صفحة الكاتب : ماجد زيدان الربيعي

الاستجواب للمسؤول الناجح فرصة للدعم
ماجد زيدان الربيعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

ردت المحكمة الاتحادية يوم الأحد الماضي الطعن الذي تقدم به وزير الشباب والرياضة بخصوص طلب استجوابه في مجلس النواب ، وكان الوزير أراد من ذلك التخلص من الاستجواب والتشبث باية وسيلة .

وهو ليس اول مسؤول يحاول التهرب من الرقابة البرلمانية باللجؤ الى المحكمة الاتحادية ، فقد سبقه الى ذلك وزير التعليم العالي ،  وقد ربح الطعن ، ويرجح ان يلجأ الى نفس الاسلوب رئيس الوزراء نوري المالكي في حال مضي عملية استجوابه الى نهايتها في مجلس النواب ، وذلك حسب تصريحات لاعضاء من ائتلاف دولة القانون .انه سبيل قانوني لتعطيل دور البرلمان الرقابي ، سيتكرر كثيرا مادام يحرز نجاحا في الغاء الاستجواب .

تنتقد بعض الكتل والسياسيين اداء مجلس النواب وتشير الى ضعف رقابته ، التي هي احد الركنين الأساسيين في مهامه ((التشريع والرقابة )) غير أن المفارقة إن ذات الكتل عندما يتعرض احد أعضائها من المسؤولين والوزراء الى المساءلة في مجلس النواب تعمل جاهدة وبكل السبل على إعاقة حضوره وتتهم الآخرين بان الاستجواب ليس مهنيا وإنما هو مسيّس .

إن المسؤولين الواثقين من قدراتهم وكفاءاتهم وأدائهم يفرحون عندما تطالب جهة برلمانية باستضافتهم او استجوابهم لأنها فرصة لعرض انجازاتهم وحث جهات الدولة الأخرى على التجاوب مع مشاريعهم وتذليل التحديات المعيقة لتنفيذ برامجهم ، أي إن طلب الإسناد من السلطة التشريعية ليس معيبا ولا مخيفا ماداموا يؤدون عملهم في السليم وتحت الأنوار الكاشفة .

ولكن ، على ما يبدو،  ان بعض المسؤولين يعرف تماما إن الاتهامات والشبهات هي حقائق ،ووقوفه تحت سقف البرلمان سوف يسلط الضوء على الجوانب المعتمة التي يعمل هو او فريقه على طمطمتها و طمسها ، لكي لا ينفضح أمام الشعب في هذا الوقت الحرج ، وبالتالي عليه إن يدفع ثمن أخطائه .

لقد رفض وزير الشباب الحضور إلى البرلمان بأعذار مختلفة وحينما سقطت هذه الأعذار توجه إلى المحكمة الاتحادية ، وطبعا كان متحصنا خلف كتلته النيابية التي تمتلك وسائل التعطيل لأداء البرلمان لواجبه .

مجلس النواب حاول أن يجد الأسلوب الملائم لأداء مهمته ، الآن أصبح السبيل متاحا ، عليه أن لا يقبل أية محاولة للتأجيل والمضي في استجوابه وبأسرع وقت سواء كان الوزير حاضرا او غائبا ، لكي تكون هذه القضية درسا وعبرة لكل مسؤول وسابقة حتى لا يستهين احد بسلطة مجلس النواب .. وعلى النواب أن يأخذوا بنظر الاعتبار محاولات الوزير التهرب من الاستجواب الذي قد يعني تهربا من أشياء أخرى . أي تشجيع المسؤول على إيجاد الأعذار لعدم استجوابه تتحمله كتلته أيضا ، ويرتد عليها سلبا ، كما انه تشجيع على اقتراف المزيد من الأخطاء وانتهاك صريح للدستور .  


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


ماجد زيدان الربيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/01/30



كتابة تعليق لموضوع : الاستجواب للمسؤول الناجح فرصة للدعم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net