صفحة الكاتب : امجد نجم الزيدي

ماوراء القص وبنية الايهام التخيلي قراءة في مجموعة (تجاعيد وجه الماء) للقاص نعيم ال مسافر
امجد نجم الزيدي
   لقد بقي العمل السردي (الرواية، القصة القصيرة) لأزمان طويلة، غامضاً وسرياً، فيما يتعلق ببنيته التركيبية وتشكله، وما يرافقها من طقوس خاصة تدور في فلك الكاتب وكتابته، وكم كان الفضول يعتري القارئ بأن يخترق محترف الكاتب، ليطلع على تلك اللعبة السحرية أو ذلك (الجرح)1، الذي يسمى الكتابة، ولحظة تشكلها، وكيفية بناء الشخصيات وصياغة الأحداث.
   وقعت الاعمال السردية تحت هيمنة أنساق التاريخ والواقع، ولم تحظ بشخصية مستقلة، إذ كانت علاقتها بهذه الانساق ملتبسة، أصابت الاعمال السردية (الروائية بخاصة) بحالة من الجمود، لانها الحقتها بها ولم تعطها المجال الكافي لتحظى ببنيتها الاساسية كعمل متخيل، لذلك فقد قامت الميتافكشن2 (metafiction) بكسر تلك الهيمنة عندما اسقطت قناع التاريخ والواقع عن النص السردي، وقدمته عاريا كعمل متخيل، من خلال كشف أوراق اللعبة البنائية والتركيبية لفعل الكتابة السردية، حتى انها حرضت القارئ على النص السردي بأزالتها للغلالة الرقيقة التي تحجب العمل السردي عن أصل تشكله كبنية متخيلة، لقد اعادت الميتافكشن صياغة سؤال وظيفة الادب والعمل السردي.
جائت الميتافكشن لتكسر جداراً وهمياً عازلاً أقامته النصوص السردية بينها وبين متلقيها، وذلك من خلال كشف عملية صناعة النص السردي، وتلك اللعبة التي كانت تدار بالخفاء، والتي يخلق بها الكاتب ذلك الكون المنظم الذي يبثه خيالاته وأساطيره، ووضعت المتلقي في خضم العمل السردي، متلصصاً على أسرار الكتابة والعابها.
  يقع الميتافكشن ربما خارج فعل السرد الذي يقدم المبنى الحكائي، حيث ينمو سرديا بصورة منفصلة، خارج البنية الحكائية، ولا يعني هذا إن الميتافكشن هي عملية قسرية مفروضة، أو هي أضافة منفصلة عن عملية بناء النص، وأنما هي أحد العمليات المحركة لفعل السرد، إن لم يكن لاما له، وكلاهما أي السرد والميتاسرد يشتركان في صياغته، إذ إن الميتافكشن يحقق عدم الفصل بين الكتابة الابداعية والابداع، أو بين كتابة القصة والقصة نفسها، لذلك فقد كسرت احد مقولات الحداثة المبنية على تكامل الوحدة النصية وانغلاقها، وتداخل المبنى والمتن الحكائي، عند حضور فعل الكتابة نفسها داخل المتن المكتوب.
  المجموعة القصصية (تجاعيد وجه الماء)3 للقاص نعيم ال مسافر، قدمت تصورا متنوعاً للاساليب السردية، وتنوعت قصصها بين أسلوب الراوي العليم والسرد الذاتي، وما اقصده بذلك التنوع هو تنوع أسلوب الخطاب السردي الذي استخدمه القاص، وأول تلك الاساليب هو اسلوب الميتافكشن، الذي عرفته باتريشا واو بانها كتابة (تلفت نظر القارئ منهجياً، وعن وعي ذاتي كامل لحالتها بوصفها صناعة بشرية، من أجل أن تطرح قضايا عن العلاقة بين الحقيقة والخيال)4، نلاحظ إن اول نصوص المجموعة وهو نص (الحرب الدرداء) قد أظهر الراوي العليم وهو يسرد العلاقة الملتبسة بين تصور ذلك الصغير للحرب وصورتها الواقعية (يعتقد أن للحروب أضراس تماسيح.. تبكي على ضحاياها بعيون أخرى ليست عيونها.. عيون اصلف من ان تبكي أحداً مهما كان) ويستمر الراوي العليم بناء رؤيته السردية عن احداث القصة من خلال تقديم شخصية ذلك الصغير، الكبير بعد ذلك ورؤيته للأحداث، بصورة توحي للمتلقي بأن ذلك الراوي، قريب من تلك الشخصية، وإن لم يكن مشاركاً فعليا في سير الاحداث، بيد إن تلك العلاقة مابين الراوي وتلك الشخصية، يفضحها المقطع الاخير من القصة والذي يظهر فيها الراوي انه هو كاتب القصة (ليلة كتبت هذه القصة، نمت في وقت متأخر من الليل)، وهنا يقطع القاص الصلة الافتراضية التي أقامها المتلقي مع النص، ويكشف اللعبة التي يختفي ورائها، مسقطاً القناع الواقعي الذي بنيت عليه القصة، فقد قام بفصل المقطع الذي يعطي تلك العلاقة أبعادها، بأن يقدم نفسه كاتباً للقصة، مما يوحي بأن هذا المقطع هو هامش أراد به الكاتب أن يكسر العقدية التي بناها النص مغ القارئ، ويكسر افق توقعه الذي بناه في متن المقطع الذي سبقه.
  وايضا في قصة (الرموز) حيث نرى وجهة نظر الراوي عن الكتابة قد طفت فوق سطح النص ( أومن إن قدرة الكتابة على التوصيل لا تأتي من خلال القيمة الادبية والعلمية التي بها، بل من خلال صدق وأمانة كاتبها، حاجته لكتابتها مهما كانت تلك الحاجة.. يبدو إن العلاقة بين هذه المفاهيم الثلاثة والقدرة على التوصيل علاقة طردية)، وهذا المقطع هو خارج نطاق الاسلوبية السردية التي بني عليها النص، إذ كان ضمير (الانا) يسرد أحداث الحكاية وتفاعله معها، وجاء هذا التعليق مضمناً داخل النص، وإن كان ربما متوافقاً مع الثيمة القصصية، التي ظهرت في القصة وهي كتابة الرسائل، ولكنه مع ذلك يعكس وجهة نظر الراوي تجاه عملية الكتابة، بما تسمى الانعكاسية الذاتية (self reflexive)، حيث تعتبر الاراء النقدية وأظهار أسالب الكتابة المضمنة داخل القصة، احد أساليب الميتافكشن.
  وكذلك في نص (ليس بعيدا من هنا) حيث يختلط مفهوم ماوراء السرد مع أسلوب التمثل الذاتي والذي ربما يظهر أكثر في أسلوب المذكرات، حيث يرينا المقطع التالي صوت الراوي وهو يقدم لنا وجهة نظره تجاه الكتابة ( أعترف أمام نفسي على الورق، حتى بما لا اريد الاعتراف به.. اعترافات إنسان عادي لاتهم أحدى.. سيستفيد منها اولادي.. آنى لي القدرة على التعري أمامهم لهذه الدرجة؟ وقد أعري آخرين أيضا.. كتابة المذكرات بصدق عري كبير.. فكرة غير صائبة)، وربما يختلف أسلوب ماوراء السرد في القصة الأولى وهي (الحرب الدرداء) عن القصتين الاخريين، بأنها قد كسرت حالة الايهام التخيلي التي تبنيها القصة حولها من خلال التصريح المباشر للراوي عن انها مجرد قصة متخيلة، وهذا التصريح معزول عن باقي النص بفواصل، بينما قصة (الرموز) يكون التدخل عن طريق اعطاء رأي تقييمي عن الكتابة من قبل الراوي، الذي هو ضمير المتكلم (أنا) والذي هو شخصية فعلية داخل القصة ومشاركاً في أحداثها، بيد إن ذلك التدخل يقدم للمتلقي، رؤية الراوي ومن وراءه الكاتب عن مفهوم الكتابة، ويكون هذا التدخل جزء من اللعبة السردية ومضمناً داخل نسيجها، حتى وإن جاء كحكم تقييمي لها.
أما في قصة ( ليس بعيداً عن هنا) يقوم الراوي الذي هو (أنا) ايضا وكما في القصة السابقة بأعطاء تقييم للكتابة والاسلوب الكتابي والطقوس المرافقة لها، متماهياً مع خطابها السردي كجزء من خطاب النص.
تجربة القاص نعيم ال مسافر في هذه المجموعة ليست تكريساً لمفهوم الميتافكشن وانما جائت هذه الالية ضمن اساليب سردية متنوعة، بتنوع النصوص كالسرد المكثف والواقعي، واسلوب السرد الذاتي.. وغيرها، ومال أسلوب القاص الى الاسلوب الواقعي والمباشر، وإن كانت تتخفى النصوص في بعض الأحيان بأطار ايحائي ورمزي، لكنها لم تخرج عن صيغتها الواقعية لذلك تحتاج الى قراءة متأنية أكثر لفحص تلك الاساليب وتأثيراتها داخل النصوص القصصية، وتحسب للقاص الجرأة الحقيقية بمحاولة تجريب هذا الاسلوب (الميتافكشن) على القصة القصيرة.
 
 
1- الكتابة انفتاح جرح ما – كافكا
2- تُرجم مصطلح الميتافكشن الى (ماوراء الرواية) ، (ماوراء السرد)، (الرواية داخل الرواية)، (السرد الانعكاسي)، (ماوراء القص)..الى أخره .
3- تجاعيد وجه الماء (مجموعة قصصية) – نعيم ال مسافر- منشورات مجلة الشرارة- النجف 2012
4- جماليات ماوراء القص- دراسات في رواية مابعد الحداثة- ترجمة أماني أبو رحمة- دار نينوى – دمشق 2010 ص50
 

  

امجد نجم الزيدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/01/04


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • شعرية العتبات النصية  (قراءة في كتاب )

    • انساق بناء النص الشعري قراءة في نص (كل خلايا الله) للشاعرة كولالة نوري  (ثقافات)

    • الجملة الشعرية المحايدة في النص النسوي نص (تعويذة) للشاعرة فليحة حسن انموذجا  (ثقافات)

    • النص المفتوح كنص عابر للشعرية قراءة في كتاب (تاريخ الماء والنساء)  (قراءة في كتاب )

    • توازن البناء السردي في القصة القصيرة جدا مجموعة (صور ونبضات) للقاص فاهم وارد العفريت انموذجاً  (ثقافات)



كتابة تعليق لموضوع : ماوراء القص وبنية الايهام التخيلي قراءة في مجموعة (تجاعيد وجه الماء) للقاص نعيم ال مسافر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية

 
علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي

 
علّق منير حجازي ، على جديد الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي كتابي " الثالوث والكتب السماوية " و "الثالوث صليب العقل " : لا يوجد دليل من الكتاب المقدس على عقيدة الثالوث، كعقيدة امر بها السيد المسيح لا يوجد . إنما هي من العقائد المتأخرة. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : النائب شيروان كامل الوائلي
صفحة الكاتب :
  النائب شيروان كامل الوائلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net