صفحة الكاتب : ابو زهراء الحيدري

مرجعية الشرع ومرجعية الشارع ....الانطلاقات والإحالات
ابو زهراء الحيدري
 ها نحن ذا نستكمل ونستمر بتحليل ظاهرة المرجعية وما اصابا هذا المفهوم من تشويه وتشويش وتفريغ لمضامينها الرفعية بعد الخرق الواضح والفادح لهذا الموقع الحساس في الحقبة الصدامية الظلماء من خلال تنفيذ مشروع خطير مرره الطاغية صدام واجهزته الامنية عبر شخصية حوزوية مازومة ومنفلته ، دفعها النظام الى الواجهه وسلمها مقاليد ومفاتيح الحوزة بعيد الانتفاضة الشعبانية وفسح لها الطريق لتستقطب الاتباع والمريدين لتوجه طعناتها الى المرجعية الحقة وتثير فتنة لها اول وليس لها اخر وتسبب بشق الصف الشيعي وحرف مسار الشيعة عن قيادتهم الشرعية ليس هذا فحسب بل تمرير وتخريج وجبة من الادعياء والسفهاء والدجالين والثعابين من تحت عباءه هذه الشخصية الفتنوية .
ولسنا هنا بصدد تحليل هذه الشخصية المازومة وتتبع عثراتها ورصد تناقضاتها فهي شخصية مريضة تعاني من ذهان نفسي بل بصدد معرفة حجم الاضرار والدمار الذي نجم عن حركتها الفوضوية على الواقع والتطرف والهوس الذي ارضعته وغذته لاتباعها وما تسببت به من خرق للحوزة الشريفة وشق وفتق في الصف الشيعي ..
اذن نحن بصدد دراسة بعض من اثار واضرار هذه المرجعية السقيمة ومدى انحرافها عن المرجعية السليمة عبر مقارنه بينها وبين المرجعية الشرعية لكي نتحصن بالتقليد الشرعي ونحصن انفسنا واجيالنا من خطر التقليد الاعلامي ونتمسك بالعلماء الاعلام ولا نقع بفخاخ الادعياء الاقزام . 
فعلى مستوى ما يعرف بنزول المرجع الى الشارع اي المرجعية الشعبية التي تعرف اسعار الخضروات والفواكه وتتكلم بلغتهم الدارجه ومصطلحاتهم الشائعة ، من قبيل ،( حبيبي ، اكل كركري ، ابو داعيك ، اسليمه اتطمك ،!!! ) هذا المصطلحات والعبارات التي تدغدغ مشاعر البسطاء واصحاب البسطيات وتشعرهم بان المرجع يعيش يومياتهم ويعاني معانتهم ، اضافة الى الاستفاده من المجال الذي سمحت به السلطة البعثية لصعود هذه الشخصية المنبر وارتداء الكفن والتحدث مع الناس بصورة مباشرة هذا الاسلوب (البيداغوجي) تسبب بالحاق الضرر البالغ بالركيزة الاساسية لتحديد الاعلمية والمرجعية وهو الضوابط الشرعية من قبيل الرجوع الى اهل الخبرة لمعرفة وتشخيص مرجع التقليد ، فاستخدام اسلوب يحاكي الذهنية الشعبية والتحدث بمصلحاتهم والظهور الاعلامي دفع الالاف من الناس الى العدول من التقليد الشرعي والانخراط في التقليد الشعبي بعدما تاثروا بالظهور الاعلامي لهذه الشخصية واجتذبهم دعايتها وسحرتهم مصطلحاتها الشعبية وصدقوا مدعياتها وتفاعلوا مع دعواها من قبيل المناظره والناطقية .. فتبدل طريق التقليد لدى المتفاعلين مع تلك المرجعية الجديدة ، وباتوا لايعتمدون في التقليد على الرجوع الى هل الخبره بل على اهل الخضرة !! ، واصبحوا يقلدون ويتبعون مرجع الطماطة بدلا من مرجع الفقاهة ! (وكأن اسعار الطماطة والبصل اصبحت من العلوم الدخيلة في استباط الحكم الشرعي جنبا الى علوم الفقه والاصول ، مع اننا نستخدم الطماطة والبصل لعمل (الزلاطة) ولم نكن نتصور انها ستستخدم في مجال الفقه وتحديد الاعلم !!! ، وهنا يتبادر الى ذهننا سوال هو اذا اردنا تطبيق هذه الاليه على المجالات الاخرى فيصبح على ضوء هذه النظرية اننا يجب ان نتاكد من الطبيب المشهور علميا الذي نراجعه للعلاج او اجراء عملية صعبة ، هل يعرف اسعار البصل والبطاطا قبل ان نسمح له باجراء العملية ..
ان هذا التأسيس الذي تبنته مرجعية الشارع احدث تغرة كبيرة في منظومة التشيع والالية الشرعية التي تشخص المرجع الحقيقي وتحصن موقع المرجعية من خطر الادعياء والزواحف الحوزوية فبات الخرق واضحا ومكشوفا لكي ينفذ من خلاله عدد من الطلبة المزروعين من قبل امن النظام الصدامي ليتصدوا ويسلكوا طريق كبيرهم الذي علمهم السحر ويؤسسوا لهم مرجعيات الدجل والتزييف امثال مرجع الممثلات او المرجع ابو شامه !! الذي يضع على خده الايمن شامه مصطنعه كي توحي بانه الحسني الموعود وعند ظهوره مؤخرا بعد غيبه طويله نسي شامته فظهر بدونها !!. 
ولعل هذا اخطر تاسيس لتدمير المرجعية واختراقها من الادعياء والاعداء لم يمر على التشيع منذ تاسيس الحوزة على يد الشيخ الطوسي اعلى الله مقامه .. نعم كان هنالك ادعياء لكنهم فشلوا في استقطاب وتضليل الشيعة الا النزر اليسير منهم ولم تتشكل ولم تتحول قضية المدعين الى ظاهرة بارزة تمارس لصوصية في وضح النهار للاتباع والمقلدين اوخط موازي لخط المرجعية الحقة مثلما نشهدها في وقعنا الراهن ينافسها ويزاحمها ويعرقل مسيرتها ويسرق اتباعها . .. يتبع

  

ابو زهراء الحيدري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/02/23



كتابة تعليق لموضوع : مرجعية الشرع ومرجعية الشارع ....الانطلاقات والإحالات
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Smith ، على تفاصـيل قرار حجز الأموال المنقولة وغير المنقولة لرئيس مجلس الديوانية : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمود الربيعي
صفحة الكاتب :
  محمود الربيعي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  مرقد الأمام الحسن بن عبيد الله بن العباس ابن أبي طالب علية السلام  : نوفل سلمان الجنابي

 رواتب الموظفين وبوادر الاصلاح  : علي الزاغيني

 دار القرآن الكريم في العتبة الحسينية تقدم 1200 وجبة طعام للزائرين يومياً، وتوزع 1500 قرص وشريط قرآني على المواكب في كربلاء

 لو باقين على صدام وحزب البعث كان افضل  : عدنان المياحي

 أخبار عاجلة

 بين الكرادة والعيد حكاية وحداد  : نور الدين الخليوي

 لم يفهموا كلمة السر..  : محمد البحراني

 العدد الثاني من مجلة قوارير  : مجلة قوارير

 تدليسات الغزي وجماعته  : باسم اللهيبي

 ولايتي للرئيس الفرنسي: مامحلك من الإعراب لتتدخل في شؤوننا؟

 الظاهِرَةُ الفِرعَونيّة وَمَنهَجُ الإستِخفاف  : د . اكرم جلال

 معركة المتحف مَفخرة العسكرية الفلسطينية  : علي بدوان

 كيف خرج الإمام زين العابدين لدفن أبيه الحسين (ع) بمعجزة أم بالأسباب الطبيعية؟  : د . عبد الهادي الطهمازي

  الذي يشكك في القضاء يشكك في نفسه  : مهدي المولى

 عاشـق بغداد الجســور  : د . سعد بدري حسون فريد

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net