الداعية محمد باري من غينيا: (يوجد هنالك الكثير من المسلمين الذين يستقبلون مذهب أهل البيت(عليهم السلام)؛ لأنه يطابق المنطق السليم)
حاوره : سرمد سالم 
لو تتبعنا حياة الأئمة الأطهار(عليهم السلام) لوجدناها قد أرست قواعد ومناهج عظيمة لا تحصيها كتبٌ وأسفار؛ عنواناً بارزاً كان على صفحاتها، تجلى بموقف بطولي وخط رسالي ملتزم ساروا عليه في حملتهم المباركة لتبليغ الرسالة المحمدية الأصيلة؛ فكانوا بذلك أوائل الدعاة لدين الله تعالى من بعد النبي الكريم(ص)، ليطرّزوا أروعَ البطولات التي يشهد لها التأريخ الإسلامي، ليرسموا من خلالها طريقاً واضحاً عبّدوه بدمائهم الطاهرة، لتكون سراجاً ينيرُ العقول.
الأستاذ محمد باري من الموالين لأهل بيت النبي(صلوات الله عليهم أجمعين) سار على منهجهم، واتبع خطاهم بعد أن تنوّر قلبه بمحبتهم، واعتنق المذهبَ الجعفري منذ فترة طويلة؛ ليصبح من الدعاة الذين أخذوا على عاتقهم تبليغ الناس، وتعريفهم بالدين، ليكونوا خدّاماً للمذهب في (غينيا).
 هو طالب وباحث يقومُ بالعديد من النشاطات الإسلامية التي ترتبط بولاية أهل البيت(عليهم السلام)، حلّ ضيفاً على العتبتين المقدستين الحسينية والعباسية، متشرفاً بزيارة الإمام الحسين وأخيه قمر بني هاشم(عليهما السلام)، التقته صدى الروضتين للتعرف على طبيعة نشاطاته التي يقومُ بها في تبليغ الدعوة، فقال:
 نشاطاتي ترتكز على عدة أمور، منها: نشاطات علمية، حيث كنت طالباً أدرُس وأُحضر رسالة الدكتوراه في الفكر السياسي، ولديّ العديد من المقالات العلمية في هذا الجانب. وكذلك ترجمت عدة كتب إسلامية إلى اللغة الفرنسية والفولاتية (وهي لغة تتمركز في غرب إفريقيا، وإن أغلب الذين يتكلمون بهذه اللغة هم مسلمون، وهم الذين نصروا الإسلام في تلك البقاع)، لذلك فإن اللغة الفولاتية لها دور مهم لنشر معارف أهل البيت(علهم السلام) هناك.
وهل يتعرّض الشيعة في (غينيا) لبعض الأذى جراء أنهم يعتنقون مذهباً آخر؟
الشيعة في غينيا كبقية المسلمين يمتازون بكلّ ما يمتاز به أصحاب البلد، ولا يوجد أي مزاحمة من ناحية تبليغهم مذاهبهم، وكذلك يتمتعون بكل الحقوق التي يمتلكها المواطنون، ولديهم نشاطاتهم التبليغية التي يعملون عليها من خلال مراكز ومدارس موجودة في تلك الدولة لتعليم الدين الإسلامي الحنيف.
نظرة الشارع الغيني إلى الذين يعتنقون المذهب الجعفري؟
يوجد هنالك نظرة إيجابية وأخرى سلبية، أما الإيجابية فهي استقبال الناس لمذهب أهل البيت(عليهم السلام)، فمثلاً: يوجد هنالك الكثير من المسلمين الذين يستقبلون مذهب أهل البيت(ع)؛ لأنه يطابق المنطق السليم، بينما يوجد هنالك عناصر متشددة لا يحبون الشيعة، وهم الفرقة الوهابية التي هي بدورها تنسب الكفر للشيعة، وتحاول كل ما بوسعها لكي تقف أمام هذا المذهب..! لكن الحمد لله ربّ العالمين، منذ أن دخل التشيع في هذه البلد لم نواجه مشكلة من ناحية المجتمع الغيني، أو من ناحية الدولة او المؤسسات الحقوقية الأُخَر.
هل ازداد التشيّع في (غينيا) في السنوات الأخيرة؟
التشيع في غينيا في حالة ازدياد دائم؛ لأن أغلب المسلمين في (غينيا) مالكيو المذهب، وهؤلاء يشتركون مع الشيعة في حبّ أهل البيت(عليهم السلام)، فهم يرون الحب لأهل البيت(عليهم السلام) أمراً واجباً، والفرق الوحيد الموجود بيننا هو أنهم لا يصلون لدرجة الولاية لأهل البيت(عليهم السلام). 
ما الطرق التي تتبعونها لتبليغ الفكر الشيعي لعامة الناس من المذاهب الأخر؟
 هنالك طرق مختلفة لإيصال مفاهيم ومعالم أهل البيت(عليهم السلام) على حسب ما تقتضيه الحاجة والظروف والأحوال.. تارة نقوم بالتبليغ عن طريق المناظرة مثلاً، من خلال طرح الرأي، ونستدلّ كما ذكر في كتاب الله الحكيم: (قُلْ هَاتُواْ بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ)، فكل واحد منا يطرح فكرته وعقيدته للآخر، ويقوم بالاستدلال بدلائل عقلية. وفي بعض الأحيان نقوم بالتبليغ بواسطة طريقة نسمّيها (التبليغ الحواري)؛ لأننا كمبلغين لا يُسمح لنا أن نذكر بعض الأمور، لكن نجلس بأنفسنا ونتناقش فيما بيننا حول مسائل دينية وعقائدية أمام الناس، حتى يستمعوا لحديثنا، وهذا النوع الثاني من طرق تبليغنا في (غينيا).
وهل تترجمون الكتب الدينية العربية إلى لغتكم المحلية؟
 الداعية محمد باري: إن ترجمة الكتب الدينية إلى اللغة المحلية، قد أنتج كثيراً من الأمور؛ لأن أغلب المسلمين هنالك لا يفهمون اللغة العربية، ولا يفهمون لغات أخرى، فبطبيعة الحال لابد أن يجدوا لغة يستطيعون من خلالها أن يستوعبوا المعلومات الإسلامية بسرعة، لذلك قمنا بترجمة عدد كبير من الكتب، مثلاً: (كتاب المراجعات للإمام شرف الدين) الذي وجد اقبالاً كبيراً، وهنالك من الشيعة الذين تعلموا الكثير من المفاهيم الإسلامية بواسطة هذا الكتاب؛ الغرض من هذه الترجمة هو أن العديد من الذين يعتقون المذهب الجعفري لا يتحدثون اللغة العربية، فتكون معلوماتهم قليلة عن مذهبهم، وعندما يجدون كتباً بلغتهم وهي اللغة الفولاتية أو اللغة الفرنسية أو لغات أخرى يتحدثون بها، فهم بالتأكيد سيستفيدون من هذه الكتب.
 ونحن بدورنا عندما نترجم هذه الكتب، نحاول أن تكون هنالك حلقة لتدريس هذه الكتب، فبدلاً من توزيعها هكذا ندرسها حتى يفهم الناس ما قصدنا من هذه الأمور، فمثلاً: هنالك الكثير من الاصطلاحات لدينا، لكنها ليست موجودة عند بقية المذاهب، فهذه الأمور تحتاج إلى بيان وليس ترجمة فقط، فمثلاً: مسألة البداء والتقية وغيرها من الأمور.. لابد أن ندرسها ونفهمها للناس حتى يستفيدوا منها. ومن الأساليب الأُخَر التي نتخذها هناك هو أن نقدم برنامجاً عن طريق التلفزيون أو الراديو، نبيّن فيه تعاليم أهل البيت(عليهم السلام) وأخلاقهم ومنهجهم حسب ما تقتضيه الحاجة والظروف هنالك.
ما الصعوبات التي تواجهونها، وبالأخص من قبل الأطراف المعادية لأهل البيت(عليهم السلام)؟
الداعية محمد باري: نواجه مشاكل عدة، ولكن بحمد الله إلى هذا الوقت لم يستطع الطرف المقابل سدّ الطريق عنا، ولكن توجد هنالك عناصر تأتي بالأموال، وتعمل على بناء المدارس المساجد وكل شيء، وكذلك بناء مراكز لتعليم القرآن وحفظه، فعن هذا الطريق يستقدمون الكثير من الناس، فمن هذه الناحية تتعدد الصعوبات لدينا؛ والأسباب هي أننا قليلون، فالمشكلة التي نواجهها هي قلة المبلّغين، وضعف القدرة المادية لإنجاز الأعمال الجبارة التي نستطيع من خلالها أن نوصل فكر أهل البيت(عليهم السلام) في جميع أرجاء هذه الدولة.
هل هنالك تعتيم على المذهب الشيعي في (غينيا) أو إن الأمور متاحة؟
 الداعية محمد باري: لا، بالنسبة للدولة فهي علمانية، وتنظر لكل المذاهب والأديان من منظار واحد، ولا يحقّ لأحد من دين معين أن يعترض على دين آخر.. وإني أراها فرصة ثمينة لنا، وإن كان هنالك بعض التحديات والتحديدات داخل الدولة، تمثل مؤسسات حكومية تقمع تحت العديد من التسميات، فمنها ما تُسمى (رابطة الإسلام الوطني)، وهذه الرابطة متشكلة من الفرقة الوهابية أو من المسلمين غير الشيعة، وهي تشكل تحدّياً كبيراً لنا؛ لأنهم يحاولون أن يقفوا أمام عملنا، ولكنَّ اللهَ سبحانه وتعالى لم يتح لهم الفرصة لمنعنا من تبليغ فكر أهل البيت (عليهم السلام).
الأعمالُ التي تقومُ بها الفرق الوهابية لردعكم عن نشر تعاليم أهل البيت (عليهم السلام)؟
 هذه الفرق تعمل بداية على عامة الناس، ويأتي ذلك من خلال طرح أفكارها الوهابية لتبعدهم عن مذهبنا، وتسعى بيننا وبين الحكومة حتى لا يكون هنالك تبليغ لمذهب أهل البيت (عليهم السلام) في غينيا، لكن الحمد لله تعالى إلى هذا الوقت الحكومة لم تقُم بردة فعل سلبية اتجاهنا؛ لأنها تعتبر كل الأديان متساوية.. وبالنسبة لنا فلا يوجد أي علاقة تربطنا معهم، هنالك فقط نزاعات شديدة وقوية، فهم لا يعتبروننا مسلمين، ويرون اليهودي أفضل من الشيعي..! وغيرها من الأفكار المشينة التي يحملونها، ويبلغونها، ويسجلونها في أقراص مدمجة تُوزع على الناس.. 
وبالنسبة لنا لا نردّ بالمثل على هذه الأعمال، فالأئمة (سلام الله عليهم) يقولون لنا: (كونوا زيناً لنا ولا تكونوا شيناً علينا)، فأخلاق الإنسان يجب أن يستمدها من أهل البيت (عليهم السلام)، وكذلك أسلوبهم في التبليغ، والأمور التي يعدونها لمقاومة العدو، فإذا لاحظنا حياتهم الاجتماعية والسياسية والثقافية نجد هنالك كنزاً وافراً يتجلى بمنهج عظيم في مقاومة العدو؛ فتارة يكون الحلّ بالنقد المباشر، وتارة أخرى نقدم الحل من خلال طرائق أُخَر؛ لأننا فئة قليلة تعيش الحالة التي عاشها الرسول (ص) في مكة المكرمة.. أعداؤنا كثيرون لا نستطيع أن نقاومَ ونرد بالمثل، لذلك لابدّ أن نتحلى بالصبر والخبرة اللازمة حتى نوصلَ هذه المعلومات لكل الناس. 
هل كان لظهور العديد من القنوات الفضائية مردود إيجابي على واقع التشيّع في (غينيا) ساعدكم في تبليغ ثقافة وفكر وتعاليم أهل البيت (عليهم السلام)؟
 بالنسبة للفضائيات، ففي بعض الأحيان يعمل الغرب على خلط القنوات الإسلامية وتشويشها، إضافة إلى عامل اللغة، وإن القناة الأكثر انتشاراً هنالك هي قناة الكوثر وقناة المنار والعالم وكربلاء غيرها.. هذه القنوات تعد كمنبع ديني لمنح المعلومات لمن يريد، وأهم البرامج في نظري تقدمها قناة الكوثر الفضائية هو برنامج للسيد (كمال الحيدري)؛ لأنه يفتحُ آفاقاً مختلفة في تأريخ الإسلام والعقائد وفي الكلام والتفسير.. فنجد الكثير من الناس يستفيد من هذه البرنامج، وخصوصاً من الذين يفهمون اللغة العربية.
 

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/11/20



كتابة تعليق لموضوع : الداعية محمد باري من غينيا: (يوجد هنالك الكثير من المسلمين الذين يستقبلون مذهب أهل البيت(عليهم السلام)؛ لأنه يطابق المنطق السليم)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عدنان طعمة الشطري
صفحة الكاتب :
  عدنان طعمة الشطري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 التجارة.. الكميات المسوقة من محصول الشلب تجاوزت الـ 100 الف طن  : اعلام وزارة التجارة

 مِنْ آيَاتِ اللَّهِ..الْكَوْنِيَّةْ  : محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

  بين الاستبداد وبين الديمقراطية من يتحكم بمصائر الملايين ..؟  : د . ماجد اسد

 من برنامج في قبضة القانون الى الرئيس فؤاد معصوم  : حميد العبيدي

 الوفاء بالعقود!!  : ضياء المحسن

 عمليات إجلاء بسبب حرائق غابات كاليفورنيا

 ماذا يفعل غلام أردوغان في كردستان ؟  : علي حسين الدهلكي

 متى يكون الذنب صّغيراً ومتى يكون كبيراً؟....  : عبدالاله الشبيبي

 السيد حسن نصر الله يكشف عن انياب القمة العربية الجديدة  : مجاهد منعثر منشد

 نساء في ذمة الخلود.  : مفيد السعيدي

 من كان بيته من زجاج  : السيد يوسف البيومي

 برلمان العراق يتبرع ب16 مليار دينار للاجئين السوريين  : عزيز الحافظ

 محافظ بغداد : مشاريع مهمة ستدخل حيز التنفيذ خلال هذا العام  : اعلام محافظة بغداد

 ومضة زينبيّة  : كريم الانصاري

 مقتل أحمد نواف درة ، رئيس المجلس العسكري التابع للجيش الحر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net