صفحة الكاتب : نبيل القصاب

محسن عزيز احمد بطل الدراجات تألق مستمر
نبيل القصاب

لقاء : نبيل خضر القصاب

أحيانا ً أعيد قراءة الذكريات جميلة من حياتي حيث أحتفظ بالأجندة الكاملة أضافة الى أرشيف كامل لنتاجاتي في الصحف العراقية أيام زمان نهاية السبعينيات ولغاية الخطوة الأولى للخروج من العراق والتوجه الى بلاد الغربة , قبل ذلك كنت متخصص في مجال الأعلام الرياضي ,من تصوير , تحقيقات , كتابات , متابعات , والتقيت المئات من الرياضيين الابطال في مختلف الرياضات الذين سطروا تاريخ بحروف من الذهب .
وأنا في بلاد الغربة لم أنقطع عن ممارسة مهنتي وأتابع أخبار الزملاء والابطال والمشاهير والشخصيات في مختلف مجالات الحياة من خلال عملي في السفارة العراقية , بيت العراقيين,أثناء فترة السفير القدير الأستاذ سيامند بناء , للفترة من عام 2005 ولغاية 2010 في هولندا .

ومن هؤلاء بطل الدراجات السيد محسن عزيز أحمد الذي يقيم الأن في بريطانيا , وأثناء زيارتي الى مدينة مانشستر أحببت أن ألتقي معه لأعادة الذكريات الجميلة أيام الثمانينيات واجراء هذا اللقاء معه لتسليط الأضواء على مايفعله الأن وهو في بلاد الغربة حاله حال الملايين من العراقيين .

السيد محسن عزيز احمد خريج كلية التربية الرياضية عام 1995 , وهو أحد الرياضيين الأبطال كلاعب ومدرب  في لعبة الدراجات في العراق وأقليم كوردستان , وحاصل على العديد من بطولات العراق . وشارك في العديد من البطولات العربية في الاردن والمغرب والجزائر وشارك في بطولة دولية عام 1982 في يوغسلافيا  Tour de Yugoslavia) )  واخرى في تركيا .  

بعد أعتزاله اللعبة عمل مدربا ً لنادي أربيل  بعد أن حصل على الشهادة الدولية للتدريب عام 1985 لحين خروجه من العراق , وحصل الفريق على العديد من البطولات وتمكن السيد محسن عزيز  من تطوير قابليات العشرات من الرياضيين في فئات الصغار والشباب والمتقدمين .  وكان اغلب أبطال العراق ورياضيّ اللعبة من النادي ولهذا كانت الصحف يلقبون نادي اربيل الرياضي بمدرسة الدراجات في العراق .

توجه المدرب القدير السيد محسن عزيز الى بلاد الغربة عام 1997 واستقر به المقام أول الآمر في هولندا , بعد فترة وجيزة , عمل كمراقب مع فريق Rabo Bank)   ) الهولندي , وسافر مع الفريق للمشاركة في بطولة العالم في فرنسا Tour de France)) .  بعد ذلك توجه الى بريطانيا عام 2002 واستقر في مدينة مانشستر , وبدأ بالبحث واللقاءات في مجال اللعبة وبالفعل تمكن من الأشتراك في ثلاث دورات تدريبية. وحصل على شهادة دولية كمدرب للعبة في القاعات المغلقة أي Track Cycling حيث يعتبر أول رياضي يحصل على هذه الشهادة في تاريخ العراق , الذي يؤهله أن يكون مدربا ً في الدول الأوروبية والعالم  وبعد ذلك أصبح مدربا ً لأشهر الأندية الأنكليزية . وفي نفس الوقت تم تكليفة بتطوير قابليات عددا ً من الرياضيين في الفريق البريطاني الذي سيشارك في اولمبياد عام 2012 .
   
 التقيت مع السيد محسن عزيز أحمد , وكان هذا الحوار

* أخي وصديق العمر في البداية أقدم لكم  الشكر التهانيء , رغم مرور اكثر من عقدين من الزمان فأنت البطل والرياضي الحقيقي وتحمل معاني الأخلاص والتفاني للعبة , وأقول لكم بأن العراق والعراقيين والكورد يفتخرون بأنجازاتكم كلاعب ومدرب .

# شكرا ً جزيلا ً لكم ولزيارتكم ومتابعتكم , نحن كذلك نفتخر بنتاجاتكم وعملكم في مجال الأعلام منذ أمد طويل .
 
* لنبدأ مع مشوارك وأنت تستقر في المملكة المتحدة عام 2002 , كيف ولماذا بريطانيا ؟

#  بعد وصولي الى بريطانيا قررت الأستقرار في مدينة مانشستر لعدد من الاسباب , الأول  وجود الملعب الدولي الشهير للدراجات Track Cycling VELODROME)) ,  والثاني وجود مقر الاتحاد الأنكليزي للعبة (British Cycling)  في المدينة , واختياري واقامتي سهل الكثير من الامور للتقارب معهم والتعارف والاشتراك في الفعاليات  والاستفادة منهم . وبالفعل لوجود مقر الاتحاد في ماشنستر نظمت العديد من البطولات الدولية والاوروبية فيها , وللمعلومات فأن أكثرية أبطال اللعبة من مواليد هذه المدينة ويحملون الميداليات الأولمبية والدولية .
بعد ذلك حفزني الاتحاد الانكليزي للعبة عام 2003 في المشاركة في دورة تدريبية , للآستفادة من خبراتي بشكل رسمي وعلمي , وبالفعل شاركت في الدورة والتي أستمرت سنة كاملة وحصلت على شهادة التخرج بأمتياز. وفي عام 2004 شاركت بدورة اخرى للتخصص في تدريب الفرق للعبة داخل القاعات المغلقة أي (Track Cycling) وحصلت على الشهادة بتقدير عال . في عام 2008  في دورة جديدة للعبة , وكانت اخر دورة تدريبية للتصنيف من أجل الترخيص والقدرة للعمل كمدرب للفرق داخل المملكة المتحدة , حيث الشرط الأساسي للذين يرغبون العمل في هذا المجال . واني فخور بذلك من أجل خدمة الأجيال القادمة في اللعبة , والان أنا أعمل كمدرب للعبة في نادي  (Eastland Velo) . 

• أنت ذكرت أنك شاركت مع الفريق الهولندي كمراقب في بطولة فرنسا الدولية Tour de France)) , وحسب معلوماتي فأن مثل هذه البطولات بحاجة الى خبرات ومهارة عالية , ممكن أن تسلط الضوء على ذلك ؟

# بطولة فرنسا من اهم البطولات الدولية المهمة , تقام سنويا ً في شهر تموز بمشاركة حوالي 22 فريق , ويقطع المتسابقون مسافة  3600 كلم خلال 21 مرحلة , واحيانا ً تصل المسافات الى داخل حدود دول الجوار مثل أيطاليا , أسبانيا , هولندا وبلجيكا , وبريطانيا. شخصيا ً شاركت مرتين في هذه البطولة بشكل رسمي عامي 2002 و2007 , وفي المرة الأخيرة شاركت في مؤتمر بطولة فرنسا للعبةTour De Franc Conference   والتي استمرت يومان وحصلت على دبلوم المشاركة .
 
 *  بعد كل هذه الانجازات كلاعب ومدرب مثالي , هل فكرت  في يوم ما  العودة الى العراق أو أقليم كوردستان وانت تحمل كل المؤهلات الدولية والخبرة والشهادات الدولية لتدريب أحد الفرق أو الأندية ؟

# أذا كانت العراق أو أقليم كوردستان بحاجة الى خبراتي ومؤهلاتي , فأنا أفتخر ولي الشرف في خدمة بلدي قبل الأخرين , وبذلت قصارى جهدي خلال وجودي في بريطانيا وتمكنت من الحصول على 3 شهادات تدريبية لماذا ؟ من أجل مستقبل اللعبة في بلدي وخدمة الوطن من خلال الأهتمام وتدريب الفرق والأندية وتكوين الفرق في جميع الفئات . والأن أنا أتحضر للدراسة والبحث للحصول على شهادة الماجستير لأختصاصي من  جامعة مانشستر بعد قبولي للدراسة .
هنا أريد أن أوضح, أن كان أهل اللعبة والمسؤولين يرغبون بعودتي وأستلام مسؤولية ما ؟ لأنهم يعلمون جيدا ً مكانتي وخبرتي في اللعبة ,لآني لم أنقطع عنهم وأتواصل معهم . وأتعهد بعدم التردد في تقديم كل أمكانياتي من أجل خدمة بلدي من أجل تقدم اللعبة يدا ً بيد مع زملائي من أجل تقدم اللعبة نحو الأفضل .

* حسب ماذكرت تعمل الأن كمدرب للعبة في نادي (Eastland Velo) الأنكليزي , مالفرق بين ممارستك وعملك للعبة في العراق وأنكلترا ؟
 
# هناك فرق كبير طبعا ً , كمثال فأن نادي (Eastland Velo) متخصص في مجال لعبة الدراجات ومرتبط  ومدعوم من أتحاد الدراجات الأنكليزي , والنادي يركز على هذه اللعبة فقط , والمشرفين على النادي يحملون شهادات أختصاص دولية , والمسؤولين يهتمون كثيرا ً و هناك ملاعب للمسابقات واخرى للتدريب , وتأمين مسلتزمات اللعبة , النادي لديه حوالي 100 لاعب ولدينا بين 200 و300 دراجات هوائية بكامل مواصفات اللعبة . والفرق بأشراف خمسة مدربين وانا واحد منهم , وهناك جدول ومواعيد التدريب حسب الفئات العمرية والفرق , هناك أهتمام كبير بالأطفال والفئات العمرية الصغيرة لأنهم أساس ورافد كبير للفرق الشبابية والمتقدمة في المستقبل . بالأضافة الى الأشراف على فرق المدارس , وللأعلام دور كبير في تطوير وتقدم اللعبة .  هذه البعض من الفروقات.

* بكل هذه الامكانيات , هل تذكر لنا النتائج التي حصلتم عليها في مجال اللعبة؟

#  المتسابقون في النادي يشاركون بأستمرار في البطولات المحلية في أنكلترا و بين 10 – 15 يحصلون دائما ً على المراكز الأولى , في السنوات الأخيرة تمكن متسابقينا الأشتراك في أولمبياد بكين عام 2008  والبطولات الأوروبية ضمن الفرق الأنكليزية , وحصل  متاسبق النادي جيسن كيني , على الميدالية الذهبية في الأولمبياد بمشاركة زملائه المتسابقون  ماثيو كرامبتن وستيفان بوركر وكريستيان لايته , والأن نحن منشغلين بأعداد خمسة متسابقين للمشاركة في أولمبياد لندن عام 2012.  

* هل أنت متفائل بتقدم اللعبة نحو الأفضل في العراق والأقليم أذا تم الأعداد والتجهيز بمثل مامتوفر في أنكلترا ودول أوروبا ؟ وماذا ستكون النتيجة ؟

# بكل تأكيد , أذا بالفعل وبرغبة فعلية تم الأهتمام باللعبة والمتسابقين , وسيتم تطوير قابلياتهم بشكل علمي أكثر , وبالنسبة لي شخصيا ً أنا مستعد لذلك  والعمل وأتعهد بتطوير اللعبة اذا وفرت الاحتياجات والمستلزمات والاجواء اللازمة للعبة وتطويرها , ولي كل الفخر في أن أرى راية العراق وأقليم كوردستان مرفوعة بين اعلام دول العالم . وارغب في تحقيق هذا الحلم . وأتذكر في الثمانينيات بأني كمتسابق كوردي كنت أشارك في البطولات العربية بأسم العراق , لأن البطولات العربية فقط للعرب والدليل على ذلك التسمية ( البطولة العربية للدراجات )  وكنت أحلم ولازلت بوجود فريق كوردي يمثل الأقليم , للشماركة في البطولات الدولية بأسم الأقليم أو الأندية .
 
* بما أنك حصلت على شهادات دولية في التدريب , هل تم التباحث معك لتدريب فرق أخرى خارج أنكلترا؟

# نعم , كان ذلك قبل سنتين , حيث تم التباحث معي عن طريق البعض من المعارف والأصدقاء لتدريب أحد الفرق في دولة خليجية  , ولكن رفضت الفكرة لأني كنت منشغل بأمور أهم في دورات دولية وخطط مستقبلية أخرى .

* نحن في نهاية اللقاء هل لديك كلمة أخيرة ؟

# أولا ً  أشكرك على هذا اللقاء , ثانيا ً , أطلب من السادة المسؤولين الأهتمام بصورة جدية للعبة في الأقليم , لأن من خلال الرياضة تتم التعريف بالبلدان , وأعداد وتجهيز الفرق والمتسابقين بمستلزمات المطلوبة لآن ذلك يختزل الوصول للقمة والحصول على النتائج الجيدة , وحلم الجميع برفع راية  كوردستان في المحافل الدولية . وأطلب فتح قنوات التواصل وتعميق العلاقات بين الرياضيين داخل الأقليم والمقيمين في الخارج في مجال اللعبة . والتنسيق من أجل تنظيم الوفود مع الفرق الرياضية والاستفادة من الخبرات الدولية بالمشاركة مع الفرق والاندية الدولية وتطوير قابلياتهم .

 

  

نبيل القصاب
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/01/18



كتابة تعليق لموضوع : محسن عزيز احمد بطل الدراجات تألق مستمر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . اياد الكناني
صفحة الكاتب :
  د . اياد الكناني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مكتب المرجعية الدينية العليا يشرع بإنشاء جسر في المثنى لإنقاذ تلاميذ المدارس من الغرق

  شبكة أنباء العراق تطفئ شمعتها الثانية  : علي الزاغيني

 التجارة..ارسال قافلة محملة بكمية (5000) كيس طحين الى قضاء القائم المحررغرب الانبار  : اعلام وزارة التجارة

 عاشوراء هذا العام.. كرامات باهرة وانسيابية متميزة واعداد مليونية  : زهير الفتلاوي

 الطيش سور للوطن  : حميد آل جويبر

 المفخخ من العناوين  : تراب علي

 احتلال  : عباس محمدعمارة

 شؤون الداخلية والامن في نينوى تلقي القبض على ارهابي منتمي الى داعش يعمل معقب في دوائر الجنسية منتحلاً صفة رجل امن  : وزارة الداخلية العراقية

 الموقف المائي ليوم 22-5-2019

 تعزية السادة كوام العباس  : مجاهد منعثر منشد

 التطور التقدم الانفتاح طريقنا الى الويلات  : راجحة محسن السعيدي

 لولا بن علي لهلك بن عمر  : واثق الجابري

 الأمام الكاظم عليه السلام سجين مسلوب الحقوق...  : رحمن علي الفياض

 المجرب لا يجرب

 أين تقف السعودية من ملف التقارب الإيراني – المصري!؟  : هشام الهبيشان

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net