صفحة الكاتب : د . رافد علاء الخزاعي

سألتني وهي تبكي هل القرآن يأمر بضرب النساء؟
د . رافد علاء الخزاعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

فقلت لها لا........لان الله كريم رحيم عليم بخلقه ونفسيتهم وهو خلق المرأة في ضعف عاطفي وروحي لإكمال وظيفتها المرتقبة كأم صالحة تربي الجيل الجديد....

قالت لي إذا ماذا تقول في هذه الآية........

{ وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيّاً كَبِيراً }النساء34 .

قلت لها من خلال معرفتي البسيطة في اللغة العربية وتطورها وتفسيرها إن العقوبة للمرأة المناشزة إي المخالفة نراه في هذه الآية بعقوبة تواترية تصاعدية......فالبداية بالوعظ والكلام الحسن والنصح والإرشاد........فان لم يستجبن....الهجر في المضاجع إي في أسرة النوم وهي عقوبة لها دلالتها النفسية والتربوية على المرأة والهجر هنا في داخل الغرفة إما اضربوهن فهي ليس بالمدلول الفعلي للضرب باليد أو العصا لان الضرب هنا هو المباعدة أو الابتعاد خارج بيت الزوجية ولما كانت معاني الفاظ القرآن تُستخلص من القرآن نفسه , ولو تتبعنا معاني كلمة ( ضرب ) في المصحف وفي صحيح لغة العرب , نرى أنها تعني في غالبها المفارقة والمباعدة والانفصال والتجاهل , خلافا للمعنى المتداول الآن لكلمة ( ضرب ) , فمثلا الضرب على الوجه يستخدم له لفظ ( لطم ) , والضرب على القفا ( صفع )  والضرب بقبضة اليد ( وكز ) , والضرب بالقدم ( ركل ). وفي المعاجم وكتب اللغة والنحو لو تابعنا كلمة ضرب لنرى  مثلا في قول ضرب الدهر بين القوم أي فرّق وباعد ,

وضرب عليه الحصار أي عزله عن محيطه وضرب عنقه أي فصلها عن جسده.

فالضرب إذن يفيد المباعدة والانفصال والتجاهل.

والعرب تعرف أن زيادة ( الألف ) على بعض الأفعال تؤدي إلى تضاد المعني :  نحو ( ترِب ) إذا افتقر و ( أترب ) إذا استغنى , ومثل ذلك ( أضرب )في المكان أي أقام ولم يبرح (عكس المباعدة والسياحة في الأرض) ومن هنا نلاحظ إضراب أو اعتصام في ميادين التحرير او الساحات العامة  وايضا هنالك آيات أخرى في القران تتابع نفس المعنى للضرب إي المباعدة.

{ وَلَقَدْ أَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقاً فِي الْبَحْرِ يَبَساً لَّا تَخَافُ دَرَكاً وَلَا تَخْشَى }طه 77

أي افرق لهم بين الماء طريقا.

{ فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ }

الشعراء 63-67

أي باعد بين جانبي الماء والله يقول :

{ لِلْفُقَرَاء الَّذِينَ أُحصِرُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ ضَرْباً فِي الأَرْضِ }

 أي مباعدة و سفر,هجرة الى ارض الله الواسعة

{ وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِن فَضْلِ اللَّهِ }المزمل 20

{ فَضُرِبَ بَيْنَهُم بِسُورٍ لَّهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِن قِبَلِهِ الْعَذَابُ }  الحديد 13

أي فصل بينهم بسور.وضرب به عُرض الحائط أي أهمله وأعرض عنه احتقارا.وذلك المعني الأخير هو المقصود في الآية المضنون أنها حض على ضرب الزوجة التي احتججت بها وشككتكي بلطف الله وتقديره للمرأة وللحفاظ على حقوقها

{ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ }

والآية تحض على الهجر في المضجع والاعتزال في الفراش ,أي لا يجمع بين الزوجين فراش واحد , وإن لم يجدِ ذلك فهو ( الضرب )بمعنى المباعدة و الهجران و التجاهل , وهو أمر يأخذ به العقلاء من غير المسلمين واعتقد انه سلاح للزوج والزوجة معا في تقويم النفس والأسرة والتخلص من بعض العادات الضارة التي تهدد كيان الأسرة التي هي الأساس المتين لبناء المجتمع الإسلامي والإنساني.

فضحكت وقالت لي نعم أنها سلاح ذو حدين وهو أساس المساواة المرجوة إن فهمنا للقران ومعانيه يجب علينا إن نفهم اللغة العربية وبيانها لنتمعن في بحره الواسع المعطاء ونفهمه الفهم الدقيق الذي لا يقبل التاؤيل والتغيير والتلاعب بعقول الناس البسطاء.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . رافد علاء الخزاعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/01/28



كتابة تعليق لموضوع : سألتني وهي تبكي هل القرآن يأمر بضرب النساء؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net