صفحة الكاتب : ليالي الفرج

رفقاً بنساء الوطن
ليالي الفرج

        بلغة يُدركها الجميع، تُحاط المرأة العربية عامة والسعودية خاصة بهالة من الخصوصية، و بِفهم جلَّي يُدرك الجميع أنَّ الدِّين و العُرف هما مُرتكزان لهذه الخصوصية من حيثُ المَصْدريَّةُ أو المرجعيَّة.

و رغم أننا نعيش العقد الثاني من الألفية الثالثة التي انبثق مع بدايتها مفهوم العولمة، و نتفاعل في المنظومة المُكتظة برياح الانفتاح على الثقافات و المجتمعات الأخرى،خصوصاً الغربية،إلا أنَّ  قضية تعد من الثوابت الراسخة و العناوين المتجذرة التي لا يمكن تجاوزها أو المساس بحيثياتها كائناً ماكان، ونعني بها طريقة التعامل مع المرأة في ثقافتنا والمحافظة على رمزية قيم المروءة والغيرة والكرامة نحوها، إذ يجب أن لا توضع في أي موقف يمتهنها أو يحقرها أو يذلها أو يستفزها ...،ويستمد ذلك من منهجية إسلامية وإنسانية لا يمكن أن تُزعزع المُتغيرات تلك الحقيقة .

و لا مجال للشك في أنَّ مسلمات صفات الرجل السعودي التي يفترض أنها مؤسسة على قيم التربية الإسلامية والأخلاق العربية الأصيلة، إذ لا  يمكن فصل قيم المروءة والشيم العالية والغيرة على نسائه أو على كل امرأة في وطنه وبين واقعه ويقينياته، كما لا يُمكن  لأحد بأي وجه أو شكل  محاولة فَصْلِ تلك الشمائل و الخصال العربية والإسلامية المرتكز  على إطار غريزي مرجعيِّ منبثق من النسق الإسلامي الكُلِّي ورؤيته المكرِّمة للمرأة وحضورها الإنساني في الصورة الأكثر إلفاتاً في ثقافتنا.

 

و على الامتداد التاريخي منذ قبل الإسلام و حتى يومنا المعاصر، نجد تراثاً ضخماً نستقرئ فيه كم  هو حافل بالشواهد  التي جميعها تحمل مضامين المروءة العربية كثابت إنساني،إذ تدعو هذه المضامين وتوجه نحو كينونة إعزاز للمرأة، بحيث يكون مرفوضاً تماماً التعريض بها أو وضعها في معقل لا يتناسب بالمقام الذي خصها به الإسلام، و هذا واجب كل رجل مسلم حر أن يمارس ذلك عقيدةً وسلوكاً، حتى و إن كانت تلك المرأة ليست من أهل بيته أو ليست على مذهبه و طائفته.

مضمون مقالي هذا ليس من باب التعميم بقدر ما هو التفاته صارخة لسلوك غير مسؤول، بل و مُخجل و منتهِك للخصوصية و الكرامة، خاصة أنه صادر من أفراد ينتسبون لجهة من المفترض أنها قبل استلامها لزمام الأمور الوظيفية أقسمت القسم المعهود على الالتزام بالأمانة في أداء هذه المهنة و التعاطي مع الجمهور بحيادية و عدالة .

وما نلحظه منذ أن عُسْكِرت وطُّوِقَت منطقة القطيف شرق السعودية بنقاط التفتيش، و مسلسلات الاستفزاز مُستمرة ضد الأهالي، و المواقف التي تضمنت تعديات لفظية  أو عنيفة منتهكة من إجراءات واستفزازات حدثت لبعض الأشخاص أفراداً أو عوائل لا يمكن حصرها في هذه المقام لكثرتها وتنوعها.

وهنا استميحكم عذراً أيها الأخوة ,إذ لن أتناول في مقالي هذا التعديات التي تتعرضون لها، ليس تجاهلاً و لا استنقاصاً من شأنكم، لكنني خصصتُ هذا المقال لعرض بعض المواقف التي تمس خصوصية و كرامة المرأة سواء بحضور ولي أمرها معها أو ما تعرضت له وهي مع من يوصلها إلى عملها أو مكان تعليمها.

 و تأتي كُبرى المصائب عندما يتجرع الرجل مرارة الموقف و يلتزم الهدوء و السكوت، ليس ضعفاً أو انعدام غيرة، لكن رجال القطيف يُدركون مدى مسؤوليتهم في المحافظة على عدم التصادم الذي قد يؤذي المنطقة بأكملها بتداعيات قد لا تُحمد عقباها.

وهنا تأتي مجموعة شواهد تتمثل في مواقف مقززة ومُغضِبة حدثت لنساء، وهي أمثلة من عشرات المواقف:

-حدثتني بعض الأخوات قائلة: "بينما كنتُ و زميلاتي الموظفات عائدات من دوامنا الليلي من مستشفى القطيف المركزي، أوقفنا العسكري في أحد نقاط التفتيش و كان السائق من أبناء البلد..جرى حديث طويل بين السائق و العسكري، حيثُ قام العسكري بالتفوه بكلمات غير لائقة ضد المذهب و المتظاهرين، و كان مصراً  أنَّ السائق له حضور في المسيرات التي تخرج في منطقة القطيف، رغم نفي السائق لذلك.. لم يترك  مجالاً لخصوصيتنا كفتيات، إذ فتح باب الحافلة بشكل مفاجئ و دون أي إنذار.. تعجبنا من سلوكه و ماذا عساه أن يفعل؟ .. هل سيقوم بتفتيش المقاعد و إنزالنا من الحافلة؟، أم سيتبادل الحديث معنا و نحنُ فتيات! .. كان التصرف صادماً للجميع!"، وتمضي محدثتي في سردها لهذه الواقعة:"ترك الباب مشرعاً، و نادى السائق ليقف معه عند باب الحافلة، وقام بمحاورته و كأن من في السيارة لا حرمة لهم إذ تقصد في ترك الباب مفتوحاً."

-تخبرني أخرى قائلة : "كنت متوجهة مع زوجي  إلى مناسبة خاصة في منزل أحد الأقارب.. أوقفنا الضابط في إحدى نقاط التفتيش المكتظة بعدد مهول من السيارات، و كنت أُخبر زوجي أنهم لن يوقفونا لأننا عائلة و لابد من أنهم سيحترمون وجود امرأة في السيارة .. خاب توقعي و تم إيقافنا!،و ما حدث لم يستوعبه عقلي، إذ طلب العسكري  من زوجي النزول من السيارة و أخذ الإثبات منه، و تفاجأت من العسكري الآخر لمجيئه للباب الذي من جهتي، و قام بفتحه بشكل مخيف بقبضته الغليظة و كأنه يبحث عن شيء.. صرخت في وجهه دون شعور، فنلت نصيبي من السب قبل أن يقفل الباب و يتوجه لمقره.

-كانت إحدى الأمهات ذاهبة مع صغيرها لأحد المستشفيات الأهلية، و كان السائق أسيوي، و قد نسي استمارة السيارة في سكنه الخاص، تقول : "طلب العسكري من السائق أن يركن السيارة جانباً رغم علمه بوجودي و صغيري في السيارة و أن وجهتنا هي المستشفى، لكنه أصر أن يبقينا لمدة تجاوزت النصف ساعة، ثم حرر مخالفة للسائق لعدم حمله إستمارة.

- مواقف كثيرة تكررت ومعظمها ركز في أن العسكري يتعمد أن يخاطب السائق من جهة باب الراكب الأمامي الذي تكون فيه العائلة، وهذا مما يعد مؤشراً خطيراً.

- ولكن لعل من المواقف التي تبعث النفس على السخط والغضب هو أن أحد سائقي سيارة عائلة مروا في نقطة التفتيش، فطلب العسكري الرخصة والاستمارة، فناوله السائق الأسيوي الوثائق.. نظر العسكري شزراً في وجه السائق وسبه وشتم وعرض بالعائلة بكلام بذئ جداً.. لماذا كل ذلك؟!، فقط لأن هذا الأسيوي ناوله الوثائق باليد اليسرى التي كانت الأقرب إلى العسكري..

- الناشطة الأستاذة إنعام العصفور كان لها نصيب من هذه السلوكيات الفردية غير المسؤولة, و سوء التعامل مع المرأة التي كرمها الإسلام بمنزلة لا تُضاهى، فبعد طرح الأسئلة على سائق الأجرة و الأستاذة العصفور.. طلب العسكري من السائق ركن السيارة جانباً متفوها بعبارات و بأسلوب تحدي و كأنه يشفي غليلاً قد ضاق بصدره، و بلهجته المحلية قال: "اسفط جنب" .. "وربي لطلّع روحك وروح أبو اللي جابها"، وكم من المخجل أن يتفوه من هو من منسوبي جهة من المفترض أن تكون بوابة أمن المواطن و المقيم في أرجاء هذا الوطن بمثل هذه العبارات، و بمثل هذا السلوك الشائن  والمهين في التعامل .

لم تتوانى العصفور عن القيام بما يمليه عليها عقلها الواعي و  شخصيتها السويَّة و المُدركة لحجم هذا التعدي و الاستنقاص المُتعمد، فترجلت من سيارة الأجرة التي كانت تُقلها   قائلة:"ما هي مشكلتك، ولماذا تقوم بالسب وأنت ترتدي الزي العسكري..أنت عندما ترتديه لا تمثل شخصك،بل بلادك.. لذلك احفظ لسانك.."

فما كان من المسؤول إلا أن راح يقنعها بعدم تقديم أي شكوى متعللاً بأن هذا العسكري صغير لا يفهم .. السؤال المطروح هنا: هل توظف الدولة صغاراً غير مؤهلين في وظيفة يفترض في من يقوم بها أنه يتوفر و لو على الحد الأدنى من مهارات و فنونا لتعامل؟، وانتهى الموقف حينما أمره  رئيسه كما أقنعه زملائه بتقيدم الاعتذار تفادياً لأي إجراء، كتقديم شكوى.

الكلمة المهمة هنا أن جميع العقلاء على يقين بأن هذه التصرفات و التعديات  على خصوصية و كرامة المرأة لا يرتضيها رجل أو إنسان يحمل من الأخلاق الإسلامية و الحميَّة العربية الأصيلة و من  المبادئ التي غرسها فينا ديننا الحنيف، كما أن من يحاول الإساءة لطائفة أو مذهب ، مما يعد حرمة المساس بذلك من أول المسلمات،فرفقاً بنساء الوطن، فهن عماد و شمعة هذا الوطن .

  

ليالي الفرج
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/02/11



كتابة تعليق لموضوع : رفقاً بنساء الوطن
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رحيمة بلقاس
صفحة الكاتب :
  رحيمة بلقاس


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  تواصل اللجنة العليا لدعم الحشد الشعبي في ديوان الوقف الشيعي استقبال عوائل الشهداء وجرحى الحشد الشعبي المقدس في مقرها بالنجف الاشرف.

  مقتل امير فتح الإسلام “ابو حسام الشامي” اخطر المسلحين داخل الأراضي السورية  : بهلول السوري

 العتبة العلوية تؤكد استمرار دعمها للحشد الشعبي حتى القضاء على الدواعش  : موقع العتبة العلوية المقدسة

 معهد القرآن الكريم في العتبة العباسية المقدسة يصدر كتابا جديدا بعنوان (أثر اختلاف المصاديق في تفسير القرآن الكريم)  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 محافظ ميسان يفتتح خمسة مدارس بكلفة اكثر من 3 مليارات دينار  : حيدر الكعبي

 بوصلة العمل البرلماني  : سلام محمد جعاز العامري

 هجوم نيوزيلندا: المتهم يمثُل أمام المحكمة

 الاستغناء عن بعض السياسيين اصبح ضرورة وطنية !  : علي جابر الفتلاوي

 الحرب الجديدة على المنطقة بعد 11 ايلول الفرنسي  : سعود الساعدي

 13 رجب ولادة العدل والعلم والقوة  : صادق غانم الاسدي

 وزارة العمل تكشف عن (38.728) متجاوزاً على إعانات الحماية الاجتماعية

 الذات بين الفردانية والجماعية والشخصانية/ دراسة فلسفية  : سمير اسطيفو شبلا

 إلى الواهمين بأن أحزاب الدول سوف تستمر.  : محمد الحنفي

 مجلس المحافظة :يصوت لاول مرة على تخصيص قطعة ارض لانشاء كنيسة  : علي فضيله الشمري

 يوم الاربعين  : حسين علي الشامي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net