الداعية محمد باري من غينيا: (يوجد هنالك الكثير من المسلمين الذين يستقبلون مذهب أهل البيت(عليهم السلام)؛ لأنه يطابق المنطق السليم)
حاوره : سرمد سالم 
لو تتبعنا حياة الأئمة الأطهار(عليهم السلام) لوجدناها قد أرست قواعد ومناهج عظيمة لا تحصيها كتبٌ وأسفار؛ عنواناً بارزاً كان على صفحاتها، تجلى بموقف بطولي وخط رسالي ملتزم ساروا عليه في حملتهم المباركة لتبليغ الرسالة المحمدية الأصيلة؛ فكانوا بذلك أوائل الدعاة لدين الله تعالى من بعد النبي الكريم(ص)، ليطرّزوا أروعَ البطولات التي يشهد لها التأريخ الإسلامي، ليرسموا من خلالها طريقاً واضحاً عبّدوه بدمائهم الطاهرة، لتكون سراجاً ينيرُ العقول.
الأستاذ محمد باري من الموالين لأهل بيت النبي(صلوات الله عليهم أجمعين) سار على منهجهم، واتبع خطاهم بعد أن تنوّر قلبه بمحبتهم، واعتنق المذهبَ الجعفري منذ فترة طويلة؛ ليصبح من الدعاة الذين أخذوا على عاتقهم تبليغ الناس، وتعريفهم بالدين، ليكونوا خدّاماً للمذهب في (غينيا).
 هو طالب وباحث يقومُ بالعديد من النشاطات الإسلامية التي ترتبط بولاية أهل البيت(عليهم السلام)، حلّ ضيفاً على العتبتين المقدستين الحسينية والعباسية، متشرفاً بزيارة الإمام الحسين وأخيه قمر بني هاشم(عليهما السلام)، التقته صدى الروضتين للتعرف على طبيعة نشاطاته التي يقومُ بها في تبليغ الدعوة، فقال:
 نشاطاتي ترتكز على عدة أمور، منها: نشاطات علمية، حيث كنت طالباً أدرُس وأُحضر رسالة الدكتوراه في الفكر السياسي، ولديّ العديد من المقالات العلمية في هذا الجانب. وكذلك ترجمت عدة كتب إسلامية إلى اللغة الفرنسية والفولاتية (وهي لغة تتمركز في غرب إفريقيا، وإن أغلب الذين يتكلمون بهذه اللغة هم مسلمون، وهم الذين نصروا الإسلام في تلك البقاع)، لذلك فإن اللغة الفولاتية لها دور مهم لنشر معارف أهل البيت(علهم السلام) هناك.
وهل يتعرّض الشيعة في (غينيا) لبعض الأذى جراء أنهم يعتنقون مذهباً آخر؟
الشيعة في غينيا كبقية المسلمين يمتازون بكلّ ما يمتاز به أصحاب البلد، ولا يوجد أي مزاحمة من ناحية تبليغهم مذاهبهم، وكذلك يتمتعون بكل الحقوق التي يمتلكها المواطنون، ولديهم نشاطاتهم التبليغية التي يعملون عليها من خلال مراكز ومدارس موجودة في تلك الدولة لتعليم الدين الإسلامي الحنيف.
نظرة الشارع الغيني إلى الذين يعتنقون المذهب الجعفري؟
يوجد هنالك نظرة إيجابية وأخرى سلبية، أما الإيجابية فهي استقبال الناس لمذهب أهل البيت(عليهم السلام)، فمثلاً: يوجد هنالك الكثير من المسلمين الذين يستقبلون مذهب أهل البيت(ع)؛ لأنه يطابق المنطق السليم، بينما يوجد هنالك عناصر متشددة لا يحبون الشيعة، وهم الفرقة الوهابية التي هي بدورها تنسب الكفر للشيعة، وتحاول كل ما بوسعها لكي تقف أمام هذا المذهب..! لكن الحمد لله ربّ العالمين، منذ أن دخل التشيع في هذه البلد لم نواجه مشكلة من ناحية المجتمع الغيني، أو من ناحية الدولة او المؤسسات الحقوقية الأُخَر.
هل ازداد التشيّع في (غينيا) في السنوات الأخيرة؟
التشيع في غينيا في حالة ازدياد دائم؛ لأن أغلب المسلمين في (غينيا) مالكيو المذهب، وهؤلاء يشتركون مع الشيعة في حبّ أهل البيت(عليهم السلام)، فهم يرون الحب لأهل البيت(عليهم السلام) أمراً واجباً، والفرق الوحيد الموجود بيننا هو أنهم لا يصلون لدرجة الولاية لأهل البيت(عليهم السلام). 
ما الطرق التي تتبعونها لتبليغ الفكر الشيعي لعامة الناس من المذاهب الأخر؟
 هنالك طرق مختلفة لإيصال مفاهيم ومعالم أهل البيت(عليهم السلام) على حسب ما تقتضيه الحاجة والظروف والأحوال.. تارة نقوم بالتبليغ عن طريق المناظرة مثلاً، من خلال طرح الرأي، ونستدلّ كما ذكر في كتاب الله الحكيم: (قُلْ هَاتُواْ بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ)، فكل واحد منا يطرح فكرته وعقيدته للآخر، ويقوم بالاستدلال بدلائل عقلية. وفي بعض الأحيان نقوم بالتبليغ بواسطة طريقة نسمّيها (التبليغ الحواري)؛ لأننا كمبلغين لا يُسمح لنا أن نذكر بعض الأمور، لكن نجلس بأنفسنا ونتناقش فيما بيننا حول مسائل دينية وعقائدية أمام الناس، حتى يستمعوا لحديثنا، وهذا النوع الثاني من طرق تبليغنا في (غينيا).
وهل تترجمون الكتب الدينية العربية إلى لغتكم المحلية؟
 الداعية محمد باري: إن ترجمة الكتب الدينية إلى اللغة المحلية، قد أنتج كثيراً من الأمور؛ لأن أغلب المسلمين هنالك لا يفهمون اللغة العربية، ولا يفهمون لغات أخرى، فبطبيعة الحال لابد أن يجدوا لغة يستطيعون من خلالها أن يستوعبوا المعلومات الإسلامية بسرعة، لذلك قمنا بترجمة عدد كبير من الكتب، مثلاً: (كتاب المراجعات للإمام شرف الدين) الذي وجد اقبالاً كبيراً، وهنالك من الشيعة الذين تعلموا الكثير من المفاهيم الإسلامية بواسطة هذا الكتاب؛ الغرض من هذه الترجمة هو أن العديد من الذين يعتقون المذهب الجعفري لا يتحدثون اللغة العربية، فتكون معلوماتهم قليلة عن مذهبهم، وعندما يجدون كتباً بلغتهم وهي اللغة الفولاتية أو اللغة الفرنسية أو لغات أخرى يتحدثون بها، فهم بالتأكيد سيستفيدون من هذه الكتب.
 ونحن بدورنا عندما نترجم هذه الكتب، نحاول أن تكون هنالك حلقة لتدريس هذه الكتب، فبدلاً من توزيعها هكذا ندرسها حتى يفهم الناس ما قصدنا من هذه الأمور، فمثلاً: هنالك الكثير من الاصطلاحات لدينا، لكنها ليست موجودة عند بقية المذاهب، فهذه الأمور تحتاج إلى بيان وليس ترجمة فقط، فمثلاً: مسألة البداء والتقية وغيرها من الأمور.. لابد أن ندرسها ونفهمها للناس حتى يستفيدوا منها. ومن الأساليب الأُخَر التي نتخذها هناك هو أن نقدم برنامجاً عن طريق التلفزيون أو الراديو، نبيّن فيه تعاليم أهل البيت(عليهم السلام) وأخلاقهم ومنهجهم حسب ما تقتضيه الحاجة والظروف هنالك.
ما الصعوبات التي تواجهونها، وبالأخص من قبل الأطراف المعادية لأهل البيت(عليهم السلام)؟
الداعية محمد باري: نواجه مشاكل عدة، ولكن بحمد الله إلى هذا الوقت لم يستطع الطرف المقابل سدّ الطريق عنا، ولكن توجد هنالك عناصر تأتي بالأموال، وتعمل على بناء المدارس المساجد وكل شيء، وكذلك بناء مراكز لتعليم القرآن وحفظه، فعن هذا الطريق يستقدمون الكثير من الناس، فمن هذه الناحية تتعدد الصعوبات لدينا؛ والأسباب هي أننا قليلون، فالمشكلة التي نواجهها هي قلة المبلّغين، وضعف القدرة المادية لإنجاز الأعمال الجبارة التي نستطيع من خلالها أن نوصل فكر أهل البيت(عليهم السلام) في جميع أرجاء هذه الدولة.
هل هنالك تعتيم على المذهب الشيعي في (غينيا) أو إن الأمور متاحة؟
 الداعية محمد باري: لا، بالنسبة للدولة فهي علمانية، وتنظر لكل المذاهب والأديان من منظار واحد، ولا يحقّ لأحد من دين معين أن يعترض على دين آخر.. وإني أراها فرصة ثمينة لنا، وإن كان هنالك بعض التحديات والتحديدات داخل الدولة، تمثل مؤسسات حكومية تقمع تحت العديد من التسميات، فمنها ما تُسمى (رابطة الإسلام الوطني)، وهذه الرابطة متشكلة من الفرقة الوهابية أو من المسلمين غير الشيعة، وهي تشكل تحدّياً كبيراً لنا؛ لأنهم يحاولون أن يقفوا أمام عملنا، ولكنَّ اللهَ سبحانه وتعالى لم يتح لهم الفرصة لمنعنا من تبليغ فكر أهل البيت (عليهم السلام).
الأعمالُ التي تقومُ بها الفرق الوهابية لردعكم عن نشر تعاليم أهل البيت (عليهم السلام)؟
 هذه الفرق تعمل بداية على عامة الناس، ويأتي ذلك من خلال طرح أفكارها الوهابية لتبعدهم عن مذهبنا، وتسعى بيننا وبين الحكومة حتى لا يكون هنالك تبليغ لمذهب أهل البيت (عليهم السلام) في غينيا، لكن الحمد لله تعالى إلى هذا الوقت الحكومة لم تقُم بردة فعل سلبية اتجاهنا؛ لأنها تعتبر كل الأديان متساوية.. وبالنسبة لنا فلا يوجد أي علاقة تربطنا معهم، هنالك فقط نزاعات شديدة وقوية، فهم لا يعتبروننا مسلمين، ويرون اليهودي أفضل من الشيعي..! وغيرها من الأفكار المشينة التي يحملونها، ويبلغونها، ويسجلونها في أقراص مدمجة تُوزع على الناس.. 
وبالنسبة لنا لا نردّ بالمثل على هذه الأعمال، فالأئمة (سلام الله عليهم) يقولون لنا: (كونوا زيناً لنا ولا تكونوا شيناً علينا)، فأخلاق الإنسان يجب أن يستمدها من أهل البيت (عليهم السلام)، وكذلك أسلوبهم في التبليغ، والأمور التي يعدونها لمقاومة العدو، فإذا لاحظنا حياتهم الاجتماعية والسياسية والثقافية نجد هنالك كنزاً وافراً يتجلى بمنهج عظيم في مقاومة العدو؛ فتارة يكون الحلّ بالنقد المباشر، وتارة أخرى نقدم الحل من خلال طرائق أُخَر؛ لأننا فئة قليلة تعيش الحالة التي عاشها الرسول (ص) في مكة المكرمة.. أعداؤنا كثيرون لا نستطيع أن نقاومَ ونرد بالمثل، لذلك لابدّ أن نتحلى بالصبر والخبرة اللازمة حتى نوصلَ هذه المعلومات لكل الناس. 
هل كان لظهور العديد من القنوات الفضائية مردود إيجابي على واقع التشيّع في (غينيا) ساعدكم في تبليغ ثقافة وفكر وتعاليم أهل البيت (عليهم السلام)؟
 بالنسبة للفضائيات، ففي بعض الأحيان يعمل الغرب على خلط القنوات الإسلامية وتشويشها، إضافة إلى عامل اللغة، وإن القناة الأكثر انتشاراً هنالك هي قناة الكوثر وقناة المنار والعالم وكربلاء غيرها.. هذه القنوات تعد كمنبع ديني لمنح المعلومات لمن يريد، وأهم البرامج في نظري تقدمها قناة الكوثر الفضائية هو برنامج للسيد (كمال الحيدري)؛ لأنه يفتحُ آفاقاً مختلفة في تأريخ الإسلام والعقائد وفي الكلام والتفسير.. فنجد الكثير من الناس يستفيد من هذه البرنامج، وخصوصاً من الذين يفهمون اللغة العربية.
 

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/11/20



كتابة تعليق لموضوع : الداعية محمد باري من غينيا: (يوجد هنالك الكثير من المسلمين الذين يستقبلون مذهب أهل البيت(عليهم السلام)؛ لأنه يطابق المنطق السليم)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حكمت العميدي ، على ولادة وطن - للكاتب خمائل الياسري : هنيئا لك ياوطن على هذا الأب وهنيئا لك ياوطن على هؤلاء الأبناء

 
علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!!

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على مستشار الامم المتحدة يقف بكل إجلال و خشوع .. والسبب ؟ - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : بوركت صفحات جهادك المشرّفة دكتور يا منبر المقاومة وشريك المجاهدين.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسن الشويلي
صفحة الكاتب :
  حسن الشويلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 حياتنا والإدارة  : سلمان عبد الاعلى

 علي الاديب....يبدل ثراء الجهد محل الغنيمة

 المتدين السياسي !  : عمار جبار الكعبي

 ليس بعيداً عن حروب الإعلام ... ســـوريــــــة تنتصــــــر !؟  : هشام الهبيشان

 انهيار امريكا....متى سيكون؟  : صفاء ابراهيم

 الحرب الشيعية الشيعية أمنية وهدف أعداء الشيعة  : مهدي المولى

 تطور العمالة  : سامي جواد كاظم

 رياضة الأندية بين التجارة و الدعارة !  : زهير الفتلاوي

 بيان النائب شروان الوائلي حول خروج العراق من الفصل السابع

 مقصوده  : حسن الياسري

 ارتفاع حصيلة شهداء مسيرات الأربعين بنيجيريا الى 42 شهيدا، والعفو الدولية تستنکر

 هل ستتحول احلامنا الوردية الى كوابيس!!  : ابو ذر السماوي

 طلبة الحوزة العلمية في النجف الاشرف يستنكرون الحكم الصادر بحق الشيخ النمر

  في لحظة تأملٍ وخشوعٍ.

 يلي باذل مهجتك ++ يلي باذل

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net