صفحة الكاتب : مهدي المولى

لا طريق امامنا الا الديمقراطية
مهدي المولى

 لا طريق امامنا الا ان ندين بدين الديمقراطية ونتخلق باخلاقها ونتحلى بقيمها فالديمقراطية لها قيم واخلاق واضحة وتحتاج الى تجربة الى ممارسة الى تضحية الى صبر وليس مجرد كلمات نرددها وازياء نرتديها

فالديمقراطية لها شكلها ولونها وجوهرها الواحد والواضح في كل مكان وفي كل زمان

 فالامام علي منذ اكثر من 14 قرنا من الزمان حدد صفات  المسئول الديمقراطي

انه اجير لدى الشعب انه خادم للشعب وليس سيدا فالشعب اختاره  ليحقق رغباته الخاصة ويعمل على رعايته وحمايته من كل شر ومكروه

يأكل ويسكن ويلبس ابسط ما يأكله ويسكنه ويلبسه ابسط الناس

اذا زادت ثروته ملكيته اكثر مما كانت عليه قبل تحمله المسؤولية فهو لص

الديمقراطية تعني مشاركة كل الشعب نساءا ورجالا ومن مختلف الاراء والافكار والاديان والقوميات لا يجوز منع اي جهة من المشاركة مهما كانت ارائها واتجاهاتها

او كما يقول احد المفكرين لا طريق امامنا الان سوى ان نعرف كيف نختلف وكيف نتفق ولماذا نختلف ولماذا نتفق  مع الغاء كافة القيود التي تمنع الانسان من ان يعبر عن رأيه صراحة دون ان يتعرض لاي شكل من اشكال القهر المادي والمعنوي

المؤسف ان المسؤولين في العراق يرون السياسة  صفقات تجارية رابحة  وكرسي الحكم هو الطريق لتحقيق تلك الغايات والاهداف من بناء القصور وجمع المال  وتحقيق كل الرغبات الفاسدة والغير مشروعة بل هناك من استخدمه وسيلة للنهب والاغتصاب والقتل لهذا نرى اللصوص واهل الدعارة وعناصر عصابات القتل والاختطاف اول المسارعين على الاستحواذ على هذه الكراسي وحتى الذين لم يسعفهم الحظ اصبحوا ضمن جوقة ومجموعة المسؤولين وهكذا غرق العراق والعراقيين في بحر الفساد والجريمة والعنف

هاهم العراقيون يصرخون ويستغيثون الا من ناصر ينصرنا الا من مغيث يغيثنا الا من مخلص يخلصنا الا من منقذ ينقذنا

اما المسؤولون يضحكون  على الشعب لا يهمهم امره فهم مشغولون في النهب والقتل وجمع المال وبناء القصور وجمع النساء من انواع مختلفة بزوا اجدادهم قيل ان احد المسؤولين جمع في بيته 173 امرأة من قوميات مختلفة والوان متنوعة

فهم في صراع وتنافس   بعضهم ضد بعض فهم في سباق حاد من اجل الحصول على الكرسي الذي يدر اكثر ذهبا

يا ترى من يصنع القيم  والاخلاق الديمقراطية والنظام الديمقراطي الشعب ام المسئول

فالمعروف ان الشعب هو  الذي يختار المسؤول وهذا يعني على الشعب ان يكون ديمقراطي والا كيف ينتخب ويختار مسؤول ديمقراطي

فالديمقراطية تعني ان الشعب هو الحاكم اي ان الشعب هو الذي يختار المسؤولين يختار الحكومة وهو الذي يطرد المسؤولين  اذا عجزوا ويحاسبهم اذا قصروا والحكومة وكل المسؤولين مجرد خدم وضعهم الشعب لخدمته يعني كعائلة ثرية تستخدم خادما في بيتها فكل مهمته وواجبه تلبية رغبات وتنفيذ اوامر افراد العائلة وهذه هي مهمة اي مسؤول في الدولة من رئيس الجمهورية  ورئيس الوزراء والوزراء ورئيس البرلمان واعضاء البرلمان  وحتى اعضاء مجالس البلديات وكل موظف في الدولة

لا شك ان العشائرية وقيمها وشيوخها من اكبر الامراض  التي تهدد الديمقراطية والديمقراطيين فلا يمكن للاثنان ان يتعايشا ولو لوقت محدد احدهم ضد الاخر واحدهم يتنافر مع الاخر كالليل والنهار والنور والظلام والشر والخير

وهذا يعني لا ديمقراطية الا بالقضاء على العشائرية واعرافها وشيوخها قضاءا تاما وقلعها من الجذور اولا ثم البدء  بزرع قيم واخلاق الديمقراطية

 نحن نحتاج الى خلق الانسان الديمقراطي اي خلق اخلاق وقيم ديمقراطية تختلف عن قيم واخلاق الاستبداد والعبودية تماما

فالاستبداد والعبودية تخلق انسان كاذب منافق متملق له عدة اوجه ما يقوله غير ما يفعله انتهازي لا يملك قيم ولا كرامة ولا دين ولا خلق  بل كثير ما يتظاهر بتلك الصفات الا انه يسرع ويبيعها بابخس الاثمان

نرى الديمقراطية والحرية تخلق انسان صادق مخلص له وجه واحد ورأي واحد يملك قيم ومبادئ ينطلق من مصلحة ومحبة الاخرين

قيل ان الانكليز كانوا جدا معجبين بياسين الهاشمي  لكن نظرتهم تغيرت وتدبلت وصغر في نظرهم لانه  كان يقول للانكليز انتم الوسيلة الوحيدة لانقاذ بلادي وعندما يلتقي بالاخرين فيصف الانكليز بالجور والظلم ويدعوا الى طردهم

كان الملك فيصل يرغب في اسناد وزارة الداخلية الى ياسين الهاشمي ونيجة لهذا الموقف اعترضوا الانكليز على تعيينه

وقال الانكليز نحن لا نعترض على من يسبنا ويتهمنا بأي تهمة ولا نبالي ابدا بل ربما نجيبه ونرد عليه

لكن عندما يمجدنا ويعظمنا امامنا ثم يذهب ويذمنا ويدعوا الى طردنا فهذا امر لا يمكن غفرانه

فحاول الملك تبرير ذلك بقوله

ان ما فعله ياسين الهاشمي امر اعتيادي في الحياة الشرقية فالاستعباد الذي تسلط على الشعب جعل الفرد مضطرا ان ينافق ويلعب على الحبلين لكي يحمي نفسه عن طريق المكر حتى انا افعل ذلك فنحن لم نتعود على حياة الحرية لكي نكون في سلوكنا احرار

كما اكد للانكليز ان هذا ومن امثاله هم الذين يصلون الى القمة

نعم ان المنافقين والمتملقين هم الذين يصلون الى القمة

رغم كل ما موجود فالعراقيون دخلوا بحر الديمقراطية وبدأوا يتعلمون فن العوم في بحر الديمقراطية ومن الطبيعي نحتاج الى ممارسة الى وقت ومن الطبيعي خلال الممارسة وهذه الفترة تحدث سلبيات ومفاسد الا ان العراقي  صمم الا ان يكون ماهرا ومبدعا  واستاذا في الديمقراطية

 

  

مهدي المولى
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/03/01



كتابة تعليق لموضوع : لا طريق امامنا الا الديمقراطية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسين عبيد القريشي
صفحة الكاتب :
  حسين عبيد القريشي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 بيان عن وزارة الكهرباء بخصوص تصريح السيد رئيس هيئة النزاهة  : وزارة الكهرباء

 شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق الشيعة  : شيعة رايتش ووتش

 فرصة أخيرة وليست متأخرة  : هادي جلو مرعي

 العراق يتحرر بسواعد أبنائه  : سلام محمد جعاز العامري

 خبير قانوني: لا يحق للبرلمان الغاء انتخابات الخارج

  جريمة العصر  : جعفر المهاجر

 حقيقة الصراع الفكري في العراق  : عمار العامري

 الكتب الفائزة بجائزة العنقاء الذهبية الدولية لاجمل كتاب

 الكاردينال ساكو : السيد السيستاني راهب معتكف وغير متزمت وداعم للحوار

 صحفي في بابل يتلقى تهديدا بالتصفية من جهة نافذة في حال نشر معلومات عن إعتداء تعرض له بالأمس  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 25 آب أطفال العراق يوقدوا شمعتهم الـ11 عيد ميلاد برلمان الطفل العراقي

 الكابوس يهدد القرية  : محمد صالح يا سين الجبوري

 فلسطين تحت القصف والصهاينة تحت الرجم 7  : معمر حبار

 فضفضة ...  : جنان الهلالي

 قضيتنا نحن العراقيون..  : د . يوسف السعيدي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net