صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

كربلائيات (1)
علي حسين الخباز


منذ فتحت عيني لم أر جدي ولم يعد لدى اهلي سوى ذكرى مجاهدة، ولكني اتذكره عند كل مأتم شهيد او لافتة تأبين أو انفجار... الجميع يصر على اني اشبهه الى حد غير معقول. وهذا ما أكده الشهداء ايضا ولكن السؤال الذي حيّرني: هل هو من يرى كربلاء فيّ ام انا الذي اراها فيه؟ ياجد الى هذا الحد تعشقون كربلاء وتحتفظون بتواريخها؟
:ـ يا بني التاريخ جزء حي فينا نتذاكره حاضرا ينبض به يومنا، ونتأمل به غدنا. هنا نلتقي بملوك وامراء ورجال اصلاح وضعوا بصمات ولائهم عمرانا في الروضتين المقدستين في كربلاء. قبل ايام زارنا عضد الدولة البويهي هذا الرجل الذي اعلن التشيع وشيّد القبة المنورة وعمارة الروضة العباسية، هل تستغرب ذلك يا ولدي؟ فانظر الى هؤلاء الشهداء اغلبهم يمتلك علاقات طيبة مع الشاه (طهماسب الصفوي) هذا الرجل الذي قام بتزيين القبة السامية لحرم أبي الفضل العباس عليه السلام بالقا شاني سنة 1032هـ قلت: مهلا يا جد أليس هو الذي بنى شباكا على الصندوق ونظّم الرواق وصحن ابي الفضل عليه السلام وعلى ما اتذكر بنى البهو امام الباب الاول للحرم وفرش الروضة العباسية بفرش ثمينة.
:ـ نعم هو يا ولدي...
قلت:ـ اختلطت علينا الاوراق يا جد فالتواريخ قريبة عن بعضها البعض. والاسماء كثيرة والاعمال متقاربة من حيث الانجاز للتقادم الزمني. فاجابني الجد بابتسامة رضا: هذا صحيح فبعد ذلك بحدود الثمانين عاما فقط اهدى (نادر شاه) تحفا نادرة، وزيّن بعض تلك المباني بالقوارير. وبعد اقل من عشرين عاما زار احد وزرائه كربلاء. فجدد صندوق ابي الفضل عليه السلام، وعمّر الرواق، واهدى ثريا يوضع فيها الشمع لانارة الصحن الشريف.
عقّب احد الشهداء: هذه قرأتها في كتاب قمر بني هاشم للسيد عبد الرزاق المقرم، وبعد مئة وسنة وثلاثين عاما أمر (محمد شاه) وهو حفيد (فتح علي شاه القاجاري) بصنع شباك فضي لضريح العباس عليه السلام وأكمل الجد وبعد عشرين عاما اي في سنة 1259هـ عمّر سلطان مملكة أود في الهند (محمد علي شاه) بقعة الحرم... قادني صمتي الى مسألة مهمة، حيث لم اجد فيهم من يتحدث عن نفسه او عن ملحمة استشهاده حتى ايقنت ان الانا تموت عند هؤلاء الناس بموت الجسد. ولاحظت ايضا: ان الاشياء الحزينة لاتستوقفهم واعتقد لكونهم ينظرون اليها بمعنى آخر أكثر سموا فالاحزان سلالم مجد بها يرتقون الى حيث الرفعة التي هم فيها. يسألني الجد: كيف عرفت ذلك؟ قراءة ذكية من جدي لافكار لم ينشرها المنطق بعد.
:ـ اخذتنا التواريخ ياجدي وتجاوزنا حادثة الوهابيين دون ان يقف احد منكم عندها ليحدثني عن اضرارها وعن عمران ما بعد الحادثة؟
قال الجد:ـ افرحتني يا ولدي كثيرا بلقائك فانت تتمتع بنباهة رائعة. وهذا ما أكده لي اغلب الشهداء الذين التقيتهم فحادثة الوهابيين كانت عام 1216هـ وهم نهبوا خزائن الروضتين المقدستين واخذوا النفائس والذخائر الثمينة النادرة ونهض حينها السلطان (فتح علي) وجدد ما نهب من الروضتين وعمّر قبة العباس عليه السلام بالقاشاني وصنع الضريح الفضي سنة 1227هـ.
قلت:ـ مهلا جدي هل هو الرجل الذي ذهّب الايوان؟ فقال لي: كلا يا ولدي فمن سعى لتذهيب الايوان هو الحاج (شكر الله بن بدل بك الافشاري) بايعاز من زين الفقهاء الشيخ (زين العابدين الحائري) واسمه مدوّن في الجانب الغربي من جدار الايوان على صفائح الذهب وتاريخ الكتابة سنة 1306هـ اما الايوان الصغير ايوان الذهب انشأه السلطان (محمد علي شاه) وقامت باطلاء جزء منه عقيلة (ناصر الدين شاه القاجاري) والباقي طلاه السيد حسن (مقتدر السلطنة ) سنة 1319هـ.
:ـ والسقوف ياجد؟
امر السلطان (عبد الحميد العثماني) بتسقيف البهو بالخشب الساج والزان سنة 1306هـ.
:ـ والارضية؟
:ـ كان هناك رجل ثري من ايران واسمه الحاج (حسين حجار باشي) رصف هذا الرجل ارصفة الروضة العباسية بالرخام. ويروي اهل ذاك الزمان بأن الرخام كان مخصصا لقصر كليستان. واكمل الجد حين شعر بنضوب اسئلتي... اما الساعة الدقاقة في الروضة العباسية تبرع بها الحاج (أمين السلطان) سنة 1311هـ وهي نفس الساعة الموجودة الآن وأشرف على نصبها فضيلة المرحوم السيد (علي القطب).
قلت: ياجد أليس هو الرجل المتصوّف والذي يقال انه جاء من مازندران.
فاجابني مبتسما: نعم هو... فتشجعت على الموضوع وعقبت: قرأت عنه في كتاب (مدينة الحسين) فهو قد تزوج من ابنة احد التجار في الكاظمية وبنى قصرا عظيما في كربلاء.
ما ان سكت جدي حتى عقب احد الشعراء اما الاطراف الاربعة للروضة العباسية المقدسة فقد شيدها الحاج (محمد صادق الشوشتري) سنة 1305هـ.
:ـ والمأذنتان؟
:ـ بلطها المرحوم السيد (محمد حسين صدر الاعظم) بالقاشاني.
قلت: ياجد ذكر السيد (سلمان هادي آل طعمة) في كتابه (تراث كربلاء) لدى اجراء الاصلاحات للصندوق الخاتمي وجدوا عبارة (يا ابا الفضل ادركني - سنة 1246هـ). عقب احد الشهداء: ان (محمد شاه بن عباس القاجاري) هو الذي تبرع بالشباك الفضي للمرقد المبارك...
فجأة ابتسم الجد ونظر إلي: بني لدي سؤال لك؟ قلت: سل ياجد؟
فقال: لك صديق شاعر تفاخر في عدة قصائد بجده النواب. وقال: انه جاء بخشب الصندل من الهند فهل عرفت جده وما الذي قدمه لصحن أبي الفضل العباس عليه السلام؟
قلت:ـ لاوالله ياجد...
:ـ انه يقصد جده النواب (بهراء) هو الذي جدد سقف ضريح العباس بالخشب الجاوي والزان وباشراف المرزا (محمد باقر الراجة الحائري) واما النجار الذي قام بزخرفته فهو (باشي اسطه اسماعيل).
قلت: ياجد ذكر السيد (سلمان بان السيد مرتضى آل ضياء الدين) سادن الروضة العباسية العباسية قام باكساء داخل الرواق القبلي بالفضة وفي عام 1955م تم تذهيب قبة العباس عليه السلام وذلك على عهد (مكي الجميل) متصرف لواء كربلاء وفي عام 1385هـ احتفلت كربلاء بوصول الضريح الاثري الجديد لمرقد العباس عليه السلام 400 الف مثقال فضة و8000 مثقال ذهب. واستغرق العمل فيه ثلاث سنوات وتم انجازه في اصفهان ونصب بحضور سماحة السيد محسن الحكيم... وحين انفض جميعهم من حولي عرفت ان موعد الصلاة قد حان.

  

علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/11/08



كتابة تعليق لموضوع : كربلائيات (1)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : عبد الرزاق عبد الكريم ، في 2012/11/11 .

طريقة ابداعية جميلة روت التاريخ من خلال حوارية قريبة للمسرحية المبدع يبقى مبدع ارى اكمالها واصدارها بكتاب لتكون قرائتها سهلة بالوصول للقارئ شكرا والمزيد من الابداع




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مرتضى المياحي
صفحة الكاتب :
  مرتضى المياحي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 دعاء كميل  : سيد صباح بهباني

  خيبة أمل المتصيدين  : سلام محمد جعاز العامري

 الأمن النيابية تطالب بتشكيل لجنة حكومية – برلمانية مشتركة للتحقيق بمجزرة البغدادي

 اين هؤلاء السراق والمجرمون الان ؟؟  : محمد التميمي

 المعركة مع داعش  : نعيم ياسين

 ارفعوا الظلم عن كوردستان / الانبار  : سمير اسطيفو شبلا

 مدير شرطة ديالى يتفقد القوات الامنية في مدينة بعقوبة والسيطرات الأمنية  : وزارة الداخلية العراقية

 من سيـّطهو جسد العراق؟  : ماء السماء الكندي

 فايننشال تايمز: قرار ترامب بضم الجولان لإسرائيل سابقة خطيرة

 ساحة اختبار واحده في مديرية مرور ديالى !  : عماد الاخرس

 شكراً.. ( 9) شباط انك يوم الحياة.  : وسام الجابري

 ما المطلوب بعد انعقاد المركزي الفلسطيني..؟!  : شاكر فريد حسن

 وزيرة الصحة والبيئة تؤكد اهمية مواجهة التحديات التي تواجه العمل البيئي  : وزارة الصحة

 الشعب يريد...والاحزاب تريد...  : د . يوسف السعيدي

 الى اين يامصر  : مجدى بدير

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net