صفحة الكاتب : نعيم ياسين

هل نحن باتجاه دويلة سنية ؟
نعيم ياسين

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

   بدأت مجموعات من اهالي الانبار تجمعا احتجاجيا على الحكومة اثر القبض على مجموعة عددها عشرة افراد من مئتين يشكلون حماية وزير المالية رافع العيساوي , وكان التجمع بدعوة من جناح السلفية وانصار القاعدة وفلول البعث في القائمة العراقية حيث وقف في الصف الامامي للتجمع اسامة النجيفي ورافع العيساوي وصالح المطلك واحمد ابو ريشة وارتقى المنصة للخطابة عضو القائمة العراقية احمد العلواني ( وكان خطيبا بليغا فصيحا لم يخطىء برفع او نصب او جزم فذكرنا بخطيب العرب ابن ساعدة الايادي , وكان يخرج الحروف من مخارجها فذكرنا باحدى روائع عبد الباسط وهو يجود في كتاب الله العزيز ) . ما القاه النجيفي وفريقه عدة مطالب على المالكي ان ينفذها فورا هي :

   1 - اطلاق سراح السجناء والمعتقلين بعد العفو عنهم بما في ذلك الهاشمي , ولو اسعفهم المقام لطالبوا بديات المعدومين ممن اعدم من اصحاب الاحزمة الناسفة والسيارات المفخخة .

  2 – الغاء المادة الرابعة ارهاب من قانون العقوبات .

  3 – الغاء قانون اجتثاث البعث واعادة من شمله القانون الى وظيفته معززا مكرما مع الاعتذار له .

  4 – العمل بالتوازن في مناصب الدولة والغاء سياسة التهميش والاقصاء .

هذه فقرات المطالب كما قرأها المطلك بحضور رفاقه في المتظاهرين متوعدا في حال عدم تنفيذها بما لاتحمد عقباه وفي المقدمة انسحاب القائمة العراقية من العملية السياسية .

    اما خطيبنا العلواني الذي ناسف لانه عاش في عصرنا هذا ولم يعش في عصر الجاحظ او قبله ليتحفنا ابو بحر بروائع نقده البلاغي لخطاب العلواني في ( البيان والتبيين ) , العلواني هذا بدأ كلامه بقوله تعالى " فتح من الله ونصر قريب " وكان احد الذين وقفوا الى جنبه نصحه بعدم استعادة الاهزوجة الصدامية " ياحوم اتبع لو جرينا " لان الفضائيات الملعونة والموبايل الخبيث لا يؤتمنان باذاعتهما في الناس , كما نصحة بتلاوة الاية الكريمة بدل اهزوجة القائد الضرورة " يا محلى النصر بعون الله " لان هذه الاهزوجة كانت شؤما على القائد انتهت به الى حفرة الجرذان ثم حفرة النيران . العلواني هذا شتم اكثر من عشرين مليون عراقي على الاقل واتهمهم بالعمالة لايران وانهم خنازير اولاد خنازير . ( بالمناسبة , صرح اياد علاوي رئيس القائمة العراقية بانه لم يدر بماذا تكلم العلواني ويبدوا ان الرجل تسلم كتاب تسريحه من القائمة ) .

    تجمع الانبار هو في حقيقته ابعد في اهدافه مما اعلنه فريق العراقية في اليوم الاول له ثم انسحب لابعاد شبهة التسييس عن التجمع ولتنأى العراقية بنفسها عنه وعن اهدافه بعد افتضاح امرها , تجمع الانبار ومن يعاونه هو تحالف البعث والقاعدة , وهو خطوة باتجاه امرين يراد لواحد منهما ان يتحقق اما عودة البعث بنسخة معدلة للاستبداد بحكم العراق من جديد , او اعلان دويلة سنية تمتد على ثلاث محافظات وتزحف باتجاه بغداد لانها عاصمة الرشيد كما وصفها عدنان الدليمي , او وكما صرح بذلك ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز للرئيس جلال طالباني في اجتماع بينهما , وفي التصريح نفسه ذكر ملك السعودية ان دمشق عاصمة الامويين , والملك يعني بتصريحه ان هاتين العاصمتين ليس من المقبول سنيا ان يحكم فيهما شيعي ولو بالاسم والهوية .

     عندما تريد ان تعرف حقيقة الموقف في اية واقعة عليك باول لحظاتها لانها تفصح في هذه اللحظات عن سرها ومكنوناتها , وفي تجمع الانبار ارتفعت اعلام البعث وعلم الجيش الحر وصور اردوغان وصدام وهذا يفصح عن حقيقة مرة ملخصها اننا نحن العراقيين لم نعد قابلين للتعايش معا لان كل مارفع هو بالضد من الشيعة وتحدي لهم في مظلوميتهم لعشرات السنين وتحدي لهم في مقابرهم الجماعية وفي قتل العشرات من علمائهم ومراجعهم ولا اعتقد ان شيعيا شريفا مؤمنا بتضحيات اخوانه يرضى بعودة البعث او بحكومة تعلن عداءها لاهل البيت واتباعهم , وبعد افتضاح الامر بدأ ظهور قيادات العراقية السلفية ينخفض في التجمع وان كانت هذه القيادات تتحكم بالتجمع من وراء جدار . وفي تجمع لعشرات من المواطنين في سامراء نقلته ( الجزيرة وكانه من تجمعات ميدان التحرير في القاهرة ) يدعي هذا التجمع نصرة الانبار , وارتقى المنصة احدهم فخطب في المتجمهرين : يا احفاد سعد بن ابي وقاص والقعقاع والمعتصم العباسي وصلاح الدين الايوبي ... اقول : ماعلاقة هؤلاء الرميم بمشكلتنا اليوم ؟ ولماذا تستصرخ الناس بهم ؟ . ومضى الخطيب يصرخ : عملاء الفرس المجوس احفاد كسرى ورستم . ... اليست هي نفسها لغة صدام والبعث , اين الفرس واين المجوس مما يروجونه حول امور مطلبية ؟ . ووعد الخطيب بان المحنة والظلام الذي حل بالعراق منذ ثماني سنوات او عشر سوف ينتهي بنصر مؤزر , اذن المحنة عندهم منذ سقوط الدكتاتور عام 2003 ومحنة الملايين من الشيعة لعقود ليست بمحنتهم , وهذا فرق جوهري يصعب على ملايين الشيعة هضمه والتعايش معه . ان تجمع الانبار وبما يهدد به من اعتصامات وحمل السلاح هو خطوة نحو الطريق الذي سلكته الجماعات السلفية في سوريا , واليد التي عبثت بسوريا هي نفسها امتدت اليوم لتعبث بالعراق من اجل اختطاف بغداد والعراق وفرض حكم طائفي يعمل على افراغ العراق من شيعته بفتوى فقهاء السلطان كما كان عليه العراق ايام العثمانيين وصراعهم مع الصفويين اذ افتى الفقية السلطاني بجواز قتل الشيعة لانهم من اهل الخلاف . ( وجيه كوثراني , الفقيه والسلطان ) .

       ازاء ذلك وتطوره ماذا في الافق ؟ هناك خياران :

1 – التحقق من مطالب المجتمعين وتشكيل لجنة تحظى بثقتهم لتنفيذها انسجاما مع القانون واهمها مطلب التحقق في وضع السجناء والمعتقلين , ونعتقد ان لجنة شكلت لهذا الغرض وتواصل عملها لكننا نشك في نجاحها لان سلفية القائمة العراقية وبتنسيق مع محاور اقليمية لاتريد لها النجاح . اما اطلاق سراح الارهابيين فهذا غير ممكن لان العقوبة على سفك الدماء البريئة اولى من حرية المجرم شرعا وقانونا , بل ان المجرم سقط حقه في الحياة منذ سفك دما بريئا .

2 – في حال تنفيذ اعتصامات تضر بالصالح العام والمجتمع وظهور السلاح كما يدعو احد شيوخ البدو (علي السلمان) فعلى القيادات الشيعية السياسية والدينية والعشائرية ان تعمد الى فك الشراكة الوطنية والتعايش المشترك دون اراقة الدماء وليذهب السنة – للاسف – بدويلتهم في محافظاتهم الثلاث . وهذا الخيار يعمل به بعد عجز ذوي الراي والتعقل من اهل السنة عن ردع المغرضين من السياسيين .

ان الخيار الثاني افضل من حرب طائفية لاتنتهي بنتيجه بل تفرض التقسيم على العراق فرضا رغما على اهله بعد انهار من الدماء .

لو قامت الدويلة السنية فماهي عوامل البقاء لديها ؟ عوامل البقاء تكاد تكون معدومة لانها ستواجه تحديات اهمها :

1 – حرب مع الكرد حول كركوك والموصل ومناطق اخرى .

2 – حرب مع الشيعة حول مناطق شيعية اقتطعت في عهد صدام اهمها سامراء التي كانت عاصمة المرجعية الدينية للشيعة .

3 – انعدام اية اطلالة على البحر .

4 – انعدام الموارد لتاسيس اقتصاد قوي في المستقبل المنظور الامر الذي يجعلها تحت رحمة المساعدات الخليجية .

5 – صراع سياسي دموي على السلطة خصوصا بين التيار القومي القوي في الطائفة السنية وبين السلفية القتالية التي ستفرض هيمنتها على مجتمع الدويلة السنية .

6 – تجدد الاطماع التركية في الموصل وربما بالتنسيق مع الدولة الكردية , لان الاردوغانية تعتبر كل ما وصله العثمانيون على ظهور الخيل مجالا حيويا لتركيا .

      علينا ان ننبه ذوي العقل والدراية من اهل السنة في الانبار وغيرها بخطورة المخطط الاقليمي الذي يدبر للعراق , وان كل ما هو دستوري ويحفظ وحدة العراق وحماية اهله من الجريمة والارهاب والتقسيم لابد ان يتعاضد الجميع على انفاذه . 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


نعيم ياسين
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/12/31



كتابة تعليق لموضوع : هل نحن باتجاه دويلة سنية ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net