صفحة الكاتب : د . علي مجيد البديري

الأستاذ مهدي بديرة حياةٌ من العطاء العلمي و التربوي
د . علي مجيد البديري

     من المؤسفِ حقاً أنْ يكون الأستاذ مهدي بديرة (المولد بدمشق عام 1933) من الأسماء التي لم تنلِ استحقاقها من التكريم، والاحتفاء بمنجزها وعطائها العلمي والتربوي في مجال تأليف الكتب التعليمية و المنهجية ،التي تعنى بتعليم قواعد اللغة الإنجليزية وتدريسها، باستثناء ذكر بسيط له في معجم المؤلفين للقرن العشرين . وليس بغريب أنْ يكون الجحود والغفلة سبباً في عدم توقف أحدٍ من الكتَّاب المعنيين برصد هذا النشاط المهم أمامَ جهود الأستاذ بديرة في زمن نعيش فيه أزمةَ وفاءٍ كبرى ضَيَّع أصحابُها و يضيَّعون منجزاتٍ علميةً مهمة، وكثيرة . 

لقد ارتكزتْ حياة مهدي بديرة العلمية إلى وعي بحيوية اللغة وفاعليتها بوصفها جسراً موصلاً بين الشعوب والأمم لتحقيق التثاقف والتواصل المعرفي. و"لم يعد تعلم اللغات من الأمور التي تتصل بالثقافة العامة للطالب أو مجرد مظهر حضاري يدرس لذاته , وإنما أصبح تعلمها أداةً لتحصيل المعارف، و وسيلةَ تخصص في جميع المعارف والعلوم، وأداة اتصال بالعالم الخارجي في عصر التقدم المعرفي" .

     ومن هنا احتلتِ العنايةُ باللغات وتعلّمها أهميةً خاصةً بوصفها مؤشراً على تقدم المجتمعات ونموها العلمي ، واكتسب دورُ المدرس والكتاب التعليمي أهميةً كبيرةً جداً ، شخَّصها (هربيرت كوهل) في كتابه (عن فن التدريس: 91) حين عرَّفَ التدريس بأنَّه: "عملٌ شاق ؛ هو حرفة في جزء منه ، وفي جزء آخر أسلوب و طرائق ، و أساسيات، و يستغرق إنجازه واكتماله وقتاً ليس من اليسر والسهولة تحققه ببساطة".

      اتسمتْ جهودُ الأستاذ بديرة في تعليم اللغة الإنجليزية بالتواصل و الغزارة والتنوع ، فقد مارس التعليم في عدة مؤسسات تعليمية وثقافية سورية، منذ حصوله على ليسانس في اللغة الانكليزية وآدابها، شهادة دورة تطويرية /يونسكو، و شهادة ترجمان محلف. وبلغت مدة سنوات تدريسه في المدارس الخاصة والعامة 33 سنة. من تلك المؤسسات : الثانوية المحسنية ، و ثانوية دمشق الوطنية، و مدرسة ابن هاني الأندلسي ، ومدارس أبناء الشهداء، و مدرسة خير الدين الزركلي ، وحوزة الإمام الخميني ، و حوزة الرسول الأعظم (ص) ، والمستشارية الايرانية ، ومركز البحوث العلمية بدمشق. وكان من ثمار هذا العطاء تلامذةٌ أصبح لكل واحد منهم شأنٌ في مجال تخصصه؛ علماء ومتخصصين وممارسين للعمل التربوي منهم: السيد عبد الله نظَّام وكيل المرجعية الدينية في سوريا، د. غسان خضر، المهندس أحمد روماني ، د. ماجد بديري ، والأستاذ عدنان عيسى .

 

     ومن أهم مؤلفاته و أكثرها أهمية (موسوعة قواعد اللغة الانجليزية / في ثلاثة أجزاء، بواقع 1010 صفحة) ، صدرت عن مكتبة الرازي بدمشق سنة 1974 .

 

    اختص الكتاب الأول بـ (مجموعة الاسم): تضمن القسم الأول منه فصولاً تناولتْ تعريف الاسم وانواعه ، والاسماء البسيطة والمركبة ، ومفرد الاسم و جمعه ، وتذكيره وتأنيثه ، وحالته من حيث الرفع والنصب والاضافة والتملك والنداء والمخاطبة ، وأدوات التعريف والتنكير وطرق تشكيل الاسماء ، ثم أشباه الجمل الاسمية . أما القسم الثاني فقد تضمن تعريف الضمير وأشخاصه ، وأنواع الضمائر . وتناول القسم الثالث : الصفة ، تعريفها وأنواعها ، وتوافقها ومواقعها ، ثم تشكيل الصفات  ومفاضلتها .

    واختص الكتاب الثاني بـ (مجموعة الفعل) واشتمل على قسمين؛ تناول المؤلف عبر فصول عديدة في القسم الأول (الرابع حسب الموسوعة) تعريف الفعل وبيان أنواعه، والأفعال المساعدة واستعمالاتها ، والأفعال العادية بنمطيها : النظامية والشاذة ، وأزمنة الفعل القواعدية واستعمالاتها ، وأسماء الفاعل وأسماء المفعول، والمبني للمجهول ، والكلام المنقول (غير المباشر) وطرق تشكيل الأفعال (الاشتقاق). أما القسم الثاني ( الخامس حسب الموسوعة) فتناول فيه المؤلفُ الظرفَ في فصولٍ منها : تعريف الظرف وأنواعه والظروف البسيطة والمركبة ، والأجزاء الظرفية والأفعال العبارية ، وموقع الظرف وغيرها من المواضيع .

     وجاء الكتاب الثالث مختصاً بـ (مجموعة كلمات الوصل) فقد عرض فيه المؤلف ـ عبر أقسام الكتاب ـ حرفَ الجر تعريفه وعمله ، وانواعه البسيطة منها والمركبة والمعقدة ، ثم موقع حروف الجر واستعمالاتها الخاصة . وحرف العطف تعريفه وانواعه ، والتعجب والنداء. وجعل المؤلف في نهاية الكتاب الثالث ملحقاً تضمن أقساماً هي : القسم الأول: تناول فيه تحليل الجمل والاعراب ، والثاني : تناول قواعد الوقفات الكتابية (التنقيط) ، فيما عني القسم الثالث بتعريف علمي البيان والمعاني في البلاغة الانجليزية .

    من جانب آخر ألَّفَ الأستاذ بديرة كتابين في قواعد الكتابة والتلفظ ، صدَرا عن مكتبة الرازي ذاتها بدمشق عام 1976. حملَ الكتابُ الأولُ عنوان : قواعد كتابة اللغة الانجليزية ، و تضمن عدة أقسام ؛  اعتنى القسم الأول ببيان قواعد عامة تتعلق بمضاعفة الحرف الأخير للكلمة ، ووصل الكلمات المركبة و فصلها ، تغير نهاية بعض الكلمات ، ثم بعض القواعد المتفرقة. أما القسم الثاني فاختص بالقواعد الخاصة بالأسماء والضمائر والصفات والأفعال وتتضمن : قواعد الكتابة الخاصة بالأسماء ، قواعد الكتابة الخاصة بالضمائر ، قواعد الكتابة الخاصة بالصفات ، قواعد الكتابة الخاصة بالأفعال الشاذة والنظامية. فيما عني القسم الثالث بقواعد التنقيط . والقسم الرابع بعرض الفروق الكتابية بين الطريقتين البريطانية والأمريكية ما يتعلق بالحروف الصائتة والساكنة . وخصص المؤلف القسم الخامس لبيان تشكيل بعض الصفات ومقارنتها وقواعد كتابة الظروف ومقارنتها، ثم يختم الكتاب بقاموس يحوي جميع الكلمات التي وردت في الكتاب.

      وحمل الكتاب الثاني عنوان : قواعد لفظ اللغة الانجليزية ؛ وتضمن أقساماً عدة منها: القسم الأول اختص بقواعد لفظ الحروف الصائتة ، و عرض في القسم الثاني قواعد لفظ الحروف الساكنة، أما القسم الثالث فتناول بعض الفروقات اللفظية بين اللهجتين البريطانية والأمريكية، و منح المؤلف للجانب التطبيقي مجالاً فجاء القسم الرابع معنياً بذلك تحت عنوان: تمارين بالرموز اللفظية مع حلولها.

     ولم يترك الأستاذ بديرة الجانب المهم في عملية دراسة اللغة الإنجليزية وتعلمها ، وهو مجال الترجمة منها وإليها ، بوصفِ الترجمة فناً لابدَّ لطالب تعلم الإنجليزية من إتقانه، فألَّفَ كتاباً في ذلك أسماه : قواعد الترجمة من الانجليزية وإليها ، صدر عن المكتبة ذاتها سنة 1975 ، واشتمل على نماذج مترجمة من الشعر؛ منها قصائد لشعراء إنجليز هم: كريستوفر مالو ، وولتر رالاي ،  ت. س. إليوت . و نصوص لشعراء عرب هم : محمود درويش ، سالم جبران ، توفيق زياد ، سميح القاسم . وفي قسم آخر عُني المؤلفُ بترجمة معاني بعض النصوص القرآنية تطبيقياً ، ثم بعض النصوص الأدبية المختلفة ؛ ( قطعة نثرية من كتب التراث العربي ، قصة قصيرة ، مقاطع من مسرح شكسبير ، ترجمة أمثال و أقوال مأثورة ، ترجمة نصوص علمية ، ترجمة نصوص من الحديث الشريف) 

      من الواضح جداً أنَّ هذه الجهود العلمية المتميزة للأستاذ بديرة قد عنيت بالدرجة الأولى بتعلُّم طلاب اللغة الانجليزية ـ سواء أكانوا منتمين إلى مؤسسات تعليمية أو اعتمدوا برنامجاً خاصاً لتحقيق ذلك ـ ، واستكمال مؤهلاتهم التي اكتسبوها سابقاً لأجل إثرائها وإنمائها عبر منهجية علمية ، تسعى لتحقيق الفائدة القصوى من موضوعات الكتب ومحتوياتها . ولا شك في أن امتياز هذه الجهود قد جاء نتيجة خبرة أ. بديرة العلمية والتدريسية التي تُعدُّ "الحَكَمَ الفصل في وضع المنهج ، إذ ينبغي أن توضع مناهج اللغات على وفق حاجات المجتمع و حاجات الطلبة ، و أن تكون مناهج المادة مترابطة متماسكة خالية من الفواصل الجامدة بين فروع المواد الدراسية للغة , وأن تكون حيةً، مرنةً، وعرضةً للمراجعة و التعديل".

     في ختام وقفة الوفاء والتكريم هذه ، لا أنسى أنْ أشيرَ إلى كتبٍ مخطوطةٍ أخرى للمؤلف تنتظرُ النور بعد هذه الحياة العلمية الطويلة، وهو يعيش محنة الغربة في لبنان، وأنْ أدعو المؤسسات التعليمية  والمختصة بتدريس اللغة الإنجليزية وتعليمها إلى تبنِّي إعادة طبع هذه الكتب لفائدتها وأهميتها الكبيرتين. داعياً الله تعالى أنْ يمنَّ على الأستاذ مهدي بديرة بالعافية والعودة إلى وطنه ، لتجد هذه الكتب فرصتها وطريقها إلى القارئ .   

  

د . علي مجيد البديري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/02/23



كتابة تعليق لموضوع : الأستاذ مهدي بديرة حياةٌ من العطاء العلمي و التربوي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 8)


• (1) - كتب : احمد الحجي ، في 2013/04/03 .

فعلا من المؤسف هكذ شخصيات لم تذكر ولم يسلط عليها الضوء ومن المفترض ان تثمن جهوده ويذكر في المهرجانات وفق الله الدكتور علي مجيد لتسليطه الضوء على هذه الشخصية الفذه

• (2) - كتب : بارعة مهدي ، في 2013/04/02 .

والدي المفدى.. أستاذي الكبير.. مهما تحدثت عن أفضالك لا أفيك قليل من كثير.. عهدتك أبا عطوفا ومعلما قديرا وقدوة نقتدي بك لنسير على دربك درب الكفاح.. فرحتي كبيرة وأنا أقرأ عن مشاعر من أحبوك من الأوفياء.. وأوجه لهم باسمك أسمى آيات الشكر والاعتزاز.. وأخص بشكري وامتناني الشاعر المبدع الدكتور علي مجيد البديري وابارك له بصدور مجموعته الشعرية الرائعة ( من بين طين وعشق )

• (3) - كتب : بشرى ، في 2013/04/02 .

والدي العزيز ومعلمي الفاضل لطالما كنت النور الذي أضاء لنا الدرب,لم تتركنا عابري سبيل ,ولم نكن يوما على هامش الحياة , بل دخلنا عمقها وتفاصيلها,زرعت بكنزك الثمين في قلوبنا ركناً صغيرا كانت منه الانطلاقة نحو السمو وفتحت لنا نافذة من دفء نطل عليها بين حين وآخر عندما يعترينا صقيع الحياة لنرى حروفك تتلالأ نوراً.... تلك الحروف التي كان لها حضور هادئ راقي أنيق لم يحدث ضجيج ,إنما حاكى العقول والقلوب ..
لكل زمن حدث هام يمنحه العنوان / في زمننا أبي كنت أنت العنوان وكانت حروفك هي التي جعلتنا نختار الكتابة لأنها تأخذنا دوماً إليك .... كيف لحرف أن يتغلغل فينا إلى هذا العمق ...

كطفلة صغيرة لاتجد ماتقوله تغيب كلماتي , فأقف هنا ولاأتجاوز
وأنحني إجلالا ...

شكراً لك دكتور علي على مساحة من ضياء .. أتمنى لك المزيد من التألق


• (4) - كتب : علي العبادي _ الإمارات_ رأس العين ، في 2013/04/02 .

كل التقدير للدكتور البديري كاتب المقالة لأنه جعل اكسير العطر يفوح بين صروح العلم والنور

من الإمارات أبعث تحيات لكاتب هو حالة فريدة من نوعها حالة لاتتكرر مرتين الكريم مهدي بديرة هو ككل جوهرة في الكون لايمكن لأخرى ان تحمل نفس السمات
كتبكم أستاذنا توجد في كل بيت يعنى بالأدب العالمي وباللغات وبالرقي من المؤلفات وكثيرة هذه البيوت في إماراتنا , ونحاول أن نتتبع آثارك دائماً لك من كل مثقف في الإمارات آلاف التحيات لاحرمنا الله نبض قلمك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



• (5) - كتب : حسن صندوق ، في 2013/04/01 .

السلام عليكم
تحياتي لك استاذي أرجو أن تتذكر في الثمانينات تلميذك حسن صندوق
وإن لم تتذكر فأنا لم أنسى فضلك
وأعترف لك بالجميل وبالفضل الكبير
حفظكم الله أستاذنا

• (6) - كتب : محمد حسن طلبة ، في 2013/04/01 .

المربي الكبير والأستاذ العظيم والأب المدرس مهدي بديرة
يامن زرعت فينا حب العلم والمعرفة تحياتي لقلبك الكبير دائماً أعود بالذاكرة إلى المدرسة المحسنية وإلى صفي ومقعدي ودرس الأستاذ مهدي وأقول بارك الله بك ياأستاذي فلقد أعطيتنا من روحك وعلمتنا من قلبك لايسعني إلا أن أقول لك
قم للمعلم وفّه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا
أعلمت أكرم أو أجلّ من الذي يبني وينشئ أنفساً وعقولا
أطلب منك دعاء منك استاذي فأنت المربي وأنت بمثابة الأب وأنا فقدت والدي وأحتاج إلى دعوة أأب ,,,, تحياتي ودعواتي بأن تكون بألف خير

• (7) - كتب : الطيب عز الدين ، في 2013/03/30 .

السلام عليكم والرحمة من دواعي سروري أن أعرف شيء من أخبار سيد العباقرة سيد مهدي قرأت كتبه وكم كنت أتمنى أن أعرفه عن قرب ولكن بعد المسافات حال دون ذلك
من لم يقرأ لهذا الفكر الفذ لم يعرف بعد ماهو الابداع
كتبك سيدي تحتل الواجهة في مكتبتي فلا يمر يوم دون أن أتصفح أحدها ويضيف لي كل يوم معلومة جديدة
من المؤلم حقاً أن يقابل جهدك الكبير بالقليل من الدعم ولكن أؤكد لك سيدي أن كل من قرأ لك عرف تماماً من هو المبدع سيد مهدي تحياتي لسمو فكرك

• (8) - كتب : أحمد عيسى الدريبي / الكويت ، في 2013/03/29 .

الأستاذ والمؤلف والمحقق السيد مهدي بديرة صاحب الفضل الكبير .. لم أعرف في حياتي انساناً يحمل الفكر والإبداع كما عرفت الأستاذ بديرة لقد كان لي شرف التعامل معه والنهل من معين علمه وفكره المتميز , لن انسى فضله الكبير علي ,فأنا وإن كنت أزاول مهنة تدريس اللغة اليوم فلأن الأستاذ مهدي هو من كان سبب وجهتي لذاك الدرب , وصدقاً أقول لم أعرف أنبل من الأستاذ بديرة الانسان , ماقدمه الأستاذ مهدي لمجال الفكر والعلم لايقدر بثمن ولايعادل بتكريم مهما كان نوعه إنه كنز ثمين سيبقى مدى الدهر , أستاذي الكريم أنحني أمام عظمة وروعة فكرك الراقي احتراماً وتقديراً وأطلب من العلي القدير أن يمن علي بلقائك مرة أخرى وان يطيل في عمرك لتبقى مناراً للعلم والمعارف , نفتقدك سيدي في زمن طغى عليه الزيف حتى في مجال المعرفة حفظك الله قبلاتي ليديك الكريمتين , والشكر موصول لصاحب المقال شكرا لتسليط الضوء على منبع نور لايخبو .




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق رسول مهدي الحلو ، على الصحابة الذين اشتركوا في قتل الحسين (ع) في كربلاء - للكاتب حسان الحلي : تحية طيبة. وجدت هذا المقال في صفحة الفيس للشبكة التخصصية للرد على الوهابية ولا أعلم من هو الذي سبق بالنشر كون التأريخ هنا مجهول. التأريخ موجود اعلى واسفل المقال  ادارة الموقع 

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أخي الطيب أحمد سميسم سلام ونعمة وبركة . سبب الاستشهاد بالآيات القرآنية هو أن الطرف الآخر (الكنيسة) أخذ يُكثر هذه الأيام بذكر الآيات القرآنية والاستشهاد بها وقد نجحت فكرتي في هذا المجال حيث اعترضوا على ذلك ، فوضعت لهم بعض ما اوردوه واستشهدوا به من آيات قرآنية على قاعدة حلال عليهم حرام علينا. فسكتوا وافحموا. يضاف إلى ذلك فإن اكثر الاباء المثقفين الواعين ــ على قلتهم ــ يؤمنون بالقرآن بانه كتاب سماوي جاء على يد نبي ومن هنا فإن الخطاب موجه بالتحديد لهؤلاء ناهيك عن وجود اثر لهذه الايات القرآنية في الكتاب المقدس. وانا عندما اذكر الايات القرآنية اكون على استعداد للانقضاض على من يعترض بأن اضع له ما تشابه بين الآيات والكتاب المقدس . اتمنى ان تكون الفكرة واضحة. شكرا لمروركم . ايز . 29/9/2020 : الموصل.

 
علّق الحاج ابو احمد العيساوي ، على المرجعية الدينية العليا تمول معمل اوكسجين في النجف الاشرف : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرجو من الله العلي القدير ان يحفظ لنا امامنا السيد علي الحسني السستاني ، وان يديم هذه الخيمة المباركة الذي تضلل على العراقيين كافة . في الحقيقة والواقع هذا دور الحكومة بإنشاء هكذا معامل لخدمة المواطن ، ولكن الحكومة في وادي والمواطنين في وادي آخر ... جزاك الله خيراً سيدنا الجليل عن العراقيين . وحفظك الله من كل سوء بحق فاطمة وابيها وبعلها وبنوها والسر المستودع فيها ..

 
علّق سارة خالد الاستاذ ، على هام :زيارةُ الأربعين بالنيابة عن كلّ من تعذّر عليه أداؤها هذا العام : زيارة الأربعين بالنيابة عن

 
علّق احمد سميسم ، على التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أختي الطيبة إيزو تحية طيبة : يبدو أنَّ حُرصكِ على تُراث العراق وشعبه دفعكِ لتحمُل كل المواجهات والتصادُم مع الآخرين ، بارك الله بك وسدَّدَ الله خُطاكِ غير أنَّ عندي ملاحظة بسيطة بخصوص هذا المقال ، إذ تُخاطبين الطرف الآخر هُم الكنيسة، وأنت تستشهدين بالنص القُرآني . محبتي لكِ وُدعائي لكِ .

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر المتألق ومفسر القرآن أستاذنا الكبير وفخرنا وقدوتنا السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته السلام عليكم بما أنتم أهله ورحمة الله وبركاته في جوابك السابق أخجلتني كثيرا لدرجة أني طلبت من جنابك عدم الرد على رسالتي الهزيلة معنىً ومبنىً. لكنك هذه المرّة قد أبكيتني وانت تتواضع لشخص مثلي، يعرف من يعرفني أني لا أصلح كخادم صغير في حضرتك. فجنابكم فامة شامخة ومفكر وأديب قلّ نظيره في هذا الزمن الرديء، هذا الزمن الخؤن الذي جعل الاشرار يتقدمون فيجلسون مكان الأخيار بعدما أزاحوهم عن مقامهم فبخسوهم أشياءهم. هذه يا سيدي ليست بشكوى وبث حزن وإنما وصف حال سيء في زمن (أغبر). أما الشكوى والمشتكى لله علاّم الغيوب. سيدي المفضال الكريم.. الفرق بيني وبينك واسع وواضح جلي والمقارنة غير ممكنة، فأنا لا أساوي شيئا يذكر في حضرتكم ومن أكون وما خطري وكن مظهري خدعكم فأحسنتم الظن بخادمكم ومن كرمكم مررتم بصفحته ومن تواضعكم كتبتم تعليقا كريما مهذبا ومن حسن تدينكم جعلتم هذا العبد الفقير بمنزلة لا يستحقها ولا يسأهلها. سيدي الفاضل.. جعل الله لك بكل كلمة تواضع قلتها حسنة مباركة وضاعفها لك أضعافا كثيرة وسجلها في سجل أعمالك الصالحة ونفعك بها في الدارين ورففك بها في عليين ودفع بها عنك كل ما تخاف وتحذر وما يهمك وما لا تهتم به من أمر الدنيا والآخرة وجعل لك نورا تمشي به في الناس وأضعف لك النور ورزقك الجنة ورضاه واسبغ عليك نعمه ظاهرة وباطنة وبارك لك فيما آتاك "ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا"وجعلني من صغار خدامكم الذين يمتثلون لأوامركم ويزيهم ذلك فخرا وشرفا وتألقا. خدّام المؤمنين ليسوا كبقية الخدم أكررها إلى أن تقبلوني خادما وتلك أمنية اسأل الله ان يحققها لي: خدمة المؤمنين الأطايب امثالكم. أرجو أن لا تتصدعوا وتعلقوا على هذه الرسالة الهزيلة فأنا أحب أن أثّبت هنا أني خادمكم ونسألكم الدعاء. خامكم الأصغر جعفر شكرنا الجزيل وتقديرنا للإدارة الموفقة لموقع كتابات في الميزان وجزاكم اللخ خير جزاء المحسنين. مودتي

 
علّق مجمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السيد الكريم مهند دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دعوت لنا بالخير فجزاك الله خير جزاء المحسنين أشكر مرورك الكريم وتعليقك الجميل دمت بخير وعافية احتراماتي

 
علّق مهند ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : ذكرتم الصلاة جعلكم من الذاكرين الخاشعين  احسنتم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : سيدنا الاكبر واستاذنا المبجل محمد جعفر الكيشوان الموسوي اطال الله لنا بقائه في خير وعافية ومتع أبصارنا بنور طلته ولا حرمنا الله فيض كلماته وفواضل دعواته سيدي الأكرم .. كانت ولا زالت دروسكم تثري ثقافتنا ننهل منها ما أستطعنا وعلى قدر طاقتنا البسيطة وبمستوى فهمنا الوضيع فنغترف منها ونملأ أوعيتنا بالمقدار الذي يمكنها ان تحويه. سيدي الفاضل المفضل .. حشاكم من القصور وانتم المشهود لكم بالسبق .. لكنه درسا من دروسكم لنا نحن التلاميذ الكسالى .. درسا في التواضع لتنوير التلاميذ الأغبياء من أمثالي .. على طريقة كبار الأساتذة في الصف الأول . سيدي الفاضل الأفضل ..لست أستاذا ولا أصلح لذلك .. لا أستاذية لي في حضرتكم .. لا زلت كاي تلميذ صغير يبحث عن المعلومة في كل مكان حتى منّ الله علينا بفاضل منه وجوده وكرمه بنبع منهلكم وصفاء ماءه سيدي الأكبر .. لا سيادة لي ولست لها وأدفعها عني فلا طاقة لي بها ولست طالبا اياها أبعدني الله عنها وجردني منها فلست لها بأهل .. فكيف بحضرتكم وأنتم من أبناء الرسول الأعظم صلى الله عليه واله وسلم وجدكم علي "ع" وجدتكم فاطمة "ع" وما انا واجدادي الا موالي لهم وهم سادتي وسادة ابائي واجدادي لو كانت لي مدرسة لتسنمتم منصب مديرها واكتفيت أنا بدور عامل النظافة فقط ولقمت بإزالة الغبار الذي يعتلي أحذيتكم أثناء سيركم بين الصفوف. واطلب منكم وأنتم من أبناء الحسين "ع" أن تدعو الله لي ان يرشدني الى طريق التكامل وان يرفع عني ما أنا فيه من البله والحمق والتكبر والغرور والسذاجة والغباء والغفلة والانشغال بالدنيا واغفال الحقوق .. أدعو الله وهو السميع البصير دعاء التلميذ الساذج أن يأخذ بإيديكم ويسدد خطاكم وأن يلهمكم المعرفة والعلم اللدني وأن يرزقكم الأنوار الساطعة أنوار محمد وال محمد لتفيضوا بها على تلاميذكم ومنهم تلميذكم الكسول عن البحث والطلب والمقصر في حق أساتذته والمعتر عن فضلهم عليه فأكتسب درجتي اللئم والأنانية حيدر الحدراوي

 
علّق نمير كمال احمد ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : ماهي مدة الوكالة العامة المطلقة في العراق؟

 
علّق نبيل الكرخي ، على  هل كان عيسى روح الله ؟ (إن هو إلا عبدٌ أنعمنا عليه). - للكاتب مصطفى الهادي : بسم الله الرحمن الرحيم موضوع جيد ومفيد، ولاسيما الاستشهاد بما في الكتاب المقدس من ان يوسف عليه السلام كان فيه ايضاً فيه روح الله والتي يمكن ان تعني ايضاً الوحي الإلهي، وكما في الامثلة الاخرى التي اوردها الكاتب. جهود الشيخ مصطفى الهادي مشكورة في نصرة الاسلام المحمدي الاصيل.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : المفكر الفذ والأديب المتألق بنصرة الحق وأهله سيدي وأستاذي المعتبر حيدر الحدراوي دامت توفيقاته مولاي الأكرم.. أثنيت عليّ بما أنت أهله وبما لا أستحقه ولا أراني مستأهلاً له، لكن من يمنع الكريم من التصدق بطيب الكلام إلاّ اللئيم مثلي، أوليس الكلمة الطيبة صدقة، أو ليس خير الناس من نفع الناس، أولست َمن خيارنا وممن لا زلنا ننتفع وننهل من معينك الذي لا ينضب. أرجو ان لا يحسبني البعض المحترم أني أحشو كتابة التعليقات بالأخوانيات كما قالها أخ لنا من قبل. أنا تلميذ صغير أقف أمام هامة شامخة ولكن استاذي يتواضع كثيرا كالذي يقيم من مكانه ليجلسك محله كرما منه وتحننا ومودة ورحمة. لا أخفيك سرا أيها الحدراوي الشامخ وأقول: لكن (يلبقل لك التواضع سيدي). أليس التواضع للكبار والعطماء. أرجو ان لا ترد على حوابي هذا فإني لا أملك حيلة ولا أهتدي لجملة واحدة تليق بعلو قدركم وخطر مقامكم. يا سيدي أكرمتني فأذهلتني فأخرستني. دمتَ كما أنت أيها الحدرواي الأصيل نجما في سماء الإبداع والتألق خادمكم الأصغر جعفر شكرا لا حدود له لإدارة موقعنا المائز كتابات في الميزان الموقرة وتحية منا وسلاما على كل من يمر هنا في هذا الموقع الكريم وان كان مستطرقا فنحن نشم رائحة الطيبين فنستدل بها عليهم.

 
علّق منير حجازي . ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : ابو ايمن الركابي مع شكري وتقديري . https://www.kitabat.info/subject.php?id=148272

 
علّق مصطفى الهادي ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : السلام عليكم روح الله اي من امر الله وهي للتشريف . وقد ورد في الكتاب المقدس ان نبي الله يوسف كان روح الله كما يقول (فقال فرعون: هل نجد مثل هذا رجلا فيه روح الله؟). وهكذا نرى في سفر سفر العدد 24: 2. ان روح الله يحل على الجميع مثلما حل على بلعام. ( ورفع بلعام عينيه فكان عليه روح الله). وكذلك قوله في سفر صموئيل الأول 11: 6 ( فحل روح الله على شاول).وهكذا نابوت : سفر صموئيل الأول 19: 23 ( نايوت كان عليه أيضا روح الله). لابل ان روح الله يحلّ بالجملة على الناس كما يقول في سفر صموئيل الأول 19: 20 (كان روح الله على رسل شاول فتنبأوا ). وكذلك يحل روح الله على الكهنة سفر أخبار الأيام الثاني 24: 20 ( ولبس روح الله زكريا بن يهوياداع الكاهن). وفي الانجيل فإن روح الله (حمامة) كما يقول في إنجيل متى 3: 16( فلما اعتمد يسوع ... فرأى روح الله نازلا مثل حمامة). وروح الله هنا هو جبرئيل . ولم تذكر الأناجيل الأربعة ان السيد المسيح زعم أو قال أنه روح الله ، بل ان بولص هو من نسب هذه الميزة للسيد المسيح ، ثم نسبها لنفسه ولكنه لم يكن متأكدا إنما يظن وبحسب رأيه ان فيه روح الله فيقول في رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 7: 40(بحسب رأيي. وأظن أني أنا أيضا عندي روح الله). اما من زعم أن المسيح قال عن نفسه بأنه روح الله فهذا محال اثباته من الكتاب المقدس كل ما قاله السيد المسيح هو ما نراه في إنجيل متى 12: 28 ( إن كنت أنا بروح الله أخرج الشياطين). اي بقوة الله أو بأمر الله اخرج الشياطين أو بواسطة الوحي الذي نزل عليه مثل حمامة . وبعيدا عن القرآن ومفاهيمه فإن الأناجيل الأربعة لم تذكر أن المسيح زعم انه روح الله فلم ترد على لسانه . وقضية خلق عيسى تشبه كثيرا قضية خلق آدم الذي لم يكن (من مني يمنى). فكان نفخ الروح فيه من قبل الله ضروريا لكي تدب الحياة فيه وكذلك عيسى لم يكن من مني يُمنى فكان بحاجة إلى روح الله نفسها التي وضعها الله في آدم . وفي كل الأحوال فإن (روح من الله) لا تعني أنه جزءٌ من الله انفصل عنه لأن الله جلّ وعلا ليس مركباً وليس له أجزاء، بل تعني أنه من قدرة الله وأمره، أو أنه مؤيّد من الله، كقوله تعالى في المؤمنين المخلصين كما في سورة المجادلة : (أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه). فكل الاشياء من الله ولا فرق بين قوله تعالى عن عيسى (وروح منه). وقوله : (ما في السماوات وما في الأرض جميعا منهُ).ومن ذلك ارى أنه لا ميزة خاصة لعيسى في كونه روح الله لأن إضافة الروح إلى الله في قولنا (روح الله) لتشريف المسيح وجبرئيل وتعظيمهما كما نقول: (بيت الله) و (ناقة الله) و (أرض الله). تحياتي

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر الإسلامي والأديب المتألق استاذنا ومعلمنا المعتبر السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته سلام الله عليكم من مقصرٍ بحقكم معترفٍ بسابقِ أفضالكم لا غرو ولا عجب أن ينالني كغيري كرم خلقكم وحسن ظنكم فمذ ان تشرفت بمعرفتكم ووابل بركم يمطرني كلّما أصابني الجدب والجفاف. مروركم الكريم يدخل السور على قلبي لأمرين: أولهما: وكيف لاتسر القلوب بمرور السيد الحدرواوي فأنت كريم ومن شجرة طيبة مباركة، والكريم عندما يمر بقوم ينثر دررا على رؤوس حتى من لا يستحقها مثلي جودا منك وكرما. وثانيهما: مرورك الكريم يعني انك قبلتني تلميذا في مدرستك وهذا كافٍ لإدخال السرور على القلوب المنكسرة. سأدعو لك ربي وعسى أن لا أكون بدعاء ربي شقيّا ننتظر المزيد من إبداعكم المفيد دمت سيدي لنصرة الحق وأهله في عصر يحيط بنا الباطل من الجهات الأربع وفاعل الخير أمثالكم قليل وإلى الله المشتكى وعليه المعوّل في الشدةِ والرخا. إنحناء هامتي سيدي الشكر الجزيل والتقدير الكبير لإدارة هذا الصرح الأخلاقي والمعرفي الراقي موقعنا كتابات في الميزان والكتّاب والقرّاء وكل من مر مرور الكرام فله منا التحية والسلام .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ليلى عبد الرحيم
صفحة الكاتب :
  ليلى عبد الرحيم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net