صفحة الكاتب : ابو فاطمة العذاري

التوجه المعاكس للقران الكريم عند إسلاميي العراق
ابو فاطمة العذاري

ليس من الغريب أن نجد تعمدا واضحا عند من لا يؤمن بالقران الكريم إلى العمل بخلاف مضامينه وانتهاج أسلوب المعاكسة لان التضاد مع القران سيكون نتيجة طبيعية للبعد العقائدي الذي ينتهجه هؤلاء, ولكن الغرابة تبرز عندما نجد أن التوجه هذا ـ وهو مفاد مطالب القران ـ عند المسلمين نفسهم بل تشتد الغرابة عندما تكون هذه الظاهرة متجذرة في عمل النخبة الواعية ومن لديهم حظ وفير من الثقافة الإسلامية, هذا ما نلمسه بوضوح في عراقنا الجديد عند الخطوط الإسلامية التي برزت بقوة على المسرح السياسي والاجتماعي في العراق فإننا نجد إن سلوكيات هذه الكيانات وأنماط تعاملها في أدائها العام والخاص تتحرك باتجاه واضح لمخالفة صريحة للنصوص القرآنية الجلية وقد برز ذلك في طبيعة التعاطي السياسي والاجتماعي بصورة واسعة وواضحة خصوصا في محطات الاحتكاك المفهومي مع الخط الصدري المجاهد الذي يسعى أبناءه رغم بعض الثغرات إلى الوصول لمستوى جيد من العمل بما يريد الله تعالى في القران الكريم.

وهنا نورد للقارئ اللبيب بعض تلك السلوكيات الواضحة للحركات والكيانات الإسلامية في العراق التي تخالف وبكل صراحة وشدة بديهيات القران الكريم تاركين الاستغراق في أسباب نشؤ هذه الخلفية المقلوبة إلى مدى وعي وتشخيص القارئ العزيز:
 
أولا: الشدة مع المؤمنين والرحمة مع الكافرين :
نجد القران وبصورة واضحة يبين لنا صفة من أهم صفات الذين مع محمد(ص) من إتباعه والمؤمنين برسالته حيث يقول تعالى ((محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فظلا من الله ورضوانا سيمائهم في وجوههم من اثر السجود )) الفتح -29- |إذن المطلوب التعامل باتجاهين (الشدة مع الكفار) و(الرحمة مع المؤمنين) وهذه صفة النبي محمد (ص) ومن معه من المسلمين, بينما أخذت بعض الحركات والأحزاب الإسلامية في العراق على عاتقها أن تخالف هذه الآية بصورة كاملة ومعكوسة تماما فأصبحوا (رحماء على الكفار) و(أشداء مع المومنين - وخصوصا أبناء الخط الصدري- )
فاغلبهم يتعامل بمنتهى الألفة والمودة مع الاحتلال العسكري والسياسي والثقافي للعراق, بينما تشتد القسوة والاضطهاد مع أبناء الخط الصدري, وهذا الأمر من والضوح والعيان لايحتاج الى أمثلة وبرهان.
ثانيا: التحاكم للطاغوت
حقيقة خطيرة يثيرها القران الكريم هنا في سورة النساء ((أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُواْ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَن يَتَحَاكَمُواْ إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُواْ أَن يَكْفُرُواْ بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُضِلَّهُمْ ضَلاَلاً بَعِيدًا {النساء/60}))
من مسلمات القران الكريم رفض الطاغوت والكفر به والنهي بشدة عن تولية وإتباعه فقد قال تعالى ((اللّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّوُرِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ أَوْلِيَآؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُم مِّنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ {البقرة/257})) البقرة- 257-
((الم ترى إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب يؤمنون بالجبت والطاغوت)) النساء -50-
((ولقد بعثنا في كل امة رسولا ان اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت فمنهم من اهتدى ومنهم من حقت عليه الضلالة)) النحل- 36-
والطاغوت على مستويين (فرد- منهج) بحيث يكون الإنسان الظالم والكافر هو مصداق للطاغوت تماما وكذلك المنهج الذي يحوي المبادئ والقيم والمفاهيم المنحرفة والضالة يكون طاغوتا, ومن الأكيد أن الاحتلال طاغوت من الطراز الأول وعلى كلا المستويين فأما الطاغوت الفردي فقادة الاحتلال مجموعة من طواغيت العالم الغربي, وإما المنهج والمبادئ فهي تمثل ألان قمة الانحراف والضلال والبعد عن النهج الإلهي القويم, وفي هذا المجال يخالف بل يعاكس بعض الإسلاميون بأحزابهم وحركاتهم وكياناتهم القران الكريم ويسيرون بكل وضوح بالاتجاه المعاكس ويتعمدون ضرب هذا المبدأ القرآني عرض الجدار حيث تتزاحم القيادات الإسلامية على أبواب طواغيت الاحتلال وتقديم الود والطاعة والانسجام بكل الاتجاهات والأساليب فليس بالخفي على احد مدى الانسجام والترابط بين الاحتلال والأحزاب الإسلامية وكيف ان الإسلاميين في العراق دخلو بثقلهم تحت عباءة المشروع الأمريكي في العراق بل أصبحوا من دعاته ومنضريه, ولعل من اللطيف في هذا المجال ما ينطبق على صراع بعض الأحزاب الإسلامية مع الخط الصدري هذه الآية الشريفة ((ان الذين امنوا يقاتلون في سبيل الله والذين كفروا يقاتلون في سبيل الطاغوت فقاتلو أولياء الشيطان ان كيد الشيطان كان ضعيفا )) النساء- 76- فعملية الصراع بين الخط الصدري وأولياء الطاغوت المحتل تستبطن رؤيا مبدئية متعاكسة تكشف لنا الآية عن محور مهم من محاورها وهذا الأمر من الجلاء والوضوح لا يحتاج إلى استغراق بالمصاديق.
ثالثا: الخوف من أعداء الله
المنطوق الصحيح للعقيدة الإسلامية يؤكد أن الضار والنافع هو الله تعالى فقط وان الخوف والخشية تكون من الخطر الحقيقي فقط والخطر الحقيقي هو معصية الله والسير بخلاف ما يريد، أما الخوف والخشية من الظالمين بل من جميع الناس خطا واضح فقد قال الله تعالى ((الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالو حسبنا الله ونعم الوكيل))العمران- 173- هذه معادلة قرآنية أكيدة سار عليها أنبياء الله وأولياءه في جميع مقاطع حياتهم حيث كانت النتيجة في الآية التالية ((فَانقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُواْ رِضْوَانَ اللّهِ وَاللّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ ))آل عمران- 174- بينما نجد بعض إسلاميي العراق رفضوا – عمليا – هذا المنطق القرآني حيث أنهم عندما تسأل – أمثلهم طبعا – عن سبب سكوته أو مهادنته للاحتلال سيكون جوابه متركز على الفرق في معادلة القوة والضعف وان الإمكانيات العسكرية والاقتصادية وغيرها عند المحتلين متقدمة بحيث تجعل الوقوف بوجهه ضرب من الجنون حتى ان بعض الفقهاء نضروا فقها على أساس هذه الرؤية المعاكسة للقران فصار قتال الاحتلال عندهم محل إشكال وانه من موارد التهلكة المنهي عنها.
طبعا هذا الاتجاه في التحليل والتفكير ينبغي أن يحذف الآية المذكورة سلفا من القران الكريم لأنه يعاكس مضمونها الجليل الذي ينهى عن الاهتمام لمقولة الناس المخوفة والمثبطة ((الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم)) فيكون التخويف من الجمع العسكري منطقا منسجما مع ((فاخشوهم)) ولا يمكن إن نفهم هذه الظاهرة الخطيرة المنتشرة عند الكثير من الأحزاب والحركات والكيانات الإسلامية إلا كونها معادلة معاكسة فهما وتطبيقا لما أكد علية القران في هذه الآية الكريمة والأخطر من هذا إن ثقافة التخويف والتجبين يعمل المنظرون من الإسلاميين في العراق على نشرها بين الجمهور وطرحا كمبدأ ذا صبغة شرعية في الشارع وفعلا استطاعوا زرعها بين الناس وإقناع العديدين بها كما هو واضح عند مناقشة بسيطة لأي حديث حول جدوى المقاومة مع البسطاء من جمهور هذه الأحزاب أو من أتباع بعض الفقهاء الساكتين, بينما بالجهة الأخرى حاول أن يكرس الخط الصدري في طول خط المواجهة العسكرية والفكرية مع الاحتلال بل استطاع إن يكرس مفهوم الآية الكريمة بأجلى واشد مصداق حيث كان لسان حال أبناء المنهج الصدري ((حسبنا الله ونعم الوكيل )) مقابل أبواق التخويف والتثبيط والترهيب التي تنطلق عليهم من هنا وهناك.
رابعا: التواجد والسكن في أماكن الظالمين ومخالطتهم:
بعد سقوط النظام الصدامي برز اسم المدينة الخضراء في الشارع والإعلام باعتبارها مقر الحكومة العراقية وقيادات الاحتلال وتكدست كثير من قيادات الأحزاب والحركات الإسلامية هناك للسكن والتواجد والاقتراب المكاني من قيادة الاحتلال ونحن نجد هذا مخالفة – في حالة عدم وجود ضرورة – واضحة للقران الكريم حين يقول تعالى: ((الذين يقولون ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها واجعل لنا من لدنك وليا واجعل لنا من لدنك نصيرا)) النساء -75- إذن فالمؤمنون بالله يطلبون القدرة على الخروج من الأماكن التي يحكمها ويسيطر عليها الظالم بل يبحثون عن (ولي صالح) خلاف من يوالي الظالم والمحتل ويبحثون عن (نصير صالح)خلاف من يناصر الظالم والمحتل, وأيضا عزم بعض قيادات و أتباع الأحزاب والحركات الإسلامية على مخالفة الآية ولسان حالهم (أدخلنا في هذه القرية الظالم أهلها ) بدلا من(أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها) إذن مخالفة صريحة أخرى بل تضاد واضح مع القران الكريم في أية واضحة تؤكد إن المؤمن يطلب الابتعاد المكاني عن مراكز الظالمين ولكن حكامنا وقياداتنا الإسلامية أصبحت المنطقة الخضراء مأوى لهم وأصبح مجاورة المحتل والسكن والتواجد معه في مكان واحد من أهم أمورهم التي يمارسوها بكل انسيابية وطلاقه في حياتهم السياسية والاعتيادية, والأشر من ذلك أنهم يهتمون بمدينة المحتل الخضراء ويحموها ويعززوها وبالمقابل يكيلون الترهيب والقسوة لمدينة الصدر المجاهدة الصابرة وطبعا هذه من المفارقات المضحكات المبكيات في عراقنا الجديد من قبل الإسلاميين الجدد.
 
ابو فاطمة العذاري
 
 
 
 
hareth1980@yahoo.com

  

ابو فاطمة العذاري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/08/06



كتابة تعليق لموضوع : التوجه المعاكس للقران الكريم عند إسلاميي العراق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : عباس علي من : العراق ، بعنوان : هل طبق الصدريون ؟؟ في 2010/08/06 .

الاخ الفاضل ابو فاطمة العذاري
هل طبق الصدريون التعاليم القرآنية ؟؟ لنعطي نسبة هل طبق 50 % من تعاليم الدين السمح ....
دعوة لك ايها الاخ الفاضل لتراجع بعض ماكتبت ولاتكن متعصبا فقد مللنا من حمل الاسلحة وجر الجثث في الشوارع ورميها في المزابل ولاتقل لي انهم ليسوا من التيار الصدري فقد راينا ما راينا في مدن الجنوب .........




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حيدر شامان الصافي
صفحة الكاتب :
  حيدر شامان الصافي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وزارة الدفاع تحتضن عائلة موصلية تعرضت لإجرام عصابات داعش الإرهابية  : وزارة الدفاع العراقية

 حيدر الملا في قطار الهاشمي  : فراس الغضبان الحمداني

 آخر خطبة ليسوع قبل أن يرتفع إلى السماء. هل آمن احدٌ به ؟   : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 قصيدة "العَلَم "  : طالب منشد الكناني

 مفتشية الداخلية ترصد ضباطاً ومنتسبين متلبسين بالرشوة وبإخفاء مبارز جرمية في محافظة البصرة

 تريليون دولار عائدات العراق من استغلال حقل غرب القرنة 2

 اية الله السيد الاستاذ محمد رضا السيستاني في كلمة توجيهية لاساتذة وطلبة الحوزة العلمية : لا بدّ من أن يتزوّد من بقيّة المعارف الدينيّة وبالخصوص ما يتعلّق بالعقيدة

 بعد مشاجرة في ملهى ليلي ..اعتقال علي حاتم السليمان في دبي

 أوروبا تلوّح بعقوبات لإيرانيين وطهران تشكو «تلاعباً» في «النووي»

 حصانة المسؤولين.. يدفع ضريبتها المواطن  : علي علي

 خبيران مغربيان: قمة طهران تدعم جهود تركيا للوصول لصيغة توافقية حول إدلب

 الهيئه الوطنيه للدفاع عن حقوق المواطن  : قاسم خشان الركابي

  لؤلؤة الطفوف  : سعدون التميمي

 نداء الدفاع المقدس واثره الاقليمي  : علي حسين الخباز

 طالب دكتوراه عراقي  يحصل على شهادة تكريم من جامعة هايدلبرغ الألمانية لتفوقه على زملائه الالمان  : عقيل غني جاحم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net