صفحة الكاتب : وائل الطائي

الشيخ الوائلي وارتباطه الاجتماعي بعوائل النجف الاشرف والفرات الاوسط
وائل الطائي

من مشروع حفظ وتوثيق التراث الفكري لنهج الشيخ الوائلي
أحد مشاريع مؤسسة الشيخ الوائلي بالنجف الأشرف 2012 - 2013.

هذه الحلقة من سلسلة حلقات حياة هذا العملاق
سنقدمها لمحبيه ومتابعيه بطرح ومعالجة جديدين آملين الانتفاع والاعتبار من حياة خدمة اهل البيت ونشأتهم ..

في هذه المقالة سنوجز بعض الجوانب الاجتماعية من الحياة الخاصة للشيخ الوائلي رحمه الله ..

اولا : الارتباط الاجتماعي باكثر من 8 بيوتات من بيوت النجف الاشرف والفرات الاوسط وهم :

1. بيت زيني العاملي
وهم اخوال الشيخ ، فجده لامه الشيخ عواد بن محمد حسين بن الشيخ علي زيني النجفي العاملي من جبل عامل ( شيخ بيت آل جدي ) ومنهم حسن جدي وجابر الشيخ ابراهيم جدي.

2. بيت القرشي
وهم أولاد خالة الشيخ ، فله قربى من جهة أمه بالقرشيين وتحديدا الشيخ هادي بن شريف القرشي والشيخ باقر القرشي والشيخ شاكر القرشي وهم من الخطباء الأدباء العلماء المحققيين . وامهم بنت الحاج ابراهيم جدي شقيقة الحاج جابر جدي.

3. بيت مرجان
فهم اخوال الاخت الصغرى للشيخ من ابيه ( الحاجة ام كاظم ) وكبيرهم الشيخ عبد الرزاق مرجان.

4. بيت الحبوبي
فللشيخ صلة قربى بهم من جهة أخته الصغرى ( الحاجة ام كاظم ) إذ ان لها اخوة من السادة الحبوبيين من زواج والدتها الاول وكبيرهم المرحوم الوجيه السيد هاشم ابو حريرة.

5. بيت مهنا
هم أخوال جدة الشيخ أم أبيه ( المرحومة نشأت الشيخ قفطان أم سعيد ).

6. بيت الحداد
فللشيخ صلة قربى بهم من جهة أخته الكبرى ( الحاجة ام صالح ) إذ ان لها اخوة بيت الحداد من آل بدير الشيباني.

7. بيت قفطان
الذين ينتسبون الى بني سعد ، وقد تعددت صلات القربى بهم فمن جانب والدته ( الحاجة أم أحمد ) فهم يكونون أخوالها ، ومن جانب جدة والده الشيخ حسون ( المرحومة نشأت الشيخ قفطان ) فهم يكونون آبائها، ومن جانب عمته الصغرى فهي سبب التصاهر مع المرحوم ( الشيخ محمد قفطان ) في قضاء الحيرة.

8. بيت قسام
للشيخ صلة قربى بهم من جهة عمته الكبرى فهي سبب التصاهر من المرحوم الخطيب الكبير الشيخ محمد علي القسام.

ثانيا : والده
هو الخطيب الاديب الراحل الشيخ حسون الوائلي (1890 – 1963م) ولد في النجف وتوفي بها، وكان تاجرا للحبوب قضى اكثر حياته في قضاء الحيرة (أبي صخير) وهو موضع من مملكة الحيرة القديمة، اكب على دراسة مبادئ العلوم العربية والاسلامية، واستطاع بنباهته وغناء وحسن حالته ان يطور نفسه ويتفرغ للمطالعة لينمي ملكته الخطابية، ويلاحظ ان وعيه السياسي بدأ بالظهور باتصاله بآل قسام – الذين كانوا من الد اعداء الاستعمار البريطاني، فحسن عليهم، وساهم كخطيب باداء واجبه الجهادي في الثورة العراقية الكبرى ضد الانجليز سنة 1920، وكان شاعرا ايضا ينظم باللغتين له بعض القصائد في رثاء الحسين عليه السلام، وجدة الشيخ حسون كانت من الأسرة العلمية النجفية آل قفطان الذين ينتسبون الى بني سعد.

ثالثا : والدة الشيخ
المرحومة أم أحمد بنت الشيخ عواد بن محمد حسين بن الشيخ علي زيني النجفي العاملي من جبل عامل ، شيخ آل جدي . ومنهم حسن وجابر الشيخ ابراهيم (خال الشيخ باقر القرشي (قد)).

رابعا : نبذة موجزة عن أخوات الشيخ

1. المرحومة ( أم صالح )
المولودة عام 1910 والمتوفاة في تشرين الثاني 1982.
وهي اخت الشيخ الوائلي الكبرى من أمه. والدتها هي والدة الشيخ الوائلي المرحومة ( ام أحمد ) بنت الشيخ عواد زيني . والدها المرحوم عباس بن هادي آل قفطان السعدي . تزوجت من الشيخ مهدي بن الشيخ جواد الكاظمي فانجبت صالح والمرحوم محمد وبنت واحدة. لها اخوة من زوجة ابيها الاولى من بيت الحداد من آل بدير الشيباني.

2. خادمة اهل البيت المرحومة الحاجة ( أم كاظم )
المولودة عام 1914 والمتوفاة في 13 شباط 2005 .
وهي الاخت الصغرى للشيخ الوائلي من أبيه ، ابوها المرحوم الخطيب الشيخ حسون الوائلي.
أخوالها أخوة المرحوم الوجيه الحاج عبد الرزاق مرجان .
ولها أخ من زواج أبيها الاول وهو المرحوم السيد هاشم ابو حريرة الحبوبي.
تزوجت من ابن عمها المرحوم الوجيه عبد الأئمة الوائلي من اهالي قضاء المشخاب.

خامسا : ابن اخت الشيخ ( الشهيد كاظم الوائلي )
هو الإبن الاكبر للاخت الصغرى للشيخ الوائلي ، والده المرحوم عبد الائمة بن عيدان بن مهدي آل حرج الليثي الوائلي. ولد عام 1949م ، حصل على البكالوريوس في التاريخ من كلية الأداب في جامعة البصرة عام 1977. عمل مدرسا في متوسطة الامام الصادق (ع) في البصرة ، ثم انتقل الى النجف الاشرف عام 1978 الى متوسطة الانتصار في المشخاب ، ثم انتقل في العام 1979 الى اعدادية الخورنق الى آخر حياته.
أعتقل في كانون الثاني من العام 1979 مع الشهيد صاحب مهدي النويني والشهيد كاظم الصاحب وحكموا بالاعدام جميعا عام 1980. له أمالي وتقريرات لكتابي فلسفتنا واقتصادنا كما وله كتابات في الفكر الرسالي وفي مسيرة الاصلاح الثوري.

سادسا : عمات الشيخ ( أخوات الشيخ حسون )
وله رحمه الله عمتان :
- الكبرى تزوجها المرحوم الخطيب الشيخ محمد علي قسام وقد سكنت قضاء المهناوية.
- الصغرى تزوجها المرحوم الشيخ محمد الشيخ قفطان وسكنت قضاء الحيرة.

يتبع ..

  

وائل الطائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/02/04



كتابة تعليق لموضوع : الشيخ الوائلي وارتباطه الاجتماعي بعوائل النجف الاشرف والفرات الاوسط
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : محمد ناصر ، في 2013/02/04 .

رحم الله الشيخ الوائلي فقد كان بحق لسان الشيعة الناطق الذي لاترد كلماته ، لصدق حجته وبلاغته في ايصال علوم ال محمد الى ابعد المسافات





حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حيدر فيصل الحسيناوي
صفحة الكاتب :
  حيدر فيصل الحسيناوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 أعرب النائب خالد الأسدي عن تأييده للتظاهرة الجماهيرية السلمية التي قامت بها شرائح إجتماعية متنوعة من أهالي محافظة ذي قار أمام سجن الناصرية المركزي  : اعلام النائب خالد الاسدي

 بلجيكا: على أوروبا والناتو التنسيق لمنع توجه المرتزقة إلى سورية والعراق

  الجانب الانساني في شخصية صدام  : محمد وحيد حسن الساعدي

 دردشة مع الاصلاحات  : سامي جواد كاظم

 الوقف الشيعي ينظم ورشة عمل بعنوان (الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد) لمنتسبيه  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 هنا الحل!!  : ضياء رحيم محسن

 ظلام دامس على الطغاة والفسدة  : د . كرار الموسوي

 في اجتماع المجلس الوزاري للأمن الوطني ...وزير الداخلية يقدم عرضا عن زيارته الى كركوك والاوضاع فيها  : وزارة الداخلية العراقية

 بيان من وزارة الدفاع عن آخر التطورات في قواطع العمليات  : وزارة الدفاع العراقية

 محافظ ميسان يتفقد عدد من المصارف الحكومية في المحافظة ويشدد على تقديم الأفضل  : اعلام محافظ ميسان

 الجامعة العربية تحذر واشنطن من “عواقب خطيرة” في حال نقل سفارتها للقدس

 الفوضى  تتفاقم في  كل المجالات  : مهدي المولى

 قانون البنى التحتية وازدواجية الشخصية السياسية  : فلاح عبدالله سلمان

 الشباب و الرياضة تطلق منح الرواد و الأبطال لشهري أيار و حزيران لقائمة ١٠١ اسماً و لأشهر آذار و نيسان و أيار و حزيران لقائمة ٦٤ اسماً   : وزارة الشباب والرياضة

 حزب الله هو (حزب الله)!1  : فالح حسون الدراجي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net