صفحة الكاتب : د . نبيل ياسين

خبر عاجل .. اغتيال العقل في العراق
د . نبيل ياسين

سأحدثكم عن بعض الأشخاص وما يمثلونه من ظواهر خطيرة على العراق والمجتمع. لا تعتقدوا أن ما اكتبه شخصي ومفرد. صدقوني انه وهم شعبي سياسي يعيش فيه العراق منذ أكثر من نصف قرن ويدفع ثمنه دما وعدم استقرار وقتل واغتيالات وانقلابات وإلغاء ادوار. وبعد الدكتاتورية ، انفتحت شهية كثير من العراقيين أطباء ومهندسين ورجال عشائر وباعة وتجار وموظفين وحراس وباعة متجولين وغيرهم ليكونوا نوابا في البرلمان ووزراء في الحكومة لأنهم رأوا غيرهم ممن هم مثلهم قد امسكوا بمقدرات العراق والعراقيين واغتنوا وعينوا أولادهم وبناتهم وأبناء أعمامهم وأبناء زوجاتهم الثانية والثالثة والرابعة في وزارات العراق وسفارات العراق وقنصليات العراق. لقد استولوا على البلاد وسجلوها ملكا صرفا بأسمائهم وأسماء عوائلهم غير معنيين بما يكتب عن فضائحهم وعارهم، بحيث أصبح الشعور بالعار فخرا والاستمرار في تشريع السرقة والتزوير أخلاقا جديدة ،واحتقار الشعب  موقفا مشتركا لجميع السياسيين وأحزابهم وصحفهم وفضائياتهم وكتابهم المزورين والطامعين لمجد أجوف ومواقعهم الالكترونية يستخدمون اسم الشعب فقط للمزيد من الاستمرار في خرق القانون والدستور والأخلاق وحقوق  المواطنين الذين لم يعودوا يسكتون وبدأ الاستياء الشعبي يتصاعد ويصل مديات بعيدة دون أن يشعر السياسيون والحاكمون أن هذا الاستياء يمكن أن يلغي  حكمهم إذا استمرت الانتخابات وإذا استمر التمادي في احتقار الشعب ومصادرة حقوقه.
صرنا نتساءل الآن ، هل نحن في نظام ديمقراطي أم نظام بوليسي وفاسد؟ صرنا نتساءل اليوم كيف يحدث كل هذا الفساد السياسي والمالي والإداري والأخلاقي بوجود الدين ووجود الطائفة ووجود الشعب ووجود الدستور . فهو يحدث مرة باسم الدين والطائفة ، وأخرى باسم الشعب، وثالثة باسم الديمقراطية ورابعة باسم الشهادات المزورة التي محت الأخلاق وأعطاها البرلمان شرعيتها. لقد  تآمر البرلمان على نفسه والغي شرعيته حين جعل من التزوير قانونا وأخلاقا ومن الغش قيمة وطنية ومن السرقة مهنة تشريعية حتى صار العراقيون يتمنون أن تنزل صاعقة من السماء على هذا الوضع لتحرقه وتذروه رمادا.

سكراب صدام في أوروبا
الكل يتكلم دون أن يطرح أسئلة ومن يطرح أسئلة لا ينتظر جوابها. دعونا نتساءل فعلا:
أين نعيش ومع من نعيش؟ من فوضه العراقيون أمورهم عبر انتخابات شارك فيها أكثر من اثني عشر مليونا: ممثل حقوقهم ومصالحهم أم سارق أمانتهم؟ سأتحدث طويلا لكني أريد أن احدد جزء آخر من الكارثة.  الجزء العقلي من الكارثة وهو الجزء الأهم، لنكتشف ما إذا كان هناك عقل أم ظنون وتدليس وأوهام وعدوانية وإيديولوجيا تتيقن بالوهم ولا تؤمن بوجود الآخرين ولا بحقهم وفكرهم وثقافتهم وتاريخهم. ولا يقتصر الأمر على حزب دون أخر وجهة دون أخرى، فالأمر متعلق بالسكراب الثقافي السياسي الذي يحكم العقل السياسي والحزبي الذي يدور مثل حصان الناعور دون أن يرى أو يسمع شيئا. انقل إليكم القصة التالية التي اضطر لنقلها على ما هي عليه من بؤس وتجريح وتشويه لان الصراع يقوم على عقليتين ورؤيتين ولغتين واعتقادين تسعى واحدة إلى الحرية والعدالة وتسعى الثانية إلى العبودية والقمع : تحولت إلي ايميلات بين شخصين، ثم بعثاها إلى ايميل يرسل مقالاتي. الشخصان يحملان شهادة الدكتوراه ويعيشان في بريطانيا: لقد آلمهما وصفي ثقافة الاستبداد والتخوين والاتهام والتصفيات الجسدية والإرهاب الفكري وغيرها بأنها سكراب صدام حسين.
يكتب الدكتور الأول إلى، الدكتور الثاني ما يلي(مع تجاوز اللغة والصياغة الضعيفتين) : من اخطر المصائب في العراق المحتل  الجريح هو أن يصبح الشيوعي في نفس الوقت طائفي. ثم ينحاز  كالأعمى إلى طائفة جده وربما أبيه مدافعا عن ومبررا أفعال العملاء والقتلة والفاسدين لأنه أساسا كان فارغا وسيبقى فارغا كالصفيحة الفارغة التي تجعجع بصوتها ثم تسكت حال توقفها عن الحركة وهذا ينطبق على د. نبيل ياسين ومقاله الحاقد والفارغ والطائفي بامتياز ، فهو لا يستطيع أو لربما لا يريد أن ينتقد العملية السياسية التي جلبها المحتل الأمريكي وباركها وشرعنها المهيمن ألصفوي بعد تسع سنوات ظلامية لم يتقدم العراق شبرا واحدا إلى الأمام بل تراجع عشرات السنين إلى الوراء بسبب الطائفية والفساد والقتل المجاني لك ما هو عربي ووطني.انه لا يزال يلوم النظام السابق على الخراب الذي حل بالعراق منذ احتلاله ولحد الآن. سكراب صدام حسين ، كما يدعي، لكن العيب كل العيب أن تجعل حقدك يا نبيل على البعث وقادته سببا لتتغاضى وتبرر ما يفعله الخونة والسراق والقتلة. كنت اشك بأنك كنت ذا وجهين وألان شكي في محله. أصبحت ألان تمارس التقية بأبشع صورها كفاك نفاق واتق الله الذي أظن بأنك لا تؤمن بوجوده.ثم يكتب الدكتور الثاني إلى الدكتور الأول :
عزيزي د... تحياتي: الحقيقة كل الدول المتقدمة تقدمت لأنها أقصت الدين عن السياسة .تصور لو بقية ( كما هي والصحيح بقيت) إيطاليا عقلية ما قبل موسوليني أنا عملت في أيرلندة قبل تحررها من الكنيسة و يمكنا لمقارنة الآن و ما كانت عليه فرنسا قبل الثورة الفرنسية. و لما لا تتصور موقف إيران لو أقصت طائفيتها و أصبحت دولة علمانية يعني "أو ادم" و العجيب إنك تتصور إن الماركسية عقيدة هذا سوء فهم لا يجب أن يخرج من مثقف أكاديمي مثلك. أما نبيل ياسين فلا شان لي به منذ قال " إن الدور البحثي للدكتور عبد الجبار عبد الله "مبالغ فيه لأنه لم يطلع المئات من أبحاثه في الأنواء الجوية. عندما قالها" أجبته هل قرأت أبحاثه بالإنجليزية"
مع التقدير.. د. ...
فعلا أتساءل أين يعيش هؤلاء؟ أكيد أنهم يعيشون في الوهم ويعتقدون أنهم يعيشون في الحياة الواقعية. فانا أولا لم اكتب عن عبد الجبار عبد الله  مقالا انتقده فيه  أو انتقد أبحاثة لأني لست عالم فيزياء أولا وأخيرا وليس ذلك من شأني أو اختصاصي . ومع هذا يكتب عن مقال توهمه ويرد علي بما لم اكتب فيه. إلا ترون أن العراق كله يعيش أوهاما وما نتناقش فيه تدخل فيه إطراق واقعية تدافع عن أوهامها وان الافتراضات تغذي عقلية كثير من الدكاترة والمثقفين والسياسيين،
إلا ترون أن العراق كله وما نتناقش فيه من قضايا عراقية وهم وافتراضات وان الكثيرين لا يقرؤون ما يكتب وإنما يطلقون أحكامهم من وهم إيديولوجي أو تصور غيبي واقعي. الم تروا كيف يقرر الدكتور الأول، إنني شيوعي وطائفي وابرر أفعال القتلة والفاسدين وأدافع عن الخونة وإنني فارغ كالطبل الأجوف ومقالي حاقد وفارغ وطائفي ولا استطيع أن انتقد العملية السياسية وتأكد له إنني بوجهين والى أخره  مما يمكنك مراجعة قراءته. أتساءل الآن: هل يقرأ هؤلاء أم أنهم ينطلقون من جهلهم المسبق القائم على حقد سياسي وإيديولوجي فانتقاد سكراب صدام يجول الكاتب إلى عميل وخائن وفارغ وحاقد وصفوي وطائفي منحاز إلى طائفة جده وربما أبيه ولم افهم هذه الأخيرة:  ماذا يعني جده وربما أبيه رغم إنني أتوهم إنني راسخ في العلم. فكيف يكون الأب من طائفة تختلف عن طائفة أبيه الذي هو الجد بالنسبة لي..
انتبهوا إلى الموقف والى اللغة والى المفردات. أنها أصل المشكلة. إننا لم نتابع جلادي صدام ومخربيه في العراق ونجعلهم يشعرون بالعار، فكيف بهم وهم في أوروبا؟ . لاتتصوروا أن ما اهتم به بسيط. انه في الواقع أصل المشكلة العراقية . مشكلة ملاحقة الأخر ومحاولة تدميره وتشويه سمعته ومواقفه.. وأتساءل هل ثقافة صدام وأتباعه هي ما يبني العراق ومجتمعه كما أتساءل هل ثقافة مجلس النواب الحالي وسياسيي الحكومة هي ما يبني العراق ومجتمعه. الخزاعي هذا نموذج لمن يقرأ ما في رأسه لا ما في الصحيفة والمقال. هو لم يقرأ إلا عنوان المقال: سكراب صدام ف( شمر عن ساعديه)  ولم يكلف نفسه حتى الذهاب للعناوين الفرعية ليقرأ نقدي للعملية السياسية وانشغالات مجلس النواب بالزواج المتعدد مثلا.
في الحقيقة والواقع كما كان المرحوم مصطفى جواد يقول: إن السياسة في العراق هي هذه كما يمثلها هؤلاء. لا احد يقرأ ويفهم ويكلف نفسه معرفة ماذا يقول الأخر. ومن مصائب العراق أن الجميع تحولوا غالى سياسيين والجميع تحولوا إلى كتاب ومفكرين والجميع يعرفون كل شئ عن كل شئ وضاع الاختصاص وتنافست الأمية مع  المعرفة والجهل مع العلم والاختصاص مع الادعاء.اعتقد انه حتى في زمن الحجاج بن يوسف الثقفي لم يتمتع العراق بطبقة سياسية وثقافية وأكاديمية كالطبقة التي زجت نفسها في السياسة والحكم والنيابة والكتابة .

دكتوراه علم في أوروبا والنتيجة تخلف عقلي
ورغم إنني توقفت عن الاندهاش إلا إنني اندهش قليلا من قدرة الصداميين البعثيين على التمسك بالجريمة باعتبارها حقا ووطنية وشرفا ونزاهة، فهناك دكتور ثالث متخصص بعلم تكنولوجيا الاتصالات كنت قبلته في صفحتي على الفيس بوك. مشكلتي إنني اعتبر نفسي شخصا عاما وكاتبا  فلا ارفض طلبا حتى لا اتهم بالتكبر والتناقض بين ما اكتب وما افعل. فجأة تسلمت رسالة تقول: لقد حذفتك من صفحتي فانا لا أتشرف بعميل ورخيص مثلك يقبض ملايين الدولارات يا من تكره صدام. يا عميل إيران وأمريكا وإسرائيل (الثلاثة معا وفي نفس الوقت أي جيمس بوند مثلث)
هذا الدكتور الثالث يعيش في بريطانيا أيضا وأستاذ في جامعة. قلت لنفسي انس يا نبيل ولو للحظة اتهامك بالعمالة وحاول أن تتلمس ملايين الدولارات، فمددت يدي بجيبي وصدمت. كل ملايين الدولارات كانت لحسن حظي خمسة جنيهات إسترلينية أي ما يعادل سبعة دولارات بعد أن دفعت  في نفس اليوم قائمتي الغاز والكهرباء. وطلبت من الله أن يصادق على الاتهام ويحول الجنيهات الخمسة إلى خمسة ملايين تحل مشاكلي المالية مع إيجار البيت في لندن الذي أعاني منه منذ ثلاثين سنة لكن الله ،الذي يقرر الدكاترة في لندن إنني لا اؤممن به، لم يستجب لدعائي وأبقاها، حبا بي ، كما تقول زوجتي، خمسة جنيهات لا تكفي لتذكرة مترو وباص ليوم واحد.
في البداية تصورت أن هناك خطأ فبعثت برسالة استفهام فيما إذا كان هناك خطأ . ولما رد بأني أنا المقصود وإنني استحق أكثر من تلك الشتائم كتبت إليه إنني سألجأ إلى القانون البريطاني لصيانة سمعتي فكف واختفى بعد أن وجدت في صفحته صورا لصدام (الباقي في قلوبهم)  ولعزت الدوري الذي (يقود تحرير العراق).
ما هي لندن؟ كان كثير من العراقيين يسألونني عن حكام العراق اليوم : الم يعيشوا في لندن ويعرفوا الديمقراطية والتقدم والحضارة وحكم القانون والخ ؟ وكنت أجيب بما أجيب به اليوم عن هؤلاء الدكاترة الذين يعيشون في لندن ومثالهم هؤلاء الثلاثة الذين لا يسمعون ولا يتكلمون ولا يقرؤون ولا يرون ، حالهم حال القردة الثلاثة التي لاتسمع ولا تتكلم ولا ترى. وصرت أفكر انه علينا القيام بثورة ثقافية حقيقية على الضد من ثورة ماوتسي تونغ الثقافية. ثورة تقتلع التخلف الثقافي والفكري والعقلي من رؤوس تعيش في وهمها وتطرفها وحقدها الذي يتخذ من القتل الجسدي والثقافي الفكري والنفسي سبيلا للتغلب.
إذا كان هواء الدكاتره يتمتعون بهذا القدر من الحقد ونسيان القانون في أوروبا فكيف بأولئك الذين يشبهونهم والذين يعيشون في العراق بلا قانون ولا نظام؟وإذا تحول هؤلاء الدكاترة إلى نواب ووزراء في الدورة القادمة ماذا يحدث لان كثيرا من نوابنا ووزرائنا وسياسيينا هم في الواقع

تثقيف النواب يكلف الشعب كثيرا
مجلس النواب يقر تخصيص مبلغ 780 مليون دينار لشراء صحف لأعضائه.
لو افترضنا أن كل شقة لأرملة مع ثلاثة أيتام تحتاج غالى 200 ألف دولار ، لكان بإمكان مجلس الخراب، عفوا النواب، أن يخصص ثلاثة شقق لثلاث أرامل شهريا أي أربعين شقة سنويا ، أي 160 شقة خلال الدورة الانتخابية بدل أن يشتري صحفا ومجلات مكررة ومتشابهة يملك أكثرها أعضاء مجلس النواب وكتله وهذه جريمة أخرى. إنهم لم يبقوا وسيلة وحيلة إلا واتبعوها لسرقة أموال العراقيين. وحين عدت إلى العراق سمعت لأول مرة جملة ( ضربه بوري) ولما سألت عنها شرحوا لي معناها وقال احدهم والدليل على ذلك أن الحكومة ضربتنا بوري والبرلمان ضربنا بوري. وزادوا شرحها أكثر حين قالوا أن الحكومة تعدنا بالكهرباء والخدمات والعمل والأمن منذ سنوات فصدقناها ولكنها (ضربتنا بوري). والبرلمان وعدنا بقوانين لضمان حقوقنا ولكنه سرق حقوقنا ف(ضربنا بوري).

زملائي في الجريدة.. لهم حصة من النقد
زملائي في الكتابة في المواطن ما يزالون مطمأنين ناسين أن الدور يمكن أن يأتي عليهم. اليوم ألاطفهم بقسوة: ألطف ما رأيت أن زميلي في المواطن ، الوزير السابق للموارد المائية لطيف رشيد يكتب عن الاستعصاء السياسي ونموذجه الفدرالية،  وزميله وزير الداخلية السابق جواد البولوني يكتب عن الأمن المائي للعراق. ما رأيكم أن نعيد ترشيح الزميلين من جديد : وزير الداخلية للموارد المائية، ووزير الموارد المائية لوزارة الداخلية؟
الأخ وزير التعليم العالي الأسبق سامي المظفر يكتب عن إستراتيجية للتعليم بعد أن ترك الوزارة، وهذه ظاهرة عجيبة. كل من يغادر الوزارة يكتشف إستراتيجية لعمل الوزارة التي لم يتبع فيها أية إستراتيجية حين كان وزيرا. اقترح تشكيل مجلس استراتيجي من الوزراء والنواب السابقين. خاصة وان الزميل شروان الوائلي بعد أن ترك وزارة الأمن الوطني أصبح يكتب في الفكر السياسي . وكل من يعرف القراءة والكتابة تحول إلى كاتب ومنظر يزيد فساد الفكر فسادا آخر.  يمعودين خلونّه شوية الله يخليكم. مو كل شي الكم. ثم ما هذه الدولة؟ كأنها مثل المثل العراقي الذي يقول: بعدين شنو هاي الدولة. حايط نصيص؟ الكل يكتب عن الدولة وعن جدليتها واشكاليتها وأجندتها ومربعها الأول  وكل يوم يزداد العراق ألف مولود ويزداد في نفس الوقت بألف كاتب ، ويذكرني ذلك بأغنية سودانية للرفاق الشيوعيين السودانيين كانوا يغنونها في احتفالات العرب في هنغاريا في الثمانينيات: تقول : ملينا الدفتر الأول .. وحنملي الدفتر الثاني. وبعد أكثر من خمس وعشرين سنة لم افهم بماذا ملؤوا الدفتر الأول وهل أكملوا ملأ الدفتر الثاني؟

ختاما إليكم النكات التالية
معرض بغداد الدولي يقيم معرضين للكتاب الثقافي
اختفاء ثلاث عربات لصدام مصنوعة من الذهب قيمتها ثلاثة مليارات دولار
بتوجيه من وزير (الدفاع) و(الثقافة) افتتاح بيت ثقافي في هيت
ببغاء يصرخ بوجه لص حاول سرقته: حرامي.. حرامي .. ليكتشف أمره.
تعليقي هو : نحتاج إلى عدد من الببغاوات في البرلمان العراقي والوزارات والدوائر العراقية قد تكلف عشرة آلاف دولار ( بدون فساد طبعا) نضع مصاريف شرائها في بند قانون البنى التحتية لنؤمن على 40 مليار دولار عرضة للسرقة.
 

  

د . نبيل ياسين
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/10/14



كتابة تعليق لموضوع : خبر عاجل .. اغتيال العقل في العراق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Smith ، على تفاصـيل قرار حجز الأموال المنقولة وغير المنقولة لرئيس مجلس الديوانية : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . سعد بدري حسون فريد
صفحة الكاتب :
  د . سعد بدري حسون فريد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 تصريحات سامي العسكري ضد المرجعية ... تزيد من غليان أزمة الحكومة ... وتوحد الشارع العراقي ... وتثير خلافاً في دولة القانون !!  : نبيل ياسين الموسوي

 خيمة الحكومة  : صلاح نادر المندلاوي

 مكتب السيد السيستاني يعلن أن يوم الجمعة ( ١٩ - ١ - ٢٠١٨ م ) هو الأول من شهر جمادى الأولى لسنة ١٤٣٩ هجرية

 التحولات في الميدان بعد استخدام قاعدة همدان  : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

 عراق ام عراقان  : حميد الموسوي

 العِبادة عن طريق الاصْغاء  : نزار حيدر

 أخ وصديق ...محظوظ.  : عدنان المياحي

 فتوى الجِهاد الكِفائي كانت لتدعيمِ الدَّولة  : نزار حيدر

 حكومة النسور..متى يرتاح المواطن...  : علي محمد الطائي

 دَمعٌ مِن دَم  : طارق فايز العجاوى

 محاولات ربط العلوم العصريه بالفقه  : نافع الشاهين

 اشهدوا لي عند الامير هاشم العقابي مثالا..  : جاسم الاسدي

 التحالف الوطني:اجتماع قادة الكتل للتفاهم على عقد الجلسة الاولى للبرلمان هذا الاسبوع

 اختتام أعمال النشاط الفني في قضاء الهاشمية  : نوفل سلمان الجنابي

 إمشي جنب الحيط .. عاد (الشقاوات)  : بشرى الهلالي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net