صفحة الكاتب : حميد الشاكر

من وعيّ القرآن ... اقرأ ...11
حميد الشاكر
دلالات الانعكاسات الانسانية .... :- اقرأ
ماهي الدلالات والانعكاسات الانسانية الاولى التي خلقتها كلمة القرآن العظيمة(اقرأ) وهي تواجه الانسان الرسول محمد العظيم نيابة عن البشرية جمعاء صلى الله عليه واله لأول وهلة في غار حراء المبارك ؟.
فيما مضى اشرنا للدلالات الفكرية في كون الكلمة القرآنية ( اقرأ ) أثبتت بشكل لالبس فيه انها كلمة أعلى من حيز أن تكون انعكاسا لواقع ، او ايحاءً لنفس هائمة في التفكير في شؤون الانسان والعالم ،والآن نريد ان نفتق زاوية اخرى ترتبط بدلالتها الواقعية الانسانية وكيف انها استطاعت ان تهّزالواقع الانساني القائم من جهة وهي ايضا قادرةعلى اعطائنا العميق من الفكر الذي يؤكد لنا ان هذه الكلمة الاولى من القرآن الكريم هي معجزة الاعجاز القرآنية وبوابة الادراك والفهم للمشروع الاسلامي برمته من جانب آخر !!.
وعلى هذا الاساس كان السؤال حول الانعكاسات الانسانية ، التي خلقتها او احدثتها ( اقرأ ) على الصعيد الرسالي والانساني الواقعي المحمدي يندرج تحت اطارالسؤال عن دلالات اقرأ الواقعية والانسانية وكيف انها اذا قرأت بتأمل فانها ستعطينا الدليل على انها كلمة اتت من خارج الكيانية الانسانية المحمدية ، وانها وحي منزل من السماء ، وانها كلمة الخلاص الالهية التي لايمكن ان تُفترى على الله سبحانه وتعالى !!.
ان ( اقرأ ) القرانية وحسب مايطرحه التاريخ وتقدمه السيرة النبوية ، ويثبته باب اسباب النزول القراني بالاضافة لما تؤكده الكلمة القرانية نفسها كانت هي كلمة الوعي الانسانية الاولى لرسالة السماء اللاهوتية لمحمد بن عبدالله الرسول الخاتم وهذا الوعي والادراك الاولي لكلمة الوحي ( اقرأ ) لمحمد الرسول كان معرّضا ، لهزة عنيفة نفسية وروحية وفكرية تؤكد ان حدث الوحي هنا ليس هو بالحدث الطبيعي الذي كان يتوقعه محمد الرسول او يتوقع حدوثه او الاصح القول ليس هو بالحدث الذي اعتادت عليه النفس المحمدية الطبيعة البشرية فلاريب عندئذ من ان هذه العملية الثقيلة على الروح والطبيعة البشرية تأخذ كل ابعادها في الصراع وفي جدل النفس والفكر الانسانية عندما اطلّت عليها ( اقرأ ) وكان جواب الطبيعة والكينونة والوعي والادراك المحمدي الكريم ، حسب ماتنقله المصادر السيرية والتاريخية والقرآنية ب (ما أقرا ) في رواية ابن هشام في سيرته وفي رواية البخاري الاخرى كان جوابه صلى الله عليه واله وسلم لكلمة الوحي الاولى ب (ما انا بقارئ ) !!.
ومنذ رواية اهل الحديث والسير والتاريخ ، للكلمة القرآنية الاولى (( اقرأ )) نجد انفسنا أمام مسارين فكريين لفهم الانعكاس الانساني المحمدي لكلمة الوحي الالهية اقرأ ، وهذان المساران هما :
الاول : هو في فهم ردّة فعل العظيم محمد ص عندما اجاب كلمة الوحي السماوية اقرأ ب (ما اقرأ ) ؟.
الثاني : وهو فهم معاني الرواية الاخرى ، التي ذكرت انعكاس كلمة الوحي الالهية اقرأ وجواب الرسول محمد ص ب ( ما انا بقارئ ) !!.
فلاريب ان الصيغة الاولى لجواب الرسول محمد ص (ما اقرأ ؟) هي صيغة استفهامية لفحوى الامر الالهي ومعناها ان العظيم محمد ص كان يحاول ان يسأل وهو يجابه الامر الالهي ب( اقرأ ) عن ماهية المقروء ، وكيفيته وصيغته ، ليستطيع ان يقرأه عندئذ بالسؤال عن ما اقرأ !!.
أما صيغة ( ما انا بقارئ ) المحمدية الانسانية الرسالية ، فقد كانت صيغة نفي لمادة القراءة من الاساس ، ويكون معناها في جواب العظيم محمد ص ، لوحي السماء النازل بالامر (اقرأ) بانه لم اكن احد القارئين ليأمرني الوحي بالقراءة فانا رجل أمي لااقرأ ولا اكتب ليطلب مني القراءة ، ولهذا جاء جواب العظيم محمد ص بالنفي لمادة القراءة بقوله ص : ما انا بقارئ !.
وطبعا لاشك ان صيغة ردّة الفعل الرسولية الاستفهامية الاولى ، مختلفة تماما عن صيغة النفي او ردة الفعل الرسولية الثانية ليس فقط من حيث الصيغة بل وكذالك من حيث المضمون ايضافاذا قلنا بمضمون السؤال ب(ما اقرأ) نحن نقترب الى المدرسة التي تقول ان محمدا الرسول ص كان قارئا وكاتبا ولم يكن رجلا اميا ، كما تدعي بعض الاراء ، والدليل ان العظيم محمد ص وفي بداية نزول الوحي السماوي له ، كان يسأل عن ماهية المقروء ، الذي كان ينبغي ان يقرأه عندما امره الوحي ب (اقرأ) واجاب (ما اقرأ ) ولم يكن ينفي تمكنه من القراءة وهذا يدفع من يقول ان محمدا الرسول لم يكن قارئا بل كان اميا ابّان بعثته بالرسالة !!.
وهذا الرأي مخالف للراي المشهور من ان العظيم محمد الرسول كان رجلا اميّا ابّان بعثته الرسالية المباركة والدليل على ذالك ان محمدا الرسول ص ، ومنذ اول كلمة وحي أمرته بالقراءة كان جوابه صريحا وواضحا انه رجل ليس بقارئ عندما قال (ما انا بقارئ ) كما ان هناك الكثير من الايات تدلل على ان العظيم محمد ص لم يكن قارئا ولاكاتبا (( ما كنت تتلوا من قبله من كتاب ولاتخطه بيمينك اذا لارتاب المبطلون )) !.
وبهذا ادركنا اول الفروق التي جابهتنا في رواية ردّة الفعل الانسانية للكلمة القرآنية ( اقرأ ) ، وانها احدثت زاويتين فكريتين انسانيتين لتسلط اضوائها عليها ، وهي زوايا : هل كان محمدا الرسول ص قارئا عندما خاطبه الوحي الالهي بأمر: (اقرأ) ؟. ام انه كان رجلا أميا لايقرأ ولايكتب بدليل ( ما انا بقارئ ) ؟.
ثم وبعد ذالك وحسب ماترويه كتب التاريخ والسير واسباب النزول القرآنية لحادث نزول اول كلمة من الوحي الالهي الى عالم الانسان (اقرأ ) يحدثنا التاريخ ان كلمة الوحي هذه وبأمرها الالهي المباشر بالقراءة للرسول محمد صلى الله عليه واله وسلم قد تكررت لمرّة ثانية بهبوطها على العظيم محمد ص ولم تكتفي بالهبوط الاول وامرها للعظيم محمد ، وجواب الرسول محمد لها بما اقرأ او ما انا بقارئ ، لتكرر عليه المطلب من جديد وتأمره مرّة ثانية ب (( اقرأ )) !!.
فياترى ما معنى ان تتكرر كلمة الوحي الالهية النازلة ( اقرأ ) على محمد الرسول ص مرة اخرى ، مع ان محمدا الرسول قد سأل ب(( ما اقرأ )) او نفى علمه بحروف القراءة والكتابة ب (( ما انا بقارئ ))؟؟.
فلماذا عندئذ كرر صاحب الوحي طلب القراءة من محمد الذي سأل واجاب من جديد ؟.
هل لان المطلوب من الوحي لم يدركه المتلقي العظيم محمد صلى الله عليه واله وسلّم ولهذا كرر الوحي الطلب من جديد ؟.
أم ان جواب محمد الرسول ص كان كاملا وتامّا على طلب الوحي وامره بالقراءة ، لكنّ الوحي اراد التاكيد ليتهيئ المتلقي لقراءة جديدة ليس هي قراءة الحرف والكتاب بقدر ماهي قراءة الوحي والترتيل لاغير ؟.
 

  

حميد الشاكر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/01/21



كتابة تعليق لموضوع : من وعيّ القرآن ... اقرأ ...11
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مهند العياشي ، على كورونا يسقط أقنعة الغرب - للكاتب حسين فرحان : أيها المحجور في بيتك هل تعلم ماهي الصورة في الشارع الان ؟! سأرسم لك الصورة من مركز ابي الخصيب اليوم : قُبيل حلول الظلام اقفلت ابواب الصيدلية فركبت سيارتي راجعاً الى منزلي أسير وعيني تسأل عقلي ماذا يجري ؟!!! أبطأت السير وانا انظر يميناً وشمالاً وقد بدأ الغروب يرخي رحاله والسماء ملبدة بالغيوم بلا مطر والريح مسرعة كأنها هاربة الى مكان بعيد انظر الى الشوارع الفارغة من الناس والمقطعة بسواتر ترابية ! وهي خالية تماماً من الناس ! وكأن اهلها قد هجروها من اعوام انظر الى الشوارع التي صارت الرياح ترمي الاتربة على محلاتها المغلقة وصور الشهداء الذين كأنهم يسألون بعضهم (( ماذا يجري بعدنا )) ؟! اسير وانا انظر الى وحشة الطريق لا أسمع الا حثيث الريح وهي تذري التراب على قارعة الرصيف ! لحظة وبرقت في ذهني تلك الصورة وهذا السؤال (هل اسير في وادي السلام )؟! أسير بين شوارع مقطَّعة بالسواتر الترابية كانت سالكة في احلك الظروف ! والعجب لايترجمه الكلام هل أسير وسط فلم هوليودي ! هل مايجري حقيقة ام خيال مخرج !؟ هل دخلت هذه المنطقة حرب؟! هل تنتظر هذه الديار يوماً لم يكن مذكوراً أسير وقد كدّت أُسلم على أهل الديار السلام على أهل لا اله إلا الله ، من أهل لا إله إلا الله ، يا أهل لا إله إلا الله ، بحق لا إله إلا الله ، كيف وجدتم قول لا إله إلا الله ، من لا اله إلا الله ، يا لا إله إلا الله ، بحق لا اله إلا الله ، اغفر لمن قال لا إله إلا الله ، واحشرنا في زمرة من قال لا إله إلا الله ، محمد ( صلى الله عليه وآله ) رسول الله ، علي ( عليه السلام ) ولي الله " اللهي ماذا يجري ؟! وحدهم الذين ساروا بين القبور يعرفون ما أرسمه في كلامي وحدهم الذين ساروا في مقبرة وادي السلام خصوصاً وقت الغروب وهي خالية من الناس يرى مايجري في الواقع الان إياك ثم إياك أن تنظر الى هذا الجرم المجهري ! خلف هذا الجندي المجهري قائد آمر ناهي بيده الملك وهو على كل شيء قدير بكل الاحوال ستنجلي الغبرة بعد هذا القتال السؤال لمن الغلبة ؟! من الذي سيبقى موحداً لله ؟! نحن البشر ؟ أم هذا الجرم المجهري ؟ على أحسن التقادير سننتصر بعد جراح وخوف وفقد أحبه لكن هل سنتوب الى الله حقاً ؟ أم سنعود الى ماكنا عليه ؟! أسير وأنا اسمع صفير الريح بين البيوت والمحلات المغلقة كأني أسمع فيها صوت ينادي يا أهل الارض (( لمن الملك اليوم )) ولا من مجيب سوى صمت القبور الذي أصم أذن العين من وحشة المنظر أين المتبرجات اللائي تبرجن في هذه الشوارع ذهاباً واياباً يتصيدن عيون الشباب الذين تركوا المساجد ليسعون خلفهن ؟! أين الذين كانوا يبارزون الله في العلن كفراناً ومفطرين بلا سبب في رمضان من كل عام ؟! أين الذين باعوا آخراهم بدنيا غيرهم هذه الشوارع وكأنها فتحات المقابر أين اصواتكم يا أهل الربى وكأن هذا الجرم المجهري يجول شوارعكم ينادي ! ياأهل الفساد ياأهل الظلم والطغيان اليس فيكم مبارز ؟! تراحموا ... لعلّ من في السماء يرحمكم ! عندما تعلم أن هذا الجندي يحاصر جميع دول العالم ستدرك قوله تعالى : يَقُولُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ وستعي حينها قوله تعالى : حَتَّىٰ إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَن لَّا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ يا عبيد الدنيا ( وانا منكم ) عودوا .... توبوا الى الله م .صيدلي مهند العياشي 1/4/2020

 
علّق منير حجازي ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لا يوجد في الوقت الحاضر صفحة خاصة للسيدة إيزابيل ، ولكن بعد أخذ اذنها في تأسيس صفحة لها على الفيس بوك وحصول الاذن عملنا لها صفحة سنضع الرابط في الاسفل ، ولكن هذا الرابط يعتمد في نشر المواضيع ايضا على موقع كتابات في الميزان الذي تنشر السيدة إيزابيل عليه مباشرة . تحياتي رابط صفحة ايزابيل. (البرهان في حوار الأديان). https://www.facebook.com/groups/825574957791048/

 
علّق أحمد ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم أختي العزيزة إيزابيل المحترمة لقد أفتقدتك من فترة طويلة على الفيس بوك وأدخل على صفحتك الخاصة لم أجد أي موضوع جديد وقد سألت بعض أصدقائك على الصفحة لم يعلم شيء. الحمد لله على سلامتج وكان دعائي لكِ أن يجنبكِ الله من كل شر ويوفقكِ سلامات كان أنقطاع طويل أرجو أرسال رابط الفيس الخاص بكِ لأتشرف بالدخول من ضمن أصدقاء الصفحة وأكون ممنون. حفظكِ الباري عز وجل

 
علّق مصطفى الهادي ، على (الذِكرُ). هل الذكر مقصود به التوراة والانجيل؟ - للكاتب مصطفى الهادي : اجابة على سؤال حول موضوع الذكر يقول الاخ محمد كريم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا العزيز استيضاح من جنابك الكريم بخصوص الذكر في هذه الاية الكريمة (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ) من سورة الأنبياء- آية (105) كيف ان الزبور من بعد الذكر والذكر هو القرآن الكريم ام ان هناك امر لغوي بحرف (من). اردت ان استفسر عنها فقط. الجواب : السلام عليكم . اختلف المفسرون وأهل التأويل في معنى الزَّبور والذكر في هذه الآية ، فقال بعضهم: عُني بالزَّبور: كتب الأنبياء كلها التي أنـزلها الله عليهم ، وعُني بالذكر: أمّ الكتاب التي عنده في السماء.واتفقت كلمة المفسرون أيضا على أن الذكر: هو الكتاب الذي في السماء، والذي تنزل منه الكتب.والذي هو أم الكتاب الذي عند الله. وقال الطبري وابن كثير وغيره من مفسري اهل السنة : الزبور: الكتب التي أُنـزلت على الأنبياء ، والذكر: أمّ الكتاب الذي تكتب فيه الأشياء قبل ذلك. وعن سعيد بن جبير قال : كتبنا في القرآن بعد التوراة. ولكن في الروايات والتفاسير الإسرائيلية قالوا : أن الذكر هو التوراة والانجيل. وهذا لا يصح ان يُشار للجمع بالمفرد. واما في تفاسير الشيعة في قوله تعالى: (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون) قال الطباطبائي في الميزان : الظاهر أن المراد بالزبور كتاب داود عليه السلام وقد سمي بهذا الاسم في قوله: (وآتينا داود زبورا ) النساء: 163 وقيل: المراد به القرآن.وذهب صاحب تفسير الوسيط في تفسير القرآن المجيد (ط. العلمية). المؤلف: علي بن أحمد الواحدي النيسابوري . إلى ان المقصود هو : جميع الكتب المنزلة من السماء. ومحصلة ذلك أن الذكر هو القرآن . وأن القول بأن الذكر هو التوراة والانجيل محاولة للتشكيك بمصداقية القرآن والرفع من شأن تلك الكتب التي دارت حولها الشبهات حتى من علماء الأديان المنصفين.

 
علّق مرتضى الاعرحي ، على الشريفة بنت الحسن من هي...؟! - للكاتب الشيخ تحسين الحاج علي العبودي : ما جاء اعلاه عبارة عن نسج وأوهام من وحي الكاتب ، ويتعارض مع ما هو مشهور عن رحلة الامام السبط عليه السلام وال بيته وكذلك مسير السبايا الى الشام والعودة ، وهنا أطالب الكاتب ان يكتب لنا تمديدا من اين اعتمد في مصادره .

 
علّق عمار الزيادي ، على كورونا هل هي قدر الهي ؟ - للكاتب سامي جواد كاظم : ذكرت الدول كلها...لكنك لم تذكر ايران

 
علّق التمرد على النص ، على عظائمُ الدهور لأَبي علي الدُّبَـْيزي: - للكاتب د . علي عبد الفتاح : فكيف بأمير المؤمنين علي ع

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته العلوية المهذبة إبنتنا الراقية مريم محمد جعفر أشكر مرورك الكريم وتعليقك الواعي نسأل الله أن يغيّر الله حالنا إلى أحسن حال ويجنبنا وإيّاكم مضلات الفتن. وأن يرينا جميعاً بمحمدٍ وآل محمد السرور والفرج. إسلمي لنا سيدتي المتألقة بمجاورتك للحسين عليه السلام. الشكر الجزيل لأدارة الموقع الكريم دمتم بخيرٍ وعافيةٍ جميعا

 
علّق مريم محمد جعفر الكيشوان ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ابي العزيز والكاتب القدير. حفظك الله من كل سوء، وسدد خطاك. كل ما كتبته هو واقع حالنا اليوم. نسال الله المغفرة وحسن العاقبة❤❤

 
علّق دسعد الحداد ، على علي الصفار الكربلائي يؤرخ لفتوى المرجعية بقصيدة ( فتوى العطاء ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : بوركت ... ووفقك الله اخي العزيز استاذ علي الصفار

 
علّق الحزم ، على الفتنة التي أشعل فتيل آل سعود لا تخمد! - للكاتب سيد صباح بهباني : يا مسلم يا مؤمن هيا نلعن قرناء الشيطان آل سعود. اللهم يا رافع السماء بلا عمد، مثبت الارض بلا وتد، يا من خلقت السموات والأرض في ستة ايام ثم استويت على العرش، يا من لا يعجزه شئ في الارض ولا في السماء، يا من اذا أراد شيئا قال له كن فيكون، اللهم دمر ال سعود، فهم قوم سوء اشرار فجار، اللهم اهلكهم بالطاغية، اللهم وأرسل عليهم ريح صرصر عاتية ولا تجعل لهم من باقية، اللهم اغرقهم كما اغرقت فرعون، واخسف بهم كما خسفت بقارون، اللهم اسلك بهم في قعر وادي سقر، ولا تبق منهم ولا تذر، اللهم لقد عاثوا فسادا في ارضك فحق عقابك. اللهم العن آل سعود، اللهم العن الصعلوك سلمان بن عبد العزيز، اللهم العن السفيه محمد ابن سلمان، اللهم العن كل ابناء سلمان. اللهم العن آل سعود والعن كل من والى آل سعود.

 
علّق حفيظ ، على أثر الذكاء التنافسي وإدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة مدخل تكاملي شركة زين للاتصالات – العراق انموذجا ( 1 ) - للكاتب د . رزاق مخور الغراوي : كيف احصل نسخة من هذا البحث لاغراض بحثية و شكرا

 
علّق سحر الشامي ، على حوار المسرح مع الكاتبة العراقية سحر الشامي - للكاتب عدي المختار : الف شكر استاذ عدي على هذا النشر، سلمت ودمت

 
علّق د.ضرغام خالد ابو كلل ، على هذه هي المعرفة - للكاتب د . أحمد العلياوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية لكم اخوتي الكرام ... القصة جميلة وفيها مضامين جميلة...حفظ الله السيد علي الاسبزواري ...ووفق الله تعالى اهل الخير

 
علّق خالد ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : قال عنه الالباني حديث موضوع.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ابتسام ابراهيم
صفحة الكاتب :
  ابتسام ابراهيم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 أحكام الحيض في الديانات الثلاث ؟  : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 أنا طالبٌ ومعلِّمُ  : غني العمار

 الجزء الثاني من اسرار فاطمة الثلاث.  : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 عمليات نينوى: تحرير حي الملايين والشقق السكنية شمالي الساحل الأيسر

 القضاء يتخذ قرارات للتخفيف عن كاهل المواطن

 وزير الثقافة يطلق الحملة الوطنية لحماية التراث العمراني في بغداد.  : حسين باجي الغزي

 مجموعة الفن المعاصر تقيم معرض الفن التشكيلي على قاعة وزارة الثقافة  : صباح الرسام

 أبو ذر الغفاري جدلية الاشتراكية والعدالة الاسلامية

 مؤامرة حيكت تفاصيلها بدقة...بندر بن سلطان وجيفري فيلتمان ومشروع أسقاط سورية؟!"  : هشام الهبيشان

  افتراءات وهابية مستحدثة (1)  : سامي جواد كاظم

 تهديد قادم يدعى الجفاف !  : عبد الرضا الساعدي

 أخطر ما يُصرّح به النوّاب العراقيون!  : عباس البغدادي

 الامم المتحدة: البلدان المجاورة لسورية تضخ السلاح و المرتزقة الاجانب يعمقون النزاع

 كتلة الوفاء الوطني : سنخوض الانتخابات التشريعية بقائمة منفردة في ذي قار والبصرة

 النيل روحي والجزائر في دمي  : ميمي أحمد قدري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net