صفحة الكاتب : د . بهجت عبد الرضا

فواز والعصمة
د . بهجت عبد الرضا

ضمن سلسلة المقالات التي يكتبها فواز الفواز صاحب الطريقة الكلبية في التفكير والتفلسف التي شرحناها سابقا، كتب فواز مقالا جديدا في موقع كتابات عنوانه (لماذا أولاد الإمام الحسين معصومون وأولاد الإمام الحسن غير معصومين ؟) وبمجرد قرائتي للعنوان شعرت أن فواز يريد التركيز على فكرة أن الإمامة امتدت في نسل الإمام الحسين وليس الإمام الحسن لأن الإمام الحسين تزوج من فارسية ولأن الفرس حسب رأيه مسيطرون على مجريات التاريخ الإسلامي وتحديدا التاريخ الشيعي وبالفعل حين قرأت مقاله المسموم تأكدت من ذلك حيث وجدته يرخي العنان لطائفيته فيكشفها بشكل واضح وهو ينتقص بألفاظه السيئة من مقام أمهات الأئمة سلام الله عليهم ومنهن أم الإمام زين العابدين سلام الله عليه لكونها فارسية علما أن الله تعالى أدبنا من خلال القرآن وعلمنا أن لا فضل لأي إنسان على آخر إلا بالتقوى حين قال "إن أكرمكم عند الله أتقاكم" وكذلك سيرة النبي صلى الله عليه وآله علمتنا كيف وصل سلمان الفارسي بإيمانه وطاعته لله والنبي إلى درجة أن صار لقبه سلمان المحمدي وصار من أهل بيت النبوة في الوقت الذي لم تدخل زوجات النبي ضمن اهل بيته في حكم العصمة والتطهير وكذلك قال الإمام علي عليه السلام من أبطأ به عمله لم يسرع به حسبه وهذه الأمور من الضرورات العقلية والمسلمات التي لا يجهلها إلا شخص شديد الغباء او شديد الطائفية والتعصب وفواز يحمل قدرا كبيرا من الغباء والتعصب وكنت أتمنى أن لا أستخدم ألفاظا جارحة بحقه ولكنه لم يكن مؤدبا عند حديثه عن النبي والأئمة وأمهات الأئمة في مقالاته المتتالية. يسأل فواز بطريقته الكلبية لماذا أولاد الإمام الحسين معصومون وأولاد الإمام الحسن غير معصومين ويعلل تساءله بأن الإمام الحسن عليه السلام هو الابن الأكبر للإمام علي عليه السلام فلماذا لم يعتبرالشيعة أولاده معصومين كما اعتبروا أولاد الحسين؟ وكأن الإمامة يجب أن تكون للإبن الأكبر حصرا وفق رؤية فواز، بل إنه يتمادى في رأيه فيحاول الادعاء بأن وجود العصمة لدى أولاد الحسين دون أولاد الحسن سببه أن بعض أبناء الحسن أسمائهم عمر وأبو بكر ويتساءل لماذا نرفع من شأن أولاد الحسين ونقلل من شأن أولاد الحسن؟.
هذا هو محور مقالة فواز وأسئلته تكشف أنه يعتبر العصمة والإمامة كما لو أنها نوط الشجاعة الذي كان يوزعه الملعون صدام للجنود، أو أنها مكرمة يمنحها أخو هدلة لمن يشاء، ورغم أن فواز لم يوجه أسئلته إلى جهة معينة فمن المؤكد انه يقصد بها الشيعة أي أن الشيعة بنظره هم اختاروا من هو معصوم ومن غير معصوم. إن أول خطأ وقع فيه فواز يكشف جهله هو عنوان مقاله نفسه، فبغض النظر عن قلة أدب عنوانه فإن عنوان مقاله خاطئ لأنه كان ينبغي عليه السؤال لماذا أولاد الإمام الحسين أئمة واولاد الأمام الحسن ليسوا ائمة ، لأن العصمة موجودة في كثير من ذرية الأمامين الحسن والحسين وذرية باقي الأئمة وليس جميع الذرية ولكن الإمامة استمرت في نسل الحسين دون الحسن لأسباب سنوضحها خلال هذا المقال. فيا فواز تعـلـّم أولا الفرق بين العصمة والإمامة قبل ان تسأل. إن العصمة لطف آلهي ونعمة يصبح الإنسان بسببها محصنا من ارتكاب الذنوب والمعاصي جميعها وهي نوعان عصمة كبرى وعصمة صغرى، والكبرى هي التي امتلكها الأنبياء والرسل والأئمة الاثنا عشر وكذلك الزهراء سلام الله عليها وهي تشمل العصمة من الذنوب وكذلك السهو والنسيان أمّا الصغرى فهي التي امتلكها سواهم من ذرية النبي والأئمة ولكنهم لم يكونوا أئمة فهي عصمة من الذنوب فقط، فالعصمة الكبرى إذا أتم وأشمل من الصغرى وهي موجودة لدى جميع الأئمة الاثني عشر، اما الصغرى فكانت لدى علي الأكبر ابن الأمام الحسين ولو كانت الأمور تجري وفق نظرة فواز الضحلة لكن علي الأكبر هو الأمام بعد الحسين وليس علي السجاد، وكذلك كانت العصمة الصغرى لدى أبي الفضل العباس سلام الله عليه. إننا نحن الشيعة نعتقد ونقول أن اختيار الأئمة هو من الله تعالى وليس اختيارا متروكا للبشر ولأن ذكرت مصادر التاريخ أن بعض الأئمة  أثناء حياته أو قبيل وفاته نص على الذي سيكون إماما من بعده وعينه للناس بشكل صريح أو خفي فإن هذا لايعني ان هؤلاء الأئمة كان لهم حرية اختيار وتحديد الإمام من بعدهم بل هم فقط نقلوا للناس أمر الله تعالى واسم الإمام الذي اختاره الله بعلمه والذي وصلهم عن طريق النبي صلى الله عليه وآله من خلال الحديث النبوي الشريف وكما كان النبي ينقل إلى الناس الوحي الذي أتاه من الله بواسطة جبريل عليه السلام فكذلك كان الأئمة عليهم السلام ينقلون للناس علوم النبي وأوامره التي وصلت إليهم عن طريق آبائهم وهناك أحاديث لدى الشيعة والسنة وفي صحيح البخاري مثلا تبين أن النبي ذكر صراحة أن الخلفاء من بعده اثنا عشر أي أن عدد الأئمة محدد مسبقا ولم يكن اختيارا من الشيعة كما لدينا أحاديث تبين أن النبي ذكر أسماء الأئمة الاثني عشر صراحة وعهد بأسمائهم إلى علي عليه السلام وعلي بدوره عهد بها إلى الحسن ثم الحسين وهكذا إلى الإمام المهدي عجل الله فرجه. إذا فحين كان أحد الأئمة ينص على الإمام الذي من بعده فهو لم يكن يختاره بنفسه بل فقط يعمل وفق الوصية والعهد المعهود إليه من آبائه من آبائهم من النبي من جبريل من الله. ومن الواضح أن الله تعالى يختار الإنسان من دون اعتبار لجنسيته أو قوميته أو لون جلده كما قال النبي صلى الله عليه وآله إن الله لاينظر إلى صوركم ولا أجسادكم ولكن ينظر إلى قلوبكم. والآن نبين ما هي مؤهلات الإمام التي تجعل الله يختاره للإمامة فنقول إن الإمام يجب أن يتحلى بعدة صفات منها العصمة وكذلك المعرفة الكاملة بكل أحكام الإسلام بحيث لو سأله أي شخص عن أي حكم إسلامي أو تفسير آية من القرآن فإنه سيجيب ويكون قادرا على إثبات صحة جوابه فلا يقدر أحد أن يفحمه او يفند رأيه في مناظرة. وبالتالي فلو كان اختيار الأئمة شيئا اعتباطيا ويخضع لمزاج الشيعة كما يعتقد فواز إذا لأصبح كثير من الناس أئمة، ولكن ليس من السهل وجود إنسان يعرف كل أحكام الإسلام معرفة كاملة كما أنزلها الله تعالى ولذلك تذكر مصادر التاريخ كيف أن بعض الشيعة وقعوا في حيرة مؤقتة بعد استشهاد الإمام الصادق عليه السلام فلم يعرفوا بالضبط من الإمام بعده فتوجه قسم منهم إلى عبد الله الأفطح وهو أحد أبناء الصادق ولكنهم حين اختبروه ببعض الأسئلة عرفوا جهله فتحولوا عنه حتى تبين لهم أن الإمام الحق هو موسى الكاظم عليه السلام. إن الأئمة الاثني عشر لايوجد دليل واحد أو رواية واحدة لدى أي فرقة إسلامية تذكر انهم تعرضوا لاختبار او سؤال ففشلوا فيه أو عجزوا عن إجابته وبالتالي فحتى لو لم ينص إمام من الأئمة على الإمام الذي بعده فإن الإمام الذي بعده يمكن أن يظهر للناس إمامته ويثبتها من خلال كفاءته العلمية ولعل خير دليل على هذا القول هو المناظرة التي حصلت في عهد المأمون العباسي بين الأمام محمد الجواد عليه السلام ويحيى بن أكثم قاضي الدولة العباسية في وقتها وقد كان الجواد عمره حوالي تسع سنوات بينما يحيى بن أكثم كان كبير السن ومتمكنا من العلم حسب مايتصورونه وكان قصد العباسيين من المناظرة هو إحراج الجواد وبالتالي إحراج الشيعة وإثبات بطلان المذهب الشيعي ولكنهم فوجؤوا بأن الجواد أفحم يحيى بن أكثم في المسائل العلمية وجعله عبرة لكل معتبر. كذلك من المعروف أن الإمام عليا عليه السلام قال قولته المشهورة سلوني قبل أن تفقدوني وهو بذلك فتح الباب أمام كل الأسئلة في كل مجال وهذا دليل تمكنه من العلم. إننا حين نقول أن العباس عليه السلام معصوم بالعصمة الصغرى وليس إماما كالأئمة الاثني عشر فهذا ليس قدحا فيه بل إنه فقط يعني ان الله لم يختره ليكون إماما لأنه غير مؤهل أن يكون إماما وهذا ليس عيبا فليس مطلوبا من كل ذرية النبي والأئمة وأقاربهم أن يكونوا أئمة ولا هو عيب أن يكون بعضهم أئمة وبعضهم لا فكل إنسان حسب مقدرته ومادام العباس نال العصمة الصغرى والشهادة فضلا عن نسبه الشريف فما الضير في أن يكون غير إمام؟ أليست العصمة وحدها شرفا كافيا يستحق من خلاله الجنة؟ كذلك فالحوراء زينب عليها السلام ومن قبلها أمها الزهراء سلام الله عليها كانت كل منهما معصومة ومع ذلك فهما ليستا إمامين لأن الإمامة نصيب الرجال كما معلوم بل إن الأئمة أنفسهم يتفاوتون بينهم في المقدرة ولكنهم جميعا يملكون الحد الأدنى المطلوب من المؤهلات ليكون الشخص إماما فكتب التاريخ تروي أن الإمام السجاد عليه السلام كان شديد العبادة ولذلك لقب بالسجاد وزين العابدين ولكنه كان حين يقرا عن زهد علي عليه السلام كان يقول في ضجر "من يقدر على زهد علي" إذا فحتى السجاد كان غير قادر على الزهد بنفس مقدرة علي فهل هذا يعتبر قدحا في السجاد؟ الجواب لا فكل من علي والسجاد إمام معصوم ولكن عليا كان أقدر على الزهد لأنه وصل حدودا قصوى من الزهد وليس عيبا عدم تمكن السجاد من هذه الحدود لأنها حدود صعب على البشر مهما كانت مقدرتهم ان يصلوها. إن التفاضل بين المعصومين بالعصمة الصغرى والكبرى أو بين الأئمة أنفسهم يمكن ضرب مثال له للتشبيه وليس المطابقة فنقول مثلا سيدخل الجنة كثير من الناس ولكن بعضهم ستكون مرتبته أعلى من البعض الآخر بحسب عمل كل منهم فليس قدحا في بعضهم أن تكون منزلته أدنى من بعض ولكنه فضل أن تكون منزلة بعض اعلى من بعض، وحتى الإنسان الذي يذنب فمادام يستغفر ربه ويغفر له الله برحمته فلا بأس بذنبه ولا يجوز ذمه والقدح فيه أما الذي يصر على ذنبه او يستغفر ويتوب ثم يعود لارتكاب الذنب فهو المذموم وعمله يقدح فيه كذلك يمكن ضرب مثل آخر وهو طلاب المدارس فإنهم حين ينجحون يكون بعضهم أعلى درجة من بعض وإن أصحاب الدرجات الأعلى يعتبرون أفضل ولكن لايمكن القول ان الناجحين الباقين سيئون أو ليس لهم فضل ولكن الذين يرسبون مثلا يمكن القول أنهم سيئون. إن أولاد الحسن عليه السلام كلهم كانوا شريفي النسب وتربوا بتربية أهل البيت عليهم السلام ونالوا مرتبة الشهادة مع الحسين عليه السلام وهذا وحده شرف عظيم فما الضير أن لايكون منهم إمام؟ ثم إن جميعهم استشهدوا يوم الطف فحتى لو افترضنا وجود إمام منهم فإنه استشهد. لقد تعجبت من تعليق غبي لأحد الأشخاص المؤيدين لفواز حيث يقول المعلق " ولماذا قسم من اولاد واحفاد الامام الحسين (ع) معصومين والباقي لا . اليست التربيه والتعليم الديني متساوي لكل الاحفاد." إن من المعروف إن العائلة الواحدة ليس بالضرورة ان يكون جميع أفرادها متساوين تماما في مستوى التربية والتعليم الذي يكتسبونه من آبائهم أو بيئتهم وهذه حقيقة لايجادل فيها إلا أحمق أو متعصب، هذا إذا كنا نتحدث عن الصفات العادية، فكيف إذا كنا نتحدث عن العصمة والإمامة وهما مرتبتان عاليتان جدا تمثلان قمة الورع والعلم والطاقات الذهنية والجسدية. لقد بذل أهل البيت جهودهم لإيصال التربية الصحيحة لكافة الناس وليس فقط لعوائلهم ولكن إذا لم يصل الجميع لنفس المستوى فليس هذا قدحا في أهل البيت ولا في عوائلهم ولا الناس. بل لقد كان هناك من ذرية الأئمة نماذج لا تستحق ان تنتمي لأهل البيت أساسا وليس فقط أنها لم تكن معصومة وهذا ليس شيئا غريبا لم يحدث من قبل فقد كان ابن النبي نوح مذنبا وغرق مع الغارقين وكانت امرأة نوح وامراة لوط أيضا مذنبيتين وهلكتا مع الهالكين. ولا ننسى المثل العراقي الشهير "مو كل اصابيعك سوة" كذلك تعجبت من أحد المعلقين الذي يستشهد بقصيدة للسجاد عليه السلام تقول أبياتها "أنا الذي أغلق الأبواب مجتهدا.....على المعاصي وعين الله تنظرني" ويعتبر هذا المعلق أن هذا اعتراف من الإمام بارتكابه الذنوب وانه ليس معصوما وقد نسي هذا المعلق انه حتى النبي صلى الله عليه وآله كان يستغفر الله من الذنوب علما انه لايرتكب الذنوب ولكن الأنبياء والأئمة يعتبرون أنفسهم مقصرين تجاه الله مهما كانت عبادتهم وذلك لأنهم عرفوا الله أكثر من معرفتنا نحن البشر العاديون ولذلك فهم ينظرون لله تعالى بنظرة أكبر منا أما نحن فإذا صلينا وصمنا وقمنا ببعض الأعمال الصالحة فإننا ننظر لأنفسنا وكأننا صرنا قديسين بل ونغضب إذا لم يستجب الله دعاءنا وكأننا أصحاب فضل ومنة على الله بصلاتنا وصومنا أما المعصومون والأنبياء والأئمة فإنهم رغم عبادتهم الشديدة لا يعتبرون أنفسهم مؤدين لحق الله كما ينبغي لأنهم يعلمون ما هو حق الله ومقداره. إن الإمامة امتداد للنبوة ومكملة لرسالتها ومن حقنا أن نستشهد بمواقف الأنبياء وسيرة حياتهم لندافع عن الأئمة أما الذي يقول إن النبوة منصب إلهي بينما الإمامة منصب من اختيار البشر فهو جاهل أو متعصب أعمته الطائفية. لقد كان للنبي يعقوب عليه السلام عدة أبناء لكن الله تعالى اختار يوسف من بينهم ليكون نبيا ولم يختر الإبن الأكبر ليعقوب كما إن الله تعالى حين قال في القرآن الكريم "كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر" فإنه لايوجد أحد يستطيع أن يحصر معنى هذه الآية بالعرب بل إنها تتحدث عن أمة وليس عن قومية إذا فأمة الإسلام التي تشمل العرب والعجم وغيرهم هي خير أمة لو انها أمرت بالمعروف ونهت عن المنكر اما الأمة العربية اليوم فهي أبعد ماتكون عن معنى هذه الآية لأنها ابتعدت عن تعاليم دينها وصارت تأمر بالمنكر وتنهى عن المعروف وتفتح سفارات لإسرائيل في بلدانها بينما الأمة الفارسية عدو لدود لأسرائيل. أحب أن أسأل فواز ومؤيديه سؤالا وهو لو اكتشف الفرس دواءا فعالا للسرطان فهل ستقبلون استخدامه أم سترفضون باعتبار أن هذا الدواء فارسي؟ وقبل أن تجيبوا تذكروا قول النبي صلى الله عليه وآله "الحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها أخذها" فليس المهم كون المرء عربيا أو فارسيا او فلبينيا او بريطانيا أو غيرها من الجنسيات والقوميات بل المهم هو عقل الإنسان وقلبه وتصرفاته أما أنتم يا مؤيدي فواز فإنكم تعتبرون مجرد كون الشخص فارسيا مثلبة وعارا مهما كان متدينا وخلوقا وعالما وهذا ضد تعاليم الإسلام المحمدي ولكنه من تعاليم الإسلام السلفي الوهابي السعودي المملوء عفونة كعفونة مقالات فواز. لقد قال النبي صلى الله عليه وآله بحق الحسن والحسين "الحسن والحسين إمامان قاما او قعدا" فهما إمامان بنص النبي وهذا النص هو من وحي الله تعالى وليس أبوهما علي جعلهما إمامين فالإمامة ليست كالملك الذي يتوارثه آل سعود وباقي طواغيت العرب. وقال النبي أيضا لعلي "لايحبك إلا مؤمن ولايبغضك إلا منافق" وفي بعض الأحاديث " ولايبغضك إلا ابن زنا" وإني أقول إن العبارات المسيئة لأم الإمام السجاد وللأئمة التي أوردها فواز في مقاله حين قال "هل نتزوج من الفارسيات حتى نحمي جلودنا من نار جهنم ؟ أفتونا مأجورين يرحمكم الله ويجعلكم في جنات عدن بجوار المعصومين" إن هذه العبارات فيها استهزاء واضح بالعصمة والمعصومين وأمهاتهم وبالتالي ينطبق على فواز قول النبي فيمن يبغض عليا فانظر يافواز أين وضعت نفسك ويا مؤيدي فواز انظروا أين تقفون.


نقلا عن مدونتي الشخصية    http://katibsareeh.blogspot.com  

 

  

د . بهجت عبد الرضا
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/10/30



كتابة تعليق لموضوع : فواز والعصمة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مهند عبد الحميد ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : هذا الحديث موضوع. قال الشيخ الألباني: موضوع. انظر سلسلة الأحاديث الضعيفة 11 611 رقم الحديث 5397 https://al-maktaba.org/book/12762/9700 وانظر أيضا https://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=3422

 
علّق منير حجازي ، على كويكب "عملاق" يقترب من الأرض قد يؤدي الى دمار واسع في أنحاء الكوكب : اجمعت الأديان وكذلك الحضارات القديمة على أن كوكبا او مذنبا او نجما حسب تسمياتهم سوف يظهر في سماء الأرض كعلامة على نهاية حقبة أرضية تمهيدا لظهور حقبة جديدة أخرى. واقدم المدونات في الصين والتبت والانكا وما مذكور في التوراة والانجيل رؤيا يوحنا وكذلك في الروايات والاحاديث الاسلامية كلها تذكر قضية هذا النجم او المذنب والتي تصفها التوراة بانها صخرة الهلاك والحرائق والزلازل والفيضانات.يقول في رؤيا يوحنا : (فسقط من السماء كوكب عظيم متقد كمصباح، ووقع على ثلث الأنهار وعلى ينابيع المياه.11 واسم الكوكب يدعى «الأفسنتين». فصار ثلث المياه أفسنتينا، ومات كثيرون من الناس من المياه لأنها صارت مرة). نسأل الله أن يحفظ الأرض ومن عليها.

 
علّق احمد خضير ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : عليكم السلام و رحمة الله و بركاته تحياتي الاستاذ صباح الغالي.. شكرا جزيلا على المداخلة والتعليق مع التحية

 
علّق نور الهدى ، على رسائل بيان المرجعية العليا في 7 / 2 - للكاتب نجاح بيعي : شكر الله سعيك

 
علّق صباح هلال حسين ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : استاذ احمد خضير كاظم .... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نص مقالتك كانت بمثابة وصف دقيق لما حصل في العراق للتظاهرات السلمية وأسئلة وأجوبة في نفس الوقت على هؤلاء الذين يشككون ويتهجمون على الاحتجاجات الشعبية الشبابية التي ترفض الفساد الاداري والمالي في كل مفاصل الدولة وفساد الاحزاب والكتل الفاشلة في تقاسم المناصب والمنافع بينهم ، بارك الله فيك وأحسنت وأجدت ...مع ارق تحياتي

 
علّق سيد علي المرسومي ، على تاريخ شهادة السيدة الكريمة أم البنين فاطمة بنت حزام ألکلآبيه »«ع» قدوة في التضحية والإيثار.» - للكاتب محمد الكوفي : استاذنا العزيز محمد الكوفي المحترم بعد السلام والتحية ارجو ان توضحوا لنا ماهي مصادركم التاريخية الموثوقة ان سيدنتا أم البنين عليها سلام ماتت شهيدة وشكرا لكم

 
علّق adeeb ، على جهل الحكومة ومجلس النواب في العراق - تعديل قانون التقاعد، اصلاحات، خدمة عسكرية، ترفيع - للكاتب عبد الستار الكعبي : الصحيح في احتساب الخدمة العسكرية لاغراض الوظيفة المدنية / علاوة، ترفيع، تقاعد الى السيد رئيس مجلس الدولة في العراق المحترم اولا : المعروض : يعاني الكثير من الموظفين من مظلومية كبيرة جداً في موضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الخدمة المدنية بسبب التبدلات التي حصلت في التشريعات الخاصة بهذا الموضوع والاضطراب الواقع في تفسيرها والذي نتج عنه اختلاف ادارات الدوائر الحكومية في احتسابها. وقد كان لتراجع مجلس شورى الدولة عن قراراته بهذا الصدد اثر واضح في ذلك، فقد اصدر المجلس قرارات لاحتسابها لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع وتم العمل بموجبها في مختلف الدوائر الحكومية حيث تم تعديل الدرجات الوظيفية للموظفين المشمولين وذلك بمنحهم علاوات او ترفيع بما يقابل سنوات خدمتهم العسكرية كل حسب حالته، ثم تراجع المجلس عن قراراته واحتسبها لاغراض التقاعد فقط مما سبب مظلومية ادارية ومالية كبيرة وقعت اثارها على الموظفين المشمولين على شكل تنزيل درجة وتضمينات مالية حيث قامت الدوائر باعادة احتساب الخدمة الوظيفية وتعديل درجات الموظفين المعنيين وكذلك استقطاع الفروقات المالية منهم بعد رفع الخدمة العسكرية التي احتسبت لاغراض العلاوة والترفيع وجعلها للتقاعد فقط. وهنالك جانب اخر من هذه المظلومية يتمثل بان الموظفين المعيَّنين قبل (21/10/2002)، وهو تاريخ نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المنحل ذي الرقم (218) لسنة 2002 ، قد احتسبت خدمتهم العسكرية الالزامية لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بينما اقرانهم الذين عينوا بعد ذلك التاريخ لم تحتسب لهم خدمتهم العسكرية الّا لأغراض التقاعد فقط على الرغم من انهم أدوا نفس الخدمة وفي نفس الموقع والوحدة العسكرية، وفي هذا غبن كبير واضح فكلاهما يستحقان نفس الحقوق مبدئيا. ثانيا : الغاية من الدراسة : لاجل رفع المظلومية عن الموظفين المتضررين من هذه الاشكالية الذين لم تحتسب خدمتهم العسكرية الالزامية والاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بسبب تغير القوانين والقرارات الخاصة بهذا الموضوع ولتصحيح هذه الارباكات التشريعية والتنفيذية نقدم لكم هذه الدراسة آملين منكم النظر فيها واصدار قراركم الحاسم المنصف وتوجيهكم لدوائر الدولة للعمل بموجبه. ثالثا : القوانين والقرارات حسب تسلسلها الزمني : ندرج في ادناه نصوصا من القوانين والتعليمات ومن بعض القرارات الصادرة بهذا الصدد على قدر تعلقها بموضوع احتساب الخدمة العسكرية للاغراض الوظيفية وحسب تواريخ صدورها : 1- قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 الذي نص في ( المادة 26 الفقرة 2 ) منه على : ( يحتفظ للمجندين الذين لم يسبق توظيفهم أو استخدامهم بأقدمية في التعيين تساوي أقدمية زملائهم في التخرج من الكليات أو المعاهد أو المدارس وذلك عند تقدمهم للتوظيف في دوائر الحكومة ومصالحها ومؤسساتها بعد اكمالهم مدة الخدمة الالزامية مباشرة بشرط أن يكون تجنيدهم قد حرمهم من التوظف مع زملائهم الذين تخرجوا معهم وأن يكونوا مستوفين للشروط العامة للتوظف.). حيث ضمن هذا القانون حق الخريجين الذين يتم تعيينهم في الدوائر الحكومية بعد ادائهم الخدمة العسكرية الالزامية بمنحهم قدما في الوظيفة مساوي للقدم الوظيفي لزملائهم في التخرج الذين تعينوا في دوائرهم بعد تخرجهم مباشرة مما يعني احتساب خدمتهم العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والترفيع. 2- تعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت لتضع عددا من الاسس والاليات الخاصة بالخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ والتي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) وهذا حق للموظف وانصاف في التعامل معه. 3- قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 الذي اعتبر نافذاً في (21/10/2012) والذي نص على: (اولا – تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة، لاغراض التقاعد حصرا. ثانيا – ينفذ هذا القرار من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.) وصار هذا القرار هو الاساس النافذ حالياً لاحتساب الخدمة العسكرية . ونلاحظ ان هذا القرار خالٍ من اي اشارة لتطبيقه باثر رجعي فيكون الفهم الاولي والارجح له هو ان تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل نفاذه وقبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع بموجب القوانين السارية قبله وان الخدمة التي يقضيها العسكري بعد نفاذه تكون لاغراض التقاعد حصراً وهذا ما ذهب اليه مجلس شورى الدولة بقراره بالعدد (21/2004). 4- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (21/2004 بتاريخ 18/11/2004) الذي نص في الفقرة (2) منه على (يكون احتساب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد اذا كانت تلك الخدمة قد اديت قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) فيكون احتساب اي منهما لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد). وهذا القرار هو الاكثر انصافا واقربها الى المعنى الذي يمكن ان يفسر به نص القرار (218 لسنة 2002). 5- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005) الذي اعتبر ان امر سلطة الائتلاف المؤقتة المرقم (30 لسنة 2003) يبطل احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة ويحتسبها لاغراض التقاعد فقط إستناداً الى قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) ويرى مجلس شورى الدولة في قراره هذا ان احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع معلق بالامر (30) ونص على (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها او تعليقها) و (اذا زال المانع عاد الموضوع) بمعنى اذا زال المانع والذي يقصد به ألامر رقم (30) زال الممنوع به الذي هو (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع) وعليه فانه يلزم من زوال ألامر رقم (30) عودة الوضع الى اصله اي جواز بل وجوب (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع). ولكن مجلس شورى الدولة لم ينفذ مضمون قراره هذا بعد زوال الامر رقم (30) لسنة 2003 الذي تم الغاؤه بقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (22) لسنة 2008 المعدل الذي عد نافذا بتاريخ 1/1/2008 والذي نصت المادة (21) منه على ( يلغى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 (. 6- قرار مجلس شورى الدولة رقم (70) لسنة 2006 وجاء في حيثياته (وحيث ان أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 قد علق جميع القوانين وسنن التشريعات واللوائح التنظيمية التي يتم بموجبها تحديد الرواتب او الاجور الخاصة او اعتبر ذلك من الحوافز المالية التي تصرف للموظفين .وحيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها .) وكذلك ورد فيه ( ان احتساب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 لاغراض العلاوة والترفيع يعد موقوفاً في الوقت الحاضر استناداً الى امر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003.) وكذلك ورد في نصه (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها) و حيث أنه (اذا زال المانع عاد الموضوع)، وينطبق هنا نفس ما قلناه في الفقرة (5) اعلاه بخصوص قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005). 7- قرار مجلس شورى الدولة رقم (28/2016 بتاريخ 10/3/2016) الذي ترك كل تفسيراته واسسه السابقة في عدم احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع استنادا الى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 واستند فقط الى قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218 لسنة 2002) وقرر ( لايحق احتساب الخدمة العسكرية المؤداة قبل نفاذ القرار المذكور او بعده طالما ان هذا القرار (218) ما زال نافذاً). رابعا : الحالات المعنية : بعد ان تبين لنا ان قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218) لسنة 2002 هو الفيصل في هذا الموضوع وان التوجه القانوني لمجلس شورى الدولة استقر على اعتباره الاساس الذي تستند عليه القرارات الخاصة بموضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الوظيفة المدنية، ينبغي لنا لاجل اصدار الحكم المناسب في هذا الموضوع ان نستعرض الحالات التي يمكن ان تخضع لمداه التطبيقي مع بيان الراي بشأن احتساب الخدمة العسكرية لكل حالة : الحالة الاولى : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة بعد نفاذ القرار فيطبق عليها القرار المذكور بلا اشكال. الحالة الثانية : ان يكون كل من اداء الخدمة العسكرية الالزامية والتعيين في الوظيفة واحتساب الخدمة العسكرية قبل نفاذ القرار المذكور فلايسري عليها القرار بلا خلاف ولا اشكال ايضا. الحالة الثالثة : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة قبل نفاذ القرار ولكن التعيين في الوظيفة المدنية يكون بعد نفاذه وهنا يكون الحكم باحتسابها لاغراض التقاعد فقط حسبما صدرت به عدة قرارات من مجلس شورى الدولة استنادا الى نص القرار ولكن الرحمة القانونية ومباديء العدالة والانصاف تقتضي احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد مساواة لهم باقرانهم الذين تعينوا قبل نفاذ القرار. الحالة الرابعة : التي هي اهم الحالات والتي يجب ان نقف عندها ونتمعن تفاصيلها بدقة. وهي ان يكون اداء الخدمة العسكرية وبعدها الالتحاق بالوظيفة كلاهما قبل نفاذ القرار (218) ولكن هذه الخدمة لم تحتسب في حينها بسبب تقصير من ادارات الدوائر ففي هذه الحالة يكون الاستحقاق هو احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وذلك استنادا لما يلي :- 1- ان القانون النافذ في وقتها بخصوص احتساب الخدمة العسكرية في الوظيفة المدنية هو قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 وان الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط كانت تحتسب لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وفقا لاحكام المادتين (25 و 26) منه. وقد اكدت هذا التوجه تعليمات عدد (119) لسنة 1979 النافذة التي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) 2- ان من شروط التعيين في الدوائر والمؤسسات الحكومية في وقتها ان يكون طالب التعيين قد اكمل الخدمة الالزامية (او كان مستثنى او .... ) حسبما ورد في الفقرة (1) من المادة (٢٧). وكان عليه اثبات ذلك بتقديم (دفتر الخدمة العسكرية) باعتباره الوثيقة الرسمية المعتمدة لاثبات الموقف من الخدمة العسكرية والذي يبين تفاصيلها كاملة كما ورد في المادة (1) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) . 3- ان احتساب الخدمة العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة يتم تلقائيا من قبل الادارة بعد تقديم الموظف ما يثبت اداءها من مستندات وفق القانون بغض النظر عن تاريخ تقديم الطلب لاحتسابها لان تقديمه كاشفا لها وليس منشئا لها وهذا ما أقره مجلس شورى الدولة (قراره 21/ 2014) وذلك لان المادتين (25 و 26) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 لم تشترطا لاحتساب الخدمة العسكرية تقديم طلب بشانها. واستنادا على ما تقدم فان الموظف الذي ادى الخدمة العسكرية الالزامية قبل التعيين وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور يكون قد قدم لدائرته دفتر الخدمة العسكرية الذي يثبت اداءها وتفاصيلها مما يفترض احتسابها تلقائيا من قبل الدائرة وان عدم احتسابها في هذه الحالة يعد خطأ في اجراءاتها ولادخل للموظف فيه ولايتحمله كما اكدته العديد من قرارات مجلس شورى الدولة وتعليمات مجلس الوزراء. وحيث ان من حق الادارة تصحيح اخطائها السابقة كما هو الثابت في قرارات مجلس شورى الدولة. عليه يكون قرار الادارة الذي تتخذه بعد نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور والذي تقرر فيه احتساب الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور لاغراص العلاوة والترفيع والتقاعد هو تصحيح لاخطائها السابقة (بعدم احتسابها) فيكون قرار احتسابها صحيحا وموافقا للقانون ولقرارات مجلس شورى الدولة. حيث ان العبرة في التشريعات التي كانت نافذة وقت اداء الخدمة العسكرية الالزامية والالتحاق بالوظيفة. وبناءا على ماتقدم فان الموظف المعين قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (218) والذي ادى خدمته العسكرية قبل التحاقه بالوظيفة يستحق احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. خامسا : الحلول المقترحة : من اجل وضع حل منطقي لهذه الاشكالية يساهم بايجاد حالة من الاستقرار القانوني والاداري ولانصاف الموظفين كل حسب الحالة الخاصة به نقترح ما يلي : 1- الغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) والعمل بالقوانين والتعليمات السابقة له خاصة التعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت بخصوص الخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ ولن تتضرر من ذلك أي شريحة بل على العكس فانه حل منصف وعادل للجميع ويضمن حقوق الموظفين. ولكن هذا الحل يحتاج تدخل تشريعي وتوافقات برلمانية وهو خارج ارادة وصلاحية مجلس شورى الدولة ويصعب تحقيقه لذلك نوصي بان يتخذ المجلس قرارا بخصوص الحالة الرابعة باعتبار المشمولين بها هم الاكثر تضررا من غيرهم. ونقترح ان يكون القرار كما في الفقرة التالية. ب- تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط المقضاة أي منهما قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) للموظفين الذين تم تعيينهم قبل نفاذ القرار المذكور لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. واذا كان المانع من اتخاذ هذا القرار هو التبعات المالية التي يمكن ان تترتب عليه فانه بالامكان النص فيه بان لايكون الاحتساب باثر رجعي وان لاتتبع تطبيق القرار فروقات مالية لصالح الموظفين المستفيدين. ولابد من الاشارة الى ان الموظفين المعنيين بهذا الموضوع هم الان كبار في السن وعلى ابواب الاحالة على التقاعد وخدموا دوائرهم وبلدهم لسنوات طويلة وانهم اصحاب عوائل وهم آباء لمقاتلين في الجيش والشرطة والحشد الذين يقاتلون دفاعا عن والوطن والشعب والمقدسات، وانه من الضروري انصافهم قبل توديعهم للعمل الوظيفي وذلك باصدار القرار المقترح ليكون املا لهم في ختام خدمتهم الوظيفية. الخاتمة : نامل ان يتم النظر بهذه الدراسة من اجل انصاف المتضررين بسبب اختلاف الاجراءات الادارية تبعا لاختلاف النصوص القانونية بهذا الموضوع وخدمة للمصلحة العامة. مع فائق الشكر والتقدير

 
علّق هناء ، على الإقليم السني في سطور صفقة القرن ؟!! - للكاتب محمد حسن الساعدي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طرح صائب ومثمر باذن الله، نعم هذا مايخصططون له اقليم سني واحتراب شيعي شيعي ، اذا لم يتحرك عقلاء وسط وجنوب العراق لتحقيق المطالب العادلة للمتظاهرين واحتضانهم لانهم اولا واخرا ابناءنا والا فانه الندم الذي مابعده ندم. وحسبنا الله ونعم الوكيل

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سبحان الرب المغالطة تبقى نائمة في عقول البعض . هل الموضوع يتحدث عن الماهية او يتحدث على ماذا ركب يسوع ؟ كيف تقرأ وكيف تفهم . النص يقول : (وأتيا بالأتان والجحش، ووضعا عليهما ثيابهما فجلس عليهما). فكيف تفسر قول الانجيل (فجلس عليهما) كيف يجلس عليهما في آن واحد . يضاف إلى ذلك ان الموضوع ناقش التناقض التضارب بين الاناجيل في نقل رواية الركوب على الحمار والجحش والاتان. وكل كاتب إنجيل حذف واضاف وبدل وغيّر. ثم تات انت لتقول بأن الحمارة هي ام نافع ، وام تولب ، وام جحش ، وأم وهب . اتمنى التركزي في القرائة وفهم الموضوع . ويبدو أن التخبط ليس عند كتبة الاناجيل فقط ، لا بل انها عدوى تُصيب كل من يقترب منهما.

 
علّق محمود ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لكن انثى الحمار تدعى ( اتان ) __ هذه معلومة تثبت ان ما وضعته انت هو خطأ _ وابن اتان هو حجش _ _ عندما قالو__ (((( فتجدان أتانا مربوطة وجحشا معها ))) _ تعني في العربية ((( انثى الحمار و حجش ابنها )))) _ تسطيع ان تتاكد من معاجك اللغة العربية __ اسمُ أنثى الحمار تُعرَفُ أنثى الحمار في اللغة العربيّة بأسماءٍ عِدّة، منها أتَان، وأم نافع، وأم تولب، وأم جحش، وأم وهب. إ

 
علّق حسنين سعدون منور ، على العمل تعلن استلام اكثر من 70 الف مستفيد منحة الطوارئ ضمن الوجبة الاولى وتدعو المواطنين الذين حدث لديهم خطأ اثناء ملء الاستمارة الالكترونية الى الاتصال بشؤون المواطنين لتصحيحه - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : السلام عليكم اي اسمي طالع بالوجبه الخامسه اسمي حسنين سعدون منور محافضه ميسان رقم هاتف07713367161 مواليد1990/3/19ما وصلتلي رساله لان كان رقمي بيهخطء اذا ممكن صححه 07713367161

 
علّق علي العلي : ايها الكاتب قولكم "ليس فقط الاحزاب هي مسؤولة عنه فالشعب شريكاً اساسياً في هذا العمل " اليس هذا خلط السم بالعسل؟ ان المواطن العادي تعم مسؤزل ولكن عندما يكون وزير اختاره حزب ديني ويدعي انه مسلم وعينك عينك يسرق ويفسد وبهرب ويعطى الامتيازات كلها هل تقارنه بمواطن يعمل في الدولة وهو يلاحظ الفساد يستشري من القمة ويطمم له؟ هذا كلام طفولي وغير منطقي والحقيقة انك ومن امثالك يطمر رأسه تحت الرمال عن الفساد التي تقوده الاحزاب التي تدعي التدين والاسلام.

 
علّق إيزابيل بنيامين . ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم ، اخي الطيب . اقرأ هذا النص وقل لي بربك ، هل مثل هذا الشخص مسالم ، هل فعلا يُدير خده الآخر لضاربه ؟؟ قال لوقا في الاصحاح 19 : 22. ( أيها العبد الشرير . عرفت أني إنسانٌ صارمٌ آخذُ ما لم أضع ، وأحصدُ ما لم ازرع. أما أعدائي، أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم، فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي). بالنسبة لي أنا انزّه يسوع من هذه الاقوال فهي لا تصدر منه لأنه نبي مسدد من السماء يرعاه كبير الملائكة فمن غير الممكن ان يكون فضا غليظا. والغريب أن يسوع حكم بالذبح لكل من لم يقبل به ملكا . ولكن عندما أتوه ليُنصبّوه ملكا لم يقبل وانصرف.من هذا النص يعكس الإنجيل بأن شخصية يسوع متذبذة أيضا. إنجيل يوحنا 6: 15( وأما يسوع فإذ علم أنهم يأتوا ليجعلوه ملكا، انصرف أيضا إلى الجبل وحده). وأما بالنسبة للقس شربل فأقول له أن دفاعك عن النص في غير محله وهو تكلف لا نفع فيه لأن يسوع المسيح نفسه لم يقبل ان يلطمهُ احد وهذا ما نراه يلوح في نص آخر. يقول فيه : أن العبد لطم يسوع المسيح : ( لطم يسوع واحد من الخدام قال للعبد الذي لطمه. إن كنت قد تكلمت رديا فاشهد على الردي، وإن حسنا فلماذا تضربني؟). فلم يُقدم يسوع خده الآخر لضاربه بل احتج وقال له بعصبية لماذا لطمتني. أنظر يو 23:18. ومن هذا النص نفهم أيضا أن الإنجيل صوّر يسوع المسيح بأنه كان متناقضا يأمر بشيء ويُخالفه. انظروا ماذا فعل الإنجيل بسيوع جعله احط مرتبة من البشر العاديين في افعاله واقواله. اما بالنسبة لتعليق الاخ محمود ، فأنا لم افهم منه شيئا ، فهل هو مسلم ، او مسيحي ؟ لان ما كتبه غير مفهوم بسبب اسمه ال1ي يوحي بانه مسلم ، ولكن تعليقه يوحي غير ذلك . تحياتي

 
علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فاطمة نادى حفظى حامد
صفحة الكاتب :
  فاطمة نادى حفظى حامد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الشرطة الاتحادية انهت مهامها العسكرية في الساحل الايسر للموصل

  متى تحل الازمة السياسية  : مهدي المولى

 تغيير مفوضية الانتخابات: مشروع إصلاحي أم سياسي؟  : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

 وفد أوربي رفيع يزور العراق الشهر المقبل لإتمام الاتفاقية الإستراتيجية الشيخ همام حمودي:الشعب يطالب بإنزال القصاص بالمجرمين المحكومين  : مكتب د . همام حمودي

 اهم ماتناولته الصحف العراقية لهذا اليوم : لقاء المبعوث الاممي بالسيد السيستاني دام ظله

 العار والإستثمار والأنبار  : واثق الجابري

 مفهوم التبري في القرآن الكريم  : عبد الزهره المير طه

 كتاب _ضرورة الصحوة الانتخابية  : حيدر حسون الفزع

 محسن: تيار الإصلاح الديمقراطي حاضر بقوة الميدان ومن ينكر جماهيريته واهم

  رئيس الإدارة الانتخابية يهنئ موظفي مراكز التسجيل في المحافظات بمناسبة قرار التثبيت على الملاك الدائم  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 انفجار مفخخة يهز منطقة حي الموظفين في كربلاء قبيل الافطار  : وكالة نون الاخبارية

 انتم راحلون والحشد قادم  : واثق الجابري

 المجلس التنسيقي العراقي السعودي هو بداية انطلاق العمل المؤسسي المشترك بين البلدين  : اعلام وزارة التجارة

 داعش تخطط للتوسع باتجاه لبنان، والجیش اللبنانی یعزز انتشاره علی الحدود مع سوریا

 وزير حقوق الانسان يلقي كلمة العراق في اجتماعات الدورة 68 للجمعية العامة للأمم المتحدة  : عمار منعم علي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net