صفحة الكاتب : حسين ناصر الركابي

الشعوب بين سياسة علي (ع ) وسياسة معاوية
حسين ناصر الركابي
لاشك إن استلام شؤون ألدوله بيد الإمام علي (عليه السلام ) بعد مقتل عثمان بسبعة أيام ذلك في ( 25) ذي الحجة عام (25 هـ ) فوجد الأوضاع متردية بشكل عام وعلى اثر ذلك وضع خطه إصلاحية شامله ركز فيها على عدة محاور مهمة :
أولا . تطهير جهاز ألدوله فور تولية منصب رئاسة ألدوله هو عزل الذي سخروا جهاز الحكم لمصالحهم الخاصة واثروا ثراء فاحشا واختلسوا من بيوت المال. 
ثانيا. تأميم الأموال المختلسة اصدر الإمام علي عليه السلام قرار حاسم بتأميم الأموال المختلسة التي نهبها الحكام السابقون .
ثالثا . السياسة المالية التي انتهجها الإمام ( عليه السلام ) امتداد لسياسة رسول الله صل الله عليه واله وسلم الذي عنى بتطوير الحياة الاقتصادية وإنعاش الحياة ألعامه في جميع أنحاء البلاد وركز الإمام ( عليه السلام ) على عدة نقاط  المساواة في التوزيع والعطاء  فليس لأحد على احد فضل او امتياز وإنما الجميع على حد سواء  الإنفاق على تطوير الحياة الاقتصادية، إنشاء المشاريع الزراعية ، العمل على زيادة الإنتاج الزراعي الذي كان من أصول الاقتصاد العام في تلك العصور ، عدم الاستئثار بأي شي من أموال الدولة .
رابعا .السياسة الداخلية أمر( عليه السلام)  بإزالة جميع أسباب التخلف والانحطاط وتحقيق حياة حرة وكريمه يجد فيها الإنسان جميع متطلبات الحياة من الأمن والرخاء والاستقرار .
خامسا . تربية ألامه لم يعهد عن احد من الخلفاء انه عني بالناحية التربوية او بشؤون التعليم كالإمام علي( عليه السلام) وقد أولى المزيد من اهتمامه بهذا الأمر فاتخذ جامع الكوفة معهد يلقي فيه محاضراته الدينية والتوجيهية وبث الأدب والأخلاق الاسلاميه ونشر الوعي وخلق جيل يؤمن إيمانا عقاديا لاتقليديا ،.
 
نأتي إلى سياسة معاوية 
بعد إن انتهت مهزلة الحكم الذي تنصب فيها معاوية :  
عمل معاوية على إن يحارب مبادئ ونهج علي (عليه السلام) وان يطبع أفكار الناس بالطابع الذي يؤمن له سيطرته وأمة خاليه من أي رقابه أو احتجاج ولذلك مارس سياسة استهدف منها محوا نزعة الحرية لدى الإنسان المسلم وتحويله عن أهدافه العظيمة ونضاله من اجلها 
ركز معاوية في حكمه على المبادئ التالية :
أولا . إحياء ألنزعه القبلية والطائفية ولإرهابية واستغلالها لسياسته الشخصية .
ثانيا . مارس أبشع الجرائم الإرهابية وعمل على تجويع الشعوب حتى تظل تلك الشعوب تحت سلطته .
ثالثا . التحذير باسم الدين وشل الروح الثورية والروح الوطنية عند المسلمين واستدعا معاوية( بسر ابن ارطاة ) وجهه إلى الحجاز واليمن وقال له حتى تمر بالمدينة فاطرد واخف من مررت به وانهب أموال كل من أصبت له مالا ممن لم يدخل في طاعتنا وأرعب الناس عنك فيما بين المدينة ومكة .
إما ما نرى اليوم من سياسات على الصعيد الإقليمي والدولي والعراق  هو سياسة ذو وجهين ، الوجه المعلن سياسة علي( عليه السلام) والوجه الثاني هو سياسة معاوية حينما  نرى مسؤول عربي أو عراقي يظهر على شاشات التلفاز أو نقراء له في الصحف نجده يتكلم عن الحقوق الشرعية والواجبات وحقوق الإنسان ومحاربة الفساد وإنصاف المظلومين وحقوق الأيتام والأرامل واقتصاد البلد والبنية التحتية والحفاظ على المال العام و و و و و والى أخره عند إذن وبلا شك نقول هذا سياسة علي (عليه السلام) .
وحينما نطبق الواقع نراه يختلف تماما عما يتحدث به ، نجد تجويع وتهميش وفساد إداري ومالي وإرهاب يمارس ضد شعب وسلب حقوق وتصدير أرادة الآخرين وأيتام وأرامل بلا مأوى وتدمير ثروات البلاد وتهميش دور العلماء والمفكرين والوطنين وصعود البلطجية ( لوكيه ) إلى هرم السلطة والتحكم بإرادة الناس وهذا كله يطبق ألان على الشعوب الإقليمية والعربية ومنها العراق بالدرجة الأولى عندما تأتي الانتخابات نقراء على أللافتات سوف أوفر الكهرباء وحقوق الأيتام والأرامل وإنعاش الاقتصاد وأزيد في مفردات البطاقة التموينية وحين وصولهم إلى هرم السلطة قطعوا لقمة العيش من الشعب المظلوم الذي أعطا كل شيء للوطن ولم يأخذ أي شيء منه وعند إذن وبلا شك نقول هذا سياسة معاوية . إما اليوم على الشعوب العربية ومنها العراق إن يدققوا جيدا باختيار الأصلح  والأفضل وان يتركوا الشعارات الرنانة والبراقة لا سيما والشعب العراقي مر بعدة  مراحل انتخابيه من مجلس الحكم إلى يومنا هذا، وما افرزته تلك المراحل هو التمييز بين أصحاب سياسة علي (عليه السلام)  وأصحاب سياسة معاوية ونحن في هذا الصدد لا نريد ان نحصر سياسة علي عليه السلام في طائفة معينه وسياسة معاوية في طائفة أخرى ولكن عندما نرى أي سياسي في العالم يعمل وفق الحق والعدل والمساواة وإنصاف المظلومين وحقوق الأيتام والأرامل والحفاظ على أموال الشعب بلا شك  يتبادر إلى أذهاننا حكم علي عليه السلام وحينما نرى حاكم ظالم يحكم بالحديد والنار وظلم واضطهاد وتجويع وتشريد وتدمير البلاد والعباد بلا شك يتبادر إلى أذهاننا حكم معاويه .
 

  

حسين ناصر الركابي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/01/26



كتابة تعليق لموضوع : الشعوب بين سياسة علي (ع ) وسياسة معاوية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : زكي آل حيدر الموسوي
صفحة الكاتب :
  زكي آل حيدر الموسوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 إلى بَغدادَ دَمعي.. مَعَ التَحيّة  : ليث العبدويس

 ( حبيبتي ) 1+2  : علي حسين الخباز

  أعيادٌ مرةٌ حزينةٌ وأفراحٌ باهتةٌ أليمةٌ  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 قوة من الحشد تلقي القبض على إرهابيين اثنين شاركا بتفجير سيارة مفخخة في تلعفر

 شباب لهم بشباب كربلاء أسوة .. تركوا النساء وعهدهم بالزواج حديث

 دوار اللؤلؤة ... ميدان الحقيقة  : صالح الطائي

 خبير في الاتصالات : دخول مشغل جديد الى البلاد سيعمل على تخيض الاسعار وتحسين خدمات شركات الهاتف النقال  : الفرات نيوز

 بعثة الحج: 11683 حاجا وفدوا للديار المقدسة عبر 40 رحلة جوية و103 حافلات برية

 هل الحل في الحل  : رائد عبد الحسين السوداني

 المالكي يتلقى اتصال هاتفي من روحاني ويتشاوران حول سبل القضاء علی الارهاب في العراق

  داعش الوهابي يقطع أيدي نساء ويجلد رجال لاستخدامهم الهواتف المحمولة في الموصل  : كتائب الاعلام الحربي

 لندن عاصمة داعش ترحب بكم  : هادي جلو مرعي

 شريط مسيء..شوارع محترقة  : جمال الهنداوي

 الحشد الشعبي يتصدى لهجوم “داعشي” جنوب سامراء

 التقييس والسيطرة النوعية سياسيا؟  : كفاح محمود كريم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net