صفحة الكاتب : احمد محمود شنان

حقوق مضيعة وطاقات مبددة بسبب التهميش والاهمال معاقون يطلقون اصواتهم مطالبين بحقوقهم في يومهم العالمي
احمد محمود شنان
احمد محمود شنان
 
لم يمكن عبثاً ان يكون لهم يوم عالمي بعد ان شعرت المنظمات الانسانية والعالمية بحقوقهم المضيعة وطاقاتهم المبددة فأرادوا بهذا اليوم مناسبة للتذكير بهم وبحقوقهم التي لم ينالوها رغم كثرة المناشدات والمطالبات ،فبعض من المسؤولين يعلق ذلك بشماعة البرلمان والبرلمان يعترف بالتقصير فيا ترى من يتحمل ذلك فالمسؤول هو المسؤول سواء صاحب القرار او المنفذ كلاهما يتحمل التبعات .
 
في تصريح سابق اعلن عضو البرلمان العراقي عن كتلة دولة القانون الدكتور هيثم الجبوري لمراسل صحيفة المعاق نيوز ان الحكومة والبرلمان لا زالا مقصرين في هذا الجانب ،مسؤولين محللين بدورهم حملوا البرلمان مسؤولية ما يحصل لذوي الاحتياجات الخاصة وطالبوه بتفعيل دوره في سن القوانين وتشريعها .
 
وقال رئيس لجنة الرعاية الاجتماعية في مجلس محافظة النجف الاشرف لمراسل صحيفة المعاق نيو ان المجلس عمل على منح قطع اراضي لذوي الاحتياجات الخاصة فشمل قرابة المائة منهم بينما عددهم في احصائيات غير دقيقة يشير الى ما يزيد او يقل عن العشرين الف .
 
واضاف عبد الكاظم عباس ان المجلس مستمر بمنح المتزوجين من ذوي الاحتياجات مبلغ مالي يتراوح ما بين (3-5) ملايين دينار فضلاً عن شمولهم برواتب الرعاية الاجتماعية لمن يعاني من نسب عجز (65%) فما فوق .
 
وهذا بحسب الكثير ممن ابتلاه الله بعاهة لا يكفي وانما الامر يتعدى لإشاعة ثقافة احترام ذوي الاحتياجات الخاصة وتلبية كل مطالبهم والعمل على تنمية قدراتهم وتطوير مهاراتهم
 
الشاب اياد الخفاجي عراقي مغترب يقيم في السويد منذ عام (2006)اب لطفلين يشعرك بالغبطة والالم معاً حينما يتحدث فالغبطة لما ينعم به في ظل دولة غربية لا تمت للإسلام بصلة ومع هذا وفرت له كل ما يحتاجه من سكن ارضي وتعليم وكافة الاحتياجات الضرورية فالمعاق يوفر له تكسي خاص ينقله للعلاج ولمشواره الخاص وتدفع الاجور له من قبل الحكومة وهذا غير متوفر للعراقيين في بلدهم حيث يشير الى موقف مر به وهو في العراق خلال مراجعته للجان الطبية يطالب فيه الطبيب بان يثبت انه معاق بينما هو يستعين بكرس متحرك معتبراً ذلك قمة التجاهل والاستهانة بحق ذوي الاحتياجات الخاصة.
 
لم تكن مأساة ومعانات ذوي الاحتياجات في البلدان العربية مختلفة عن بعضها فما يمر به احدهم في العراق يقاسمه ذات المحن ونفس الالم في الجزائر فالكابتن نجاة بوجادي الذي تزامن عيد ميلادها مع المناسبة لم تكن تثير اهتمامها المناسبة ووجدت فيه يوماً عادياً ما خلا احتفالها بعيد ميلادها ،حاولت ان تنهض بأقرانها بعد ان سعت للدخول في المعترك السياسي لنيل عضوية المجلس الولائي كما يعرف عندهم الا انها لم تفلح ولم يكن ذلك عندها بالكبوة بل بالدافع للعمل بجيدة اكثر لنيل المطالب والحقوق باليد بعد ان عجزت هي واقرانها عن نيلها ممن يتاجرون بقضيتها حسب قولها .
 
وتبقى المطالب ذاتها والحقوق نفسها وان تعددت الوجوه وتغيرت الاسماء فيا ترى من سيحل هذا اللغز بعد كل تلك السنين سؤال يبقى قائم لعلنا لا ندرك جوابه فنوصي لأبنائنا في البحث عنه.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


احمد محمود شنان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/12/04



كتابة تعليق لموضوع : حقوق مضيعة وطاقات مبددة بسبب التهميش والاهمال معاقون يطلقون اصواتهم مطالبين بحقوقهم في يومهم العالمي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net