صفحة الكاتب : احمد محمود شنان

متحف التراث النجفي (خان الشيلان) يتحول من خربة الى متحف عالمي
احمد محمود شنان

النجف الاشرف – احمد محمود شنان
تعتزم دائرة التراث والاثار التابعة الى وزارة السياحة والاثار تحويل متحف التراث النجفي وثورة العشرين او ما يعرف بخان الشيلان الى متحف عالمي بعد ان باشرت بإعادة تأهيله وبناءه ليكون معلماً حضارياً يوثق تأريخ المدينة النضالي والثقافي .
وقال مدير المتحف الاستاذ حمزة الخالدي  في حديث خصّ به مراسل صحيفة العراق نت "يعتبر المتحف من الاماكن التي تجسد تأريخ النجف النضالي والاحداث التي مرت بها من اواخر الحكومة العثمانية الى الحكومة المحلية التي شكلت لمدة سنتين في المدينة والتي استطاعت فيها النجف ان تحكم نفسها بنفسها الى مرحلة احتجاز الاسرى البريطانيين من قبل ثوار العشرين في مقر الحكومة البريطانية كل هذه الاحداث يجعلك تفكر به كرمز نضالي للمدينة لذلك ارتأينا اضافة الى موقعه التراثي المهم ان نحوله الى متحف عالمي ".
وبين الخالدي ان المتحف يتكون من ثلاثة طوابق تؤلف (85) قاعة صغيرة وكبيرة ستوزع اقسامها على عدة مراحل وحقب تأريخية فالطابق الاول سيضم كل ما يتعلق بتراث المدينة الشعبي وازيائها وحرفها ومهنها القديمة المشهورة والمعروفة وكذلك تاريخ الصحافة النجفية والاحزاب التي تأسست فيها ،مضيفاً كما ان الطابق الثاني فسيضم كل التراث النجفي وتصميم لباناروما ثورة العشرين وتحديداً معركة الرارانجية فهو تجسيد لكل الاحداث التاريخية المهمة لمدينة النجف الاشرف".
ويردف مدير المتحف ان الطابق الثالث سيضم رسومات لأسرى الاحتلال البريطاني الذين بلغ عددهم (167) وذكريات ضباطهم ورسوماً توضح اطلاق سراحهم بعد بقائهم بالأسر مدة ثلاثة اشهر ،كما سيضم هذا الطابق صوراً للزعماء وتماثيل للشهداء الاحد عشر الذين اعدموا من قبل الاحتلال البريطاني عام (1918) وهم من ابطال ورموز النجف كالحاج نجم البقال والحاج كاظم صبي بالإضافة الى مكاتبات ومراسلات ووثائق عراقية تاريخية بين زعماء القبائل العراقية وزعماء الثورة ومراجع الدين الذين كانوا هنا".
 وعن مراحل الانجاز وكلفة الاعمار والجهة الممولة والمنفذة قال الخالدي "الان انتهينا من مرحلة البناء المدني والعمل قائم على اعادة تأهيله وتحديثه ورفده بتماثيل لقادة ثورة العشرين ورموزها وقد وصلت لحد الان اثنان من اصل احد عشر تمثالاً ،هذا كله قامت به هيئة الاثار العامة وهيئة اعمار النجف وان العمل يتم بخبرة عراقية دون تدخل لأي جهة اجنبية ولأول مرة متحف عالمي بهذا الشكل في بنائه وتأثيثه ويوثق تراث وتأريخ النجف الاشرف و بكلفة مليار ونصف المليار دينار عراقي ".
مختصون بالشأن التراثي اشادوا بمشروع جعل المتحف متحفاً عالمياً بعد ان كان مكباً للقمامة وعرضة للإهمال وقال الحاج مهدي الصائغ " كان خان الشيلان الذي عرض للمساطحة وتم استرجاعه بجهود المثقفين والمختصين من قبل الحكومة المحلية بعد عشرة سنين جعله طيلة تلك المدة مكاناً لتجمع النفايات والاوساخ وتعرضت جدرانه وسقوفه للتشقق وأجزاءاً  منه قد انهارت لذا نحن نعمل على المحافظة على هذا التراث وتحويله الى متاحف تضم معالم تاريخية من شخصيات دينية واجتماعية وثقافية لتحيي هذا التراث ليكون قبلة للزائرين ليتعرفوا على المدينة التي لم تكتفي بطابعها الادبي والديني بل هناك فن ولابد من الحفاظ عليه ، مطالباً المسؤولين بدعم المواقع الاثارية وتخصيص مبالغ كافية لتحويل عدد من البيوتات القديمة كمتاحف في داخل  المدينة  المقدسة ".
وتعد مدينة النجف الاشرف التي تضم مرقد الامام علي (ع) وعدد من الانبياء والصالحين من المدن الاسلامية القديمة التي لا زالت ورغم كل التغيير والتطوير الذي طرأ عليها تحافظ على ملامحها الاسلامية وخاصة في بيوتها القديمة التي امتازت بطرازها الشرقي لكي يتلاءم مع طبيعة المناخ القاسي لهذه المدينة التي اشتهرت بتحصيل العلوم الدينية .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


احمد محمود شنان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/11/20



كتابة تعليق لموضوع : متحف التراث النجفي (خان الشيلان) يتحول من خربة الى متحف عالمي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net