صفحة الكاتب : عماد يونس فغالي

ويستمرّ الجمال
عماد يونس فغالي

    كان الرائد توفيق يزبك، ذلك الصديق القديم، قد أخبرني أنّه يهيّء لمجموعةٍ شعريّة جديدة. لكنّه فاجأني يوم دفع إليّ بمخطوطته "همسات وادي"، مُبديًا رغبةً في أن أكتبَ فيها كلمة، تكون بمثابة مقدّمة لمشروع كتابه هذا.

 

    كنتُ قد قرأتُ كتابه الأوّل "من غلال السّـفوح"، وكتبتُ فيه مقالاً بعنوان "في توفيق الغلال"، معبّرًا عمّا أثار فيّ من مشاعر شخصيّة ووطنيّة، كرّستْ محبّتي له ولِما يجمعنا.

 

    في هذا الكتاب الثاني، يستمرّ الجمال. جمال الموضوع وجمال المعاني المقدَّمة. نعم، إنّكَ أمام لوحةٍ أخرى من الوطنيّات، والتغنّي بالجيش وتحيّة الشهيد البطل. وهي لوحة ٌ تثير، مدى الأيّام، نفسَ الضابط الأبيّة. لكنّها مناظر جديدة، ترسم معالم آيته الشعريّة، بخطوطٍ حدّدتها غزارة الحبّ الذي تكنّه هذه النفس لحبيبها الوطن. 

 

    هي مناظر يمتزج فيها هذا الحبّ العاصف للوطن بميّزات طبيعته الخلاّبة، السخيّة بالخيرات التي تسبغها على أبنائه من دون حساب. فتغنـّي الشاعر بوطنه الحبيب، من خلال ما يطبع في نفسه ارتواؤه الدائم من مشارب قريته اللبنانيّة، وتخوّفه المستمرّ من انقطاع لبَن الحياة فيها، كان المنبع الحقيقيّ لدفع الكلمة في ميدان الشعر، ناضرةً كعروسٍ في حُليِها، للقاء الحبيب.  

 

    في القصائد المتواردة على امتداد الكتاب، تأمّل الشاعر بالكلمة، بل بالفكرة الشعريّة وبمواردها الأوّليّة، هو ميزة هذه الباقة العطريّـة، المولودة من رحم الحبّ في مصادره كافّة. يقول في "عايش مع الكلمة":

"عايش أنا وكلمة وصليل السيف"

وفي "نيسان كذّب":

"والريح عم تنفخ صفير

والقافية مش غافية"

وفي "شعرك يا سالم خمر":

"لبنان بدّو سحر كلمة للأبد

كانت قبل ما الريح يتحدّى الأزل"

 

    فإذا كانت المصادر الموحية شعرَ رائدنا، تزاوجَ الطبيعة اللبنانيّة ولقــاءَ البحر بالقرية وعوائدها، مع مواطن نفسه الحميمة، فإنّ ثمرة هذا التزاوج، غدَتْ كلمة ً شاعريّة منبثقة من ألم الحياة، ومعصورة بمعاناة الشاعر الإنسان. وفي هذا نقرأ:

"... تا غنّي من الألم أعذب أنيني

وبعد ما الآخ يتملّك وإشقى...

أنا كتبت بقساوة مش تإبقى

بمجد القافية وَرْقة حزينة..."

     وما قوله في قصيدة ٍ أخرى: "سلاحي القلم وقدرتي ألم"، إلاّ تكريسٌ لِما بين المعاناة والكلمة من علوّ شأن وقدسيّة نفس. إنّ الألم الإنسانيّ العميق بات في نظر الشاعر، عالمَ الكلمة ودمَ الحياة. الكلمة تنبع من الظلمة، وحلاوات القصائد تنزفها عروق الشاعر، قطراتٍ من دموع عينين تنظران بجفون الليل.

 

    واقعٌ آخر في شعر ضابطنا، يتجلّى ثمرةً لتأمّلاته، هو واقع العمر الذي يضيق به الزمن. عمر الإنسان المتّحد بالزمن، مرتبط ٌ بمحدوديّته. فتضيّق عليه تصدّعات إبداعيّته. لذلك تجد الشاعر داعيةَ تمرّد في وجه العمر الذي يحدّ الحياة، فيقول:

"تمرّد شبابك مَرَقْ

من خاطر المفرق"

ليسلّط َ سيفًا قاطعًا، ولو من عالم الحلم، على "كبر العمر عم ياخد الميلين" . هو سيفٌ جعله الشاعر في يد الإنسان، يواجه به أسلحة َ الزمن الخاطف عمرَه الزاخر بالحياة والعطاء.

 

    توفيق يزبك، تقدّم لنا معرض فنّ ٍ أدبيّ، مزيّنًا بالتحف الشعريّة النبيلة، تنقلنا في عالم الوحي والإبداع، على أجنحة أبياتٍ مسبوكة المعاني والمباني المختلفة، إلى واحات القيم الإنسانيّة الرفيعة وقصور الفكر النّبويّ الشامخ. فنحيا معك بواكير الحاضر المثيرة، ممزوجة بأمنيات الغد العِذاب، مبنيّة ٌ جميعها على صخور الأمس العتيدة، ومحلاّة بنسيمات أفراحنا وتخوّفاتنا. فتخلقَ فينا أنشودةً من سلام الروح وطمأنينة البال، نغنّيها فوق الربى اللبنانيّة، وصيّةً أودعتها ابنك البكر:

"كرمال عيني ضلّ بلبنان"

عنوانَ تمسّـكٍ بترابٍ يختزن تراثًا أنبَـتنا، وعربونَ مجدٍ وطنيّ  أثيل. 

  

عماد يونس فغالي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/02/06



كتابة تعليق لموضوع : ويستمرّ الجمال
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسين صباح عجيل
صفحة الكاتب :
  حسين صباح عجيل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 لماذا تهاوت أسوار الوركاء؟!  : فراس الجلالي

 بين أحد والموصل  : حمزه الحلو البيضاني

 بين حلم في العين، ونار في القلب

 كفى للتخمة والتفتوا حولكم  : عبد الرضا الساعدي

  المعري في بغداد بين المتنبي وشوبنهور الحلقة الأولى  : كريم مرزة الاسدي

 أَسْحارٌ رَمَضانِيَّةٌ السّنةُ الرَّابِعَة (١٥)  : نزار حيدر

 خدمات متميزة للعيادة الاستشارية لكبار السن في دائرة مدينة الطب  : وزارة الصحة

  أُسميك (كفيل زينب).. وكفى!!  : فالح حسون الدراجي

 ليس لدى أم إعبيّس من تعاتبه!!  : وجيه عباس

 الطائي رداً على الشرع: قرار القضاء بإعادتي باتاً ويلزم الرئاسات الثلاث

 العراقيون خارج نطاق الأفراح  : علي علي

 الرئيس الكولومبي يتبول ويثير السخرية والتعاطف ( صورة + فديوا )

 النفط يتراجع وسط مخاوف بشأن الطلب مع تحذير مجموعة العشرين من مخاطر على النمو

 مدخل لنشأة النحو العربي (*) - 1 - دور الإمام علي (ع) في ولادته  : كريم مرزة الاسدي

 حملة لتصليح الاجهزة الطبية العاطلة في دائرة صحة نينوى  : وزارة الصحة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net