صفحة الكاتب : محمد مهدي بيات

الطريحي والثقافة التركمانية
محمد مهدي بيات
  رجل على مشارف الستين يحمل في خافقيه روحا وثابة , لا يعرف الملل والكسل , له اخلاق العلماء الروح...انيين وعظمة الزهاد الرياضيين , وفي رأسه افكار الفلاسفة الموحدين وهذه هي الحقيقة لا تملقا ولا رياءا وحري بنا ان نسميه خليفة جمال الدين الاسترابادي الافغاني لكثرة سفراته التي طوف من خلالها على نحو سبعين بلدا , ساعيا للاصلاح و راغبا في الاستزادة من العلم و الاطلاع ولقاءاته المباشرة مع عدد من الملوك ورؤساء ومفكري واعلام الدول المختلفة و هو ما انعكس في مجمل مواقفه و في كتاباته العلمية وتحقيقاته الدقيقة واستنباطاته الصائبة المفيدة , وهو اديب واسع الافق لمن يعرفه عن قرب . و يؤثر عنه حبه العميق للتركمان وقد يزول العجب لمن يعرف عنه حبه و تعلقه بجدته التي تمتد جذورها الى مدينة باكو الاذربيجانية و قد انعكس هذا الحب لقوميتها العريقة .
انه محمد سعيد الطريحي وهو من بيت علم وادب فاخوانه جميعا من هذا الصنف وفيهم القاضي والاعلامي والباحث والاديب وقل ما شئت من معارف الالقاب العلمية فانها تناسبهم حيث انه من بيت نجفي ينحدرمن سلالة علمية طيبة يرتقي عهدها في النجف الاشرف الى القرن السادس الهجري و ترجع بأصولها الى الصحابي الشهيد حبيب بن مظاهر الاسدي رضي الله عنه , تربى صاحبنا في هذا البيت الكريم و نشأ على حب الادب والفضيلة منذ نعومة اظفاره و اتجه الى التأليف وهو في الخامسة عشر من عمره فكتب ونشر كتابه الاول (حنين بن إسحاق رائد الترجمة في العصر العباسي) و الذي شارك فيه في مؤتمر مارافرام - حنين، الذي عقد في شباط عام 1974 بمشاركة مستشرقين وأدباء وباحثين من العراق وخارجه . ووالده المرحوم الشيخ محمد كاظم الطريحي كان علما و باحثا و محققا معروفا من اعلام العراق .ولكثرة محبة والده الشيخ محمد كاظم للرسول الكريم(ص) سمى اولاده باسماء مركبة مبتدأة بأسم محمد منهم محمد جواد ومحمد رضا ومحمد حسن ومحمد سعيد.
كانت معرفتي الاولى به في المؤتمرالاول للاعلام والصحافة التركمانية في اسطنبول و لست ادري ما الذي جعلني انجذب اليه و اتقرب لهذا الانسان واميل اليه رغم كثرة الضيوف من بلاد عديده وهكذا جلسنا مرارا وتحدثنا كثيرا في قضايا الفكر والادب والتراث و قد اعجبني تواضعه الى ابعد الحدود ,كما جذبتني معارفه الواسعة بالقضايا الادبية التي انا مهتم بها وهذا ماجعلني ان اوثق عرى المودة والصداقة معه , ومن جميل مواقفه انه القى في المؤتمر المذكور قصيدة عامرة في تمجيد التركمان باللغة العربية معبرا فيها مدى حبه لهم واليكم بعض ما ورد فيها :
طاب يومي وطاب فيه التلاقي
فمتى يؤذن الهوى بانعتاق؟
تركمان العراق مرحى واهلا
بالغوالي من تركمان العراق
فهم الاهل طيبهم طيب دجلة الخير
والفرات الشهي ذي الاعلاق
كرم واستقامة والتزام
وسلام ونشوة في التلاقي
وهم ان اردت مني مزيدا
قمة المكرمات والاخلاق
نحن اهل العراق قولا وفعلا
اخوة نحن رغم انف ( الرفاق )
عرب نحن والزمان سجال
والأماني بوحدة واتفاق
ومع (التركمان ) عشنا زمانا
منذ ألف من السنين العتاق
أيها المدعون كفّوا صراخا
ودعونا من خدعة ونفاق
ايه كركوك كم بواديك عشنا
من قرون ولم نزل باشتياق
قد عشقناك قلعة المعالي
لا اختيالا بنفطك الدفّاق
انما أنت موطني وبلادي
وستبقين موئلا للوفاق
ومتى ينشد النواسي عجّل
ادر الراح عندها يا ساقي
تركمان العراق مرحى وأهلا
بالغوالي من تركمان العراق
وفي احد ايام المؤتمر اهدى له الاستاذ ارشد الهرمزي نسخة من كتاب الادب التركماني في العراق للدكتورالمرحوم مهدي البياتي الداقوقي بترجمته العربية ثم اهدى لي الاستاذ الطريحي بعضا من مؤلفاته ونسخة من هذه القصيدة بخط يده على امل ترجمتها الى اللغة التركية.
عندما رجعت الى العراق برا وهناك في منطقة دهوك فتش حقيبتي الصعلوك صالح بككه المكلف بتفتيش القادمين من المعبر الحدودي ابراهيم الخليل فوجد في حقيبتي هذه القصيدة فكأنه وجد لغما قاتلا ولكونه من اكراد تركيا لم يكن يجيد العربية فاستعان بأحد الجنود الكرد بترجمة القصيدة والعراقيون دائما شرفاء فبعدما قرأ هذا الشاب القصيدة قال ليس فيها شيء يمسنا ولهم الحق في مدح أنفسهم فأخلى سبيلي. ثم التقيت باخينا الطريحي في عام 2008في مؤتمر ربيع الشهادة العالمي في كربلاء المقدسة وقد سبقني لهذا المؤتمر اصدقاء من تازه خورماتو في ايام فجعيتهم الكبرى وهي انفجار شاحنة ملغومة في المدينة فكأنها كانت زلزالا اودت بحياة المئات , وهناك التقيت اثناء وصولي لمدينة كربلاء الشيخ حسن قال لي استاذ يسأل عنك احد الذين جاؤا من خارج العراق , قلت اكيد الدكتور الطريحي فقال نعم هو.
القى الدكتور الطريحي في المؤتمر كلمة وامام جمهور غفير من العلماء ذاكرا فيها بعض تاريخ التركمان في الهند ومدى محبتهم لاهل البيت عليهم السلام وقد تجددت المودة بيننا ثانية وباشارة من الدكتور الطريحي حين دعينا سوية مع مجموعة من المؤتمرين الى دار الوجيه الاستاذ علاء الكتبي في قضاء الهندية لانه لم يكن لي مع الاستاذ علاء سابق معرفة وهناك تعرفت على بعض الوجوه الطيبة منهم الإعلامي عبد عون النصراوي والأديب جواد عبد الكاظم فألفيتهم جميعا ... صديقي الطريحي ...و صاحب الدار هم من أصدقاء صديقي القديم مؤرخ كربلاء الاستاذ سلمان هادي آل طعمه.
وفي مهرجان الغدير العالمي الذي اقيم في الخامس من شهر تشرين الثاني _ نوفمبر 2012 في النجف الاشرف أبى الاستاذ الطريحي الا ان يكون التركمان لهم مشاركات في هذا المهرجان الولائي الذي استمر لعدة ايام , فاتصل بي هاتفيا طالبا مني المشاركة في هذا الفرح الإيماني الإلهي وان يرافقني احد من أصدقائي الشعراءلتقديم بحث بعنوان (الامام علي في الشعر التركماني ) فاخترت نسيمي البغدادي نموذجا , فألقيت البحث في دار الضيافة بالصحن الحيدري الشريف , فنال استحسان المستمعين لان الموضوع يعتبر غريبا لهم لكونهم غير ملمين بالتركية وشعرائها علما بان سبعة وثلاثين دولة قد اشترك في هذا المهرجان وكما القى صديقي الأستاذ الشاعر صباح طوزلو قصيدة باللغة التركية مع ترجمتها باللغة العربية في الليلة الثانية من المهرجان وقد خصصت للشعر والقوافي فنالت إعجاب الحاضرين .
وفي هذه الامسية الشعرية النجفية أهداني صديقي الطريحي العدد 79-80 من مجلة الموسم والذي يقع في 752 صفحة من القطع الكبير وهو صاحب هذه المجلة الموسوعة ورئيس تحريرها و التي يصدرها من مقر اقامته في هولندا منذ ربع قرن وهي موسوعة زاخرة وحافلة بالبحوث و الدراسات , وقد خصص فصلا في هذه المجلة للثقافة التركمانية بعنوان (من آفاق الثقافة التركمانية ) وهو فصل ممتع قارب مائة صفحة وقد تناول المواضيع الآتية :
1-تركمان العراق ( لمحة تاريخية )
2- الصلات التاريخية بين النجف والتركمان
3- تركماني عراقي يؤسس مملكة حيدر اباد في الهند
4-الامير الكبير بيرام خان خان الخانات
5- مملكة (اود) سلالة تركمانية حكمت في الهند
6- شخصيات تركمانية مجهولة (جنكيزخان ملك كجرات)
7- القائد التركي ارسلان البساسيري
9- على ابواب جرجان
10- فضولي البغدادي شاعر التركمان الاكبر 
11- تلعفر ( الشرارة الاولى لثورة العشرين )
12- محمود بن سبكتكين (اول الموطدين للسيادة التركية في العالم العربي ) 
13- من علماء التركمان المعاصرين : الشيخ حسين الموصلي 
14- مقالة في الترك لشرف الزمان طاهر المروزي
15- البكتاشية-لمحات من تاريخها واهم تكاياها في العراق
16- افاق تركمانية
17- مشاهد اهل البيت (ع ) والاولياء في تلعفر
وهذه البحوث كلها سطرتها انامل الاستاذ الطريحي 
 
الاستاذ محمد سعيد من مواليد مدينة الكوفة –العراق عام 1953.
عمل في دائرة الآثار، وفي الصحافة العراقية في فترة (1972-1979) ، وكانت له إسهامات في الصحافة العربية في أوربا، وفي الهند. فقد أصدر صحيفة (صداي حق) و(جهاد) و(أسلاميك ﭭيو)، كما أصدر (الديوان) و(الراية العلوية) و(الكوفة).
غادر العراق عام 1979 الى روما ومنها الى الهند وأقام فيها منذ عام 1980م , وأسس مع مجموعة من مثقفيها من اتباع ديانات مختلفة، دائرة المعارف الهندية. من مهامها إصدار موسوعة عربية عن الهند.
صدر له أكثر من 107 كتابا بين تأليف وتحقيق، منها : (الديارات والأمكنة النصرانية في الكوفة وضواحيها)، طبع لأول مرة في روما عام 1978 ويتناول الكتاب الماضي المسيحي في المثلث الحضاري التاريخي: الحيرة النجف الكوفة. وكتاب "العتبات المقدسة في الكوفة" , و( السيخ : تاريخهم و عقائدهم , وكتاب ( مسلمون لا طوائف ) و( المساجد التاريخية في الكوفة) و(أعلام الهند ) و(.ملوك حيدر اباد ) و ( تاريخ الاحمدي) وغيرها الكثير .
قضى صاحبنا معظم حياته خارج الوطن و هو اليوم يعيش في هولندا التي أسس فيها عام 1988 (أكاديمية الكوفة) وهي مؤسسة غير حكومية، و قد عمل فيها مع مجموعة من الباحثين والدارسين من الشرق والغرب في مجالات دراسات الأديان، والأستشراق، والعلاقات الثقافية بين الشرق والغرب، و أما مجلة (الموسم) فهي اللسان الناطق لاكاديمية الكوفة والموسم موسوعة فصلية تُعنى بالآثار والتراث نشر منها حتى يومنا هذا ( 100 مجلد ضخم ) احتوت على مايزيد من ثلاثين ألف صفحة مملوءة بالابحاث و التحقيقات و الوثائق النادرة , ويكفيه هذا الانجاز برهانا حيا و صادقا على جهوده التي ترتقي به الى مصاف الخالدين

  

محمد مهدي بيات
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/01/06



كتابة تعليق لموضوع : الطريحي والثقافة التركمانية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق جعفر البصري ، على هل جميع المسلمين يكفّر بعضهم بعضاً؟ - للكاتب الشيخ محمد جاسم : أحسنتم عزيزي. بودي التعليق على اللقاء الذي اجراه الاستاذ الصمد مع السيد كمال الحيدري. النقطة الأولى: إن السيد الحيدري لم يكن دقيقا في طرحه وليست هذه المرة الأولى ولا بالجديدة في برامجه ولقاءاته، فهو قد عمم ووسع ولم يشر الى التفصيل في مسألة التكفير والقتل، وكان ينبغي له أن لا يجزم ويراجع المصادر قبل الحضور الى البرنامج، ولو فعل لوجد أن هناك من علماء الشيعة من لا يكفر أهل السنة وان اعتبروا منهجهم خاطئا، وكذلك هناك من علماء أهل السنة من لا يكفر الشيعة وان خطؤوا منهجهم، وأن هناك من المعاصرين من يذهب الى هذا المذهب من الجانبين. والذي يشهد بذلك تجويز أكل ذبائحهم والتزويج منهم والدفاع عن عرضهم وعدم سرقة أموالهم. النقطة الثانية: لم يوضح أن هناك فرقا بين جحود أصل الامامة بعد المعرفة وبين انكارها عن جهل. كما أن هناك فرقاً آخر وهو الكفر بأصل مبدأ الامامة واعتبار ركنيتها في الاسلام وبين عدم الكفر بأصلها وركنيتها مع الانحراف عن الامامة الحقة. النقطة الثالثة: لا تلازم بين التكفير والقتل، فمن ذهب من علماء الشيعة الى اطلاق اسم الكافر على المخالف لهم في زمن الغيبة، لم يجوزوا قتلهم. والنقطة الرابعة لا يوجد عند فقهاء شيعة أهل البيت فرق بين المخالف المتواجد في دار المسلمين ودار الكافرين، لكي يذكر السيد الحيدري أن من يخرج منهم من دار المسلمين يجوزون قتله! بل الكثير من فقهاء الشيعة يذهب الى أن اقامة الحدود في زمن الغيبة معطلة، ومنهم هؤلاء السيدان المرجعان . النقطة الخامسة: بما أن منهج الحيدري قرآني كما يقول فآية (ولا يزالون مختلفين الا من رحم ربك ولذلك خلقهم) لا تدل على التكامل، بل تتمة الآية (وتمت كلمة ربك لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين) فعن أي تكامل يتحدث السيد الحيدري؟! هل التكامل يكون بامتلاء جهنم بالعصاة والظلمة. وماذا يقول عن آي القرآن المصرح بدخول الجنة ثلة من الاولين وقليل من الآخرين؟ النقطة السادسة: ذكر أن النصوص الرواية تقول أن الإمام الحجة عليه السلام يُقتل! وصدور هذا القول من الحيدري يدل على تسرعه وعدم تثبته، فلا يوجد في نصوص العترة الطاهرة عليهم السلام ذلك، وإنما الشيخ الاحسائي هو من تطرق في بعض مؤلفاته الى ذلك وذكر أن امرأة تقتله ولم يورد نصاً عن الأئمة ع. النقطة السابعة: أشار الحيدري إلى أن نظرية المعرفة قادرة على انتاج اجتهادات لا نهائية، وأن المنظومة المعرفية ليست بيد أحد، وأنها أوكلت في تصحيح مسارها إلى العقل البشري، ومن ثم يطلب أن تكون ضمن شروط وضوابط. والسؤال هنا يتركز حول من يضع الشروط والضوابط ما دام أن النظرية أوكلت الى العقل البشري؟ ولماذا يؤخذ بشروط فلان وتترك شروط علان؟ ومن يحدد القراءة الصحيحة من مجموع القراءات المتعددة ويفرزها من الخبطة العجيبة؟ وهل حقاً أن نظرية المعرفة قادرة على انتاج اجتهادات لا نهائية وتكون مقبولة وموافقة للنصوص الشرعية والثوابت المذكورة فيها؟ ختاماً أقول: هذه الحلقة كباقي الحلقات لم تخل من المغالطات والتعميمات غير المنضبطة، وهي قد أربكت الواقع وشوهت صورته ولم تنفعه.

 
علّق المهندس حسن العابد ، على قصيدة (سلام عليك على رافديك) - للكاتب أبو الحسن العابد (العابدي) : تحية طيبة وبعد نامل نشر هذة اللينكات التي نشرت فيها القصيدة ونشكر الدكتورة سحر على مشاركتها في نشر بعض ابيات القصيدة راجين حذف مانشرته الدكتورة المحترمة واستبداله بهذه الوصلات لكونها تحتوي على كامل القصيدة مصادرها مع الامتنان المهندس حسن العابد ابن الشاعر الحقيقي لقصيدة سلام عليك الى متى ستبقى الحقية خافية على الجميع ؟. انظروا الحقية التي يريد البعض اخفائها ان من المخجل والمعيب على الساهر والغريري ان يدعيان زورا بانهما جاءا بحفنة شعراء كما يدعون هم وقالوا انها توارد خواطر وليست سرقة، هل ان توارد الخواطر تتوافق مع ستة اشطر كاملة وبيت كامل بشطريه مثلا، يا لسخافة هؤلاء وشعراء الزور والجهل والباطل ، ولذا نود من كل انسان له المام باللغة العربية البسيطة وليست اهل التخصص او الشعراء ليطلع على الابيات المنتحلة والمسروقة من قصيدة الوالد ويرى كذب وادعاء هؤلاء. ونقول لهم هل ان (سلام عليك على رافديك عراق القيم) و (هنا المجد اوحى وام وصلى وصام *8 واحرم ستا وحج وطاف بدار السلم) و ( فهذا الحسين وذي كربلاء) و (فانت مزار وحصن ودار ...) و (وبغداد تكتب مجد ...) و (لاور وبابل عهد انتماء) وغيرها كل هذا توارد خواطر !؟. الا يستحون ! ألا يخجلون ! فكيف يدعون ولماذا يكذبون !. https://youtu.be/RuZ8ZXclTh8 https://www.scribd.com/document/478650804/%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%83-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B1%D8%A7%D9%81%D8%AF%D9%8A%D9%83-%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8A%D9%85?fbclid=IwAR2IugNiKikGaVw6WRH7H5P8oC_Dv3gabGE1izF_sp_DR46Yq34okUOi1hI https://www.scribd.com/document/479884699/%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%84-%D9%88%D8%A7%D9%94%D8%AB%D8%B1%D9%87%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9

 
علّق سيف كريم الكناني ، على الصلاة كما صلاها يسوع يا قداسة الاب . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بحث اكثر من رائع وخصوصاً لمن يريد الوصول الى حقيقة الخلق والخالق اسأل الله ان ينير قلبكم بنور الايمان

 
علّق ‏البصري ، على الامبراطور هيثم الجبوري.. هل سينصف المتقاعدين؟ - للكاتب عزيز الحافظ : هيثم الجبوري بعد ‏أن اصبح ملياردير بأموال العراقيين الفقراء يقود شلة لصوص لسرقة عمر العراقيين العراقيين في تشريع قانون التقاعد الذي سرقة سنوات خدمة الموظفين وكان الجبوري لم يكتفي بسرقة المال وإنما بدأ بسرقة الأعمار ففي الوقت الذي ‏تحرص كل دول العالم على جعل عمر الموظف الوظيفي يمتد إلى 65 سنة يقر برلمان اللصوص غير المنتخب من الشعب أو علاقة للمنتخب بنسبة 10% فقط يقرر قانون يسرق بموجبه ثلاث سنوات من عمر كل موظف وأبي عدد يتجاوز الثلاث 100,000 موظف يعني الجبوري اللص ‏سرقة حقوق 2,000,000 عائله تتكون من أب وأم وأطفال ومع ذلك لا زال يتكلم دون أن يخسر هو ضميره او إحساس بالندم على جريمته وهذا طبع المجرمين الذين تمرس بسرقة المال العام نسأل الله أن يستجيب لي دعوات المظلومين ‏سرقة حقوق 2,000,000 عائله تتكون من أب وأم وأطفال ومع ذلك لا زال يتكلم دون أن يخسر هو ضميره او إحساس بالندم على جريمته وهذا طبع المجرمين الذين تمرس بسرقة المال العام نسأل الله أن يستجيب لي دعوات المظلومين ‏بحق المجرم هيثم الجبوري وأن يهلك هو واهله عاجلا إن شاء الله وانت تطلع حوبة المظلومين الذين طردهم من العمل به وأبي أولاده وكافة أحبائي وأن يهلك هم الله جميعا بالمرض والوباء وأن يسلط عليهم من لا يرحمهم في الدنيا والاخره آمين آمين آمين

 
علّق علاء الموسوي ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جزاؤك الوفير من الله

 
علّق حسين عبد الحليم صالح عبد الحشماوي ، على تقاطع بيانات المتقاعدين وموظفي الوزارات اولى خطوات عمل هيئة الحماية الاجتماعية - للكاتب اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : ممكن اعرف هل لدية اسم أو قاعدة بيانات في أي وزارة عراقيه

 
علّق ali alhadi ، على مقاتلة روسية تعترض قاذفتين أمريكيتين فوق بحر بيرنغ : لقد اثبتت روسيا انها بحق دولة عظمى تستحق الاحترام .

 
علّق قاسم العراقي ، على عظمة زيارة الاربعين والمشي الى سيد الشهداء - للكاتب احمد خالد الاسدي : احسنتم كثيرا وجزاكم الله خير الجزاء

 
علّق رسول مهدي الحلو ، على الصحابة الذين اشتركوا في قتل الحسين (ع) في كربلاء - للكاتب حسان الحلي : تحية طيبة. وجدت هذا المقال في صفحة الفيس للشبكة التخصصية للرد على الوهابية ولا أعلم من هو الذي سبق بالنشر كون التأريخ هنا مجهول. التأريخ موجود اعلى واسفل المقال  ادارة الموقع 

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أخي الطيب أحمد سميسم سلام ونعمة وبركة . سبب الاستشهاد بالآيات القرآنية هو أن الطرف الآخر (الكنيسة) أخذ يُكثر هذه الأيام بذكر الآيات القرآنية والاستشهاد بها وقد نجحت فكرتي في هذا المجال حيث اعترضوا على ذلك ، فوضعت لهم بعض ما اوردوه واستشهدوا به من آيات قرآنية على قاعدة حلال عليهم حرام علينا. فسكتوا وافحموا. يضاف إلى ذلك فإن اكثر الاباء المثقفين الواعين ــ على قلتهم ــ يؤمنون بالقرآن بانه كتاب سماوي جاء على يد نبي ومن هنا فإن الخطاب موجه بالتحديد لهؤلاء ناهيك عن وجود اثر لهذه الايات القرآنية في الكتاب المقدس. وانا عندما اذكر الايات القرآنية اكون على استعداد للانقضاض على من يعترض بأن اضع له ما تشابه بين الآيات والكتاب المقدس . اتمنى ان تكون الفكرة واضحة. شكرا لمروركم . ايز . 29/9/2020 : الموصل.

 
علّق الحاج ابو احمد العيساوي ، على المرجعية الدينية العليا تمول معمل اوكسجين في النجف الاشرف : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرجو من الله العلي القدير ان يحفظ لنا امامنا السيد علي الحسني السستاني ، وان يديم هذه الخيمة المباركة الذي تضلل على العراقيين كافة . في الحقيقة والواقع هذا دور الحكومة بإنشاء هكذا معامل لخدمة المواطن ، ولكن الحكومة في وادي والمواطنين في وادي آخر ... جزاك الله خيراً سيدنا الجليل عن العراقيين . وحفظك الله من كل سوء بحق فاطمة وابيها وبعلها وبنوها والسر المستودع فيها ..

 
علّق سارة خالد الاستاذ ، على هام :زيارةُ الأربعين بالنيابة عن كلّ من تعذّر عليه أداؤها هذا العام : زيارة الأربعين بالنيابة عن

 
علّق احمد سميسم ، على التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أختي الطيبة إيزو تحية طيبة : يبدو أنَّ حُرصكِ على تُراث العراق وشعبه دفعكِ لتحمُل كل المواجهات والتصادُم مع الآخرين ، بارك الله بك وسدَّدَ الله خُطاكِ غير أنَّ عندي ملاحظة بسيطة بخصوص هذا المقال ، إذ تُخاطبين الطرف الآخر هُم الكنيسة، وأنت تستشهدين بالنص القُرآني . محبتي لكِ وُدعائي لكِ .

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر المتألق ومفسر القرآن أستاذنا الكبير وفخرنا وقدوتنا السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته السلام عليكم بما أنتم أهله ورحمة الله وبركاته في جوابك السابق أخجلتني كثيرا لدرجة أني طلبت من جنابك عدم الرد على رسالتي الهزيلة معنىً ومبنىً. لكنك هذه المرّة قد أبكيتني وانت تتواضع لشخص مثلي، يعرف من يعرفني أني لا أصلح كخادم صغير في حضرتك. فجنابكم فامة شامخة ومفكر وأديب قلّ نظيره في هذا الزمن الرديء، هذا الزمن الخؤن الذي جعل الاشرار يتقدمون فيجلسون مكان الأخيار بعدما أزاحوهم عن مقامهم فبخسوهم أشياءهم. هذه يا سيدي ليست بشكوى وبث حزن وإنما وصف حال سيء في زمن (أغبر). أما الشكوى والمشتكى لله علاّم الغيوب. سيدي المفضال الكريم.. الفرق بيني وبينك واسع وواضح جلي والمقارنة غير ممكنة، فأنا لا أساوي شيئا يذكر في حضرتكم ومن أكون وما خطري وكن مظهري خدعكم فأحسنتم الظن بخادمكم ومن كرمكم مررتم بصفحته ومن تواضعكم كتبتم تعليقا كريما مهذبا ومن حسن تدينكم جعلتم هذا العبد الفقير بمنزلة لا يستحقها ولا يسأهلها. سيدي الفاضل.. جعل الله لك بكل كلمة تواضع قلتها حسنة مباركة وضاعفها لك أضعافا كثيرة وسجلها في سجل أعمالك الصالحة ونفعك بها في الدارين ورففك بها في عليين ودفع بها عنك كل ما تخاف وتحذر وما يهمك وما لا تهتم به من أمر الدنيا والآخرة وجعل لك نورا تمشي به في الناس وأضعف لك النور ورزقك الجنة ورضاه واسبغ عليك نعمه ظاهرة وباطنة وبارك لك فيما آتاك "ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا"وجعلني من صغار خدامكم الذين يمتثلون لأوامركم ويزيهم ذلك فخرا وشرفا وتألقا. خدّام المؤمنين ليسوا كبقية الخدم أكررها إلى أن تقبلوني خادما وتلك أمنية اسأل الله ان يحققها لي: خدمة المؤمنين الأطايب امثالكم. أرجو أن لا تتصدعوا وتعلقوا على هذه الرسالة الهزيلة فأنا أحب أن أثّبت هنا أني خادمكم ونسألكم الدعاء. خامكم الأصغر جعفر شكرنا الجزيل وتقديرنا للإدارة الموفقة لموقع كتابات في الميزان وجزاكم اللخ خير جزاء المحسنين. مودتي

 
علّق مجمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السيد الكريم مهند دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دعوت لنا بالخير فجزاك الله خير جزاء المحسنين أشكر مرورك الكريم وتعليقك الجميل دمت بخير وعافية احتراماتي.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فواز علي ناصر
صفحة الكاتب :
  فواز علي ناصر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net