صفحة الكاتب : خميس البدر

قراءة جديدة للاول من صفر
خميس البدر
 اذا كان في المحرم حدثت المصيبة وكانت الفاجعة ففي صفر تكون النتيجة هنالك البداية والتنظير وهنا الخلاصة والتطبيق لاتختلف النظرية عن ميدانها لاتختلف فصولها وان كانت على مراحل في العاشر من المحرم حدثت نهضة قامت ثورة وفي صفر الاستمرار في عاشوراء وفي صفر هدر السيل الزينبي قالوا انها دارت مع الراس دورة الحياة في كل البلاد0 فاصبحت الدنيا غير الدنيا بتنا نسمع عن جغرافيا وقانون جديد اسمه جغرافيا كربلاء تاريخ كربلاء مباديء كربلاء بهذا الفهم نعرف ما حدث في صفر وليس غريبا ان تاتي دعوات واقوال العارفين المدافعين الانصار السائرين على نهج الحوراء والمتخرجين من مدرسة كربلاء ومن يفهمون و يتكلمون لغة كربلاء من ينطقون ويحاولوا ان يفككوا رموز ودلالات وطلاسم كربلاء 0 ليس غريبا ان نسمع ان نرى ان نشاهد هذا الحديث وكل هذا الكلام لانه عن لحظة مركزية وعن مفترق طرق وعن تحول تاريخي هو ما فعلته السيدة فخر المخدرات وبطلة كربلاء زينب في صفر في الشام كيف قزمت طاغوت الشام وبات ينعت بصبي الشام المغرور ما اريد لها وما ارادت ماصنع بها وما صنعته هي ما قيل عنها وماقالت هي ما توهموا بها واما ايقنت به هي 0من الممكن مع كل هذا التاريخ ان يكون لزينب الريادة ان تستحق القيادة وان يكون لها فضل وفهم وحقيقة معناها انها امراة انها انسانة انها عالمة انها ثائرة انها مصلحة انها حقيقة انها التزام انها نهضة انها معجزة 0من هنا انطلقت حقيقة يوم الاول من صفر يوم مناهضة العنف ضد المرأة والذي اطلقه واسس له عزيز العراق (رضوان الله عليه )بهذا الفهم وهذا الوعي بعيدا عن دعوات الفراغ والتسطيح واللامسؤولية بعيدا عن القشرية وابتذال المراة بعيدا عن امتهان المراة بعيدا عن استباحتها بعيدا عن القفز على قوانين الطبيعة وخصوصيات التكوين الالهي0 انطلق عزيز العراق بما لزينب بما فعلت زينب بما فهمت زينب بما حققت زينب وقال يمكن للمراة ان تنهض يمكن ان نرى ونفهم وتستحق ان يخصص الاول من صفر يوما لها بذكرها وهي عنوان واسع وشامل لانها ظلمت لانها سبيت لانها وقفت لانها تعملقت مع كل الاحداث والاهوال والماسي فكان يوم لمناهضة العنف ضد المراة 0ربما لايعني احد ان يعيش هذا اليوم لكن سماحة السيد عمار الحكيم اعطاه بعدا اخر اعطاه بعدا ووضح حقيقته وسار على النهج الكربلائي وليس بعيدا يوم 25 /11 وهو اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المراة العالمي فبماذا يختلف الاول من صفر عن هذا اليوم اهو مجرد اعطاء صبغة اسلامية ام انه مجرد ان يذكر اسم التشيع او يعنون باسم فئة باسم جماعة بلون معين 0ان اعادة احياء هذا اليوم وطرح معنا اخر وفهما اخر وحقيقة اخرى ووعيا ونموذج جسدته بطلة كربلاء ، كما يخرج بالمراة عن الازدواجية التي يعاني منها الفهم الاسلامي والعالم الاسلامي والذيلية بالنسبة للعالم العربي وما يعانية من عقدة التبعية والانبهار والتقليد والاستهلاك لما يطرحه للغرب والاستهلاك للمفاهيم والقيم الوضعية و التي يراد ان يؤسس لها للخروخ بالمجتمع عن اعرافه ومعتقداته واولوياته 0 بحديثهم عن المراة بمحاكاة كوامنها بتشويه العلاقة بينها وبين الرجل بالخروج عن الانسجام الذي رسمه وابدعه الخالق بين المراة والرجل حاولوا القفز على هذه الحقيقة ونادوا بحرية المئة حتى اضطهدوها وابتذلوها وكشفوها بحجة الحرية لتظهر لنا مخلوق مسخ ونموذج شاذ لاانها نصف المجتمع لاانها كل المجتمع اضدهت المراة من قبل من يدعي حريتها قبل أي شخص باخراجها عن واقعيتها وبقلب كيانها 0 ان ماطرحه عزيز العراق (رضوان الله عليه )وما تابعه عليه سماحة السيد عمار الحكيم انما ياخذ الحوراء زينب نموذجا وعنوانا لكل القيم لما عانته و بما قاسته لكنها بقت تجسد حالة الانسجام مع الرجل ان ما سطر بين الامام السجاد والحوراء زينب في الكوفة في الشام في السبي في المدينة في كل الاطوار مثل عنوان المراة كما ان الانسجام بينها بين الامام الحسين عليه السلام وما حدث مع الامام العباس مع النصار مثال لتلك الحقيقة 0 ان الفهم الذي يقدمه السيد عمار الحكيم وقبله عزيز العراق بان يخصص يوم الاول من صفر يوما لمناهضة العنف ضد المراة انما يعيد الانساية الى انسانيتها يعيد المراة الى وضعها يجعل منها مثالا حياً للعمل حقيقة ثابته سطرتها بطلة كربلاء يمكن ان ننظر الى شوارع العراق ومدنه اليوم وهي تغص بالجموع تحتشد فيها الملايين وهي تتجه سيرا على الاقدام الى كربلاء الى الحسين وليرى الى تلك الجموع وكم نسبة النساء واين عنوان المراة واهميتها وسط كل هذا وليقارن بين مايراد لها وما هي حقيقتها لتكتمل الصورة انه فتح زينبي اخر انه نصر اخر فلماذا نستكثر عليها يومها ولماذا نشح بانفسنا لانها زينب لانها نصف المجتمع لانها كل المجتمع يجب ان يعاد النظر في الاول من صفر وان يصدر بهذا الفهم فيسكون فتح العالم خاصة وان الثابت لما فعلته زينب والمتغير ما يدعيه الاخرين الاصل لما قامت به بطلة كربلاء والنسخة ما يروج له المعين حقيقة اسستها زينب ونموذج اسمه بطلة كربلاء مكانه العلم ونبعه الطف وزمنه الاول من صفر 0

  

خميس البدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/12/19



كتابة تعليق لموضوع : قراءة جديدة للاول من صفر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق د.كرار حيدر الموسوي ، على هؤلاء من قتلنا قبل وبعد الاحتلال والحذر من عقارب البرلمان العراقي , رأس البلية - للكاتب د . كرار الموسوي : كتب : محمود شاكر ، في 2018/06/30 . يا استاذ.. كلما اقرأ لك شيء اتسائل هل انك حقيقة دكتور أم أنك تمزح هل انت عراقي ام لا .وهل انت عربي ام لا ...انت قرأت مقال وعندك اعتراض لنعرفه واترك مدينة الالعاب التي انت فيها وانتبه لما يدور حولك . وصدقني لايهمني امثالك من بقايا مافات

 
علّق نبيل الكرخي ، على فلندافع عن النبي بتطبيق شريعته - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم شكرا لمروركم اعزاء ابو علي الكرادي وليث، وفقكم الله سبحانه وتعالى وسدد خطاكم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على السيد محمد الصافي وحديث (لا يسعني ارضي ولا سمائي) الخ - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم شكرا لتعليقك عزيزي علي. التحذير يكون من التغلغل الصوفي في التشيع وهناك سلسلة مقالات كتبتها بهذا الخصوص، ارجو ان تراجعها هنا في نفس هذا الموقع. اما ما تفضلتم به من اعتراضكم على ان الاستشهاد بهذا الحديث يفتح الباب على الحركات المنحرفة وقارنتموه بالقرآن الكريم فهذه المقارنة غير تامة لكون القرآن الكريم جميعه حق، ونحن اعترضنا على الاستشهاد بأحاديث لم تثبت حقانيتها، وهنا هي المشكلة. وشكرا لمروركم الكريم.

 
علّق رحيم الصافي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : شيخي الفاضل.. ان من يحمل اخلاق الانبياء - حملا مستقرا لا مستودعا - لا يستغرب منه ان يكون كالنهر العذب الذي لايبخل بفيضه عن الشريف ولا يدير بوجهه عن الكسيف بل لا يشح حتى عن الدواب والبهائم.، وكيف لا وهو الذي استقر بين افضل الملكات الربانية ( الحلم والصبر، والعمل للاجر) فكان مصداقا حقيقيا لحامل رسالة الاسلام وممثلا واقعيا لنهج محمد وال محمد صلو ات ربي عليهم اجمعين.

 
علّق علي الدلفي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : شيخنا الجليل انت غني عن التعريف وتستحق كل التقدير والثناء على اعمالك رائعة في محافظة ذي قار حقيقة انت بذلت حياتك وايضا اهلك وبيتك اعطيته للحشد الشعبي والان تسكن في الايجار عجبا عجبا عجبا على بقية لم يصل احد الى اطراف بغداد ... مع اسف والله

 
علّق محمد باقر ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : جزاك الله خير الجزاء شيخنا المجاهد

 
علّق احمد لطيف الزيادي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم فضيلة الشيخ،ما تفضلتم به حقيقةٌ تأبى النكران فعندما نتمعن جيدابسيرة هذا السيد المبارك خلال حقبة مابعد الصقوط وكيفية تعامله مع الأحداث التي جرت في ضل تلك الحقبة ولازالت ومدى خطورتها بالنسبه للعراق والمنطقه نرى انه تعاطى معها بحكمة وسعة صدر قل نظيرها شهد بها الرأي العام العالمي والصحافة الغربيه فكان (أطال الله في عمره الشريف) على مدى كل تلك السنين الحافلة بالأحداث السياسيه والأمنية التي كان أخطرها الحرب مع تنظيم داعش الوهابي التي هزت العالم يحقن دماءًتارةً ويرسم مستقبل الوطن أخرى فكان أمام كل ذالك مصداقاً لأخلاق أهل البيت (عليهم السلام) وحكمتهم فلا ريب أن ذالك مافوت الفرص على هواةالمناصب وقطاع الطرق فصاروا يجيرون الهمج الرعاع هذه الفئة الرخيصة للنعيق في أبواق الإعلام المأجور بكثرة الكذب وذر الرماد في العيون و دس السم في العسل وكل إناءٍ بالذي فيه ينضحُ .

 
علّق احمد لطيف الزيادي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم فضيلة الشيخ،ما تفضلتم به حقيقه تأبى النكران فعندما نتمعن جيدابسيرة هذا السيد المبارك خلال حقبة مابعد الصقوط وكيفية تعامله معها

 
علّق اسطورة ، على الصيدلي يثمن جهود مدير مدرسة الرفاه لافتتاحه مدرسة في ميسان - للكاتب وزارة التربية العراقية : رحم الوالديكم ما تحتاج المدرسة كاتبة

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإسلام وقبول الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : وما هي التعددية في عرفك اخ احمد ؟ ثم كيف تكون التعددية والاسلام على طول التاريخ سمح للمماليك ان يُقيموا دولة ، وامبراطوريات تركية ومغولية وفارسية ، لا بل كان هناك وزراء نافذون من اليهود والنصارى في الدولة الإسلامية على طول التاريخ ثم ألا ترى النسيج الاسلامي إلى اليوم يتمتع بخصائص تعددية الانتماء له ؟ ألا ترى أن الإسلا م إطار يجمع داخله كل الاعراق البشرية . وهل التعددية في المسيحية المتمثلة في أوربا وامريكا التي لازالت تعامل الناس على اساس عنصري إلى هذا اليوم . ام التعددية في الدولة العبرية اللقيطة التي ترمي دماء الفلاشا التي يتبرعون بها للجرحى ترميها بحجة أنها لا تتوافق والدم النقي للعنصر اليهودي. . ولكن يا حبذا لو ذكرت لنا شيئا من هذه الأدلة التي تزعم من خلالها ان الاسلام لا يقبل التعددية فإذا كان بعض المسلمين قد غيروا بعض المعالم فإن دستور الاسلام وما ورد عن نبيه لا يزال نابضا حيا يشهد على التسامح والتعددية فيه. هذا الذي افهمه من التعددية ، وإلا هل لكم فهم آخر لها ؟

 
علّق أحمد حسين ، على الإسلام وقبول الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : الإسلام لا يقبل التعددية و الأدلة كثيرة و إدعاء خلاف ذلك هو اختراع المسلمين لنسخة جديدة محسنة للإسلام و تفسير محسن للقرآن.

 
علّق محمد عبد الرضا ، على كربلاء ثورة الفقراء - للكاتب احمد ناهي البديري : عظم الله لكم الاجر ...احسنتم ستبقى كربلاء عاصمة الثورات بقيادة سيد الشهداء

 
علّق مصطفى الهادي ، على عزاء طويريج وسيمفونية الابتداع - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الجليل حياكم الله . مسيرة الامام الحسين عليه السلام مستمرة على الرغم من العراقيل التي مرت بها على طول الزمان ، فقد وصل الأمر إلى قطع الايدي والأرجل وفرض الضرائب الباهضة او القتل لا بل إلى ازالة القبر وحراثة مكانه ووووو ولكن المسيرة باقية ببقاء هذا الدين وليس ببقاء الاشخاص او العناوين . ومسيرة الامام الحسين عليه السلام تواكب زمانها وتستفيد من الوسائل الحديثة التي يوفرها كل زمن في تطويرها وتحديثها بما لا يخرجها عن اهدافها الشرعية ، فكل جيل يرى قضية الامام الحسين عليه السلام بمنظار جيله وزمنه ومن الطبيعي ان كل جيل يأتي فيه أيضا امثال هؤلاء من المعترضين والمشككين ولكن هيهات فقد أبت مشيئة الله إلا ان تستمر هذه الثورة قوية يافعة ما دام هناك ظلم في الأرض.

 
علّق حكمت العميدي ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم بعد فاجعة عزاء طويريج يقدم عدة مقترحات مهمة تعرف عليها : لو ناديت حيا

 
علّق منير حجازي ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعم حتى في الكتاب المقدس امر الله بعدم تقبل ذبائح الوثنيين رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 10: 28 ( إن قال لكم أحد: هذا مذبوح لوثن فلا تأكلوا). توضيح جدا جيد شكرا سيدة آشوري. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عباس طريم
صفحة الكاتب :
  عباس طريم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  من توجيهات المرجعية الدينية العليا : تراكم المعاصي قد يمنع من قبول البكاء على الحسين ( ع ) قبولاً يفضي به إلى الفوز بالجنة والنجاة من النار

 توضيح من مكتب سماحة السيد السيستاني دام ظله حول شعيرة التطبير

 البطاقة الموحدة (الوطنية)اين وصلت مراحل صدورها؟  : سلمان داود الحافظي

 الشركة العامة للصناعات الهيدروليكية تستعرض أنشطتها الانتاجية والتسويقية لتجهيز وزارات ودوائر القطاع العام بمنتجاتها المختلفة  : وزارة الصناعة والمعادن

  النائب جوزيف صليوا: الغاء مجانية التعليم يؤدي الى انتشار الارهاب.

 24 ساعه هزت الضمير الانساني (الحلقه الخامسه)  : علي الغزي

 نهضة الحسين (ع) حركة بعد السكون  : مجاهد منعثر منشد

 الشحنات ح5 الاخيرة  : حيدر الحد راوي

 المالكي یشکر المرجعیة ویؤکد: سنبني جيشا رديفا من المتطوعين لمساندة الجيش

 تحالف القوى وأربع خطوات للعودة من الموت  : اسعد عبدالله عبدعلي

 موقف صلاح النهائي من مواجهة روسيا

  تعاون مشترك بين العمل والصناعة في مجال الاستشارات والتدريب وبناء قدرات العاملين على برامج الصحة والسلامة المهنية  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 اللّجنةُ التحضيريّة لمهرجان فتوى الدّفاع المقدّسة الثقافيّ بنسخته الرابعة تُعلن عن فعّاليات اليوم الأوّل

 صدى الروضتين العدد ( 68 )  : صدى الروضتين

 اتهام مرسي بالحصول على رشوة للتعيين بالمناصب السيادية  : أخبارك نت

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net