صفحة الكاتب : ماجد عبد الحميد الكعبي

الى الشاعرة الكردستانية /عضو البرلمان العراقي : بريزاد برواري
ماجد عبد الحميد الكعبي

في البدء لا بد من الثناء على الشاعرة لتكرّمها بالرد على ما زعمته انه (مقال اتهجم ) فيه على الاخوة الكرد ، فأقول : من دواعي سروري  ان تردّ على مقالي شاعرة وبرلمانية كردستانية تحمل كل هذا الوعي والثقافة بالتحليل والتأويل وحسن التأمل ، فهي بحق  اصدق مثالا على نموذج القارئ العليم والذكي والفطن والضمني والغيبي  ، لانها استطاعت تفكيك النص بعقلية رزينة ونظرة ثاقبة في ادراك المعاني العميقة قبل السطحية للنصوص  بحيث قلبت كل المعاني والمفاهيم رأسا على عقب ، فخلقت بذلك صنفا جديدا من القرّاء لم يعرفهم (ياوس) في جماليته ، ولم يعرّج عليهم ( ايزر) في ضمنيته ، ولم يحط بهم علما الروائي الايطالي (ايتالو كالفينو) بروايته ، بل لم يمر ذلك بخلد( فرجينيا وولف) عندما ألّفت كتابها ( القارئ العادي) ، ولكن عتبي عليها يأتي بسبب تشبيه الكاتب بواحد من عتاة الأعراب والذين جعل الكاتب كشف ثقافتهم وتعريتها من اشد اهتماماته في القراءة والكتابة ، لان ثقافة الأعراب  اساءت للعرب والمسلمين على حد سواء.

وبعد هذه المقدمة المدحية ، ارى من واجبي توضيح سوء الفهم الذي رافق قراءة المقال ( على الرغم من انني قلت في مكان سابق : ان المؤلف ليس مسؤولا عن جهل القارئ) ، لكني الان امام جهل مركّب ، فلا حول ولا قوة ولا مناص من الشرح والتفسير  مع شيء يسير من التأويل.

يبدو ان علامات الترقيم لا تشغل اهتمام كثير من القراء الذين تغريهم  لغة العنونة الاعلامية  البرّاقة والعبارات الخاطفة للأبصار، فتسقط انظارهم مباشرة على ما يثير الحفيظة المخزونة من الاحكام المسبقة في دواخلهم ،  (وهنا لا يزعم الكاتب انه  لم يقصد بذلك العنوان اثارة القارئ وتحفيزه) ، فالعنوان كان مشاكسا ومستفزا ، لكن هذا العنوان – ايضا - يكشف بسهولة صاحب الاحكام المسبقة ، لان القارئ المؤدلج  يستجيب تلقائيا لذلك التحفيز ودون وعي منه ، بسبب ذلك التراكم للأحكام المسبقة والتي تسهم في تعمية البصيرة فلا يلتفت الى التشكيل الكلي للنص  سواء أ كان هامشا او علامات ترقيم والتي قد  تشكل بؤرة دلالية اكثر وقعا على الوعي مما يعكسه المتن نفسه. لقد جاء عنوان المقال  بالرسم الاتي : ( الاكراد..هم أعراب الفرس !) ، فالعنوان مذيّل بعلامة التعجب ، فالكاتب كان متعجبا من تلك المقولة ومندهشا كيف يكون للفرس أعراب ؟ ،  كما تعجب التابعي مجاهد عند سماعه بتلك القصة من الصحابي عبد الله بن عمر. ومن هنا فالتعجب يحتمل المعنى المضاد اذا ما اتحد مع المعنى العام للنص والذي يشخص سلبيات الأعراب من العرب ، وبتوضيح اسهل : الكاتب كان محتجا على تلك المقولة من جهة التأويل العنصري الذي تحمله ، فلماذا نحمّل الاقوام الاخرى تبعات ثقافة يعاني منها العرب ، وعندها يمكن تشكيل قول الصحابي بطريقة اخرى : ( ليس للعرب وحدهم أعراب بل الفرس ايضا لديهم أعراب ) ولا شك في ان هذا التوصيف يحمل معاني عنصرية ، اذا اردنا ان لا نحسن الظن بالصحابي ، اما اذا اردنا ان نأخذ بظاهر القول ، فنقول : ان ما يصح على العرب يصح على غيرهم ، لان المقصود بالأعراب :  كل قوم يعيشون حياة بدائية منقطعة عن التمدن و التحضر ، وهذا امر لا تختص به امة دون غيرها ، فهو امر معروف لدى كل الامم ، فالذي يسكن الصحراء  يختلف عن الذي يقطن المدن والذي يعيش في جبال السليمانية و اربيل ودهوك  يختلف عن الذي يسكن مدن السليمانية و اربيل ودهوك ، ولا يشك احد في  ان الذي يسكن في جنوب انكلترا يختلف كـ( ثقافة)  عن الذي يسكن في اسكتلندا او في جبال ايرلندا.

وبالعودة الى معجم لسان العرب يجب ان  لا يثير المصطلح  حفيظة أحد : كن متمدنا ومتحضرا تكن عربيا ( سواء أ كنت تركيا ام كرديا ، فارسيا ام صوماليا ) لان مصطلح العرب مقترن بسكان المدن .

 واليكِ ايتها الاخت الشاعرة البرلمانية الكردستانية العزيزة ما ورد في المعجم وما نقلته سابقا في مقالات اخرى ، متمنيا ان لا يُساء الفهم مرة اخرى :    قال ابن منظور مستشهدا بما حكاه الازهري الذي قال : ( رجل عربي اذا كان نسبه في العرب ثابتا ، وان لم يكن فصيحا ، وجمعه : العرب ،...ورجل أعرابي ، بالألف ، اذا كان بدويا ، صاحب نجعة وانتواء وارتياد للكلأ ، وتتبع لمساقط الغيث ، وسواء كان من العرب او من مواليهم (( سواء أ كنت تركيا ام كرديا ، فارسيا ام صوماليا ))  ..و الأعرابي اذا قيل له : يا عربي ! فرح بذلك وهش له ، والعربي اذ قيل له : يا أعرابي ! غضب له ، فمن نزل البادية ، او جاور البادين وظعن بظعنهم ، وانتوى بانتوائهم : فهم أعراب (( سواء أ كنت تركيا ام كرديا ، فارسيا ام صوماليا )) ، ومن نزل بلاد الريف واستوطن المدن والقرى العربية وغيرها ممن ينتمي الى العرب : فهم عرب وان لم يكونوا فصحاء(( سواء أ كنت تركيا ام كرديا ، فارسيا ام صوماليا )) .  وقول الله عز وجل : ( قالت الأعراب امنا ، قل لم تؤمنوا ولكن قولوا : اسلمنا ) فهؤلاء قوم من بوادي العرب قدموا على النبي ، صلى الله عليه وسلم المدينة ، طمعا في الصدقات ، لا رغبة في الإسلام ، فسماهم الله تعالى الأعراب ، ومثلهم الذين ذكرهم الله في سورة التوبة ، فقال : ( الأعراب اشد كفرا ونفاقا ) .

اذن الربط واضح بين المكان والتسمية والذي بدوره يحيلنا الى علاقة التسمية بالعيش والسلوك والقيم المعروفة في المدن و الحواضر واختلافهما اختلافا واضحا عن قيم الصحراء ، وضرب الازهري امثلة تعزز ذلك الفهم عندما قال رادا على الذين لا يفرقون بين العرب والأعراب فقال : (والذي لا يفرق بين العرب و الأعراب والعربي و الأعرابي ، ربما تحامل على العرب بما تأوله في هذه الاية وهو لا يميز بين العرب والأعراب ) .

وقد اكتسب المصطلحان بعدين جديدين عندما ارتبطا بهجرة الرسول الكريم (ص) الى المدينة ، اذ يشير الازهري مرة اخرى الى الفرق الكبير بينهما بقوله : ( ولا يجوز ان يقال للمهاجرين والأنصار أعرابا ، انما هم عرب ، لانهم استوطنوا القرى العربية ، وسكنوا المدن سواء منهم الناشئ بالبدو(( سواء أ كنت تركيا ام كرديا ، فارسيا ام صوماليا )) وثم استوطن القرى ، والناشئ بمكة ثم هاجر الى المدينة ، فان لحقت طائفة منهم بأهل البدو بعد هجرتهم} تركيا او كرديا او فارسيا او صوماليا{  ، واقتنوا نعما ورعوا مساقط الغيث بعدما كانوا حاضرة او مهاجرة قيل : تعربوا اي صاروا أعرابا بعدما كانوا عربا ).

  

ماجد عبد الحميد الكعبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/01/07



كتابة تعليق لموضوع : الى الشاعرة الكردستانية /عضو البرلمان العراقي : بريزاد برواري
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جسام محمد السعيدي
صفحة الكاتب :
  جسام محمد السعيدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 اعتقال متهمين بالإرهاب، والقتل وترويج المخدرات

 مقتل أميركي يكشف تعاوناً عسكرياً بين السعودية وإسرائيل!

 قافلة اللجنة العليا لدعم الحشد الشعبي تصل الى تخوم الفلوجة برغم من خطورة الطريق .

 عاجل : رئيس السن سنقدم الجلسة الى الاحد القادم

 العتبة العلوية تتفق مع جامعة برلين الحرة والجامعة التقنية على التعاون المشترك في مجال المخطوطات

 حقوق الانسان... المنهج الالهي  : محمد صالح الشرماني

 آخر التواقيع  : السيد جعفر البدري

 لماذا ..يرمى بعض السياسيين ..(بالقندرة)..؟!  : اثير الشرع

 كتب الدكتور عادل عبد المهدي .. اشكركم، فالشروط غير متوفرة  : د . عادل عبد المهدي

 أيها الساسة: أحذروا فالغضب قادم!  : قيس النجم

 البرلمان النيوزيلندي يستهل جلسته الأولى بتلاوة القرآن الكريم

 القوات الأمنیة تطلق عملیات شرق الأنبار ودیالی وتفكك خلية ارهابية في الموصل

 مستبصرة من المغرب :: زيارة الأربعين تؤلف بين قلوب المسلمين في العالم وتوحد صفوفهم

 إلقاء القبض على ثلاثة متهمين بحيازة المواد المخدرة في بابل  : وزارة الداخلية العراقية

 بيان عن وزارة الكهرباء  : وزارة الكهرباء

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net