صفحة الكاتب : د . نبيل ياسين

هذا هو شعبك
د . نبيل ياسين

كلما تحدثت مع سياسي حول ما يحدث في العراق وضرورة البحث عن مخرج من الأزمات المتلاحقة يقول لي : هذا هو شعبك.
وكلما تحدثت مع مثقف يتعاطى الايديولوجيا السياسية ويكتب بعض القصائد وبعض القصص وبعض المقالات عن ضرورة الدفاع عن حق الشعب العراقي بحياة حرة وكريمة ينال فيها حقوقه يقول لي: هذا هو شعبك.
ما به هذا الشعب؟
انه ضحية لصنفين من (القادة). الصنف الأول هم القادة السياسيون. وفي كل العالم الديمقراطي مارس الساسة الديمقراطية والتزموا بالقوانين وطبقوا ما شرعه البرلمان والتزموا بالمبادئ الدستورية وخضعوا لسيادة القانون وخافوا من الشعب ومن الرأي العام واستقالوا بعد الفضائح وبعد ظهور عجزهم عن القيادة او الاحتجاجات السلمية ضدهم لانهم لم يفوا بوعودهم او ينفذوا برنامجهم وسلموا القيادة لشخص آخر او جيل آخر او فائز آخر، واعتبروا ان مدة صلاحياتهم انتهت لان القيادة لم تنزل عليهم من السماء،  فهي ليست تكليفا إلهيا سريا وغيبيا، وإنما هي منحة من الشعب لفترة محددة .
لم يسجل حزب المحافظين باسم ورثة مؤسسيه او قادته ، لا تشرشل ولا تاتشر. ولم يسجل حزب المحافظين باسم ورثة ماكميلان او هيوارد او توني بلير. وانتهى حزب الأحرار بعد الحرب العالمية الأولى مع ضمور شعبية رئيسه، رئيس وزراء بريطانيا ديفيد لويد جورج الذي كان في الحرب الأولى يشبه تشرشل في الحرب الثانية من حيث الدور القيادي لإنقاذ بريطانيا وانتصارها.
الحقيقة انه هذا هو شعبي.. ولكن ليس هؤلاء الذين يقولون ذلك هم قادتي . او قادة شعبهم. هذا هو الفرق الأعظم. ولذلك يلقي السياسيون فشلهم على شعبهم ولم نسمع قائدا أوربيا، سواء انتصر او انهزم،  يلقي اللوم على شعبه.
لدينا مئات القياديين في البرلمان والأحزاب والكتل البرلمانية . كلهم يحتقرون شعبهم لانهم فاشلون وليس لان الشعب فاشل. ليس هناك شعب فاشل، هناك قادة فاشلون لا يستطيعون قيادة شعوبهم الى النجاح والتقدم والتطور والعيش بسلام وتمدن.
حين اسمع وأشاهد النواب والقياديين ( وما أكثرهم كثرةً لم يشهد العراق لها مثيلا من قبل في عدد القياديين) في الكتل البرلمانية من مختلف الاتجاهات يصرحون بان كل ما يخالف مصالح قادة كتلهم بأنه مخالف للدستور. فيصبح القضاء على الإرهاب مخالف للدستور، والقبض على المجرمين من القتلة والسراق مخالف للدستور  أتصور اننا في يوم قريب سنسمع بان بيع الشلغم مخالف للدستور اذا لم يكن احد القادة يحب الشلغم، وان شراء الشراشف والأغطية مخالف للدستور اذا كان قائد آخر يحب المكشوف ويكره الستر. انها تصريحات مجانية وابتزازية تكشف عن جهل حقيقي بماهية الدساتير كما تكشف عن طمع سياسي واحتكار حزبي يسعى لسحق الدستور وحرقه بنار النزاعات السياسية. اذا كان نواب وقادة الشعب يمارسون ذلك فلا استغرب ان اسمع  ان بائعا للأدوات الاحتياطية للسيارات يقول ان استجواب رئيس الوزراء مخالف للدستور وان بائعا للخضروات يقول ان التظاهرات مخالفة للدستور ، وان سائق سيارة أجرة يقول ان منع رفع صور صدام والعلم القديم مخالف للدستور وان حارسا لبناية يقول ان اعتقال من يشتبه بضلوعه في الإرهاب مخالف للدستور فاني أتساءل ما معنى الدستور ومن يقرأ الدستور ومن يفسر الدستور ومن يقرر صحة أحكامه .
الصنف الثاني من القادة هم المثقفون. ولدينا، اذا اعتبرنا ان كل من كتب مقالة وكتب قصيدة مثقفا، وكل من عمل في صحيفة او فضائية او راديو مثقفا، وكل من علق على محاضرة وأرسل رأيا الى موقع الكتروني مثقفا، وكل من اعترض على المالكي مثقفا. وكل من انتقد من اعترض  على المالكي مثقفا، وكل من رفع شعار إسقاط النظام مثقفا ، وكل من قال لنطرد الصفويين من بغداد مثقفا، وكل من قال لنطرد أحفاد العثمانيين الطورانيين من العراق مثقفا، فسيكون لدينا اكثر من عشرة ملايين مثقف في العراق. لكن دعونا نعتبر العدد ضعف عدد السياسيين فيكون لدينا مئات المثقفين الذين يشتكون من شعبهم ويقولون (هذا هو شعبك) . وبدل ان يقودوا فكرا تنويرا من اجل هذا الشعب ،يصطفون امام أبواب السياسيين والبرلمانيين بحيث جاز لي ان اقول ان 680 نائبا بريطانيا يمثلون ثمانين مليون بريطاني لايعرف الشعب البريطاني منهم سوى اثنين او ثلاثة. فاذا حدثت ازمة في التعليم يستضيفون وزير التعليم في حكومة الظل ليعطي رأيه الاخر ، وإذا حدثت أزمة في النظام الصحي يستضيفون وزير الصحة في حكومة الظل ليعطي رأيه ويعبر عن فكرته البديلة، لان شغل النواب هو انتظار اتصال من مندوبي الفضائيات( لا يجيب النائب او الوزير على مكالمات الآخرين لكنه يفتح تلفونه حالما ان يرى اسم اي صحفي) وإعطاء تصريح مع رشوة في ظرف بحيث صار النواب ضيوف الفضائيات وليس نواب الشعب. وفي بريطانيا العظمى (سابقا)، يوجد اقل من عشرة محللين سياسيين يزودون أجوبتهم بمعلومات تقنية ومعارف ثقافية . فالمحلل العسكري اثناء الحرب يشرح الأسلحة المستخدمة وأمورا عسكرية أخرى لكي يطلع المشاهد على مجريات أخرى لا تذكرها الأخبار. والمحلل الصحي يفعل مثل ذلك في المجال الصحي وهكذا .فالتحليل السياسي اختصاص وليس (سوق هرج ومرج) وليس بالضرورة ان يكون كل المحللين سياسيين او حزبيين يدافعون عن هذا ويشتمون ذاك ويقولون عن كل ما لا يعجبهم انه مخالف للدستور.

ما هو الدستور؟
الدستور هو عرف تتركز فيه المبادئ العامة لتنظيم السلطات، لكن المشكلة ان لا احد يعرف الدستور ولذلك كل طرف يعتقد ان ما يفكر به هو دستور.
الدستور يعرف السلطة ويقدم تبريرات قبولها وهذا موجود في الدستور العراقي
الدستور يقوم بتوزيع السلطة بين القوى الموجودة في الحياة السياسية وهذا موجود في الدستور العراقي
الدستور ينور الرأي العام  بما يجب على السلطة ان تقوم به وهذا هو النقص الفادح. ليس بالدستور وانما في علاقة الرأي العام به. فلا احد ، وبضمن هذا اللا احد الطبقة السياسية العراقية ، تنور بالدستور فكيف ينور به الرأي العام.
والدستور هو نظام عقلاني واضح يتوخى الاستقرار لا الفوضى ، والأمان لا الخوف، يجنب اي بلد إمكانيات الانقلابات والتخريب والعنف والتهديد باللجوء الى السلاح والحرب ، كما يجنب البلاد الغوغائية والاضطرابات الجماعية والهبات الفوضوية، ويوقف الجرائم السياسية.
هنا بيت القصيد كما يقال: فالإرهاب هو جريمة سياسية وهناك من لا يريد للدستور ان يوقفها وللقانون ان يحاسب عليها.

هل الدساتير دينية وغير دينية ؟
ليس هناك دستور ديني ودستور غير ديني. فكل دستور ليبرالي يتضمن ،اصلا ، الوصايا الدينية. الدساتير تحرم القتل والسرقة والرشوة والكذب والحنث باليمين
وظلم الوالدين وذوي القربى والغرباء. اليكم الوصايا العشر وابحثوا في الدساتير فستجدون ان كل دستور علماني ليبرالي يتضمن جميع الوصايا الإلهية ولذلك لا حاجة لان يتسلح رجال الدين بالفيتو في المحكمة الاتحادية. فمن جملة الوصايا : لا تقسم بالرب باطلا. وهي الوصية الثالثة. ولكن كم قياديا عراقيا اقسم بالله باطلا فلم يصن الامانة ولم يحافظ على حياة العراقيين ولم يحافظ على المال ولم يحترم الدستور؟ اما الوصية السادسة فهي لا تقتل. ولست بحاجة لان اقول ان مئات ممن (يؤمنون) بالله ويصلون ويصومون ويحجون يقتلون  في العام الاف العراقيين ويريدون إلغاء قانون مكافحة الإرهاب ليستمروا بالقتل. قد يكون من حق الجميع مطالبة الحكومة باحترام حقوق المشتبه بهم من المعتقلين وإخلاء سبيل من يثبت التحقيق براءته. ولكن ليس من حق هؤلاء (المؤمنين)  ان ينكروا وجود الله الذي حرم القتل. فالوصية هذه موجودة في القرآن ايضا (من قتل نفسا بغير حق فكأنما قتل الناس جميعا).اما الوصية الثامنة فهي تحرم السرقة ،والتاسعة تحرم شهادة الزور. اما وصايا القرآن فهي لا تختلف عن وصايا بني إسرائيل والوصايا المسيحية. فتحريم القتل ورد في سورة المائدة (من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعاً) والقسم بالله باطلا ورد في سورة البقرة ، وتحريم السرقة ورد في سورة البقرة ايضا (ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم) . وتحريم السرقة ورد في سورة المائدة الاية 38 ( (والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا).  فاذا طبقنا القران على القادة، فكم من القادة سنرى بدون ايد ؟
اما شهادة الزور فقد حرمتها سورة البقرة في الآية 283  (ولا تكتموا الشهادة ومن يكتمها فإنه آثم قلبه). فلماذا يطالب البعض بدولة دينية وهو لا يطبق الدين بينما تلتزم الدولة المدنية في دساتيرها بتطبيق وصايا الأديان ؟
لماذا لا يريد كثير من (المؤمنين) العراقيين اعتبار قتل مئات الآلاف من العراقيين متعارضا مع القرآن فيطالبون بإلغاء كل القوانين التي تعاقب القتلة ؟
هناك مقابر جماعية وإعدامات وسجون وتعذيب ارتكبها صدام وأجهزته. فلماذا يصر بعض الساسة على الافتخار بتلك الجرائم؟ هذه هي المشكلة . ليست القضية قضية سنة ضد الشيعة، او شيعة ضد السنة، بقدر ما هي قضية هل هناك إيمان بان القتل عمل قرآني وان معاقبة القاتل عمل شيطاني؟
لا احد يعترف بان صدام مجرم. وهذه هي المشكلة. اي مشكلة عدم الاعتراف القانوني بان صدام قاتل

الدساتير اكتملت بعد حرية الصحافة
يعتبر القرن التاسع عشر قرن النضال من اجل حرية الصحافة في اوربا. وقد اقترن هذا النضال بقضية جوهرية كبرى : حرية الصحافة تعني الدفاع عن جميع الحريات الأخرى، وقد تتوج نضال القرن التاسع عشر بفتح الباب أمام تعديلات دستورية غاية في الأهمية. فقد كان القرن الثامن عشر قرن تقليص صلاحيات الملكيات المطلقة وإعطاء كثير منها للبرلمانات. كان القرن الثامن عشر قرن الصراع بين الحكم المطلق وبين البرلمان في اوربا. وبعد ان نالت الصحافة حق وحرية التعبير بدأت مرحلة جديدة أسست لما عليه اوربا الآن. فقد شهدت نهايات القرن التاسع عشر نضالا من نوع جديد بعد تقليص الصلاحيات المطلقة هو شحن الدساتير بالحقوق والحريات الفردية. وهي أبواب لم تكن موجودة قبل ذلك.ومع بداية القرن العشرين دخلت هذه الحقوق والحريات الى اغلب دساتير اوروبا، وما الاعلان العالمي لحقوق الإنسان الصادر عن الامم المتحدة عام 1948 الا دستورا اوربيا مهد الطريق امام الوحدة الاوربية، التي تحققت بدورها بسبب امرين: صعوبة شن الحرب بين الدول الاوربية بعد الحرب العالمية الثانية حيث أصبحت الحروب مسألة برلمانات وليست مسألة حكومات، ووحدة لائحة الحقوق التي يتضمنها كل دستور اوربي. هكذا وجدت الوحدة الأوربية نفسها متحققة تراكميا وتدريجيا في الاتحاد الاوربي.
هذا هو شعبك. نعم، وهذا هو شعب الانجليزي والفرنسي والامريكي والايطالي والهولندي والسويدي والدنماركي ايضا. فهناك قادة ونخب يصنعون للشعوب متغيراتها ويحولون شعوبهم من حالة الى حالة. فالبرلمان الانجليزي هو الذي انهى حكم الملك شارل الثالث المطلق عام1649وقد اخطأ الملك خطأه الفادح الرهيب حين أعلن الحرب ضد البرلمان الذي كان يريد ان يؤكد حقيقة (ان البرلمان يحكم مع الملك) وحين رفض الملك مشاركة البرلمان في الحكم خسر ملوكيته وأصبح البرلمان الحاكم في انجلترا.
لم يقل كرومويل، الذي قاد البرلمان ضد الملك: هذا شعبك. فحين اصعد الملك شارل الى منصة الإعدام بتهمة الخيانة العظمى للشعب كان الشعب يريد من قادته ان يفتحوا له أبواب الحرية.
هذا هو شعبك. نعم، ولكن قادته يقودونه الى ان يكون شعبا بلا حريات لان معظم قادته ليسوا احرارا ولا يفكرون بحرياتهم وهم في احزاب هرمية التنظيم، سرية المعلومات، مبدأها الأول والأخير هو الطاعة. حتى أفضلها يسارية تمارس مبدأ : نفذ ثم ناقش، وفي نهاية الأمر يتم التنفيذ ويمنع النقاش.
هذا هو شعبك
نعم هذا هو شعبي.
فقادته يحتقرون القانون ولا يفكرون به حتى لو رفعوا شعار دولة القانون. ولا يؤمنون بحقوق المواطنة حتى لو رفعوا شعار دولة المواطنة، ولا يؤمنون بالحقوق والحريات السياسية والمدنية والاجتماعية حتى لو رفعوا شعار دولة جميع الحقوق.
لدينا ارث عميق من الحكم المطلق. وكما في اوربا اختلط هذا الحكم المطلق بالدين والقبيلة والسياسة والمال. والفرق العميق بين الخلفاء الراشدين وبين الدولة الأموية وما بعدها  هو ان المال تحول من مال عام للمسلمين الى مال خاص للخليفة. وان الخليفة لم يعد محكوما بالمسلمين وانما أصبح المسلمون محكومين بالخليفة. فحق النقد، الذي كان سائدا في خلافات ابي بكر وعمر وعلي انتهى تماما وتحول الى جريمة يعاقب عليها الخليفة وليس الإسلام. والحق في المال العام تحول الى نزاع، منذ ايام ابي ذر الغفاري ، بين الخليفة وبين الرأي العام.
هذا هو شعبك.
اذا كانت السلطة تستخدم القمع الذي يصل الى حذ القتل وتجد من المثقفين من يصفق لهذا القتل ويعتبره عملا ثوريا فلا يمكن ان نلوم الشعب ونقول هذا هو شعبك.
دعونا نقل : هؤلاء هم القادة السياسيون ووراء هؤلاء هم القادة الثقافيون. هذان النخبتان اتحدا في طبقة واحدة كما كان العهد دائما في اتحادهما في الحكم المطلق.
الأفضل ان نقول : هذه هي طبقتك السياسية، فاسدة، متخلفة قانونيا، وجاهلة ثقافيا وغير مسؤولة اخلاقيا امام شعبها. والا كيف يمكن الاقتناع بتصريحات بعض النواب بان تحديد مدة الرئاسات الثلاث يصطدم مع إرادة الناخب العراقي؟ فهؤلاء النواب لا يفرقون بين الديكتاتورية المؤبدة وبين الديمقراطية المتنقلة. ومن هو الوصي على الناخب العراقي؟ الدستور ام النائب؟ وكيف يمكن الاقتناع بتصريحات بعض النواب من جهة أخرى بان كل اعتقال لمتهم بالإرهاب هو استهداف لطائفة معينة؟
هل هذه ثقافة سياسية؟ في كل دول العالم الديمقراطية يعد النائب اعدادا ثقافيا وسياسيا وقانونيا لسنوات طويلة. ولدينا يعد النائب اعدادا حزبيا ليكون ضد القانون وضد الدستور وضد التعددية وضد الديمقراطية. وضد المواطن.
هذا هو شعبك: ينوح ويشتكي ويحتج وينتقد ويسب احيانا، ولكنه لا يفعل شيئا آخر.
ما هو هذا الشيء الآخر؟ انهم يعنون الثورة. بمعني هذا هو شعبك يقبل بتردي اوضاعه ولا يثور.
لماذا لا يثور؟
ل ايثور لان الوضع السياسي المضطرب طائفيا لا يسمح له بالثورة.. لكن الثورة تواجهها دعوات العودة الى النظام القديم.

  

د . نبيل ياسين
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/01/17



كتابة تعليق لموضوع : هذا هو شعبك
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق فؤاد عباس ، على تمرُ ذكراك الخامسة... والسيد السيستاني يغبطك ويهنئك بالشهادة ؟ : السلام عليكم.. قد يعلم أو لايعلم كاتب المقال أن الشهيد السعيد الشيخ علي المالكي لم يتم إعتباره شهيداً إلى الآن كما وأن قيادة فرقة العباس ع القتالية تنصلت عن مسؤوليتها في متابعة إستحقاقات هذا الشهيد وعائلته .

 
علّق عباس الصافي ، على اصدقاء القدس وأشقائهم - للكاتب احمد ناهي البديري : شعوركم العالي اساس تفوق قلمكم استاذ

 
علّق الحیاة الفکریة فی الحلة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری ، على صدر عن دار التراث : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن 9هـ - للكاتب مؤسسة دار التراث : سلام علیکم نبارک لکم عید سعید الفطر کتاب الحیاة الفکری فی اللاحة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری كنت بحاجة إليه ، لكن لا يمكنني الوصول إليه هل يمكن أن تعطيني ملف PDF

 
علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان). .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رياض البياتي
صفحة الكاتب :
  رياض البياتي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net