مشروع إعمار وتطوير مزار ميثم بن يحيى التمار(رضوان الله عليه)
سرمد سالم

متابعة : سرمد سالم
عدسة :عصام الموسوي
انطلاقاً من قول الله تعالى: (إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللّهِ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلاَةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلاَّ اللّهَ فَعَسَى أُوْلَـئِكَ أَن يَكُونُواْ مِنَ الْمُهْتَدِينَ)، حرص المؤمنون في كل أرجاء العراق على وضع إستراتيجية معينة تسهم في عملية تطوير كلّ أضرحة المراقد المقدسة والمزارات الشريفة، خاصة بعد تحررها من الاستبداد الحاكم، لتشهد نهضة عمرانية كبيرة وعلى كافة الصعد والمجالات، من خلال العديد من المشاريع العملاقة التي تهدف إلى توفير كل الخدمات الضرورية لزائري هذه البقاع الطاهرة... ومزار ميثم بن يحيى التمار (رضوان الله عليه) من المزارات التي دخلت هذا المجال، وبدأت إدارته بالمشاريع الحيوية. ولتسليط الضوء عن كثب على هذه المشاريع، كان لصدى الروضتين هذا اللقاء مع المهندسة (هاجر إبراهيم) مشرفة في مشروع إعمار مزار ميثم بن يحيى التمار (رضوان الله عليه) والتي قالت:
لقد ابتدأ العمل بهذا المشروع الكبير - الذي يتكون من عدة مراحل - بتوسعة مساحة الضريح الداخلي، وذلك بإضافة مساحة جديدة من الصحن، فبعد أن كانت مساحة الضريح الداخلي لمرقد الصحابي الجليل ميثم بن يحيى التمار (رضوان الله عليه) صغيرة جداً تقدر بـ(300) متر مربع، تم توسعتها لتصل إلى (1200) متر مربع. وقد مرت هذه الخطوة بعدة مراحل: شملت المرحلة الأولى منها الهدم الكامل لكل أجزاء الضريح الداخلي، ومن ثم الابتداء من الأسس، حيث تم إعادة بناء أساس جديد وقوي بعمق (2) متر، ومن ثم التسليح وتشييد الهيكل الكونكريتي، وبعدها التقطيع بالطابوق... وتُقدر نسبة الانجاز لهذه المرحلة بما يقارب الـ(95%) ولم يتبقَ منها سوى الأشياء البسيطة، مثل: التأسيسات الكهربائية، ومن ثم التغليف... وقد تم البناء حسب الطراز الإسلامي، وقد حاولنا في هذا المشروع أن نجمع بين الحداثة والتراث.
كما بيّنت المهندسة (هاجر إبراهيم): كان المرقد الشريف يحتوي في السابق على قبة صغيره فقط، أما الآن فهو يحوي على قبة ومنارتين بارتفاع 28م، وبقطر 5‚2م... علماً أن اعمار المنارتين مرّ بعدة مراحل، ابتداءً من تشييد قاعدة المنارتين والتي يبلغ ارتفاعها 4‚5م.
 أما المرحلة الثانية فتمثل الاسطوانة والتي تعلو بما يقرب 8‚9م. ومن بعد ذلك تأتي المرحلة الثالثة وهي منطقة المأذنة والتي يقارب ارتفاعها 5‚2م. أما المرحلة الرابعة وما قبل الأخيرة، وهو ضمن ما تعرف بمنطقة (الكأس)، والتي ترتفع بمقدار 5‚7م، ومن بعدها تأتي المرحلة الخامسة والأخيرة والتي تُعرف بـ(قمة المأذنة) وارتفاعها(2)م، وإن الفرق بين القبة والمنارة(10)م.
وقد وضحت: إن المرحلة الثانية ستشمل الانهاءات وتغليف الجدران والأرضيات بالمرمر و(العينه كار) والكتائب القرآنية المتكونة من الكاشي الكربلائي. أما الواجهة سيتم تطعيمها بـ(الجف قيم) (وهو نوع من التغليف بالطابوق)، حيث استخدمنا هذا الطراز الإسلامي في المنارة، وسيكون الطراز مختلفاً، حيث سيُطعم بالكاشي الكربلائي، وفي النتيجة سيكون اسم التغليف (المعرّق)، وإن شاء الله تعالى سيتم المباشرة في هذه المرحلة في الأيام القادمة.
وذكرت المهندسة هاجر: إن المرحلة الثالثة من مشروع إعمار مزار الصحابي ميثم التمار (رضوان الله عليه) تتكون من توسعة الصحن الخارجي للمزار من (3000) متر مربع إلى ما يقارب الـ(14000) متر مربع سيكون عبارة عن طابقين لغرض الاستفادة من المساحة، ويحتوي على قاعات دراسية، وغرف لأقسام المزار، ومضيف، ومطعم، ومتحف، وقاعات علمية، ومسجد، وكل الأشياء الضرورية التي تقدم كافة الخدمات الثقافية والخدمية للزائر الكريم داخل الصحن.
أما عن الغرض من هذه المشاريع فقد قالت: باعتبار النجف عاصمة الثقافة الإسلامية، كان لابد من حملة كبيرة تشمل أعمال المراقد، ومن ضمنها مرقد الصحابي ميثم بن يحيى التمار (رضوان الله عليه)، حيث كان المرقد في السابق قديماً جداً وكلّ أجزائه متضررة يصعب إدامتها أو معالجتها، وكذلك مساحة المرقد صغيرة لا تتلاءم مع حجم الزائرين، بالإضافة إلى ما يُقام من مهرجانات واحتفالات طيلة أيام السنة، فكان القرار تهديم البناء القديم لإعادة بنائه بصورة جديدة، وبطراز معماري جديد، وإضافة توسعة تتلاءم مع حجم الزائرين القادمين من كل أرجاء العالم لتقديم خدمة مميزة، حيث يستقبل المرقد ما يقارب الـ(6000) زائر يومياً، فكانت هذه أهم نقطة.
وعن شباك الضريح فقد قالت: أما بالنسبة للضريح الموجود والبالغ مساحته (2.5×3.20)متر تم توسعته إلى (4×5)متر، وبارتفاع ثلاثة أمتار. وقد تم وضع أكثر من تصميم، لذلك اختير التصميم الملائم، ومن ثم مشاهدة العديد من الأعمال في هذا الجانب ولأكثر من جهة.. وأخيراً وقع الاختيار على العتبة العباسية المقدسة ليكون العمل في المصنع الخاص بها.
وفي لقاء آخر مع المهندس عزيز كريم رئيس دائرة - مهندس مقيم لمشاريع مسلم بن عقيل وميثم التمار وسيد إبراهيم:
تشكلت دائرة مهندس مقيم للإشراف على (مشروع ميثم التمار ومسلم بن عقيل وسيد ابراهيم). أما عن مشروع إعمار مزار الصحابي الجليل ميثم بن يحيى التمار فقد قسم لمراحل شملت الأولى منه الهدم الكامل لكل أجزاء المزار وبناءه بالكامل ومن الأسس (الضريح والقبة الجديدة والمنائر) بمبلغ إحالة (3.481)مليار من تخصيصات النجف عاصمة الثقافة.
 أما المرحلة الثانية ستشمل الإنهاءات بمبلغ إحالة (2.877)مليار دينار، وإذا تبقى مبلغ سيكون هنالك أمور ملحقة بهذه المرحلة، مثل: تهيئة وحدات صحية أو توسعة وما شابة ذلك... مدة الإنجاز (240)يوماً. المرحلة الأولى في طور الإنجاز، أما المرحلة الثانية فنحن في طور استلام الموقع والمباشرة وتهيئة المخططات المعمارية والإسلامية بالتنسيق مع الممثلية الخاصة لأمانة مزار ميثم التمار.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سرمد سالم

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/01/18



كتابة تعليق لموضوع : مشروع إعمار وتطوير مزار ميثم بن يحيى التمار(رضوان الله عليه)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net