ذكر يوم القيامة في سورة فصلت \5
أ . فالح الحجية

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
بسم الله الرحمن الرحيم
( لا يسأم الانسان من دعاء الخير وان مسه الشر فيؤوس قنوط * ولئن اذقنا ه رحمة منا من بعد ضراء مسته ليوقولن هذا لي وما اظن الساعة قائمة ولئن رجعت الى ربي ان لي عنده للحسنى فلننبئن الذين كفروا بما عملوا ولنذيقنهم من عذاب غليظ * واذا انعمنا على الانسان ونئى بجانبه واذا مسه الشر فذو دعاء عريض *) 
 
سورة فصلت الايتان \ 49-51 
 
الحمد لله :
 
الله تعالى خلق النفس الانسانية ويعلم كل سكناتها وخلجاتها وما في دواخلها فقد جبلت النفس على الاستعجال وحب الذات فهي غير قانعة بما كتب لها من خير من مال وولد وصحة وغيرها من زينة الحياة الدنيا وتطمح على حصول ا لمزيد منها الا ما يعكر صفوها وينغصها لذ ا جعل الدعاء (مخ العبادة) كما جاء في الاثر الطيب لذا امر الله تعالى بكبح جماحها وما تتمناه من امور واخضاعها لقواعد الايمان والحد من تصرفها غير المعقول فامر الله تعالى في هذه الاية الشريفة ان لا يسأم الانسان ولا يتضجر من دعاء الله تعالى ان ينعم عليه في استجابة الخير له واستمراريته عليه ذلك ان النفس اذا اصابها الشر او حل بها اليأس من النعمة مثل الفقر بعد الغنى والضر بعد الايناس والعسر بعد اليسر داخلها القنوط ويئست من رحمة الله وانكفأت على ذاتها و تحسب ان الله تعالى خذلها لذا بعضها قنطت من رحمته تعالى واستسلمت لليأس وجزعت وضاقت عليها الارض بما رحبت ويئست من زوال الشر منها وما الم بها وخارت قواها وضعفت واستكانت على ذاتها . وهذا من اسرار النفس الانسانية وما جبلت عليه . 
 
فهذا الانسان اذا انعم الله تعالى عليه وكشف ما به من سوء او ضر في ماله او عياله او ولده ثم علته النعمة وتفضل الله تعالى عليه بالعافية والغنى من بعد الشر والقنوط الذي اصابه او الشدة التي المت به في الاغلب تعود نفسه الطموحة الى نفس حالتها التي كانت عليها فيعود الى تجبره ومكابرته وينسى فضل الله تعالى عليه وانعامه عليه وكذلك ينسى ما وراءه في يوم القيامة من ثواب وعقاب لا بل يتمادى في ذلك ولا يفكر بالموت وما بعد الموت و قيام الساعة و يظن ان لا توجد قيامة من بعد الموت ومنهم من يعطي من ماله ويتصدق منه ليقولوا فلان يتصدق ويعطي من ماله فهو كريم يحسن الى الناس و في قرارة نفسه انه غير مؤمن بهذه الامور ويتراءى لنفسه انه اذا كانت هناك حياة اخرى من بعد الموت وحساب وعقاب وبعث ونشور في يوم القيامة فانه سيكون عند الله تعالى في حالة طيبة يكرمه وينعم عليه . لانه كان في الدنيا من المحسنين الكرماء وانعم الله عليه فيها ظانا ان من انعم الله عليه في الدنيا سينعم الله عليه في الاخرة ايضا ناسيا كفره بالله تعالى وعزة نفسه وتعاليها على الاخرين مما جعلها لا تؤمن بالله تعالى ولا باليوم الاخر .
 
ان الله تعالى يؤكد تاكيدا قاطعا لهؤلاء ويخبر الكافرين منهم بحقيقة ما في نفوسهم وما استقرت عليه فيجعلهم في العذاب مشتركون وليذيقنهم من العذاب الشديد الدائم المستمر في الحياة الاخرة او يوم القيامة على ما تمادت به انفسهم وجنوحها في غير طاعة الله تعالى .
 
وكذلك توجد بعض النفوس الانسانية اذا انعم الله تعالى عليها واغدق عليها نعمه و تفضل عليها اعرضت عن ذكر الله تعالى والايمان به وكفرت وابتعدت عنه اي اذا دعي هذا الانسان الى عمل الخير ليعمله ينقلب على جانبه الاخر او جهته الاخرى معرضا عن الاذعان للحق او ينأى عنه . اما اذا مسه الشر فأوذي في حياته بمصيبة حلت به او حالة احلت به او نكبة او غيرها فانه يجأ ر الى الله تعالى ويدعوه دعاءا مستمرا و كثيرا لعل الله تعالى يرفع عنه هذا الابتلاء .
 
فالنفوس اذن مختلفة فيما جبلت عليها فهناك النفس المؤمنة المطمئنة بما قسم الله تعالى اليها من خير وانعام قانعة بمجريات الاحداث وهذه هي النفوس الراضية المرضية ونفوس ان اصابها خير اطمأنت به وان اصابها مصيبة او شر او نكبة انقلبت على ذاتها وهذه هي النفوس الخاسرة التي خسر ت الدنيا والاخرة ( لاحظ مقالتي النفوس الانسانية والايمان ).
والله تعالى اعلم 
 
( يوم القيامة في القرآن الكريم )
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


أ . فالح الحجية

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/01/03



كتابة تعليق لموضوع : ذكر يوم القيامة في سورة فصلت \5
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net