا الأسلامية حافلة بشعراء كبار أفذاذ خلدهم الدهر وخاصة أولئك الشعراء الذين وظفوا شعرهم لخدمة المسيرة الأنسانية لآل البيت ع الذين هم عنفوان هذه الأمة وضميرها الحي وألقها الأزلي ويخطئ من يظن أن الله ذم الشعراء في محكم كتابه العزيز من خلال الآية الكريمة بسم الله الرحمن الرحيم (والشعراء يتبعهم الغاوون . ألم تر أنهم في كل واد يهيمون وأنهم يقولون مالا يفعلون .ألا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيرا وانتصروا من بعد ماظلموا وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون .) الآيات الأخيرة من سورة الشعراء . 
أن هذه الآيات الكريمات نزلت في حق الشعراء الذين تصدوا للدعوة الأسلامية وهجوا الرسول الأكرم ص أمثال كعب بن الأشرف وعبد الله بن الزعبري وأبو سفيان بن الحرث وغيرهم أما الذين استثنتهم الآية الكريمة فهم الشعراء الذين سخروا شعرهم لمناصرة الدين الجديد الذي بشر به رسول الله ص بأمر من الله ليكون رحمة وسلاما للعالمين بعد تلك الحقب المظلمة من الجاهلية الجهلاء وعلى رأسهم حسان بن ثابت وعبد الله بن رواحه وكعب بن زهير وكان الرسول الأعظم يشجعهم ويطالبهم بالمزيد من الشعر الأيماني لترسيخ دعائم الدين الجديد ومن قوله لحسان بن ثابت ( أيدك الله بروح القدس والله أن شعرك أشد عليهم من وقع السهام في غلس الظلام ) وقال ص ( أن من الشعر لحكمه ومن البيان لسحرا ) وليس السحر المعروف وأنما السحر الذي يأخذ بالألباب ويدهش النفوس بصوره المشرقه . وقصيدة بانت سعاد لكعب بن زهير من القصائد الخالدة ومن غرر الشعر التي لايمل متذوق الشعر من قراءتها أبدا والتي يقول في مطلعها : 
بانت سعاد فقلبي اليوم متبول 
متيم أثرها لم يفد مكبول 
وأنه أنشد تلك القصيده في المسجد وطلب منه رسول الله ص أن يجلس وينشدها وعفا عنه بعد أن جاء أليه تائبا وقد عارضها شعراء كثيرون منهم الشاعر المراكشي أسماعيل زويريق الذي قال : 
بانت سعاد فما للحزن تمهيل 
الدمع منسجل والجسم مهزول 
وقصيدة البوصيري الرائعة الخالدة في حق الرسول الأعظم ص والتي تربو على أكثر من 160 بيتا من غرر الشعر والتي يقول في مطلعها : 
أمن تذكر جيران بذي سلم 
مزجت دمعا جرى من مقلة بدم 
فعارضها الشاعر أحمد شوقي في قصيدة نهج البردة والتي يقول في مطلعها : 
ريم على القاع بين البان والعلم 
أحل سفك دمي في الأشهر الحرم 
يقول أحد الشعراء مخاطبا أقرانه : 
يامنشد الشعر أن الشعر معجزة 
تهدى ألى الحق لاتشرى بأثمان 
وأن من يبدع الأشعار مركزه 
أعلى مقاما أرى من تل تيجان 
أنه الشعر الحقيقي الخالد الذي لايشترى بثمن أبدا من باب أعطوه ألف دينار كما كان يفعل الطغاة والمتجبرون والظلمه لمداحيهم في العصر القديم والحديث . أما تلك القصائد التي قيلت في حق الأسلام ونبي الأسلام ص وآل بيته الكرام ع فأصحابها ابتعدوا عن التكسب والذل والخنوع وأنما قالوها بمحض أرادتهم وقناعتهم وأيمانهم . 
وما دمنا في هذا الشهر الجليل شهر شعبان شهر الرسول الأكرم ص وشهر الولادات لآل بيته الغر الميامين ع الذين حملوا راية الأسلام ونبعه النقي في مهجهم وأرواحهم التي بذلوها رخيصة في سبيل أحياء دين جدهم ص وتخليصه من طواغيت الأنحراف والظلم والقهر ليكونوا قدوة لكل التقاة والخيرين من بعدهم والأمام زين العابدين وسيد الساجدين ذو النفثات علي بن الحسين ع هو أحد هؤلاء الأعلام الكبار صاحب رسالة الحقوق التي تفوقت على كل لوائح حقوق الأنسان قديما وحديثا وصاحب الصحيفة السجادية تحفة التحف في مناجاة الخالق العظيم والتي تعتبر بحق من ذخائر التراث الأسلامي ومن منابع كتب التربية والأخلاق التي سماها كبار رجال الفكر والأدب بأنجيل أهل البيت ع وزبور آل محمد ع وصاحب الخطب البليغة في الكوفة والشام بعد استشهاد أبيه سيد الشهداء الحسين بن علي ع والتي تحتاج ألى مجلدات للكتابة عنها جدير بأن يلهم ربه شاعرا في حرم الله وفي أقدس بقعة من الأرض وأمام طاغية مريض بالحقد عليه وعلى جده الرسول الأجل الأكرم ص وعلى آبائه وأبنائه فروع من تلك الشجرة النبوية الطاهرة المطهرة التي أصلها ثابت وفرعها في السماء لينشد تلك القصيدة العصماء المتفردة الخالدة دون حبر ورق ويراع والتي تستحق أن تدرس مع مثيلاتها في حق الرسول العظيم ص والعترة النبوية المطهرة في المدارس والجامعات لكي تعرف الأجيال منزلة هؤلاء التقاة العظام في تأريخنا الأسلامي وكيف ضحوا بأرواحهم في سبيل العقيدة الأسلامية الحقه ولكن ماعسانا أن نفعل أذا كانت الأفواه مازالت تعشعش فيها الثقافة الأموية الناكرة لأهل بيت النبوة ونهجهم القويم أيغالا في طمس تراثهم وأمعانا في تجهيلهم لغايات طائفية مقيتة وكما قال الشاعر المتنبي : 
ومن يك ذا فم مر مريض 
يجد مرا به الماء الزلالا 
ومن عجيب الأمور أن البعض قد حاول التشكيك بنسبتها ألى الأمام زين العابدين ع ومنهم شوقي ضيف وهذا الأمر جزء من المخطط المدروس لطمس كل مايتعلق بآل البيت ع ونقل فضائلهم الكبرى ألى غيرهم ممن لم يصلوا ألى عشر معشار منزلتهم أقول هذا ليس لأسباب طائفية أبدا ولكن لذكر الحقيقة التي لابد أن يذكرها كل كاتب منصف في عالمنا الأسلامي. 
لقد جاء الأمام علي بن الحسين ع ليطوف حول البت العتيق فلما انتهى ألى الحجر الأسود تنحى عنه الناس حتى استلم الحجر وكان هشام بن عبد الملك في أيام أبيه عبد الملك بن مروان قد أمر حاشيته بنصب كرسي له لينظر ألى الناس في موسم الحج ولفت الأمام المبجل انتباه أحد أفراد الحاشيه فسأل هشاما من هذا الذي تنحى عنه الناس ياحضرة الخليفه فأجابه لاأعرفه ! وكان الشاعر الفرزدق حاضرا فقال أنا أعرفه وبدأ ينشد : 
ياسائلي أين حل الجود والكرم ؟ 
عندي بيان أذا طلابه قدموا 
هذا الذي تعرف البطحاء وطأته 
والبيت يعرفه والحل والحرم 
هذا ابن خير عباد الله كلهم 
هذا التقي النقي الطاهر العلم 
هذا الذي أحمد المختار والده 
صلى عليه ألهي ماجرى القلم 
لو يعلم الركن من قد جاء يلثمه 
لخر يلثم منه ماوطى القدم 
هذا علي رسول الله والده 
أمست بنور هداه تهتدي الأمم 
لقد أراد الفرزدق بتأكيده على حرف الأشارة هذا كرسالة احتجاج على تجاهل الطاغية الأموي ذلك العلم البارز والمعروف الذي تعرف مشيته وخطاه البطحاء أرض مكه ويعرفه بيت الله الحرام أنه من تلك الدوحة النبوية المطهرة التي تستمد نورها من نور الله وهوأبن أفضل خلق الله ص وهو تقي ونقي وطاهر وعلم وكلها صفات مترادفة وضعها الشاعر في نسق وصفي أبداعي جميل وأخاذ وهذا يمثل روح الشعر ونبعه النقي. أن الفرزدق هنا يرتجل مطلع قصيدة بشعر فخم متألق بعيد عن الحشو والتكلف والكلمات الزائدة البعيدة عن مهنة الشعر الحقيقية وكأن لسان حاله يقول أما تعلم أيها الطاغية الأموي منزلة علي بن أبي طالب ع صاحب نهج البلاغة والمعارك الفاصلة في الأسلام الذي تربى في بيت الرسول الأكرم ص ونهل من ينابيع مودته وحنانه ورباه ص وفقا لما علمه ربه تعالى ؟ ألم تعلم أن رسول الله ص بعد أن اختار عليا ع قال : ( قد اخترت من اختاره الله لي عليكم عليا ع ) شرح نهج البلاغة لآبن أبي الحديد 1/15 
ألم تسمع بقول رسول الله ( ياعلي أنت مني بمنزلة هارون من موسى ولكن لانبي بعدي ) فهذا الأمام الذي تجاهلته هو أبن ذلك البطل الضرغام وسيد العرب وخليفة رسول الله ص علي بن أبي طالب ع . ثم يستطرد منشدا ومؤكدا مرة أخرى على أن الأمام زين العابدين ع هو أبن ذلك الأمام العظيم أبو الحسنين وزوج أبنة رسول الله وبضعته فاطمة الزهراء البتول ع ولو يعلم الحجر أنه ذلك العلم لخر ساجدا على قدميه رغم قداسته . ثم يلمح له ألم تسمع بجعفر الطيار ذو الجناحين شهيد مؤته ؟ ومن ثم ألم تسمع بحمزة أسد الله الغالب وشهيد أحد عم الرسول العظيم ص ؟ أن الأمام الذي تجاهلته ينتسب ألى هؤلاء الرجال الغر الميامين الذين تنتهي أليهم مكارم الأخلاق فيقول : 
لو يعلم الركن من قد جاء يلثمه 
لخر يلثم منه ماوطى القدم 
هذا علي رسول الله والده 
أمست بنور هداه تهتدي الأمم 
هذا الذي عمه الطيار جعفر وال 
مقتول حمزة ليث حبه قسم 
هذا ابن سيدة النسوان فاطمة 
وابن الوصي الذي في سيفه نقم 
أذا رأته قريش قال قائلها 
ألى مكارم هذا ينتهي الكرم ! 
والمعنى هنا واضح الدلالة في عبارات شعرية متدفقة أحتجاجية على الطاغية الأموي ولسان حاله يقول هؤلاء أنهم حجة الله على خلقه وهم المشكاة والنور المتلألئ بين السماء والأرض مابقيت الدنيا فمن أنت وآباؤك وأجدادك ؟ بل أين الثرى من الثريا ؟ 
ويسترسل الشاعر في الأنشاد البلاغي والأيماني العميقين ألى أن يقول : 
ينجاب نور الدجى من نور غرته 
كالشمس ينجاب من أشراقها الظلم 
هذا ابن فاطمة أن كنت جاهله 
بجده أنبياء الله قد ختموا 
أنه تأكيد للمعنى السابق فهو أبن الرسالة ووليدها الشرعي الذي استقى علومه من علوم جده المصطفى وآبائه الهداة المهديين وهو كالشمس المشرقة في رابعة النهار ولا يسوؤه أن تجاهلته وتجاهله غيرك من دعاة الضلالة والأنحراف . 
ثم يعرج على ذكر الكثير من الأماكن التأريخية والمعارك الفاصلة في الأسلام التي اشترك فيها جده علي بن أبي طالب فيقول : 
بدر له شاهد والشعب من أحد 
والخندقان ويوم الفتح قد علموا 
وخيبر وحنين يشهدان له 
وفي قريضة يوم صيلم قتم 
ذلك اليوم الشديد الوطئة والظلمة على يهود بني قريظة الذين ناصبوا العداء للأسلام ورسوله العظيم محمد ص وما انفكوا يتآمرون على الأسلام ونبيه ص ألى أن لقنهم علي ع درسا لم تقم لهم قائمة بعدها وأنت تحاول أن تتجاهل كل ذلك . 
هؤلاء هم الذين قال فيهم رسول الله ص (أني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي ماأن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبدا )وهذا الحديث النبوي مدون في عشرات المصادر الأسلامية وأولها صحيح مسلم 
أن عد أهل التقى كانوا أئمتهم 
أو قيل من خير أهل الأرض قيل هم 
فهل سينفعك تجاهلهم ؟ 
لقد نطق الشاعر الفرزدق بالحق المبين في تلك القصيدة الخالدة العصماء أمام طاغية حاول هو وآباؤه وأبناؤه من الشجرة الأموية الباغية على الأسلام أن يطمسوا فضائلهم وينسبوها لغيرهم ولكن هيهات أن يحجبوا نور الشمس بغرابيلهم الضلالية المتهالكة وكما يفعل السائرون على نهجهم اليوم ولكن سيخيب ظنهم ولابد أن ينكشف الحق مهما طال الزمن وأقسم بالله أنني لم أتطرق ألى هذا بدوافع طائفية أبدا ولكني وجدت الحق فكتبت وأن أهل بيت النبوة ع لم يكونوا ملكا لطائفة دون غيرها ولكن هم للمسلمين جميعا ومن واجب المسلمين ذكر فضائلهم وجهادهم وتفانيهم لرسالة جدهم رسول الله ص وأذكر هنا بيت شعر للشاعر المسيحي بولص سلامه حيث يقول : 
لاتقولوا شيعة هواة على 
أن في كل منصف شيعيا 
أن هذه القصيدة التي نطق بها الشاعر الفرزدق بألهام رباني تتألف من 44 بيتا وكل بيت يحتاج ألى الكثير الكثير لشرحه وتوضيحه وربما تناولها الكثيرون بالنقد والشرح والتحليل وقد دفعني دافع الولاء لآل البيت لأكتب كلمات قليلة عنها لشدة تأثري بها أنها بحق لوحة بلاغية رائعة قيلت من أجل الحق وخلدت قائلها ولو نطق بها وحدها لعد من شعراء الواحده فما أجمل الشعر حين يوظف للحق والفضيلة وكما قال رسول الله ص (وأن من الشعر لحكمه ) صدق رسول الله ص . فسلام على رفاتك الطاهر ياسيدي ياعلي بن الحسين ع أيها الزكي ياسيد العابدين سلام على أرض البقيع الطاهرة التي تضم كوكبة من نجوم العترة الطاهرة ع واعذرني لأنني لم أف بحقك بهذه الكلمات وأطمع أن تكون شفيعي يوم القيامة وسلام عليك يوم ولدت ويوم استشهدت ويوم تبعث حيا مع جدك وآبائك وأبنائك الغر الميامين . 
الشاعر الفرزدق في سطور 
1-هو أبو فراس همام بن غالب بن صعصعه من دارم من تميم. 
2- ولد عام 25 هجريه في البصره ولقب بالفرزدق لجهومة وجهه وأثر الجدري فيه . 
3-أوصى الأمام علي ع أباه أن يعلمه القرآن . بعد أن عرف أنه شاعر 
4-عرف بالهجاء وخاصة نقائضه مع جرير الشاعر 
5- شعره نموذج كامل للغة عصره . حتى قيل عنه ( لولا الفرزدق لذهب ثلث اللغه )وقال عنه أبو عمر بن العلاء ( لم أر بدويا أقام في الحضر ألا فسد لسانه . غير رؤبة والفرزدق ) 
توفي عام 114 هجريه بعد تطواف في العراق والشام والجزيره . 
المصادر : 
1-الآيات الأخيرة من سورة الشعراء. 
2- ديوان الفرزدق 
3- -قصائد خالده أنشدت في أهل البيت ( أعداد المعاونية الثقافية للمجمع العالمي لأهل البيت ) 
4- قصيدة بانت سعاد لكعب بن زهير 
5-قصيدة نهج البرده للبوصيري 
6- قصيدة نهج البردة المعارضة لأحمد شوقي 
7- نهج البلاغه 
 
 

  

جعفر المهاجر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/01/04



كتابة تعليق لموضوع : قراءة وتحليل لقصيدة عصماء خالدة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق متابع ، على مجلس الفساد الاعلى يطالب بضرورة تزويده بالادلة والبيانات المتعلقة بفساد اشخاص او مؤسسات : ليتابع اللجان الاقتصادية للاحزاب الحاكمة ونتحدى المجلس ان يزج بحوت من حيتان الفساد التابعة للاحزاب السنية والشيعية ويراجع تمويل هذه الاحزاب وكيف فتحت مقرات لها حتى في القرى ... اين الحزم والقوة يا رئيس المجلس !!!!

 
علّق Ahmed ، على حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء - للكاتب اسعد الحلفي : فالكل يعرف ان هناك حوزة عريقة في النجف الاشرف وعمرها يزيد على الألف سنة سبحانك ربي ونحن في عام 1440 ه والحوزة عمرها أكثر من ألف سنة

 
علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حيدر صالح النصيري
صفحة الكاتب :
  حيدر صالح النصيري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 دار القرآن يشكل لجنة لأختبار القراء المشاركين في الختمة القرآنية السنوية لشهر رمضان المقبل

 الأمم المتحدة و الإمام علي واللوحة 49  : د . صاحب جواد الحكيم

 نحن ..وموسوعة جينيس  : عدوية الهلالي

 !! بين فتنة نصولي ..وفتنة المصرف  : ميسون ممنون

 مرجعية الشرع ومرجعية الشارع ....الانطلاقات والإحالات  : ابو زهراء الحيدري

 تقرير كامل عن عمليات " لبيك يا رسول الله " تابعونا لحظة بلحظة 8 / 3 / 2015

 الاسرائيليون والبعثيون نفس الاساليب القذرةبالتجسس  : عمر خالد المساري

 لاقصيدة تأتي .. لاشاعر يجئ ..الشعر العراقي في زمن اليباب/1  : اوروك علي

 كندا "لن تتراجع" في مواجهة الرسوم الجمركية الأمريكية

 موازنة مظلمة ستبصر النور عن قريب  : باسل عباس خضير

 كان: يجب أن نكون سعداء

 حزب الدعوة الاسلامية : يدعو للتحقيق في الاحداث التي رافقت مظاهرات يوم امس

 وزير الخارجية ونظيره الأرميني يلتقيان في نيويورك لبحث تعزيز العلاقات الثنائية  : وزارة الخارجية

 عوامل الاخفاق في مؤتمرات التقريب بين المذاهب  : د . حسين ابو سعود

 عرب يهاجرون ويهودٌ يفدون  : د . مصطفى يوسف اللداوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net