صفحة الكاتب : حيدر محمد الوائلي

قبل التكلم عن الدين هل نحن مؤمنين ؟!!
حيدر محمد الوائلي
ملاحظة 1 : هذا الكلام موجه لي بالدرجة الأولى ومن ثم للقراء الكرام لتعميم الفائدة ...
ملاحظة 2 : أرجو قراءة المقالة بتأني ولا يفوتكم سطر منها رجاءاً كريماً ، لتكامل الفكرة ...
يقول عمر بن عبد العزيز : (إن هذه الأمة لم تختلف في دينها ولا في نبيها ولا في كتابها وإنما اختلفت في الدينار والدرهم) 
كثر الحديث بالآونة الأخيرة عن الدين والتدين والسنة والشيعة ، والكل يثبت ويصحح ويضعّف ويقوّي ويحرّف ويروي الروايات ويحكي الحكايات في محل العمل والأماكن العامة وفي المنتديات ومواقع الانترنت وفي التلفزيون ...
كثر الحديث عن الأخوة السنة المؤمنين بمدرسة الصحابة ، والإخوة الشيعة المؤمنين بمدرسة أهل البيت ...
أساسات التشريع لدى السنة وهي القران والسنة والإجماع والقياس (مع الاختلاف في بعضها لدى بعض المذاهب السنية) ، وأساسات التشريع لدى الأخوة الشيعة وهي القران والسنة والإجماع والعقل ...
وأصول الدين لدى السنة وهي :
1- التوحيد : (بالله) وأنه عليم بكل شيء و ليس كمثله شيء وعن تجسيمه أو تشبيهه وتنزيهه سبحانه عن كل ما يسيء إليه . وأن أنزل القران الكريم على حبيبه محمد (ص) وحفظه من كل تحريف وتزييف (إنا نزلنا الذكر وإنا له حافظون) وهذا القران هو الموجود عندنا وبين أيدينا ، ليس فيه خطأ ولا تحريف بتاتاً . 
2- النبوة : (بمحمد ص) وأنه خاتم الأنبياء والمرسلين وأنه معصوم لا يصح له الخطأ وأن كل فعل له وحديث وتقرير إذا ثبت بالطرق الصحيحة والموثوقة والغير مزيفة والمحرفة فيعتبر سنة .
3- المعاد : وهو الأيمان بالبعث والحشر والحساب والعقاب والجنة والنار يوم القيامة .
 
وأصول الدين لدى الشيعة وهي :
1- التوحيد : نفس العقيدة . 
2- النبوة : نفس العقيدة . 
3- المعاد : نفس العقيدة . 
4- الإمامة وهي أن النبي أوصى لعلي بعده بالخلافة والأمامة لنصوص ثبتت عنه (ص) وهذي الأمامة تتألف من 12 امام (خليفة) يبدؤون بعلي بن أبي طالب وينتهون بالمهدي المنتظر وهو الأمام الغائب الذي سيملأ الله به الأرض قسطاً وعدلا كما نص النبي (ص) بذلك وهو حاضر غائب . ولقد حالت عدة أمور سياسية ودينية دون تمكين أهل البيت من إستلام الأمامة والخلافة بعد وفاة النبي (ص) .
5- العدل : وهو إن الله عادل غير ظالم في كل تشريع وحكم وواجب ... وإن الله جل جلاله عادل لا يظلم أحدا ولا يفعل ما ينافي الحكمة، فكل خلق أو رزق أو عطاء أو منع، صدر عنه هو لمصالح ، وإن لم نعلم بها ، كما أن الطبيب إذا داوى أحدا بدواء علمنا أن فيه الصلاح ، وإن لم نكن نعرف وجه الصلاح في ذلك الدواء .
 
وأما فروع الدين فهي متشابهة بنسبة كبيرة جداً (صلاة صوم زكاة حج خمس جهاد امر بالمعروف والنهي عن المنكر ... الخ) وغيرها من فروع الدين التي هي من أساسيات السنة والشيعة وكثير منهم يعملون بها ويواظبون عليها ...
وكذلك كبائر الذنوب فمتفق عليه بين الطرفين السنة والشيعة على حدٍ سواء وإختلفوا بتعدادها ليس إلا ، فبعض عدها 80 وأخر قللها قيلاً وأخر زاد عليها قليلاً ...
وكما رأيتم فأن أغلب أساسات التشريع لدى السنة والشيعة متشابه  , وأغلب أصول الدين لدى السنة والشيعة متشابه ، وأكثر فروع الدين متشابه (مع اختلاف بالطريقة) ، وأكثر الذنوب المحرمة متفق عليها بين الطرفين ...
 
ولكن ... ويا ليتها لم تكن ولكن !!
هل نحن مؤمنون بكل ذلك أم ماذا ؟!!
 
أنا هنا بحاجة للضمير الواعي النظيف أن ينتبه وعلى صاحب الضمير الحاقد الجاهل الوسخ أن يغلق الصفحة ويتابع شيء آخر  ...
يقول جل جلاله : 
(إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم تُرحمون * يا أيها الذين امنوا لا يسخر قوم ٌ من قومٍ عسى أن يكونوا خيراً منهم ولا نساءٌ من نساءٍ عسى أن يكنّ خيراً منهنّ ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الأيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون * يا أيها الذين امنوا اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم إثمٌ ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه وإتقوا الله إن الله توابٌ رحيم * يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكرٍ وانثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند
 الله أتقاكم إن الله عليمٌ خبير) سورة الحُجرات – الآية 10 - 13.
 
والله لو لم يقل الله في أدب الحديث والمعاملة سوى تلك الآيات الأربع من سورة الحجرات لكفتنا الخير كله ، ولجعلتنا جميعاً أخوة في الله والإنسانية ... ولكن (على قلوب أقفالها) !! 
 
قال تلك الكلمات النورانية الله في قرانه الحكيم آمراً الجميع بضرورة الإصلاح بين الأخوة وضرورة عدم السخرية من الآخرين وضرورة عدم التنابز بالألقاب وضرورة عدم إتباع الظن والتأكد والتحقق قبل التكلم في جميع الأمور والمواضيع وعدم تزييف الحقائق إرضاءاً للنفوس الحاقدة الكارهة لكل من يخالفها في الفكر والعقيدة ...
أوصانا الله بوجوب عدم التكلم بالغيبة ، والغيبة التكلم بصدق وبشيء واقع حول شخص بكلام يكرهه ذلك الشخص ، وهل تجنبنا البهتان وهو التكلم بكذب وبأمر غير واقع حول شخص بكلام يكرهه ذلك الشخص ... فهل نحن لم نغتب ولم نتكلم بهتاناً !! 
 
فهل نحن مؤمنين بالله ؟!! 
وعلى الضمير الواعي النظيف الرد ... 
 
يقول النبي (ص) : 
(لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه) 
قالها النبي محمد (ص) بصريح عبارته (لا يؤمن أحدكم) بحديث صحيح ، فهل تحبون لإخوانكم في الدين والإنسانية كما تحبون لأنفسكم ، أم تتكلمون بحقد وتتصرفون بكراهية وتؤمنون ببغض وعداء !! 
(من غشنا فليس منا) قالها محمد (ص) في حديث صحيح بأن كل من يغش الناس بكلامه وبسلعته ومن غشهم بتظليلهم ومن غشهم بعدم تقديم النصيحة الصحيحة ومن غشهم بعدم تقديم المشورة بصدق وأمانة ... فهل أنتم لم تغشوا في ذلك كله !! 
بعث الله النبي محمد (ص) ليتمم مكارم الأخلاق بشهادة النبي الذي لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى علّمه شديد القوى بقوله (ص) : 
(إنما بُعِثت لأتمم مكارم الأخلاق) في الحديث الصحيح . 
وهذا ما اتفقت عيه جميع الطوائف والمذاهب الإسلامية ، فهل سئلنا أنفسنا ما هي مكارم الأخلاق تلك التي ما بعث النبي محمد إلا ليتممها وهل حاولنا تطبيق أكثرها ، وحتى لو بعضها على أقل تقدير ... 
والأدهى والأمرّ والأتعس أن لم تكن هنالك أخلاق أصلاً فضلاً عن مكارمها ...
 
فهل نحن مؤمنين بنبوة محمد (ص) ؟!! 
وعلى الضمير الواعي النظيف الرد ...
 
كانت هذه خواطر كتبتها بليل ، ونقحتها بنهار  ... 
وكلمت نفسي بها قبل أن أنشرها لحضرتكم لقراءتها ... والتفضل بالإطلاع عليها ... 
وفقكم الله جميعاً لكل خير ومعروف وحشركم الله وجمعكم سويةُ مع من تحبون ، ومع من تؤمنون به ، ومع من تدافعون عنه ، ومع من تناصرونه ، ومع من تتبعونه إنه عليمٌ بذات الصدور .
وعلى قدر أهل العزم تأتي العزائمُ   ...   وتأتي على قدر الكرام المكارمُ
 
يتبع الحلقة الثانية في غضون أيام إنشاء الله لتتكامل الفكرة للقراء الكرام .
 
 
 
 
 
** Unfortunate is he who cannot gain a few friends during his life, and more unfortunate is the one who has gained them and then lost them (through his deeds) ... Imam Ali
 
** If you don't have an objective in life any cause could be one ...
 
** Respectfully ... Haidar  Muhammad
 
 
 
 
      

  

حيدر محمد الوائلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/01/07



كتابة تعليق لموضوع : قبل التكلم عن الدين هل نحن مؤمنين ؟!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : صادق مهدي حسن من : العراق ، بعنوان : أحسنت أيها الكاتب في 2011/02/10 .

أحسنت أيها الكاتب الكريم على ما سطرته أناملك في هذا الموضوع القيم
أرجو من الكاتب الكريم النقر على هذا الرابط ومطالعة الموضوع وأود أن أعرف تقييمه له مع جزيل شكري وإمتناني
http://www.kitabat.info/subject.php?id=2110





حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . يحيى محمد ركاج
صفحة الكاتب :
  د . يحيى محمد ركاج


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 أي طرطرا ..تطرطري  : حميد الموسوي

 الحشد الشعبي ينهي استعداداته لتحرير المتبقي من الجزيرة الغربية

 27 عائلة عراقية تغادر الاردن بسبب تعرضها لمضايقات واعمال عنف !!  : شبكة فدك الثقافية

 المرجع ليس منصب حكومي ولا ديمقراطي ولا وراثي  : سامي جواد كاظم

  المرض العضال في العراق هو الاعراف العشائرية وشيوخها  : مهدي المولى

 آمرلي . تكشف النفاق الامريكي  : صباح الرسام

 نبضات ( 3 )  : علي جابر الفتلاوي

  أضواء على سورة الإخلاص  : فلاح السعدي

 بضمنهم وزير الثقافة العراقي ثلاثون دولة ومنظمة معنية ستشارك في المؤتمر الثقافي العربي  : زهير الفتلاوي

 حرارة الصيف لم تمنع المقاتلين الأبطال من صيام شهر رمضان والدفاع عن ارض الوطن  : وزارة الدفاع العراقية

 وزيرة الصحة والبيئة تؤكد اهمية تشجيع الاستثمار وتدعيم البنية التحتية في القطاع البيئي  : وزارة الصحة

 فضيلة صاحب الفضيلة!  : ضياء المحسن

 السيستاني يدافع عن السنة، فماذا تقولون !  : غفار عفراوي

 شرطة ديالى تدمر مضافة لعصابات داعش الارهابية في بساتين ناحية بهرز  : وزارة الداخلية العراقية

 ذي قار : شرطة الرفاعي تلقي القبض على متهم بارتكاب جريمة قتل  : وزارة الداخلية العراقية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net