صفحة الكاتب : ابو فاطمة العذاري

انواع النفس رؤية قرانية
ابو فاطمة العذاري


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد للله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد واله الطاهرين

 

اَللّهُمَّ اغْفِرْ لِي الذُّنُوبَ الَّتي تَهْتِكُ الْعِصَمَ، اَللّـهُمَّ اغْفِـرْ لِي الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ النِّقَمَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لِي الذُّنُوبَ الَّتي تُغَيِّـرُ النِّعَمَ، اَللّـهُمَّ اغْفِرْ لي الذُّنُوبَ الَّتي تَحْبِسُ الدُّعاءَ، اَللّـهُمَّ اغْفِرْ لِي الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ الْبَلاءَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لي كُلَّ ذَنْب اَذْنَبْتُهُ، وَكُلَّ خَطيئَة اَخْطَأتُها، اَللّهُمَّ اِنّي اَتَقَرَّبُ اِلَيْكَ بِذِكْرِكَ، وَاَسْتَشْفِعُ بِكَ اِلى نَفْسِكَ، وَأَسْأَلُكَ بِجُودِكَ اَنْ تُدْنِيَني مِنْ قُرْبِكَ، وَاَنْ تُوزِعَني شُكْرَكَ، وَاَنْ تُلْهِمَني ذِكْرَكَ، اَللّهُمَّ اِنّي أَسْأَلُكَ سُؤالَ خاضِع مُتَذَلِّل خاشِع اَنْ تُسامِحَني وَتَرْحَمَني وَتَجْعَلَني بِقِسْمِكَ راضِياً قانِعاً وَفي جَميعِ الاَْحْوالِ مُتَواضِعاً،

 

ــــــــــــــــــــ

من الحقائق القرآنية التي اكد عليها الله سبحانه وتعالى في أكثر من موقع في الكتاب العزيز هي حقيقة الأنواع او المراتب التي تتصف بها نفس الإنسان .

فالقران يتحدث عن مجموعة من الأنواع  تتصف بها نفس أي واحد منا سواء كان ذلك تكاملا أو تسافلا ومن المهم ان نعرف هذه المراتب لان معرفتها خطوة مهمة في حصول تهذيب النفس الذي أكد عليه الشرع العظيم من خلال جهاد النفس والسيطرة عليها و توجيهها نحو الله سبحانه وتعالى .

ونحن حينما نطالع القران نجده يتحدث عن أهمية تربية النفس فقد قال تعالى { وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى {النازعات/40} فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى {النازعات/41}  واجمالا نجد ان مراتب النفس في القران هي :

 

1-           النفس الإمارة :

فقد قال تعالى {وَمَا أُبَرِّىءُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّيَ إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ {يوسف/53} وهي التي تأمر الإنسان بالسير نحو المعاصي والسيئات وقد ورد في الروايات ذمها بصورة كبيرة جدا فقد روي ان أمير المؤمنين مر بقتلى الخوارج بعد المعركة وقال (( بؤسا لكم لقد غركم من ضركم فقيل له : من غرهم يا أمير المؤمنين ؟ فقال (ع) : الشيطان المضل والأنفس الأمارة بالسوء )) وتوجد لدينا مناجاة كاملة وردت في الصحيفة السجادية باسم " مناجاة الشاكين " يتناول بها الإمام السجاد (ع) بصورة رائعة ومفصلة هذه الصفة وهذه الحال التي تكون في نفس الإنسان المذنب والبعيد عن الله تعالى فيقول (ع) (( الهي إليك أشكو نفسا بالسوء أمارة – الإمام (ع) هنا يصفها وصفا رائعا ودقيقا : (( والى الخطيئة مبادرة " ثم ماذا " (( وبمعاصيك ملوعة " وبعدها "  (( ولسخطك متعرضة )) وهذه النفس حتما تكون " تسلك بي مسالك المهالك * وتجعلني عندك أهون هالك – ثم يتحدث لنا الإمام عن طرقها وأساليبها (( كثيرة العلل * طويلة الأمل * ان مسها الشر تجزع * وان مسها الخير تمنع * ميالة الى اللعب واللهو مملوءة بالغفلة والسهو * تسرع بي الى الحوبة وتسوفني بالتوبة )) هكذا هي كما وصفها الإمام السجاد(ع) خطر في خطر تدعونا الى ان نمارس كل أشكال المعاصي والذنوب ومن هنا ورد المدح الكثير في ان يجاهد الإنسان نفسه وكان جهادها هو الجهاد الأكبر مقابل جهاد العدو الذي هو الجهاد الأصغر .

والخطوة المهمة في تكامل الإنسان  ان يسيطر على نفسه ويحارب الامارة بالسوء وقد اكد على ذلك سيدنا الولي في اكثر من مورد وقد وصفها بالإخطبوط حين قال " لان الإخطبوط وهو النفس الأمارة بالسوء متلبسة من حد الراس الى أسفل القدم فكيف يكون خوش ادمي الا بتسديد من الله وتوفيق من الله لو أوكلت الى نفسي فشلت بالان واللحظة وصرت انجس الخلق على الإطلاق "

 

2-           النفس اللوامة :

قال تعالى {وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ {القيامة/2} وهي التي تندم على ارتكاب الذنب والمعصية فتحصل عند الإنسان حالة اللوم والمعاتبة مع نفسه وهنا اما يترقى الإنسان باستغلال حالة الندم فيكون تائبا او يتردى بالعودة لحالة النفس الأمارة بالسوء وكثيرون منا الذين يتحرك عندهم هذا الحال من حيث الندم على ارتكاب الخطأ والمهم والصحيح ان ننتهز الفرصة هذه ونقوي الحالة فعلينا أيها الإخوة ان نمارس الندم عند صدور أي تقصير وان نتألم ونلوم أنفسنا الأمارة فإذن النفس اللوامة مرتبة اعلى من الأمارة وهي الحالة التي اذا قويت نستطيع من خلالها ان نواجه إخطبوط النفس الأمارة بالسوء حيث ان النفس اللوامة والنادمة هي باب للتوبة  لانه ورد " كفا بالندم توبة " فقد قال  الصادق (ع) : (( وان المؤمن ليذكر ذنبه بعد عشرين سنة حتى يستغفر ربه فيغفر له وان الكافر لينساه  من ساعته )) اذن الطريق المعبد لدخول التوبة والخلاص من النفس الأمارة بالسوء هو طريق النفس اللوامة  ولأهميتها جعلها الله تعالى مدارا القسم حيث قال " ولا اقسم بالنفس اللوامة " وأيضا النفس اللوامة هي مفتاح البداية للمحاسبة التي أكد عليها الشرع العظيم فقد قال الأمام الكاظم (ع) : (( ليس منا من لم يحاسب نفسه في كل يوم فان عمل صالحا استزاد الله تعالى وان عمل سيئة استغفر الله تعالى منها وتاب اليه )) ومن هنا ايضا نجد ان الفرصة موجودة للتوبة وليس علينا سوى ان نبادر اليها فقد قال السيد الولي في إحدى خطب الجمعة (( وعلى أي حال فباب التوبة مفتوح ويد الرحمة الإلهية ممدودة لكي نتلقى أي واحد من البشر بالترحاب ))

وقد أشار بعض العلماء ان النفس اللوامة تكون متعرفة على طريق الخير والشر حيث ان الله الهم الإنسان ذلك وبينه له فقد قال تعالى {وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا {الشمس/7} فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا {الشمس/8} قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا {الشمس/9} وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا {الشمس/10} ويرى بعض اخر من العلماء ان النفس الملهمة هي اعلى  مراتب النفس حيث مرتبة الطهارة من الذنب التي يكون بها الانسان ملهما من الله تعالى ويستطيع ان يميز  طريق الخير وطريق الشر بنفسه .

 

3-           النفس المطمئنة الراضية المرضية :

فقد قال تعالى {يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ {الفجر/27} ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً {الفجر/28} فَادْخُلِي فِي عِبَادِي {الفجر/29} وَادْخُلِي جَنَّتِي {الفجر/30} فبعد ان يتخلص الفرد  ويسيطر على نفسه الامارة بالسوء من خلال تنشيط حالة اللوم والندم والدخول للتوبة والثبات الحقيقي على طاعة الله يصل الى مرحلة النفس المطمئنة حيث تطمئن النفس  بالرضا الإلهي وتكون ساكنة غير مضطربة  بمعصية الله تعالى والاطمئنان هو سكون القلب الى شيء  وعدم اضطرابه وقلقه . وليس هناك شيء تطمئن إليه القلوب مثل ذكر الله " ألا بذكر الله تطمئن القلوب "  ونحن هنا لدينا عدة وقفات نافعة وجليلة :

أولا: ان الله تعالى خاطبها بقوله " ارجعي الى ربك " وهنا قمة التكامل حيث ان الإنسان يلتحق بطاعة الله ويصل الى مرتبة رضاه الحقيقية ويكون مصيره النهائي هو الرجوع الى الله تعالى اليس نقول دائما" إنا لله وإنا إليه راجعون "

 

ثانيا: انه تعالى عبر عنها بتعبيرين هما  " راضية " والإنسان المؤمن الذي يتصف بهذه الصفة انه راضي عن أي شيء يحصل معه وهذا قمة التسليم والتوكل على الله تعالى وأيضا " مرضية "  أي ان النفس المطمئنة تنال رضا الله تعالى وهذه الغاية القصوى التي سعى إليها أولياء الله  في ان يحصلوا على رضا الله تعالى فقد قال جلا وعلا {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ وَاللّهُ رَؤُوفٌ بِالْعِبَادِ {البقرة/207} وقال تعالى: {لاَّ خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاَحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتَغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا {النساء/114}

 

ثالثا: ان الآيات الكريمة استمرت حتى قال تعالى " فادخلي في عبادي وادخلي جنتي " يتبين لنا ان النفس المطمئنة تكون في مقام عباد الله تعالى حيث الأنبياء والمعصومون والأولياء وهذا ما يعبر عنه بعض أهل المعرفة بمقام الأنس بالاراوح  الطيبة لعباد الله تعالى  وتكون أيضا في جنة الله تعالى  وهو هنا نسب الجنة لنفسه حين قال " جنتي " وهذه إشارة الى مراتب عالية جدا من النعيم الذي يعبر عنه بالقرب الالهي  والتلذذ بنعيم حقيقي لا تطيقه عقولنا القاصرة .

 

رابعا: انه ورد عن الصادق (ع) ان هذه الآيات نزلت بحق الحسين (ع)  . كيف لا يكون ذلك والحسين هو المصداق الأعلى لها حيث ان الإمام بشهادته كان مطمئناً مسلما راضيا بقدر الله تعالى ونال بذلك أعلى مراتب الرضا الإلهي وفعلا دخل لمقام العباد حيث التحق بجده النبي وأبيه وأمه وأخيه ودخل أيضا الى جنة القرب الإلهي  حتى روي عن الصادق (ع) ان سورة الفجر سميت بسورة الحسين لوجود هذه الايات الكريمة بها . ويكفينا هنا ما ورد انه – الحسين – حينما قتلوا ولده الرضيع اخذ من دمه ورماه الى السماء وقال(( إنما هون علي ذلك انه بعين الله الناضرة )) فسلام عليك ياسيد المطمئنين واروع المخلصين .

 

 

ابو فاطمة العذاري

 

 

[email protected]

 

 

  

ابو فاطمة العذاري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/08/07



كتابة تعليق لموضوع : انواع النفس رؤية قرانية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : صاحب هاشم الموسوي ، في 2013/10/28 .

قرات في فتره ليست بالقصيره ان رجلا جاء امير المؤمنين عليه السلام وقال له صفلي نفسي فقال له امير المؤمنين واية نفس فقالالرجل وهل الانسان له اكثر من نفس قال الامام بل اربعة انفس---------ارجو من الله ان يغفرلي اتذكر هكذا قرات او بما معناه
فعدد الامام الانفس الاربعه وعدد خواص كل واحده وصفاتها ومن اين مبعثها ولمن تعود-----------------ارجو المغفره من الله اطلب المعذره من جنابكم الكريم لا اريد اذكر التفاصيل خوفا من الوقوع في خطا __________________________________________

افليدونا افادكم الله





حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الزهره الطالقاني
صفحة الكاتب :
  عبد الزهره الطالقاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الجيش يستقبل 200 عائلة نازحة من الشرقاط

 اعادة إعلان مناقصة دولية رقم (9) لسنة 2017 من المديرية العامة للعقود والمبيعات  : وزارة الدفاع العراقية

 أزمة الدرس اللغوي بالمغرب :عبدالقادر الفاسي الفهري نموذجا  : د . عبد القادر لقــاح

 خالد بين عالية وحنان  : هادي جلو مرعي

 الاتحاد السعودي يتوعد المقصرين في افتتاحية مونديال 2018 أمام روسيا

  الفكرَةُ؛ بينَ التّراكُمِ والتّفْريط  : نزار حيدر

 رحّال  : بشرى الهلالي

 قصة أسعار النفط, الحرب الخفية  : اسعد عبدالله عبدعلي

 11 ايلول بين أبرهة الحبشي والسلفية الوهابية.  : الشيخ مصطفى مصري العاملي

 مقام فاطمة الزهراء (عليها السلام ) في الآخرة  : عمار العيساوي

 بغداديات : اشتغل بالمكصكص لمّن يجيك الطيّار  : بهلول الكظماوي

 في ركضة طويريج: الحسين مدرسة متكاملة في كل شيء!  : امل الياسري

 العتبة العباسية تستعد لمهرجان روح النبوة ومهرجان أمير المؤمنين

 الغزي: ذي قار آمنة وسجن الناصرية المركزي محصَّن وغير قابل للإختراق  : اعلام رئيس مجلس ذي قار

  مقتطفات في ذكرى استشهاد الامام الكاظم (ع).  : مجاهد منعثر منشد

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net