صفحة الكاتب : السيد وليد البعاج

رسالة الاكويني بين محدودية النص وثراء التحقيق
السيد وليد البعاج

 أن المتتبع لمنشورات دار ببيليون يجدها تسعى جاهدة لنشر النصوص المنسية ، والتي عفا عنها الزمن ، أو التي لم تأخذ حقها من القراءة والإهتمام ، مع أهميتها العلمية والفكرية والتاريخية.
وبما أن الدكتور لويس صليبا لا يترك المطبوع أبتراً أو جافاً كما نشر في وقته ، فتراه يفك طلاسمه الغامضة ، ويشرح عباراته المبهمة ويظهر مكامن القوة والأهمية في النص التي غفل عنها القراء والمهتمين ، فتراه يقدم له بمقدمة ويختمه بملاحق ويتوسطه بتعليقات.
ولعل من أهم المنشورات البيبيلونية للدكتور صليبا هي (رسالة الأكويني في الرد على المسلمين) ورغم الجرأة الواضحة التي يتمتع بها المحقق في تحقيق ونشر مثل هذه الدراسات التي كانت سابقاً تُعد عند الكثير من المسلمين أنها من (كتب الظلال) التي يحرم قراءتها ، إلا للمختصين لغرض الرد عليها. لأنها تؤثر على عقائد البسطاء من الناس فتظلهم ، إذا عُلم مسبقاً أن تأثيرها سيكون كذلك من أهل الإختصاص .
أما اليوم ولله الحمد بعد تطور الفكر لدى المسلمين ونضوج علم الكلام الإسلامي ، أصبحوا يشجعون الباحثين والطلبه على مطالعة هذه النصوص لدراستها ومناقشتها بحرية فكرية ، وبيان مواضع القوة والضعف فيها.
لم يكن محقق هذا النص وناشره يخفى عليه مالدى بعض المسلمين من تحفظ حول ترويج مثل هذه النصوص في بلاد الإسلام ، وما في مطاوي هذا النص المحقق من قسوة في التعبير على القارئ المسلم ، لكنه كما يقول قد احتاط لنفسه في هذا المجال باتباع شعار تبناه في منهجية البحث والتحقيق : ( قل الحقيقة ولكن بلباقة) أو (لا تقل ما ليس بحقيقة ، ولكن لا تقل الحقيقة بطريقة غير لطيفة) .
ولربما أن محققنا لم يصل إلى سمعه رؤية علماء الإسلام المعاصرين من أن النصوص القديمة مهما كانت إذا خضعت لمنظار البحث العلمي فهي لا يضر تداولها لإيمانهم العميق بمتانة وقوة العقيدة الإسلامية التي لايمكن أن تؤثر عليها بحوث أو دراسات فكرية ، وبعد أن أنبرى كم هائل من علماء المسلمين للتخصص بالعقيدة وعلم الكلام وشحن المكتبات بمئات البحوث في هذا المجال ، وأصبح منع القارئ من مطالعة كتب الآخر نوع من الإرهاب الفكري الذي يمارس على العقول فلايجعلها تتسلح بسلاح المعرفة المتطور والناضج الذي يقوي الإدلة الإسلامية بإحتكاكها مع رؤية الآخر.
وخاصة أن مطالعة رسالة الإكويني في الرد على المسلمين ، شيء مهم بالنسبة لنا لأنها كان لها الأثر الفعال والمهم في نظرة الغرب المسيحي إلى الإسلام. حيث أنها تمثل الرؤية اللاهوتية المسيحية في الرد على إشكالات المسلمين في العقيدة المسيحية .
ولم تكن الرسالة وافكارها تكونت في ذهن توما الإكويني عن فراغ بل هي نتيجة تأثره بما طرحه من سبقه من علماء المسيحية بالردود على المسلمين ، فتراه قد استقى رؤية الكندي وهي أحد الرسائل التي تعرضت للنقد والتجريح من الباحثين المسلمين والتأكيد من قبل المسيحيين  والتي من المنطقي كثيرا أن هناك تعديلات وتحسينات قد أجريت عليها من قبل نساخها ، خاصة وأن هناك تشابه كبير بينها وبين كتاب الزمرد لابن الريوندي ، وكتابة النص بعد عهد الكندي ونشره فمن الطبيعي أن يتم حبكها جيدا لتكون دراسة تنفع المسيحيين كوسيلة دفاعية عن مسلمات عقيدتهم وهجومية بنفس الوقت ، وان كان الدكتور صليبا يرى أن ابن الريوندي هو الذي استفاد من رسالة الكندي .
ولكن مالفت نظري هو التهكم (القول بلا دليل ) في قول الكندي وغيره من نسبتهم عدد من الأقوال بلا دليل أو مستند ، بسبب جمعه كل ما هو غث وسمين ضد الاسلام حتى لوكان يرقى الى الاسطورة ان لم يكن هو اسطورة بحد ذاتها مثل ماينقله عن كتابات الهند حول مكه وجعلهم من النبي اسطورة تشبه قصص البحار وهي واضحة كونها من حكايات العجائز الهندوسية التي تستند الى الخيال أكثر من الواقع كما في نقله عن (جنام ساخي) في كتاب السيخ المقدس عن نشأة الإسلام.
أو ما ينقله من أن هناك نصوص في المسيحية كثيرة تتعلق بتاريخ الاسلام وعقائده ذكرت كثير من الامور كحديث الإفك ولكنه لم يورد إسم كتابا واحد او اسم مؤلفه ، وتعذر على المحقق أن يصل إلى ماهية الكتب هذه في التراث المسيحي التي لم يرد في أي من مخطوطاتها ذكر لذلك إلا القول لعلها كتب كانت موجودة وفقدت ، ولكن لا يمكن أن نغفل أن الكندي كانت تمثل الردود عنده معركة فكرية وعلمية وعقائدية بالإساس يحتم عليه الواجب الديني أن ينتصر لعقيدته بكافة الوسائل والطرق ، وأن أدخال الشبهه في عقيدة الآخر وزعزعتها إذا تمت فلايضر إن كان ذلك باختلاق مادة تاريخية او غيرها لم تكن موجودة أصلاً ، فسيكون لها تأثيرها بالرغم من عدم ذكر المصدر لأن هناك خيطاً إسلاميا يتحدث عن هذا الموضوع ، فأن نكروا عليه قال إنه ورد في كتبكم وكان بكتبنا بصورة أكثر.
إذا كان الكندي محاجج ماهرأتقن صنعته وبرع في فنه بالحجاج والمجادلة ، ويفهم جيداً كيف يزرع الشبهه في عقيدة الآخر فيزعزع عقيدته ، وتوسع هذه الرسالة  مما يجعلني أعتقد أن ترتيبات قد أجريت عليها لاحقاً.
وأضحت رسالة الكندي مرجعا لما قبل الإكويني كما هو ملاحظ في كتاب (التعرية)  لمؤلفه(ألفونس) في القرن الثاني عشر، كيف أنه ينطلق من عناصر رواية الكندي ويزيد عليها من بنات أفكاره وعندياته مستفيداً من ثقافته اليهودية والتلمودية.
صراحة أقولها ، وأنا المسلم المحافظ المهتم بالدفاع عن الإسلام لقد أذهلتني سعة الإحاطة والموسوعية في كتابات صليبا ، تناولت الكتاب لأقرأ رسالة الإكويني في الرد على شبهات المسلمين في المسيحية فرأيت أن صليبا قد حلق بي بعيداً ، وأدخلني في كهوف ومغارات ، وسهول وغابات ، وجبال ومنحدرات ، ما بين آراء الكندي والريوندي وألفونس والأباتي والموقر والمبجل وبطرس واراء الهندوسي جنام ساخي، وصلت الفصل الثالث ولم أبلغ نص الإكويني حيث رايته يتكلم عن مصنفات الإكويني لبيان شخصيته العلمية للقارئ ، وصلت الفصل الرابع وقد بلغت ثلثي الكتاب فرأيته يقول أنه لازال في مدخل لدراسة نص رسالة الاكويني ، حتى الباب الثالث من الفصل الخامس كان يناقش مجموعة الاعتراضات الإسلامية التي طرحها عليه المرتل الإنطاكي التي تمثل جملة اعتراضات المسلمين على العقيدة المسيحية .
فكان الباب الرابع من الفصل الخامس هو خاتمة الرحلة في هذا الكتاب الشيق ، حيث النص المترجم من اللاتينية والذي نقله إلى العربية المطران نعمة الله أبي كرم ، وحققه الكتور لويس صليبا . قرأتها فكانت رسالة لاهوتية بكامل معناها  في الدفاع عن الإيمان المسيحي بما ورد في اعتراضات المسلمين . ورغم صغر نصها التي لا يمكن أن تأخذ صداها المعرفي في عصرنا الحاضر لو لم تكن قد سبقتها هذه البحوث المهمة التي كتبها صليبا.

  

السيد وليد البعاج
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/10/26



كتابة تعليق لموضوع : رسالة الاكويني بين محدودية النص وثراء التحقيق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . حسين القاصد
صفحة الكاتب :
  د . حسين القاصد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 التابوت  : حيدر الحد راوي

  أمة لا أحد!!  : د . صادق السامرائي

 العمل تطلق سراح 66 حدثا موقوفا وتنظم دورات تأهيلية في الاقسام الاصلاحية  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 محافظ ميسان يزور منطقة الخمس التابعة لناحية السلام للوقوف على الخلاف الحاصل بين عشيرتي آل عيسى والحريشيين ويوعز بأتخاذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين  : اعلام محافظ ميسان

 عاجل : شيوخ ووجهاء عشيرة الصرخه يصدرون بيانا لله وللتاريخ ضد المدعو محمود الصرخي

 الشاشة مرآة واقع حزين!!  : د . صادق السامرائي

 القائد ..للتفضل بالعلم  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 الحرب العالمية الإعلامية الأولى  : زيد شحاثة

 وزير العمل يبحث مع رئيس ديوان الوقف السني بالأنبار مشروع دعم وتشغيل الشباب في المحافظة  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 أية معارضة في خضم الصراع بين "الذريعة" و"الشريعة"؟  : محمد الحمّار

 الشرطة الاتحادية تقترب من منارة الحدباء

 الخدمات..وممثلين لايمثلون  : واثق الجابري

 محافظ ميسان يترأس اجتماعا موسعا للجنة الأمنية العليا في المحافظة  : اعلام محافظ ميسان

 المرجع الحكيم يدعو إلى الحفاظ على الجانب الولائي في زيارة يوم الأربعين

 الرأي العام.. وفن إختلاق الأزمات.  : زيد شحاثة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net