صفحة الكاتب : عماد يونس فغالي

قراءة نقديّة في كتاب دخلتُ في التجربة للدكتورة مهى جرجور
عماد يونس فغالي

 والسقوط أيضًا... إنسانيّ

تسرد الكاتبة في روايتها، الانجرار وراء التجربة، هذه الحالة الإنسانيّة التي تعرض للضعف في الكائن البشريّ، وتؤدّي به إلى الانزلاق في المهاوي التي لا عودَ منها إلاّ بخسائرَ وأثمان... الله ما أقساها!
وما أدراك ما التجربة؟ وهي التخبّط خارج الواقع السليم، يقود إليه واقع الحال يبان مزيجًا من تخلّصٍ من ظروف تذيق مرًّا، و"سعيٍ" إلى تذوّق حلاوةٍ هي في الحقيقة سرابٌ واهم.
 
"دخلتُ في التجربة" رواية تسرد لنزَقٍ عائليّ بطلاه منهمكان، بل عالقان في أمور الحياة الرتيبة، ظنًّا منهما، كلٍّ من منظاره، أنّه يؤدّي واجبه الزوجيّ تجاه شريكه، ودوره تجاه العائلة، وكفى! وإذا بالواقع المسنود إلى المفاهيم الموروثة يصطدم بانعزال كلّ من الزوجين إلى حدٍّ تملّكت به شهوة إثبات الذات في وجه الآخر، على حساب العائلة التي راحت تدفع باهظًا، وتعاني سكراتٍ حرّى، التداعيات المتوجّبة. 
 
والتجربة وليدة الشهوة التي سيطرت في الرواية على مجرى الأحداث، حتى خضعت لها شخصيّات القصّة، فسقطوا كلّهم بنسبٍ متفاوتة، في تجاربَ طالت مواطن الضعف في كلٍّ منهم. وتنوّعت أشكال التجربة بتنوّع الضعف الذي طالته شهوة الشخصيّات في السياق. وقد تفاعلت الشخصيّات انحدارًا، متهاويةً في الوحول العلائقيّة الدنيئة، حتى انتفت في "عُرفها" الحرُمات التي تربط أفراد العائلة الواحدة. هذا الانجرار من مطبٍّ إلى آخر أدّى بالناظر إلى أشخاص الرواية ألاّ يستثني واحدًا بقي "واقفًا".
 
لكنّ عودًا إلى بداية، قصدتُ إلى أصولٍ خرجوا منها، أعادت رويدًا رويدًا كلّ واحدٍ من الشخصيّات الأساسيّة إلى جادة صوابٍ أعانته على بلوغ الميناء، لتنتهي القصّة على احتمال عودةٍ في سفينةٍ ترسو باطمئنان. أمّا الذين لعبوا أدوارًا "رذيلة"، فكأنّي بالمؤلّفة عمدت إلى إخفائهم من سياق العبور إلى برّ الأمان، لتخرجَ بعائلةٍ تنجو برُكبها إلى ما كانت فيه، وما يجب أن تعود إليه.
 
هي العائلة أوّلاً وأخيرًا خليّة المجتمع الشرقيّ عمومًا واللبنانيّ خصوصًا. بل هي ميزة إنسان هذا المجتمع وإطاره الطبيعيّ حيث ينشأ بعاديّةٍ تأمن له السلام وتقيه الشطط. أليس هذا ما أدّته راشال، الابنة الثانية، تجاه شقيقتها الكبرى رنيم؟   
 
من ناحيةٍ أخرى، وفي معالجة الدخول في هكذا تجربة اجتماعيّة بامتياز، رحتُ أتساءل أيّة جرأةٍ حدَت بالكاتبة ولوج هذا العالم المغمور، بل قل، الغامر قضيّة المرأة في مجتمعنا الشرقيّ التي يغلب على المفاهيم التي تطالها، التسلّط الذكوريّ، وخنوعها في الاستسلام له والمساهمة فيه. هل أرادت مهى جرجور أن توصل للرجل مرسلةً يرفض الاقتناع بها: إنّ المرأة إذا أرادت، سيّرت حياتك وتحكّمت بعالمك؟ هل أرادت مهى جرجور أن تنبّه المجتمع الذكوريّ من خطورة تماديه في ما يعتقده صحيحًا أو واقعَ حال؟ إنّي هنا أقرأ ثابتةً يجب أن تسطع: لا يمكن للرجل أن يحلّ محلّ المرأة في أنوثتها وأمومتها. كما لا يمكنه أن يتنكّر لحقيقة أنّ المرأة كائنٌ بشريّ مستقلّ لا يملكه هو. بل لها أن تعي وتثق أنّها أساسٌ في التركيبة البشريّة، وأن تثبت نفسَها بالقدُرات الإنسانيّة التي تتمتّع بها، والشخصيّة الأنثويّة التي تكوّنها.
 
"دخلتُ في التجربة"، دخولٌ روائيّ أدبيّ من واقع المُعاش إلى عالم الإنسان، يحاكي الداخل البشريّ في حالاته النفسيّة والأنتروبولوجيّة الاجتماعيّة. كما يشكّل وقفة ضمير طارحةً ألف سؤال على المبادئ والقيم السائدة، مُظهرةً مفاهيمَ بائدة، بل مفجّرةً ثورةً في العقل المجتمعيّ على المستويات كافّةً!
 
 
في 30 كانون الأوّل 2010
 
                                                                
 
 
 
  
 
 
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat

  

عماد يونس فغالي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/01/07



كتابة تعليق لموضوع : قراءة نقديّة في كتاب دخلتُ في التجربة للدكتورة مهى جرجور
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 5)


• (1) - كتب : وليد البعاج ، في 2013/01/10 .

الصديق الموقر عماد فغالي ، باسمي شخصيا ونيابة عن الاخوة المسؤولين عن ادارة الموقع المتميز كتابات في الميزان نشكرك على ما يسطره يراعك المبدع ونشد على يديك للتواصل والاستمرار ليطلع على نتاجكم القارئ العربي . وتقبل منا فائق التقدير والاحترام .

• (2) - كتب : عماد يونس فغالي ، في 2013/01/08 .

أودّ في البداية أن أشكر الله وصديقي الدكتور لويس صليبا على إتاحة الفرصة لي بالتعرّف بالسيّد الحبيب وليد البعّاج الذي قدّم لي نعمة الاشتراك في هذا الموقع الرائع. كما وأشكر القيّمين عليه الذين قبلوني في أسرتهم الفكريّة المميّزة. وأهدي سلاماتي إلى جميع القرّاء الذين اطّلعوا على مقالتي هذه خاصًّا منهم الذين تفضّلوا بالتعليق عليها السادة ياسر الشرقي جلال باقر وسناء كاظم. ولكم منّي كلّ ودٍّ واحترام.

• (3) - كتب : ياسر الشرقي ، في 2013/01/08 .

الاخت سناء كاظم الرجال هم دائما على حذر من النساء لمعرفتهم بخطط الانثى والمجتمع الذكوري هو الذي يعاني من ظلم وتمرد المرته فليس دائما نجعل المراة هي المظلومه .. انا اقدر لكاتبة الروايه المعنى الذب تريد ايصاله ولكن عليها ان تنصف الرجل كذلك ، تحياتي لك وللاخ اللبناني كاتب المقال

• (4) - كتب : جلال باقر ، في 2013/01/08 .

مقال جميل وعرض رائع شكرا للاخ الفغالي

• (5) - كتب : سناء كاظم ، في 2013/01/08 .

العرض الجميل لهذه الرواية حقيقة جذبني من اجل مطالعتها وقراءتها ، وهي اضافة جديدة تعد من اجل ايقاظ المجتمع الشرقي لاهمية المراة ودورها فالمراة لا تقل اعهمية من دور الرجل في الحياة والمجتمع ، شكرا للاخ عماد فغالي الي سلط الاضواء على هذه الرواية الجميلة وجعلني اوصي اصدقائي بان يجلبوها من اي معرض ..





حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بنين ، على من واحة النفس..تنهيدة مَريَميّة - للكاتب كوثر العزاوي : 🌹

 
علّق بنين ، على على هامش مهرجان"روح النبوة".. - للكاتب كوثر العزاوي : جميل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والله ابطال أهل السعديه رجال البو زنكي ماقصروا

 
علّق عدنان الدخيل ، على أحتواء العلل - للكاتب الشيخ كريم حسن كريم الوائلي : تحية للشيخ كريم الوائلي المحترم كانت مقالتك صعبة لأن أسلوبك متميز يحتوي على مفاهيم فلسفية لايفهمها إلا القليل ولكن انا مندهش على اختيارك لموضوع لم يطرقه احد قبلك وهذا دليل على ادراكك الواسع وعلمك المتميز ، وانا استفاديت منها الكثير وسوف ادون بعض المعلومات واحتفظ بها ودمت بخير وعافية. أستاذ عدنان الدخيل

 
علّق الدكتور محمد حسين ، على أحتواء العلل - للكاتب الشيخ كريم حسن كريم الوائلي : بعد التحية والسلام للشيخ كريم حسن كريم الوائلي المحترم قرأت المقال الذي يحمل عنوان أحتواء العلل ووجدت فيه مفاهيم فلسفية قيمة ونادرة لم أكن اعرفها لكن بعد التدقيق وقراءتها عدة مرات أدركت أن هذا المقال ممتاز وفيه مفاهيم فلسفية تدل على مدى علم الكاتب وأدراكه . أنا أشكر هذا الموقع الرائع الذي نشر هذه المقالة القيمة وسوف أتابع مقالات الشيخ المحترم. الدكتور محمد حسين

 
علّق منير بازي ، على مسلحون يجهزون على برلمانية أفغانية دافعت عن حقوق المرأة : انه من المضحك المبكي أن نرى حشود اعلامية هائلة لوفاة مهسا أميني في إيران ، بينما لا نرى سوى خبر صغير لاستشهاد الطفلة العراقية زينب عصام ماجد الخزعلي التي قتلت برصاص امريكي قرب ميدان رمي في بغداد. ولم نسمع كذلك اي هوجه ولا هوسه ولا جوشه لاغتيال مرسال نبي زاده نائبة سابقة في البرلمان الافغاني.ولم نسمع اي خبر من صحافتهم السوداء عن قيام الغرب باغتيال خيرة علماء الشرق وتصفياتهم الجسدية لكل الخبرات العربية والاسلامية. أيها الغرب العفن باتت الاعيبكم مكشوفة ويومكم قريب.

 
علّق عماد الكاظمي ، على *شقشقة* .. ( *تحية لإيزابيل*)  - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : تحية صباحية للسيدة إيزابيل .. لقد كان الموضوع أكبر من الاحتفال ويومه المخصوص وأجو أنْ يفهم القارىء ما المطلوب .. وشكرًا لاهتمامكم

 
علّق سعيد العذاري ، على اللااستقرار في رئاسة شبكة الاعلام - للكاتب محمد عبد الجبار الشبوط : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنت النشر والمعلومات القيمة وفقك الله

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على *شقشقة* .. ( *تحية لإيزابيل*)  - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : سلام ونعمة وبركة عليكم قداسة الدكتور الشيخ عماد الكاظمي اخي الطيب لا امنعكم من ا لاحتفال بأعيادنا ولكن ليس على طريقتنا . إذا كان العيد هو اعادة ما مرّ من أيام العام الفائت لتصحيح الاخطاء والاستفادة منها ، فأعيادنا تعيد اخطائها على راس كل عام وتتفنن في اضافة اخطاء جديدة جادت بها مخترعات العام الفائت. لم يكن قولي عن الشهور الهجرية كلام عابر ، بل نابع من الالم الذي اعتصر قلبي وانا اسأل الاطفال عن هذه الشهور فلا يعرفوها ولانكى من ذلك أن آبائهم وامهاتهم لا يعرفوها أيضا. كثير ما كنت ازور المساجد والمراكز الثقافية لمختلف المذاهب في اوربا متسللة متسترة قل ما شئت ، فلا أرى إلا مشاهد روتينية تتكرر وصور بدت شاحبة امام بريق المغريات التي تطيش لها العقول.أيام احتفالات رأس السنة الميلادية كنت في بلدي العراق وكنت في ضيافة صديقة من اصدقاء الطفولة في احد مدن الجنوب الطيبة التي قضيت فيها أيام طفولتي ، فهالني ما رأيته في تلك الليلة في هذه المحافظة العشائرية ذات التقاليد العريقة اشياء رأيتها لم ارها حتى عند شباب المسيحية الطائش الحائر الضائع. ناديت شاب يافع كان يتوسط مجموعة من اقرانه وكان يبدو عليه النشاط والفرح والبهجة بشكل غريب وسألته : شنو المناسبة اليوم . فقال عيد رأس السنة. قلت له اي سنة تقصد؟ فنظر ملتفتا لاصدقائه فلم يجبه أحد ، فقلت له ان شهوركم هجرية قمرية اسلامية ، ورأس السنة الميلادية مسيحية غربية لاعلاقة لكم بها . فسحبتني صديقتي ووقف اخوها بيني وبين الشباب الذين انصرفوا يتضاحكون ومن بعيد وجهوا المفرقعات نحونا واطلقوها مع الصراخ والهيجان. احذروا منظمات المجتمع المدني. لماذا لا توجد هذه المنظمات بين المسيحيين؟ شكرا قداسة الدكتور أيزابيل لا تزعل بل فرحت لانها وحدت من يتألم معها.

 
علّق محمد السمناوي ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : الأخ يوسف البطاط عليكم ورحمة الله وبركاته حبيبي واخي اعتذر منك لم أشاهد هذا السؤال الا منذ فترة قصيرة جدا، اما ما يخص السؤال فقد تم ذكر مسألة مقاماتها انها مستخرجة من زيارتها وجميع ماذكر فهو مقتبس من الزيارة فهو المستند في ذلك، بغض النظر عن سند زيارتها، وقد جاء في وصفها انها مرضيةوالتي تصل إلى مقام النفس الراضية فمن باب أولى انها تخطت مقام النفس المطمئنة َالراضية، وقد ورد ان نفس ام البنين راضية مرضية فضلا عن انها مطمئنة.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على الله ينسى و يجهل مكان آدم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . دع عنك من اكون فهذا عوار وخوار في الفهم تتسترون منه باثارة الشبهات حول شخصية الكاتب عند عجزكم عن الرد. يضاف إلى ذلك فقد دلت التجارب ان الكثير من المسيحيين يتسترون باسماء اسلامية برّاقة من اجل تمرير افكارهم وشبهاتهم غير الواقعية فقد اصبحنا نرى المسيحي يترك اسم صليوه ، وتوما ، وبطرس ، ويتسمى بـ حسين الموسوي ، وذو ا لفقار العلوي . وحيدرة الياسري، وحتى اختيارك لاسمك (موسوي) فهو يدل وبوضوح أنه من القاب الموسوية المنقرضة من يهود انقرضوا متخصصون باثارة ا لشبهات نسبوا افكارهم إلى موسى. وهذا من اعجب الأمور فإذا قلت ان هذا رجم بالغيب ، فالأولى ان تقوله لنفسك. الأمر الاخر أن اكثر ما اشرت إليه من شبهات اجاب عنها المسلمون اجابات محكمة منطقية. فأنا عندما اقول ان رب التوراة جاهل لايدري، فأنا اجد لذلك مصاديق في الكتاب المقدس مع عدم وجود تفسير منطقي يُبرر جهل الرب ، ولكني عندما اقرأ ما طرحهُ جنابكم من اشكالات ، اذهب وابحث اولا في التفسير الموضوعي ، والعلمي ، والكلاسيكي وغيرها من تفاسير فأجد اجوبة محكمة. ولو تمعنت أيها الموسوي في التوراة والانجيل لما وجدت لهما تفاسير معتبرة، لأن المفسر وقع في مشكلة الشبهة الحرفية التي لا تحتمل التفسير. لا تكن عاجزا ، اذهب وابحث عن كل شبهة طرحتها ستجد هناك مئآت التفاسير المتعلقة بها. وهناك امر آخر نعرفه عن المسيحي المتستر هو انه يطرح سلسلة من الشبهات وهو يعلم ان الجواب عليها يحتاج كتب ومجلدات وان مجال التعليق الضيق لا يسع لها ولو بحثت في مقالاتي المنشورة على هذا الموقع لوجدت أني اجبت على اكثر شبهاتك ، ولكنك من اصحاب الوجبات السريعة الجاهزة الذين لا يُكلفون انفسهم عناء البحث للوصول إلى الحقيقة. احترامي

 
علّق حسين الموسوي ، على الله ينسى و يجهل مكان آدم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أمة لا تقرأ، وإن قرأت لا تفهم، وإن فهمت لا تطبق، وإن طبقت لا تجيد ولا تحسن. منذ تسع سنوات طرحت سؤالا واضحا على المدعي/المدعية "إيزابيل" الشيعي/الشيعية. وأمة تقرأ وإيزابيل ضمنا لم يعنيهم الرد أو القراءة أو التمعن أو الحقيقة أصلا. رب القرآن أيضا جاهل. رب القرآن يخطئ بترتيب تكون الجنين البشري، ولا يعلم شكل الكرة الأرضية، ويظن القمر سراجا، والنجوم والشهب شيئا واحدا ولا يعلم أن كل منهما شيء مختلف. يظن أن بين البحرين برزخ فلا يلتقيان. رب القرآن يظن أن الشمس تشرق وتغرب، لا أن الأرض تدور حولها. يظن أن الشمس تجري لمستقر لها... يظن أن مغرب الشمس مكان يمكن بلوغه، وأن الشمس تغرب في عين حمئة. رب القرآن عذب قوما وأغرقهم وأهلكهم لذنوب لم يقترفوها. رب القرآن يحرق البشر العاصين للأبد، ويجدد جلودهم، ويكافؤ جماعته وأولهم متزوج العشرة بحور عين وغلمان مخلدين وخمر ولبن... رب القرآن حضر بمعجزاته أيام غياب الكاميرات والتوثيق، واختفت معجزاته اليوم. فتأملوا لعلكم تعقلون

 
علّق منير حجازي ، على بيان مكتب سماحته (دام ظله) بمناسبة استقباله رئيس فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن جرائم داعش : كم عظيم أنت ايها الجالس في تلك الدربونة التي أصبح العالم يحسب لها الف حساب . بيتُ متهالك يجلس فيه ولي من اولياء الله الصالحين تتهاوى الدنيا امام فبض كلماته. كم عظيم انت عندما تطالب بتحكيم العدالة حتى مع اعدائك وتنصف الإنسان حتى لو كان من غير دينك. أنت للجميع وانت الجميع وفيك اجتمع الجميع. يا صائن الحرمات والعتبات والمقدسات ، أنا حربٌ لمن حاربكم ، وسلمٌ لمن سالمكم .

 
علّق ألسيد ابو محمد ، على دلالات وإبعاد حج البابا . - للكاتب ابو الجواد الموسوي : بسم الله الرحمن الرحيم --- ألسلام عليكم ورحمة الله وبركاته --- ( حول دلالات وفبعاد زيارة البابا --- قال الروسول ألكرم محمد (ص) :ـــ { الناس نيام وغذا ما ماتوا إنتبهو } والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 
علّق سمير زنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن من بني أسد حاليا مرتبطين مع شيخ الأسديه كريم عثمان الاسدي في كركوك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فاضل العباس
صفحة الكاتب :
  فاضل العباس


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net