صفحة الكاتب : زهير الفتلاوي

حوار مع معاون مدير عام تربية الرصافة الثانية للشؤون الادارية
زهير الفتلاوي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

·        هناك (24) مدرسة آيلة للسقوط  تم احالتها الى احدى الشركات الحكومية

·        اولياء الامور الميسورين هم الذين كانوا سببا في شيوع الرشوة والدروس الخصوصية!!

·        اصدرنا اوامر ادارية الى كل المدارس بأن يقدموا كشفا بطبيعة واوضاع الحديقة المدرسية والتجهيزات الرياضية  !!

·        حوار / زهير الفتلاوي

·        لم يكن غير زوبعة من الاسئلة في جعبتي وانا متوجه للقاء هذا الرجل الاداري والمسؤول عن قطاع كبير من مدارس بغداد ..فالهموم التربوية كثيرة والاجوبة للمسؤولين تضع امامك اكثر من نقطة استفهام فكان لقائي مع الاستاذ عبد الحسين ناصر الساعدي معاون مدير تربية الرصافة الثانية للشؤون الادارية فدار بيننا حوار صريح  فيه مكاشفات حقيقية عن واقع عمل هذه المديرية التي تقع في قلب بغدادنا الحبيبة ...

·  نبذة مختصرة عن عمل المديرية، وما هي عدد المدارس التابعة لها؟

-  هناك (754) مدرسة تابعة لمديريتنا، وتمتد من اطراف بغداد والمدائن وبغداد الجديدة ونملك مجموعة جيدة من المشرفين التربويين والاختصاص يراقبون العملية التدريسية فيها بشكل دقيق وحققنا نسب نجاح  جيدة في النتائج النهائية للمراحل المنتهية وغير المنتهية كما حققنا منجز دراسي كبير بدورات محو الامية التي افتتحتها مديريتنا باكثر من مدرسة بتوجية من مجلس الوزراء ولكل متخرج من هذه الدورات امتيارات مالية مثل منحة مالية وسلفة زراعية وصناعية لدعم المشاريع التنموية .

·  ما هي عدد المدارس الطينية والكرفانات التابعة الى المديرية؟

-  نحن ما زلنا نبني مدارس كرفانية لاننا بحاجة لها لوجود انفجار سكاني حقيقي، كما ان هناك عمليات زحف لنا من مدينة الصدر والمناطق المجاورة لنا، بسبب تحسن المستوى المعاشي للمواطنين الذي جعل الناس تنتقل الى مناطق اخرى، لذلك هناك زخم كبير علينا، وهناك اراضي تم تخصيصها من قبل الدولة من اجل بناء مدارس عليها، الا ان المواطنين قاموا بالتجاوز عليها وبناء مساكن لهم فيها ، فلم نستطع العمل فيها.

 

·  وهل تسبب لكم هذه الظاهرة ازمة؟

-  نعم بالتأكيد، لان هناك مساحات كثيرة مخصصة لبناء مدارس، الا ان تجاوزات المواطنين حالت دون بنائها، لذلك اضطررنا الى شراء اراضي بالتراضي، فقبل فترة قمنا بالتفاوض من اجل شراء اراضي في مناطق الكمالية والعبيدي من اجل انشاء مدارس عليها، وكذلك في الزعفرانية وجسر ديالى والوحدة والمناطق الاخرى التي تحتاج الى المدارس، وبعدها سنقوم باستحصال موافقة معالي الوزير للبدء ببناء المدارس، وهناك بعض المواطنين تبرعوا لنا بقطع اراضي من اجل هذا الغرض، وايضا قام مجلس محافظة بغداد بتزويدنا ببعض الكرفانات، ولكن كل هذا لا يلبي الحاجة المطلوبة منا.

·  وما هي عدد المدارس الطينية الموجودة حاليا؟

-   لاتوجد مدارس طينية ضمن نطاق مديريتنا، ولكن هناك عدد من المدارس الآيلة للسقوط، وفي الحقيقة ان العديد من المدارس تحتاج الى هدم و ترميم، و  تم وضعها ضمن خطة المديرية، حيث توجد (24) مدرسة آيلة للسقوط، تم احالتها الى شركة الفاو تحت عنوان مشروع رقم واحد، والتي قامت بهدمها، ونحن الان بانتظار التنفيذ والبناء، وعند الانتهاء منها، فانها سوف تحل لنا الكثير من المشاكل.

 

 

·   هل توجد معوقات بشان الملاكات التدريسية  ؟

-  يتم ذلك عن طريق النقل من الفائض والشاغر من المديريات الاخرى لسد النقص الموجود لدينا، وخاصة انه يوجد لدينا فائض في مواد الجغرافية والتاريخ. فما دام لدينا كادر نسوي في التعليم، لا يمكننا ان نعمل بكامل طاقتنا، فيحدث هناك نقص بسبب الامومة، فهذه المشكلة تسبب لنا عقدة في وزارة التربية.

·  هناك بعض المدارس فيها تهم بالفساد وتقاضي رشاوى؟

-  هذا الكلام دائما نسمعه، ولكن الى الان لم يتقدم ولي امر بشكوى ضد معاون او مدير حتى نجري تحقيقا في الامر، لاننا تربية، والحق ان ترى والباطل ان تسمع، كما يقول الامام علي (عليه السلام)، ونحاسب بشدة  في مثل هذه القضايا الخطيرة التي تؤثر على سير العملية التربوية ، ونتمنى ان يقوم الاهالي بتقديم الشكوى لنا.

· ذكرت بعض وسائل الاعلام ان في بعض مدارس منطقة زيونة و شارع فلسطين شاعت الدروس الخصوصية المبطنة بالرشوة وبيع الاسئلة للطلاب؟

-  في هذه المنطقة يسكن الميسورين وكبار رجال الدولة، ولذلك هم عودوا المدرسين والمعلمين على طريق الفساد الاداري و الرشوة، ولو عن طريق الهدية او اي عنوان اخر كالتدريس الخصوصي، فالاهالي هم السبب الرئيسي في هذه المشكلة، لذلك يحدث احيانا صراع حول ادارة بعض المدارس من اجل الاستفادة من العلاقات مع مسؤولين كبار في الدولة، اضافة الى الرشاوى والهدايا من قبل اهالي الطلبة، فنتمنى ان يأتي احد اولياء امور الطلبة ويقول ان هناك رشاوى، عندها ستكون العقوبة شديدة جدا وفق القانون، ويقال المدير فورا من  منصبه، ولكننا نعاني ايضا من مسألة المحسوبية التي تأتينا من مختلف الجهات، بمجرد ان نقوم بنقل معلم او معلم او مدير الى مكان اخر، وبما ان الابواب الان مفتوحة، فكثير من الجهات الان تؤثر على عملنا.

 

· بالنسبة للانشطة الرياضية والفنية التي هي ضعيفة جدا في المدارس او معدومة، حتى ان وظيفة مدرس الرياضة او الفنية اصبح يعمل  كاتب او مراسل او يتابع بريد المدرسه   ؟

-  قمت بعقد اجتماع مع مدراء المدارس في المديرية، واكدت خلاله على ضرورة تفعيل وتنشيط درس التربية الرياضية والفنية، واخبرناهم ان الطالب يحتاج الى ترفيه من خلال هذين الدرسين، ويمكن استخراج كفاءات ومواهب منهما، كاللاعب والرياضي والعداء وغيرها، وكذلك من درس الفنية يمكن استخراج الشعراء والفنان والممثل وغيرها، فانا اؤكد على هذا المجال، ولكن هناك مدرسين لا يعطي لنفسه ولدرسه اية قيمة، ويعطي حصته لدروس اخرى، فهم من يسمح لمدير المدرس ان يتجاوزعلى هذه الدروس، وان حصلت مثل هذه الحالات، فعليه ان يشتكي لدينا، ونقوم باحالة المدير الى لجنة تحقيق هنا، ونحذر ادارات المدارس بشده  من ان يتم استغلال مدرسي الرياضة والفنية لاغراض خاصة بهم، وسيتم اجراء جميع الفعاليات الرياضية والفنية بنصاب كامل في المدرسة.

    ماذا عن الحدائق المدرسية والمكتبات وقاعا ت الحاسوب   ؟

-  لدينا مسؤول شعبة البيئة المدرسية، وتم التأكيد على هذا الموضوع، وصرفت مبالغ تقدر بـ(150) مليون من اجل انشاء الحدائق المدرسية، وقمنا بوضع اعلان ينص: ان كل مدرسة تحتوي على حديقة، جيده  فعلى ادارات المدارس تقديم طلب لنا من اجل اعادة تأهيلها وصيانتها. كما نسعى للاهتمام بواقع المكتبات المدرسية وتطوير قاعات الحواسيب ,والاهتمام بتطوير درس الرياضة المدرسية 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


زهير الفتلاوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/11/22



كتابة تعليق لموضوع : حوار مع معاون مدير عام تربية الرصافة الثانية للشؤون الادارية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net