موهبة الطائفية تورث طائفية المواهب/ مدرسة الموهوبين أنموذجا
فؤاد صادق محروق

إن مصطلح الطائفية الحديث على الساحة العراقية قديم قدم المسلمين في هذا البلد، والذين يدّعون حمايتهم للإسلام والدفاع عنه (جل عنهم الدين الحنيف) هم قادة هذا التيار اللعين وان كان في الخفاء والتورية. ونحن ما إن زارنا زائر الإفرنجة الثقيل ليحتل أرضنا ويزيل الأقنعة عن الوجوه ويظهر مكنونات الصدور حتى بدأ البعض يتفاخر بكونه طائفي متعنصر والبعض يهدد باستخدام كل الوسائل حتى المحرمة منها لينال الرضا عن نفسه كونه المنتصر على أخيه (العراقي) لصالح ابن عمه (الإقليمي)
لا أريد من هذه المقدمة المشحونة بمصطلح الفرقة المقيت (الطائفية) تقرير واقع أو معالجة مشكلة بقدر ما أريد استفزاز أصحاب العقول... عذرا لكل من يسمع كلامي، إلا أن ما سأرويه صدمني كما أظن انه سيؤثر في قارىء هذه الكلمات إن لم يصدمه لأننا اعتدنا أن ننعت حملة الفكر الطائفي بالجهل في أحسن الأحوال، إلا أن أبطال قصتنا هم على أعلى مستويات الثقافة والعلم إن كنت مصيبا ورعاة مسيرة العلم في هذا البلد إن لم أكن مخطئ.
تبدأ الحكاية قبل أكثر من عام عندما قابلت صديقا له بنت يأمل أن تكمل تعليمها في أحسن المدارس كونها مميزة بين أقرانها، وبعد طويل بحث عن مدارس المتميزين عرف بوجود مدرسة للموهوبين في العراق، قليلون هم من سمعوا عنها فقرر التقديم لابنته فيها وهنا أراد أن يعرف التفاصيل عن هذه المدرسة الفريدة فلجا إلى لعبته المحببة الانترنيت ليضع المدرسة في محركات البحث وكانت النتيجة هزيلة لا تعدو كونها معلومات دعائية لجهات احتكت بشكل أو بأخر بمدرسة الموهوبين وليس للمدرسة نفسها أي دخل بما كتب عنها، والكلام لصديقي فقرر آن يسأل أهل الخبرة وما فاجئه وفاجئني من بعده أن مديريات التربية ومدراء المدارس لا يعرفون شيء عنها اقصد مدرسة الموهوبين بل إن الكثيرين لم يسمعوا لا بها ولا بمكانها ولا دراستها وبالتأكيد لا يعرفون طريقة التقديم إليها رغم أنها تأسست عام 1998 وبعد طول بحث سمع أن المدرسة موجودة في منطقة المنصور فزار معظم ثانويات المنصور إلى آن عرف أن المدرسة كانت موجودة بصفة مؤقتة في إحدى مدارس المنصور لمدة أربعة أعوام لكون مكانها السابق خطر امنيا ربما العبارة ليست استفزازية للبغداديين لأننا اعتدنا أن تكون جميع مناطقنا غير آمنة بشكل ما ولما عرف مكانها الجديد القديم ذهب إليه وهو يحمل ذكريات ما تسمى بالطائفية ونقصد بها الفترة من عام 2005 الى عام 2010 وهو ينظر الى بيوت المهجرين التي تم تفجيرها والكلام لصديقنا مرة أخرى انه أحصى ثلاث منازل مهدمة ربما على رؤوس أصحابها وهو يقطع المسافة من الشارع العام الى المدرسة الواقعة وسط حي سكني طالما شكا اهله من مشكلة المواصلات فكانت نقطة الاستغراب الثانية هي كيف توضع مدرسة بهذه الأهمية في مثل هذا الموقع بعيدا عن معظم سكان العاصمة ؟ وربما لم يفاجئه كون الكادر التدريسي لهذه المدرسة كلهم من طائفة واحدة بحكم موقع المدرسة، الا انها كانت الصدمة الثالثة لي لأننا لا نتحدث عن ثانوية خاصة بمنطقة محددة بل عن صرح اعد ليكون الراعي لخيرة طلبة البلاد ويخدم ابناء العاصمة ومحافظات وسط العراق فهل يعقل ان يكون الأساتذة من لون واحد؟
فدار في ذهني ما كان يتندر به عن وزارة التعليم العاني والبحث الراوي وليس بعيدا عن الموضوع مدارس المتميزين وكلية بغداد والكل يعلم أين مواقعها في الزمن  البائد والأهداف لابد ان نُعمل مخيلتنا بها اما اشد ما أثارني فهو قول صاحبي انه سمع عن نوع من المعاملة الخاصة يعتمد على الاسم والمنطقة (التعامل على الهوية) يعامل بها الموهوبون في مدرستنا المصونة وصلت في بعض الأحيان الى إبعاد الطلاب من الفئات الأخرى عن المدرسة بنقلهم الى مستوى أدنى أي الى مدارس المتميزين وبحجج غريبة وواهية فهل تحولت الطائفية إلى موهبة ام ان الثقافة والعلم حدودها الاتاكيت وحفظ المعلقات وصياغة المعادلات؟ تحملت هذه الكلمات في صدري قرابة السنة وانا اصارع نفسي بين نشرها من عدمه وقررت اخيرا ان اتكلم بالممنوع لان اول طريق الاصلاح هو المصارحة فيا اخواننا تعالوا لنعمل كل منا بما يجيده: المدرس بتدريسه والطالب بدرسه والعالم بعلمه لكي لا نقطع السبيل فرسول الله وهو خير البشر يقول للكافرين (نحن وإياكم لعلى هدى او في ضلال مبين) فمهما كان الاختلاف في الرؤى يجب ان لا يفسد الاختلاف الود بين الأخوة هكذا تعلمنا ان يكون البيت حرا والعائلة سعيدة، وقد آن للطائفية ان تزول من حياتنا وآن للمسؤولين أن ينظروا إلى بؤر الشحن الطائفي بعيون مستقلة غير متحيزة ليعالجوا خطورتها لكي تعم الفائدة جميع العراقيين بدل ان تحرم منها طائفة الأغلبية وتستفيد منها طائفية أقلية بسبب تقصير وزير أو تعمد مدير.
وانا هنا أوجه دعوتي إلى السيد وزير التربية الموقر وأطلب منه باسم كل الآباء الحريصين على مستقبل أبنائهم ان يتم نقل مدرسة الموهوبين من مكانها الحالي إلى مكان محايد أكثر أمنا لكي يشملها التنويع (أساتذة وطلابا) ولا تبقى حكرا على طائفة واحدة من الطيف العراقي الملون وتبقى الألوان الباقية محرومة من الاطمئنان على مستقبل أبنائها.
 

  

فؤاد صادق محروق

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/11/12



كتابة تعليق لموضوع : موهبة الطائفية تورث طائفية المواهب/ مدرسة الموهوبين أنموذجا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ناظم السعود
صفحة الكاتب :
  ناظم السعود


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 منهج تقييم وحساب ومنهج انت حتى خطأك صحيح ؟  : ابو ذر السماوي

 لماذا سمي بتل عبطه الذي تحاصره القوات الامنية ؟؟

 مع سماحة السيد كمال الحيدري في مشروعه ـ" من اسلام الحديث الى اسلام القرآن "ـ الحلقة العاشرة  : عدنان عبد الله عدنان

 رئيس مجلس محافظة يستقبل وفد من أهالي منطقة العيسى ويساهم في حل عدد من مشاكلهم  : اعلام مجلس محافظة ميسان

 ورشة عمل متخصصة لدار الكتب والوثائق الوطنية في وزارة النقل  : اعلام وزارة الثقافة

 أصح يا شعب: نوابك لصوص!..  : سعد الفكيكي

 العمل تؤكد تنفيذ خطة الثلاثة اشهر للارتقاء بواقع العمل  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 الوائلي يدعو التحالف الكوردستاني ومتحدون الى انهاء مقاطعة البرلمان .

 للاطلاع على كتابين في بعث العراق  : مجاهد منعثر منشد

 تاملات في القران الكريم ح204 سورة الكهف الشريفة  : حيدر الحد راوي

 أنشيلوتي يكشف سر عودة نابولي أمام لاتسيو

 الاعلام (الممتع)...والمعادله الاعلاميه  : د . يوسف السعيدي

 الوائلي : شحه النفط الأبيض في الشطرة سيتم حلها خلال اليومين القادمين

 المؤسسة الدينية والخطاب المعتدل  : شاكر عبد موسى الساعدي

 قصة حقيقيه لوفاء المجاهدين لاخوتهم وسط المعركه وازيز الرصاص

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net