صفحة الكاتب : د . سمر مطير البستنجي

(الى العراق)...سمراء يا عرب:
د . سمر مطير البستنجي

 

سمراء بفتنة الكحل او أجمل..بحلاوة التمر أو أحلى ..بطعم الشهد او اطيب ..بعبق الأصالة برائحة البطولة بأريج الخلود بطعم الأجداد أو أزكى.... تغريك بثراء الوجد ووسامة القدّ وبشاشة المحيّا وطيب المقام..ارتدت لباس قوّة كابر عن كابر..وتزيّنت بالعفّة والكبرياء جد عن جد... بأسها منذ خليقتها شديد..لم تبتديء الا واقفة وكلما مرت باعوجاج استقامت شامخة..

فكيف لا نهواكِ يا قوت القلوب..وننشدكِ شِعرا وغزلا.

فيا أيتها البابليّة السمراء :

يا بوابة الله(باب-الي) التي خلبت منذ القِدم بسحرها الالباب..يكفيكِ فخرا أن حدائقك المعلقات المترفات بالالق لا زالت لغزا فاق الاسرار وعجيبة فاقت العجائب ؛ وكيف لا .. والفرات السلسبيل كان شرابها...؟فأعيدي يا "أميتي" رفات"نصّر"ليملأ المكان المقهور بالجفاف بمعلقات الورد وجنائن الدهشة.

يا حمورابيّة التشريع والقانون:

يكفيك فخرا أن شرائعكِ الحكيمة لا زالت دستوراً لشرائعنا ..فأعيدي مجد حمورابي "فالعين بالعين والسن بالسن " قد انتهكت حرماتها مُذ أغرقت في آسن القهر البلاد..وتطاول الظالم على العباد.

يا سومريّة الحضارة ..

يكفيك فخرا بأنكِ أول من نقل البشريّة من عصور الطمس الى ضياء الحضارة..وأنكِ أول من علم البشريّة كيف تقيم مدنها وكيف تكون ديمقراطيّة الفكر ربيبة العلم ملكيّة الحكم مدنيّة الطابع..وكيف تبني ثقافتها.. والأشعار والملاحم المنقوشة بأناملك النورانيّة وحسّكِ العسجديّ وارثكِ التاريخيّ وكذا جلجامش وعشتار كلهم لكِ يا سمراء يشهد...

يا شقيقة فلسطين منذ فجر تاريخكِ،،هبينا "نصّر" من جديد ليحرر "جوديا" ويحرق معبد اليهود،،واخبري "خالد" أن يعود..فالطغاة قد عادوا تربطهم قيود الخيانة المشتركة ، فمن غيره سيفري سلاسلهم ويعيد مجد العروبة من جديد...

سمراء يا عرب...!

سمراء ومذ شُوّهت ملامحها وأحرقت جدائلها ما عادت تلك التمريّة اللون السكريّة المذاق شفاء السقيم ودواء الأليم...

هي كخنساء العرب قد تجّدد حزنها..وعاد نحيبها يقضّ مضجع السبات..وبنيّات الوجع باتت تعي اليها الطريق...ولا زالت على قيد الاحتضار تعاني ..ترثي إرثها المنهوب وحقها المسلوب ونفطها رمز عزّتها الممزوج بكرامتها والمحشوّ بارث الماجدين...تقاوم مجهدة وتبكي بعنفوان وتذوي بهدوء وشموخ..

سمراء اليوم قد دارت عليها الدوائر فالنهار فيها مفضوح الأنين..والليل فيها أوله عقيم وأوسطه سقيم وآخره كظيم..وما بين البكاء والبكاء يستبدّ في جوفها البكاء...

هي ما عادت تلك البشوشة الطليقة  التي تراقص الفرات في افتنانٍ وتغنّي لدجلة في صخب...هي لم تعد  تفقه لهما لغة ، ولا تسمع منهما لحنا ..فلا شيء غير تسابيح تندلق من فاه الفرات استنجادا بالله..وهسيس دجلة وهو يلعن الطغاة..وبكاء الزبد المنسحق على وجه الماء الملوّث بالخيانة وهو يرثي الارث والجاه.

ما عاد قوس قزح يبشّر بمواسم الخيرات..فالسماء واجمة تلونت تضاريسها بالوان الفزع الشاحبة..وهي؛كطارقة الوقت تبيت الليل في جبّ الظلام..وتُصلب في النهار على جدران التاريخ كصورة لتذكار قديم ؛ أو كتمثال بلا روح ، بلا رئتان يَعِدانه بالحياة بعد ان تجلّط الأثير في السديم المنكوب..

يا عريقة موغلة في الاصالة منذ القدم..!

ومليون نخلة تشهد ..وشوق دجلة للفرات يشهد..بأن عروقكِ يا عراق لا زالت حيّة مليئة بالخيرات عابقة بالعطاء فصيحة اللسان سليمة الوجدان بيضاء الجنان عريقة المكان ولو كره الكافرون...

يا رمز حضارتنا..!

بالله ننشدكِ..

ارتدي لباس القوّة من جديد....وتملكي شجاعة العصيان..وغادري الدمع السكيب ..واعتصمي بالله وتجلدي ولا تنتظري بغير الله عزة ، فكل من يرثيك لا يجيد غير الرثاء..وكل من يبكيك لا يفقه غير البكاء وكلهم يحترف الاحتراق ولا يجيد غير كلام مبتور المعاني محطم القوافي..وسوى عشق اليك عاقر لا يجيد..

فيا انت التي انتثرت على أرض الفضيلة نتفا...يا من صامت عن البهجة دهرا..وزُجّت في سجون القهر غدرا...وتوشّحت بالسواد قهرا...اسرجي لدربك نورا من ديجور فضيلتك ..واعيدي بانسياب دجلة والفرات الى نسغكِ مصل الحياة..وتبتلي لله كي يعتصر الغيم خيرا قادما ..

فما عهدناكِ الا تلك الصابرة القوية الشديدة الباس التي لم تبتديء الا واقفة وان مرت باعوجاج اجادت الاستقامة مجددا...

فاعتصمي بالله وتجلدي ..واستفيقي مع الفجر وغنّي أغنية البقاء..واستحمي ببكور النور مع أوائل الطلّ لتعودي فتيّة شابّة نظرة...وبعدها شدّي الرحال الى مناكب عزّتكِ..وارتوي من عصير الكرامة المسكوب في كؤوس تاريخكِ..ولا تدعيهم يصبغوا جدائل الفرات ببياض الكهولة، أو يمزجوا رذاذ دجلة بسواد الفناء..فما احوجنا لهذا النمير الطاهر كي يغسل دروبنا المحنّطة بملح الخيانات والرذيلة..وما احوجنا اليوم الى قوّتكِ..فمن سيعيننا في درب الجهاد ومسيرتنا إن انتحرتِ...ومن سيساندنا لنستعيد مجدنا التليد ان اندحرتِ..ومن سيضيء عتمة الليل الشريد ان خَبوتِ ..وكيف سنتحرر من هوان هو علينا سليط ان هجرتِ...

فاعتصمي بالله وعودي وتجلدي ولا ترتجي بغير الله عزّةً...

اعتصمي بالله وتجلدي...

ودعيني يا عراق انشدك ؛ فالروح وخالق الكون تعشقكِ:

ع..عار علينا ان تبيد ديــارنا .... والتاريـــــخ ينعانا

ر..رقصوا على أوجاعنــــا طربا ..واحتفلــوا بأشلانا

ا.. أقم يا ربّاه صُلبنا ،فالـــذل انهكنا والخذلان أشقانا

ق.. قوّي ؛فقوي اللهُ عزمنا، يا خير من يدري ببلوانا.

__

أميتي:زوجة نبوخذ نصّر والذي شاد من أجلها الحدائق المعلقة.

جوديا:اسم من اسماء القدس القديمة

 

  

د . سمر مطير البستنجي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/02/25



كتابة تعليق لموضوع : (الى العراق)...سمراء يا عرب:
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : سمر مطير البستنجي ، في 2013/03/04 .

شكرا..صفيّة الروح..
أخيّة المشاعر والوجد.

• (2) - كتب : سعاد ، في 2013/03/03 .

ياسمر لولاكِ ماوجد الحمام ماءً ليرتوي ، ياسمر الحبيبة البعيدة القريبة لولاكِ ما فجّر الله النورَ في الينابيع ، يا سمر يامنية الروح وضالة الهوى وانشودة القدر وصلاة الحب اليكِ أهفو وأشتاق




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق جمال ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : اذا تحب انزلك شكم مصيبة هي مسوية من فتن افتراءات ماانزل الله بها من سلطان هذي زوجة المعمم والعمامة الشريفة بريئة من افعالكم تحفظون المعروف وانت كملت نفقة خاصة بفلوس داينتها د.سهى لزوجتك حتى تدفعها الك ذنبهم سووا خير وياكم

 
علّق مريم ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : زوجتك المصونة التي تتحدث عنها في عام ٢٠١٥ قامت بنقل كلام سمعته من تدريسي على زميل آخر وقد يكون بحسن نية او تحت ظرف معين وأضافت عليه ما يشعل الفتنة ثم تشكلت لجان تحقيق ومشاكل مستمرة ثم أتاها كتاب توجيه من السيد العميد آنذاك بأن هذا السلوك لا يليق بتدريسية تربي أجيال

 
علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فلاح المشعل
صفحة الكاتب :
  فلاح المشعل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 شرطة واسط تلقي الفبض على 8 متهمين بالمادة 4 ارهاب  : علي فضيله الشمري

 متاهات في مدينة الضباب

 هل استحق ان أكون عضوا في مجلس نقابة الصحفيين ؟  : راضي المترفي

 الدموع المتجمدة  : اسراء العبيدي

 محافظ بغداد : إكمال جميع الإجراءات الاحترازية بشان ارتفاع مناسيب دجلة  : اعلام محافظة بغداد

 ايران :انتصار الثورة وونجاح المشروع  : مرتضى الجابري

 مفوضية الانتخابات (المستقلة) تمليك طابو للمحاصصة  : فراس الخفاجي

 الأغـلـبـيــة الـسـيـاسـيـة .. خـارطـة الـطـريـق للـخـروج مـن الأزمــة  : النائب جمال البطيخ

 ويبقى الشرف يستجدي الطهر من أطراف عباءة المرأة العراقية  : ماجد حاتمي

 وزير النفط يستقبل السفير الفرنسي ويبحث معه تعزيز التعاون الثنائي  : وزارة النفط

 كتابات في الميزان تعزي الاديب والاستاذ علي حسين الخباز  : ادارة الموقع

 بقاء حكيم شاكر في إدارة المنتخب يتعارض مع ارادة الجمهور الرياضي  : نجم الحسناوي

 الحوار الكامل مع عميد كلية الامام الكاظم \"ع\" وبيان تداعيات التظاهرات الاخيرة

 لِمَ يصمون اذانهم عن ما يقوله الحكيم!!  : بهاء العراقي

 رئيس الوزراء العراقي: سنرفع صادرات نفط كركوك إلى 100 ألف برميل

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net