صفحة الكاتب : احمد محمود شنان

النجفيون يجمعون على ان استجواب محافظهم في مجلس المحافظة تمثل حالة نضوج للعملية الديمقراطية
احمد محمود شنان
النجف الاشرف – احمد محمود شنان 
اجمعت اوساط نجفية على ان استجواب محافظ النجف الاشرف من قبل مجلس المحافظة تمثل حالة نضوج للعملية الديمقراطية وتطبيق عملي لها . 
العراق نت استطلعت اراء العديد من المسؤولين واخرمن الاعلامين و المواطنين وجدت انهم جميعاً مع الاستجواب لأنه يمثل قمة الديمقراطية حسب تعبير بعضهم والبعض الاخر طالب بأن تثمر عملية الاستجواب عن استيضاح للراي العام والسلطات التشريعية للوقوف على ما تقوم به الحكومة المحلية .
رئيس مجلس المحافظة الشيخ فائد الشمري اعتبر ما جسد في مجلس المحافظة من استجواب ما حصل لولا التضحيات والدماء التي اريقت في سبيل الحرية قائلاً "واقعاً بالنسبة لنا كعراق جديد ضحينا بالكثير من اجل هذه القضايا بالآلاف من الشهداء وقدمنا الكثير من التضحيات والسجناء واليوم نحن بقدر ما نحن نريد ان نؤدي واجبنا وهذا يسعدنا لأنه يمثل ممارسة للديمقراطية ونحن نعتقد انها قمة النضوج وهي ان تستجوب مسؤول في الدولة العراقية ويحاسب على الصغيرة والكبيرة ".
واضاف الشمري "حتى يعرف المسؤولين العراقيين الان انهم ليسوا في منأى عن المحاسبة او في منأى عن اي شيء فهذا يعني اننا انتهجنا نهج معين ونعتقد ان القضية قضية طبيعية في دولة مثل العراق حتى نؤسس لشيء يسعدنا بالمستقبل ويحافظ على حرية اجيالنا وحرية شعبنا ". 
عضو في مجلس المحافظة ينتمي الى ذات قائمة المحافظ واستقال منها يرأس لجنة الطاقة هو من طالب باستجواب المحافظ حيث قال "موضوع الاستجواب في مجلس المحافظة كنت انا الفائز الاول في كتلة محافظ النجف الذي لم يكن هو فيها مرشحاً ،انما هي قمة الديمقراطية لأن استجواب احد اعضاء القائمة وان كان ذلك سابقاً لكن ابتداءاً كنت عضو فيها وهذه هي الديمقراطية اذا كانت هناك اخطاء او اساءة في موضوع معين فعلى جميع السياسيين ان يتخذوا موقف الحياد من اجل بناء البلد بصورة عامة ومدينتهم بصورة خاصة ،هذا ما حصل بالفعل لدى تقديمنا لاستجواب محافظ النجف ".
واردف  عضو المجلس طلال بلال متحدثاً عن اسباب التأجيل لجلسة الاستجواب قائلاً "التأجيل كان ورائه اعتراضات على ان الاسئلة لم تصل الى السيد المحافظ ولمدة اسبوع حقيقة كلها ردت حسب النظام الداخلي للمجلس ولكن رغبةً من نائب رئيس المجلس بأن تؤجل الى الاسبوع القادم وهذه قضية اعتيادية وان اؤجلت لا تتغير الاسئلة ولا سوف يجد اجوبة اخرى يجيب عليها "حسب تعبيره.
 رئيس لجنة التعليم العالي الدكتور نزار النفاخ رأى ان الديمقراطية التي وجدت في العراق لا يوجد لها مثيل في العالم حيث قال "العراق يمر بتجربة ديمقراطية لا ابالغ ان قلت هي فريدة من نوعها فمنذ ان وقف "اللعين صدام "امام المحكمة لفترات طويلة وسمحوا لهذا الطاغية ان يجيب عن كل ما يشتهي ويحب مع العلم ان كل الشعب العراقي بل كل العالم كان يعتقد بل يقيناً ان الطاغية قد اوغل في ظلم هذا الشعب وبالتالي هذه المظلومية وكل ما حصل من دماء وذهبت في سبيل الحرية والديمقراطية وجسدت الان في ثلة طيبة من السياسيين والقادة في المجتمع العراقي وخرجوا لنا بدستور وبعض القوانين التي حقيقة وان كان هناك عليها ملاحظات من هنا وهناك الا انها تمثل اعلى مراتب الديمقراطية لم نشاهد ديمقراطية في العالم مثلما جرى في العراق وهذا البلد مرت عليه ظروف قاسية وخرج منه هذا الشيء انما يدل على عمق تأريخه". 
واكد النفاخ على ان ما حصل هو موروث من الانبياء وائمة اهل البيت والصالحين "وهذا الموضوع موروث من الانبياء عليهم السلام واهل البيت وكل الناس الصالحين من ابناء هذا البلد فاليوم ونحن في النجف الاشرف كمدينة مثل باقي مدن العراق تمارس الديمقراطية من خلال مجلسها التشريعي (مجلس المحافظة)وشهد هذا المجلس كثير من الامور الديمقراطية من استدعاءات واستضافات على اعلى المرتب من الجهات التنفيذية كما حصل مع المحافظ وهذا جانب مشرق ان تأتي بالمحافظ حتى ان كلمة استجواب لا تعني النيل منه وانما هو سؤال وجواب حول مشكلة حصلت في النجف اعتقد ان هناك قدرة للمجلس ان يسأل وقدرة للمحافظ ان يسال باعتبار ان المحافظة توجت بالمركز الاول على المدن العراقية من الناحية العمرانية والخدمية وهذا لم يأت من فراغ انما كان نتيجة وجود اجهزة تنفيذية وتشريعية عالية المستوى بالتفكير والقدرة على ان تصل الى هذه الدرجة". 
الصحفي هاشم البياتي وصف المشهد الديمقراطي بالناضج معتبراً الاستجواب خطوة سباقة لباقي المحافظات العراقية "انا اعتقد ان استجواب السيد المحافظ  من قبل مجلس المحافظة هو حالة ديمقراطية ناضجة لم تشهدها المحافظة والعراق من قبل وهذا يدل على ان الديمقراطية بدأت تأخذ منحى واقعي على الارض ويتأمل المواطن في حال اساءة اي مسؤول او خطأه سيكون هناك محاسبة او استجواب او مراقبة من جهات اخرى اما ان تكون مناظرة له او اعلى والاستجواب الذي حصل في النجف سيكون لإحقاق الحق اما ان يكون اجتهاده بشكل صحيح او خاطئ وفي كلتا الحالتين اما يعاقب او يثاب ".
وتمنى البياتي ان يشهد البلد هكذا حالات لأنها وحسب قوله ستساهم في معالجة حالات الفساد الاداري والمالي "اتمنى ان نشهد هكذا حالات لأنه للأسف الشديد نعلم ان كثير من الحالات السيئة التي اساءت للديمقراطية منها الفساد الاداري والمالي والتفرد بالسلطة حتى ان باقي الدوائر على مستوى مدير عام او مدير دائرة تشد على ايادي العاملين في المجلس لأنها اقدمت على خطوة سباقة لباقي المحافظات العراقية من اجل ان لا يتصور اي مسؤول انه الرب الاعلى ولا يوجد فوقه من يحاسب او قول له فعلت كذا ولماذا تفعل هكذا".
بينما الموطن حيدر حسين (35سنة ) رأى ان تجليات الديمقراطية لا تقف عند الانتخابات وصناديق الاقتراع بل تتعداها لتكون القرارات التي تتخذها السلطات التشريعية قائلاً "التجربة الديمقراطية  في العراق والتي اثبتت من خلال التجارب الديمقراطية الكثيرة ليست فقط عبر صناديق الاقتراع والانتخابات وانما ايضاً من خلال القرارات التي تتخذها مجالس المحافظات في العراق وبخصوص ما يجري من استجواب لمحافظ النجف هو دليل على احترام الرأي والرأي الاخر فمجلس المحافظة بالنتيجة يريد مصلحة ابناء النجف الاشرف وان قضية الاستجواب لا تدل على التنقيص من مكانه و منزلته كمسؤول تنفيذي وانما يدل على شعور مجلس المحافظة بأهمية خدمة المواطن النجفي واستضافة المحافظ او استجوابه من اجل الوصول  الى لحقائق والنتائج التي من اجلها تم دعوة المحافظ ".
ويعتقد حسين ان حضور المحافظ هو دليل التزام "وهذا يدل على التزام المحافظ بقرارات المجلس وتنفيذها ويعتقد ان مجلس المحافظة هو السلطة الاعلى منه و هي السلطة التشريعية صاحبة القرار الاول والاخير في المحافظة". 
هذا وتعد مدينة النجف الاشرف من اكثر المدن امناً واستقراراً وتطوراً عمرانياً كبيراً انعكس على البنى التحتية للمدينة ما اظهرها وكأنها تولد من جديد بعد سنوات من التهميش والاقصاء عانتها رغم اهميتها التي تبرز في وجود المرقد الطاهر للإمام علي عليه السلام ومرجعيتها الدينية التي تجاوز عمرها الالف عام فضلاً عن تميزها بلعب دور كبير ومهم في مجمل الاحداث السياسية والثورات ضد الاحتلال الذي تعرض له العراق طوال السنوات الماضية  
 

  

احمد محمود شنان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/12/01



كتابة تعليق لموضوع : النجفيون يجمعون على ان استجواب محافظهم في مجلس المحافظة تمثل حالة نضوج للعملية الديمقراطية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ثائر الساعدي
صفحة الكاتب :
  ثائر الساعدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  ويل للآكلين من ثورة الثاردين  : علي علي

 الانسحاب ؟ منفعة أم مضرة  : مصطفى عبد الحسين اسمر

 ياعراق انك الموؤود حقا ياعراق  : فلاح السعدي

 ما معنى الفراغ؟  : عقيل العبود

  محافظ ميسان : استمرار الأعمال المدنية بمشروع المركز التخصصي لمعالجة الأورام السرطانية  : حيدر الكعبي

 يبغضون علي ويفجرون الأنبياء!!!  : حسين الركابي

 السعودية : تصريحات اسرائيلية بشراء السعودية ‘‘سلاح نووي‘‘ من باكستان وبتخفيض للعملاء

 في ذكراك ..يا سيد الاوصياء...يا علي  : د . يوسف السعيدي

 السّفارة البلغاريّة في الأردن تُشهر مجموعة" قافلة العطش" Керванът на жаждата" للشعلان وحمدان

 بعد لقاءه بابا الفاتيكان : السيد الخوئي یؤکد على دور حوزة النجف الأشرف والمرجعية لنشر التسامح والإعتدال

 فولتير والمثقفون العرب  : د . افنان القاسم

 السائحون يفترشون الأرض في منفذ الوليد الحدودي !  : عماد الاخرس

 القبض على مروج أقراص مخدرة بالجرم المشهود في بابل  : وزارة الداخلية العراقية

 المجلس الوطني السوري : وانتم من يحاسبكم؟؟؟  : حميد العبيدي

 مأساة ألحسين(ع)؛ بين جفاء ألشّيعة و ظلم ألسّنة  : عزيز الخزرجي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net