صفحة الكاتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

    ليست نيتي أن اطعن في رمز تاريخي معين كابي بكر الصديق ، ولكن معرفة الحقيقة أوسع من السكوت عن حقيقة مغيبة ومجد زائف في الهجرة المباركة ,ملحمة  حققت أول دولة إسلامية في التاريخ البشري ،نشرت العدل وأزالت الظلم والاستعباد ... تحققت الإرادة الإلهية في إنقاذ نبيه الكريم من القتل ، لان الملأ لا يتركون النبي ينشر  العدل  في ارض الله , عقدوا  اجتماعاً سريا في دار الندوة ، اتفقوا على قتل النبي{ص}  وضعت خطه القتل، تطرقت لأدق التفاصيل، كانت مهمة الفتيه الذين تم اختيارهم من كل البطون تتلخص بتنفيذ خطه الجريمة....
  المهمة الأولى تقضى  مراقبه البيت الذي يسكن  فيه النبي{ص} ومعرفة وقت دخوله وخروجه . ومعرفة كافة التفاصيل عن حركته واتصالاته ، لضبط الأمر والتنفيذ .. وفعلا نجحت زمرة المراقبة وأوصلوا معلومات دقيقة عنه ...
المرحلة الثانية : حين يحين الظلام ويهجع الناس ، يزحف الفتيه بعزم وهدوء يجتمعون حول البيت ،الخطة تقتضي  أن يقتل فان خرج  انقضوا عليه وضربوه ضربه رجل واحد، وان لم يخرج مده الليل ، دخلوا عليه فجرا وضربوه وهو نائم ضربه رجل واحد.وكان القرار أن يكون آخر يوم من عمره الشريف هذه تلك الليلة  أو صباحها ...!!
 ولا طاقه لبنى هاشم على مواجهه البطون، خاصة بعد موت سيدهم أبى طالب. الظروف تسير لصالح مشركي مكة , كان الله مع رسوله {ص}اخبره الوحي ساعة التنفيذ  فهيأ نفسه للخروج من مكة، وكلف ولى عهده الإمام من بعده على‏بن أبى طالب، أن يتدثر بالبرد  الحضرمي وينام في فراشه ليوهم القتلة ، فينشغلوا عنه سواد الليل... سأله عليُ وهو مرتبك على حياته { أتسلم يا رسول الله ..؟ قال: نعم ،قال: أذن لا أبالي } ودع عليا وفاطمة وأم هاني المتواجدون تلك الليلة وخرج ليرسم أعظم لوحة جهادية نقلت الناس من الظلام إلى النور .قرأ: (يس والقرآن الحكيم...إلى قوله تعالى : وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ} ثم سار بخط‏ى ثابتة وقلب ممتلئ‏ء بالإيمان،  مر بينهم ، فلم يبصروه !!..تابع طريقه إلى المدينة يرافقه أبو بكر بن أبى قحافه، وعبد الله بن اريقط بن بكر. الى هنا ..... على بعض الروايات ..
 مصادر من أخواننا السنة تعارض على هذا الرأي .. اذكر لك بعضها .لتوضيح المطلب: -
         المهم الذي يجب أن نعلمه أنه (ص) أعتمد أسلوب السرية التامة تلك الليلة، لأن قريش كانوا يحيكون المؤامرة دون وصوله يثرب، سوى علي وفاطمة  وأم هانئ بنت أبي طالب (ع)..مصادر أهل السنة متفقة أن أبا بكر لم يكن عالماًًً بالنبي تلك الليلة، بل فوجئ بمسألة الهجرة فجراَ حينما جاءه النبي(ص). [تفسير القرطبي: ج 3 ص 21، تاريخ الطبري: ج 2 ص 102، البحر المحيط لأبي حيان: ج 2 ص 118].فالسرية تناقض الرواية لتي تقول أن النبي خرج من بيت أبي بكر فجراًً[تاريخ الطبري: ج 2 ص 100].لان  هذا يعني إلأنتحار !!! ..
   رواية أخرى تبدو متناقضة تُذكر أنه توجه  مباشرة إلى غار ثور، حينها ذهب أبو بكر إلى بيته فلم يجده، فسأل علياً ((ع)) فأخبره بان  النبي في طريقه خارج مكة، فأنطلق وراءه وكان يحمل جرساً معه، فعندما أدركه ظن النبي أنه من المشركين فأسرع في الشي  فانقطع نعله وضرب إبهامه الأرض وسالت منه الدماء، فتوقف عن المسير فوصل أبوبكر  فاجتمعاً وسارا خارج مكة! [تاريخ الطبري: ج2 ص 102].الرواية توضح جانباً ملفقا ، كيف يدخل أبوبكر بيت الرسول {ص}والبيت محاصر ولم يسمح لأحد بالخروج والدخول فيه ؟! وكيف يسأل علياً {ع}هذا معناه كشف الخطة تماما ...أما قضية فلق الإبهام وانقطاع النعل نحن لسنا بحاجة إلى الرد عليها!....
 هذه أراجيف واضحة  تحاول أن تصور الهجرة حسب قياسات الكُتاب.. ثم تذكر أسماء بنت أبي بكر أنها كانت موجودة في  البيت ومن بعد تأخذ إليهما الطعام في الغار...الغرابة في الرواية  أن تكون أسماء في مكانين يبعد كل منهما  ألاف الأميال , التاريخ يقول : إن أسماء بنت أبي بكر كانت مع زوجها الزبير بن العوام في الحبشة!! [الثقات لأبن حبان: ج 3 ص 23].
هناك قضية مهمة هي  كيف يتوجه النبي (ص) إلى بيت أبي بكر الذي يحوي  أبناءه المشركين .. عبد العزى وعبد الله،  وأمهم أم رومان (نملة بنت عبد العزى) بالإضافة إلى أبيه أبي قحافة. عبد العزى بن أبي بكر (كافراًً عنيداً محارباً للإسلام ضمن المجموعة المهاجمة للنبي{ص} تلك الليلة ! [تاريخ أبن عساكر: ج 13 ص 280]. وزوجته أم رومان كانت كافرة، دعاها للهجرة فرفضت فطلقها عند نزول آية: (ولا تمسكوا بعصم الكوافر..)! أما أبو  قحافة كان كافراًً اسلم يوم فتح مكة [شرح النهج: ج 13 ص 268].  فهل يعقل أن يتوجه النبي {ص}إلى هذا البيت تلك  الليلة التي خططت قريش لقتله ..؟؟
 أجمعت الروايات أن النبي (ص) توجه إلى الغار وحيداً {، وهذا أصل وجوهر الحادثة}.[ مسند أحمد: ج 1 ص 331، المستدرك: ج 3 ص 133، فتح الباري: ج 7 ص 8، سنن النسائي: ج 5 ص 113، شواهد التنزيل: ج 1 ص 135].والمشركون معهم دليلين هما رزين وعلقمة الخزاعي لتتبع الرسول (ص) والقبض عليه، رأى كريز آثاره فقال : (هذه قدم محمد )  فتوح البلدان للبلاذري: ج 1 ص 64]. ومادام كريز لم يذكر مشاهدته لآثار أخرى  ، فإن الأشكال على صحبته يتأكد أكثر .  والعجيب أن عبد العزى بن أبي بكر كان من بين مجموعة المشركين الذين كانوا يلاحقون النبي (ص)[طالع ترجمة عبد الرحمن عبد العزى بن أبي بكر في تاريخ ابن عساكر وأسد الغابة]. فهل كان يريد قتل أبيه ..؟؟.... نعم الروايات المنقولة عن صحبة أبي بكر للنبي في الغار، منقولة عن عائشة وأبي هريرة وأنس بن مالك وعبد الله بن عمر، وهؤلاء من المحسوبين على أبي بكر.
 حقيقة الهجرة وصورتها... أن النبي (ص)خرج وحيداً إلى الغار، وسأل الله  إن يبعث إليه من يدله على الطريق، فالتقى برجل اسمه عبد الله بن أريقط  بن بكر ،فقال له: (يا أبن أريقط.. أأتمنك على دمي؟ ، فقال: إذا والله أحرسك وأحفظك ولا أدل عليك. فأين تريد يا محمد؟ ، فقال (ص) : يثرب قال أبن بكر: لأسلكن بك مسلكاً لا يهتدي فيها أحد). [المستدرك: ج 3 ص 133، فتح الباري: ج 7 ص 8، سنن النسائي: ج 5 ص 113، شواهد التنزيل: ج 1 ص 135]. ثم إن كل الروايات تذكر أن أهل المدينة الذين يسكنون ما بين المدينة ومكة، لم يشاهدوا سوى شخصين أثنين فقط [الطبقات الكبرى لإبن سعد: ج 1 ص 230 ،سيرة إبن هاشم: ج 2 ص 100، عيون الأثر: ج 1 ص 248]. لان ذلك يعني أن أبابكر لم يكن مع النبي (ص)  ذلك يتطلب أن يرى الناس ثلاثة أشخاص وليس شخصين ...و لقد ذكرت عائشة إمام جميع الصحابة والمسلمين قالت :: لم ينزل فينا قرآن. ولو كانت آية: (ثاني أثنين..) نازلة في أبي بكر لما قالت  هذا الكلام لأنها تنتقص أباها وتجرده من فضيلة في القرآن.......
 
إذن من هو صاحبه الذي تقول الآية :{إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا}التوبة40 – الادلة تشير الى الذي كان حاضراً معه في الغار،دليله أبن بكر، الذي التقى به النبي (ص) في صبيحة  اليوم الأول من هجرته وطلب منه مساعدته، واستجاب الرجل للأمر ,فذكرت مصادر العامة أن أبن بكر كان مشركاًًً ذلك الوقت! ..
الظاهر أن الكتاب قاموا بتوليف كبير  ليوافق أسم (أبي بكر) أسم (أبن بكر). فغيروا اسم أبي بكر الحقيقي (عتيق) وجعلوه (عبد الله) ليوافق أسم (عبد الله) بن أريقط بن بكر. [مختصر تاريخ دمشق لأبن عساكر: ج 13 ص 35].وتحول ابن بكر إلى أبي بكر ، هذا  بسيط، لأن الكتابة سابقا لم تكن منقوطة، لذا فإن أسم أبي بكر وأبن بكر يكتبان بالطريقة نفسها. .......


 

  

الشيخ عبد الحافظ البغدادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/10/24



كتابة تعليق لموضوع : الهجرة وحقيقتها
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حيدر الحدراوي ، على النظافة وققصها من الألف إلى الياء.. أعقاب السجائر(الگطوف)! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : سيدنا واستاذنا المعلم الفذ (( محمد جعفر الكيشوان الموسوي)) ادام الله لنا هذه الطلعة البهية وحفظكم من كل شر وسوء ورزقكم العفو والعافية عافية الدين والدنيا والاخرة دمتم لها ولمثلها سيدنا الفاضل كلامكم كأنكم تتحدثون معي تمسكني من أذني وتقول لي (لا تسويها بعد ...) اشعر كأني المعني بكلامكم فطالما فعلت ما نقدتموه حتى في مكان ما رميت علبة السكائر في الشارع وكان بقربي جنود امريكان حدقوا بي بشكل غريب بعيون مفتوحة (انت المثقف تفعل هكذا فما بال البسطاء من الناس ) حقيقة خجلت لكني وجدت العذر بعدم وجود حاويات قمامة كما هي الحال في البحث عن الاعذار وما اكثرها اجمل ما في الاعذار انها تأتي ارتجالا منذ تلك اللحظة انتهيت من رمي علبة السكائر في الشارع وتركت عادة القاء اعقاب السكائر بالشكل البهلواني خشية ان يصاب احد ثم يهرع ليضربني او يوبخني ! . سيدنا الكريم ومعلمنا الفذ شريحة المدخنين كبيرة جدا في العراقالاغلب منهم لا يبالي حيث يرمي اعقاب سكائره غير مكترثا بما ينجم عن ذلك لعل اجمل ما في التدخين الحركات البهلوانية التي تبدأ من فتح علبة السكائر وطريقة اشعال السجارة ون ثم اعادة العلبة والقداحة الى الجيب بحركة بهلوانية ايضا يتلوها اسلوب تدخينها حتى النهاية وفي نهاية المطاف حركة رمي عقب السيجارة !!!!!!!! (النظافة من الايمان ) سيقولون مرت عهود وفترات طويلة على هذه الكلمة فهي قديمة جدا ويتناسون انهم يقلدون ويتمسكون بعادات قذرة (اجلكم الله واجل الجميع) اقدم منها ويعتبرونها رمز التحضر لا بل اسلوب حياة .. حتى انكم ذكرتموني بحديث بين شارب وخمر وشخص مثقف من السادة الغوالب قال له شارب الخمر (سيد اني اشرب عرك اني مثقف انت ما تشرب عرك انت مو مثقف) مع العلم السيد حاصل على شهادة البكالوريوس وشارب الخمر لم يحصل حتى على الابتدائية وكأن شرب الخمر دلالة على العصرنة او العصرية . الاغرب من كل ذلك هناك من يعتبر شاربي الخمور (اجلكم الله واجل الجميع) سبورتيه وكرماء وذوي دعابة وان صح بعض ذلك لكنه ليس قاعدة او منهاج ويعتبرون غيرهم معقدين وجهلة ومتخلفين ورجعيين يفتقرون الى حس الدعابة (قافلين) وليسوا سبورتيه . أدعو الله أن يأخذ بأيديكم لخدمة هذا المجتمع ويمد في ظلكم ليسع الجميع وكافة الشرائح شكري واحترامي لأدارة الموقع

 
علّق موسى الفياض ، على نسخة من وثيقة ميثاق المصيفي الاصلية - للكاتب مجاهد منعثر منشد : السلام عليكم شكرا لنشر هذه الوثيقة المهمة والقيمة والتأريخية والتي تعكس أصالة ووطنية اجدادنا ولكن هناك ملاحظة مهمة وهي عدم ذكر رئيس ومؤسس هذا المؤتمر وهو سيد دخيل الفياض علما ان اسمه مذكور في الجهة العليا من الوثيقة لذا اقتضى التنويه

 
علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عباس عبد السادة
صفحة الكاتب :
  عباس عبد السادة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net