صفحة الكاتب : فراس الكرباسي

النجف تحتفل بإعادة تذهيب قبة الإمام علي منذ 200 عام
فراس الكرباسي

 النجف – فراس الكرباسي: شهدت أروقة العتبة العلوية في النجف مراسم وضع حجر الأساس لمشروع تذهيب القبة والمآذن لمرقد الإمام أمير المؤمنين علي بن ابي طالب وسط أجواء احتفالية حضرها شخصيات دينية وحكومية اتحادية ومحلية وإعلامية واجتماعية وأكاديمية وحضور فاعل لمختلف وسائل الإعلام المرئية والمقروءة والمسموعة والمكتوبة ووكالات الأنباء الخبرية من داخل وخارج العراق.

وقال الأمين للعتبة العلوية المقدسة الشيخ ضياء زين الدين في كلمته " تغتنم الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة هذه المناسبة المباركة لتزف البشرى للأمة الإسلامية بوضع الطابوقة الذهبية الأولى في تجديد التذهيب للقبة الشامخة لأمير المؤمنين وسيد الموحدين عليه السلام والسلام، بعد أن استكملت أيدي الإيمان تذهيبها لقبة الإمامين العسكريين ولتعلن للعالم كله انهم موالي بين العصمة يسترخصون في خدمتهم وولائهم لأهل هذا البيت الطاهر كل غال ونفيس ويستلذون كل التضحيات وان أيدي العبث والإرهاب أقصر من أن تنال في علاقتهم مع هؤلاء المطهرين منالا بالرغم من قسوة  الظروف التي يمرون بها وعظم التضحيات التي يقدمونها."

فيما قال رئيس ديوان الوقف الشيعي السيد صالح الحيدري المحترم في كلمته " إننا نعتبر العتبات المقدسة قواعد داعمة ورئيسة لديوان الوقف الشيعي وهي مكملة لبعضها البعض ونحن اذ ندعم البنية التحتية لهذه العتبات المقدسة إنما نحن ندعم الركائز والقواعد الأساسية لبنية ديوان الوقف".

واضاف الحيدري " نحن كديوان الوقف الشيعي نتبنى هذه المواضيع لأن فيها رفعة ومكانة ومنزلة وفرح في قلوب المؤمنين وفي قلوب محبي امير المؤمنين مشروع يسر الناظر يشد ارتباط الإنسان بهذا الإمام الذي عبر عنه غير المسلمين بأنه صوت العدالة الإنسانية."

وتابع الحيدري " نحن الآن في العتبة العلوية المقدسة مرقد الإمام علي نحتفل في بداية تغيير القبّة الذهبية بذهبها القديم إلى قبّة بذهبها الجديد وبصناعة أمتن".

كما عبر العلامة الدكتور السيد محمد بحر العلوم عن مشاعره خلال مراسم الاحتفال بالقول " من سعادتنا اليوم أن نتشرف بهذه المناسبة الخالدة ونعتز بها كقضية حضارية مهمة تعبر عن ولائنا في الصميم لصاحب هذه الذكرى الإمام علي ونحن اليوم نضاهي ونظاهر بهذه المناسبة الشامخة التي تدل على ولائنا التام لهذا المكان الطاهر".

المهندس زهير شربة نائب الأمين العام للعتبة العلوية المقدسة وفي توضيح مفصّل عن المشروع أشار بقوله " تحتفل العتبة العلوية المقدسة هذا اليوم بمشروع كبيرة ويعتبر مشروع القرن لإعادة تذهيب القبة الشريفة التي مضى على تذهيبها أكثر من 200 عام ويعاد تذهيبها هذا اليوم في مشروع يستمر على مدى سنتين وبمبلغ يربو على 18 مليار دينار عراقي وبتمويل عراقي مئة بالمائة وبتنفيذ عراقي مئة بالمائة".

مضيفا بقوله" تقوم بالتنفيذ لهذا المشروع كوادر العتبة العباسية المقدسة الذين سبقوا لهم ان قاموا بتذهيب قبة ومنائر العباس واليوم يباشرون بإعادة تذهيب القبة المشرفة لمولانا أمير المؤمنين، مشيرا إلى أن الذهب السابق سيعاد تذويبه ويعتبر واحد من أرصدة العتبة التي سيعاد استخدامه في مجالات أخرى".

المهندس شربة أكد بقوله " منشأ الذهب الحالي تم استلامه من البنك المركزي العراقي وسيقوم كوادر العتبة العباسية المقدسة بإعادة صياغته على شكل طابوق بطرق فنية حديثة يطلى على النحاس ثم يعاد تركيبه على القبة الشريفة وهذا عمل سبق لهم أن انجزوه في الحضرة العباسية المقدسة، مشيرا الى أن كمية الذهب بلغت بحدود أكثر من 300 كيلو غرام من الذهب عيار 24."

من جانبه أكد المهندس عبد الصاحب خوّام في كلمته خلال الحفل بالقول " نجتمع اليوم لنحتفل بوضع أول لبنة ذهبية في  إعادة تذهيب القبة الشريفة والمنارتين والواجهة الأمامية للإيوان ، مشيرا الى أن آخر تذهيب كان قبل حوالي أكثر من 200 سنة من حوالي سنة 156هـ مما يعد المناسبة مناسبة ذات أهمية عالية بالنسبة للمرقد الشريف وبالنسبة لإدارة العتبة العلوية لتنفيذ هذا المشروع ، موضحا بقوله " المفروض أن القبة والمنارتين تحتوي على رقم شهير هو 7777 طابوقة ذهبية سترفع ويعاد بنائها من جديد يقوم بالعمل العتبة العباسية المقدسة الدائرة الهندسية فيها وبإشراف الكوادر الهندسية في العتبة العلوية المقدسة ، قائلا أن " ديوان الوقف الشيعي هو ممول هذا المشروع بالكامل بكلفة المشروع حوالي 18 مليار دينار عراقي ومدة تنفيذ المشروع 24 شهر ونطمح أن يختصر هذا الوقت إلى ما هو اقل ".

خوّام أشار إلى أن " العتبة العلوية مقبلة على تنفيذ مشاريع أخرى منها مشروع التوسعة من الجهة الغربية لأبنية خدمات للزائرين ومصلى وأماكن للعبادة تتسع لحدود مائتي ألف زائر ومائة مصلي ثانوي ومتحف يضم النفائس الموجودة في خزائن العتبة ومكتبة تستوعب لخمسة مليون عنوان فضلا عن ذلك خدمات الكتاب وخدمات للباحثين وطلاب الدراسات العليا وأيضا هناك أبنية خدمية للمنتسبين وللزائرين."

من جانبه أكد عضو مجلس إدارة العتبة المقدسة الدكتور علي خضير حجي ان " اليوم حدث تاريخي عظيم في العتبة العلوية المقدسة يشارك أبناء النجف بمشاركة إخوانهم في العتبة العباسية المقدسة الدائرة الهندسية بمشروع تذهيب القبة العلوية المطهرة ، موضحا بأن " هذا المشروع الضخم الذي يعود الى بداياته منذ عام 1156هـ إذ كان التذهيب الأول واليوم بعد مضي قرنين ونصف من الزمان تقوم الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة بهذا المشروع الريادي الضخم ويعد هذا المشروع احد المشاريع الذي وضعتها العتبة العلوية في خطتها الإستراتيجية المستقبلية ، مشيرا إلى أن كمية الذهب المطلوبة لانجاز كامل القبة تبلغ قرابة إلى 300 كيلوغرام من الذهب عيار 24، موضحا بأن ارتفاع القبّة الشريفة يبلغ 35م وبقطر 50م ".

كما شدد رئيس قسم الإعلام والعلاقات العامة الدكتور سليم الجصاني بقوله " نظراً لأهمية صاحب المكان الإمام علي بن أبي طالب في قلوب ونفوس وعقول المسلمين ومحبي آل البيت الأطهار على نحو خاص ، راح المسلمون يوظفون طاقاتهم وإمكاناتهم المادية والعلمية من أجل خدمة المكان المقدس ولأهمية هذا المشروع وللإمكانات العالية التي يتمتع بها محبو أهل البيت من العراقيين أوكلت هذه المهمة إلى أيدي عراقية خالصة هذه الأيدي إنشاء الله سوف تشرع بهذا المشروع في هذا اليوم وضعت اللبنة الأولى في تذهيب القبة العلوية الشريفة هذه القبة التي تتمتع بسمة هندسية عالية وسوف توضع الطابوقة الذهبية الأولى في هذا اليوم وبمشيئة الله سوف تكون هناك مشاريع مواكبة ومؤازرة لهذا المشروع هذه المشاريع من ضمنها أيضا تذهيب المنارتين وغيرها من المشاريع."

  

فراس الكرباسي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/02/22


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • كربلاء تشهد انطلاق مشروع أمير القراء الوطني بنسخته الرابعة بمشاركة (150) موهوب عراقي  (أخبار وتقارير)

    • إشادة واسعة بافتتاح أضخم مدرسة دينية "دار العلم للإمام الخوئي" في النجف الأشرف  (أخبار وتقارير)

    • النجف الاشرف تحتضن ندوة علمية لباحثين اجانب يشاركون في مراسيم الاربعين  (أخبار وتقارير)

    • كربلاء تشهد انطلاق اعمال مؤتمر متحف الكفيل الدولي الثاني بمشاركة سبعة دول  (نشاطات )

    • مستشفى الكفيل تنقذ والدة الشهيد "مصطفى العذاري" من بتر قدمها  (أخبار وتقارير)



كتابة تعليق لموضوع : النجف تحتفل بإعادة تذهيب قبة الإمام علي منذ 200 عام
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عباس خلف علي
صفحة الكاتب :
  عباس خلف علي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ديبلوماسية الحكيم الناعمة تجمع أطراف الصراع  : ا . د . لطيف الوكيل

 في نهاية الأربعين, شكرا خدام الحسين  : عبد الكاظم حسن الجابري

 ابو عبعوب...والسقيفة  : وجيه عباس

 ظهور انواع نادرة من التشوهات الخلقية في العراق لم يشهدها العالم من قبل نتيجة التلوث البيئي والصحي  : منى محمد زيارة

  أغرب فتاوى تنظیم "داعش" في شهر رمضان

 مديرية شهداء الصدر تنظيم سوقا خيريا في جامعة الامام الصادق (ع)  : اعلام مؤسسة الشهداء

 الأعرجي: المحكمة الاتحادية حسمت موضوع الاستفتاء وعلى الجميع العمل على إطلاق حوار حقيقي

 أستغرب جدا  : صالح الطائي

 المجموعات الارهابية تعقد مؤتمر في اربيل برعاية البرزاني  : مهدي المولى

  هَدَايَا وَدُرُوعٌ  : نزار حيدر

 عصر البغدادي  : حيدر كامل

 حديث البقلاوه والزلابيه  : د . يوسف السعيدي

 حفل تأبيني في أربعينية شهيد الصحافة محمد بديوي بمدينة العزيزية  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

  وزارة أبوالمليار دولار !  : جعفر المطيري

 مراسيم رفع اكبر راية باسم الحسين ( ع ) في محافظة ديالى / بعقوبة / ا محرم الحرام

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net