صفحة الكاتب : محمد الكوفي

الحلقة الثانية: لقاء صحفي مع الكاتب والباحث العراقي السيد المجاهد السيد علي القطبي الموسوي.
محمد الكوفي

"أجرى اللقاء الإعلامي: محمد الكوفي/ أبو جاسم.:                            

 ــــــــــــــ 

وسيتبع بإذن الله فيما بعد الحلقة  الثالثة:                               

نص الجزء الثاني من حوار

س11 ـــ:  محمــد الــكوفي: لماذا توقفت الصحيفتان الإسلاميتان اللتان كنت تنشرهما من مدينة مالمو/ جنوب السويد؟

ج: السبب المادي هو سبب توقف مشاريع التي كنت ولازلت أنوي القيام بها ، والسبب الثاني هو الانتهازية والتخلف الفكري لدى البعض الذين لا زالوا يعيشون عقدة التملق والتزلف الحاكم ، والطمع بما في يديه. والصعود على أكتاف المخلصين والمصلحين. 

والسبب الثالث حاجة المجتمع آل...إسلامي في الغرب إلى علماء دين وإلى باحثين إسلاميين، لحل مسائل الناس الفقهية والشرعية والمشاكل الاجتماعية المعقدة أهم بالنسبة لي من الإعلام، كما إنّه يوجد المئات من الصحفيين والإعلاميين المحترفين بإمكانهم أن يقدّموا أكثر وأفضل مما أقوم به.

 

12 ــ س: ما هو رأيك في الإعلام الإسلامي المطبوع في السويد حالياً؟ 

على حد علمي لا يوجد إعلام مطبوع إسلامي في السويد حاليا، ولا في دول اسكندنافياً. فقط نشرة موعظة المجتمع تصدر من مسجد الإمام علي في استوكهولم، وهي كما ظاهر من اسمها نشرة هدفها الموعظة والتربية الدينية ، (جزأهم الله خيراً) والموعظة قسم من النشاط الإعلامي ، وليس كل النشاط الإعلامي. 

أمّا الإعلام الإلكتروني الإسلامي ألإمامي يعتمد في معظمه في الوقت الحاضر على موقع الوحدة الإسلامية والسيد عمران الياسري، وليس فقط في السويد، بل في عموم اسكندنافيا يعتمد الكثير على موقع الوحدة في نقل أخبارهم.

 

13ــ س: ما هورأيك في موقع الوحدة وصاحبه السيد عمران الياسري؟ 

موقع الوحدة الإسلامية في الوقت الحاضر بالنسبة إلى دول أوروبا في مستوى جيّد من الإخراج والجانب التصويري ، ولكن موقع الوحدة يعتمد في الأغلب على الصور والأفلام في تغطيته ، بدون تفصيل توثيقي مكتوب في أغلب الأحيان.

أرى أنّ الموقع يحتاج إلى كتّاب إعلامييّن مقتدرين لغوياً وإعلامياً يستطيعون تغطية المناسبات بشكل توثيقي في دول السويد والدانمارك وباقي دول أوروبا.

وهذا الجانب المهم يتحمل مسؤوليته الجميع، ولايتحمل مسؤوليته السيد عمران الياسري، بل إنّ السيد عمران مشكوراً نقل الإعلام الإسلامي ألإمامي الشيعي إلى مرحلة متقدمة. وليس من ضير إذا تولت أحد المؤسسات الإعلامية توظيف إعلامي كاتب مقتدر لغوياً ليقوم بتوثيق البرامج والنشاطات والفعاليات الإسلامية في السويد وبلاد اسكندنافيا.

كما يجب أن لا ننسى جهودك الرائعة أخي الحاج الإعلامي أبو جاسم الكوفي في كتابة التقارير الإعلامية للمناسبات الإسلامية، وأنت تعتبر حقيقة (دون مجاملة) من روّاد العمل الإعلامي الإسلامي. 

 

محمد الكوفي: نحن في خدمة الإسلام والوطن وخدمة المؤمنين وخدمتكم وخدمة المؤمنين سيدنا الفاضل.

علي القطبي: خادم الحسين مولانا الكوفي . بارك الله بكم وأنا أيضاً أستفيد من معلوماتكم ونصائحكم القيّمة. 

 

14 ــ س: كنت رئيس جمعية أولياء الأمور في مدرسة هرمودسدال وكلفكسبوري سابقاً. لماذا تركت العمل؟ 

نعم. كانت أكبر من جمعية، مؤسسّة كاملة. فيها قسم للرياضة وقسم للنساء وقسم للأطفال وقسم للتعليم والتربية ودراسة اللغة العربية ومناهج اجتماعية وقانونية، وفيها فرع للحرس الليلي. تمكّنت الجمعية من كسب العديد من الشباب المنفلتين في المنطقة، وتهدئة الوضع الأمني في منطقة هرمودسدال. وتوجد عندنا إحصائية منشورة على هذا الرابط عن هبوط نسبة التخريب وحرق المدارس الدراسية والمشاكل التي يقوم بها الشباب (خصوصا من المهاجرين) في المنطقة إلى الصفر. وقد استفادت الدولة السويدية من جهودنا ووفرت البلدية بسبب عملنا الملايين من الكرونات بعد التزامنا بوظيفة الحراسة الشعبية التطوعية مدّة ثلاث سنين. 

وحصلنا على عدة جوائز سويدية ، إضافة إلى شهادة تقديرية من عدة مؤسّسات سويدية رسمية. 

على هذا الرابط تقرير فيه بعض التفصيل.

http://www.alnoor.se/article.asp?id=1534 

 

وحين زارني في مقر المؤسسة سماحة الحجة الشيخ جلال معاش وهو ممثل الإمام السيد صادق الحسيني الشيرازي (دام ظله). 

قال: من الطبيعي أن أزور حسينيات ومساجد في أنحاء العالم، ولكن مؤسسة بهذه النشاطات الاجتماعية والأمنية والرياضية ، هذا عمل مهم ومتميز ، وهي أول مرّة أرى في حياتي مبلغاً إسلاميا يقوم بمثل هذه المسؤولية الاجتماعية والأمنية والتربوية وبالتنسيق مع جهات من ذات البلد الذي يعيش فيه، كما لا أنسى جهود الأستاذ رعد الخزندار، وهو من المؤسسين، ومسؤول مكتبة مدرسة هرمودسدال في حينها ومسؤول العلاقات العامة في الجمعية. 

 

15 ــ كم كان عدد الأعضاء؟

كان عددهم تقريبا 280 شخص من المهاجرين ، ومن مختلف الأعمار والجنسيات. 

 

 16ـــ س: كيف صرت رئيسا للجمعية؟

كنت جالساً في جلسة للعوائل وأولياء أمور الطلاب في مدرسة (هرمودسدال وكلفكسبوري) فانتخبوني بالإجماع ، وبقيت ثلاث سنين ثم توقفت وانسحبت. 

 

17  ـــ لماذا انسحبت؟

ج: لأني أردت من المسؤول السويدي وهو (نيلسون برتل) أن يعتبر وجودنا الساعات الطوال عملاً رسميا ، ولم يقبل وهو ممثل الحزب الديمقراطي (السوسيال) ( الحاكم في حينها) ، وقال (بيرتل) عندكم مقر مجاني وإمكانات تعملون بها، ولكن عمل رسمي لا نعطي لكم. 

فقلت له: نحن نقضي وقتاً طويلاً هنا، ومن ثم تطالبنا البلدية والسوسيال بالعمل والدراسة، وهذا يحتاج وقت طويل أيضاً ، ولا نستطيع الجمع بين الأمرين، إضافة إلى مشاغلي الاسلامية والاجتماعية، وإجراء عقود الزواج الشرعية وحل المشاكل الزوجية العالقة وسفراتي خارج مالمو للتبليغ ومسؤوليتي في الإشراف على مكتب الجامعة العالمية للعلوم الإسلامية / فرع السويد لم يدع لي مجالاً للعمل في مؤسسة أولياء الأمور، فانسحبت في النهاية ، ورحم الله من أراح واستراح. 

 

18ـــ س: ما هي مشاريعكم الحالية ؟

ج : 

واعلم يا مولانا الكوفي. في كل تأريخ الهجرة للمسلمين في السويد ودول اسكندنافيا لا يوجد مشروع ثقافي اسلامي يعمل على تخريج أدباء وكتّاب وشعراء فنانين ورسّامين شبابنا. 

الخطباء والشعراء والفنانون والأدباء في السويد كلهم أتوا من بلادنا الإسلامية ، ومن دول جوار. وربّما بعد عشرين عام ، أوثلاثون عام لن نجد خطباءً وعلماءً وشعراءً من داخل الجاليات الإسلامية ، وحتى إذا جئت بعلماء من بلادنا الإسلامية إلى البلاد الأوروبية ، ربما لن تجد جيلاً يفهم اللغة العربية أو اللغة الفارسية أو الكردية حتى تلقي عليهم محاضرة بلغتهم. 

إن توفّرت الظروف المادية وتركتني الأحزاب (الإسلامية) أفكر في إن شاء مؤسّسة لتخريج الكفاءات والطاقات الشابة لتحمل أمانة الإعلام والتبليغ الإسلامي في المستقبل من خلال مدرسة أئمة أهل البيت (عليهم السلام).

 

19  ــ محمدّ الكوفي.س : ولكن توجد في دول اسكندنافيا أكثر من مدرسة لتعليم الأطفال اللغة العربية.

ج: مدارس تعليم الأطفال اللغة العربية ذات جهود مشكورة ، ولكنها جهود ابتدائية وبسيطة، وهي مرحلة أولى.

منذ صدر الإسلام عندنا مدارس تحفيظ القرآن واللغة العربية في كل أنحاء العالم.

حتى الدول الإسلامية الّتي لا تتكلم العربية يوجد فيها مدارس تحفيظ القرآن الكريم كاملاً. ربما عندهم أكثر منّا حفظة للقرآن الكريم.

في موريتانيا يحفظون القرآن كله وهم يعيشون في الصحراء ويسكنون في الخيام ، ونحن نمتلك إمكانات وخدمات ورفاهية مشهودة ، ولا يوجد عندنا أبناء يحفظون ربع القرآن ، لا في السويد ولا في أوروبا إلا ما ندر، وإن كان يوجد بجهود شخصية من قبل بعض الآباء.

والسؤال المهم :

هؤلاء الأطفال الذين درسوا اللغة العربية في المدارس الاسلامية الحالية هل ستبقى لغتهم العربية بعد عشرين سنة؟ هل يوجد برنامج بعد خروج الطفل من المدرسة العربية أطالب أي شخص صغير أو كبير عالم أو جاهل أن يدّني على برنامج في اسكندنافيا للحفاظ على اللغة الأم للشباب المسلم ؟ كما ذكرت لكم عندنا مدارس وجمعيات وصفوف للطلاب الصغار وأمّا الحسينيات والمصليات فوظيفتها العبادات والشعائر، مع تقديسي للعبادات والشعائر الحسينية وإدراكي بعظمة أهميتها. ولكنها لا تعتبر (لوحدها) برنامجاً ثقافيا يحفظ لغة القرآن والتراث الإسلامي للجيل القادم. 

 

تقدّم الدولة السويدية الملايين الكرونات لأجل المحافظة على اللغة الأم لكل الجنسيات الموجودة في السويد ودولة أو مملكة السويد أحرص عل ألفات المهاجرين من دولهم للغت الشعوب العربية والآيلامية من حكوماتها وفي كل المدارس السويدية الرسمية توجد دروس أجبارية في لغة الأم للطالب غير السويدي.

 20 ـــ محمد الكوفي.س: ما هو الحل بنظرك ؟

علي القطبي. ج: عدة خطوات ومنها تخريج خطباء وفنّانون ومسرحيون وكتّاب وخطباء وشعراء إسلاميون ، وفرق رياضية، وحتى علماء دين. يحملون الراية من بعد الجيل المهاجر الحالي. 

 

21  ـــ هل حاولت الحصول على دعم مادي أو معنوي من جهة سياسية أو إسلامية أو ما شابه؟

اتصلت بالسفارة العراقية من خلال الإيميل ولم يأت الجواب.

وأرسلت رسالة إلى وزارة الثقافة العراقية ولم يأتِ الجواب. وتحدثت شخصا مع السيد أحمد الصافي في كربلاء حين كنا في زيارة بدعوة مشكورة من العتبة العباسية.

وأرسلت رسالة إلى الوقف الشيعي لدعم النشاط الثقافي والأدبي لعلمنا بأنّ الوقف الشيعي يمتلك إمكانات مادية هائلة وغير محدودة بضرورة دعوت الوقف عن طريق أحد الموظفين المهمين دعمنا للقيام بنشاطات ثقافية إسلامية مهمة للجالية العراقية الإسلامية. 

ذلك لأنّ النشاطات العلمانية الثقافية موجودة بمختلف توجهاتها في الساحة الإسكندنافية، في حين يقتصر نشاط الإسلاميين على العبادات الدينية والشعائر الحسينية ، مع ضعف أو ربّما انعدام النشاط الإعلامي الإسلامي المكتوب والمنشور. ما عدا بعض الصور والتعليقات على الأنترنيت هذه التعليقات أيضا هي خاصة بالشعائر والعبادات. 

أيضاً 

وأنت تعلم (مولاي الكوفي) وجود جاليات كبرى في مدن السويد والدانمارك وفنلندا والنرويج، والشباب بحاجة إلى برنامج يحفظ لغتهم وثقافتهم العربية قبل أن يذوبوا في الثقافات المحلية في الدول التي نعيش بها وقد بدأت فعلاً مراحل مرحل نسيان اللغة العربية.

وتعلم كذلك سيدي الكريم إن مشروع إصدار صحيفة أو جريدة إسلامية لا يقوم بها فعلاً في الوقت الحاضر (غير علي القطبي) لأنها بحاجة إلى مؤسّسة كاملة. 

وكانت مطالباتي محدودة بقدر النشاطات مع مبلغ إيجار مركز اسلامي صغير جداً يكفينا، ولم يأتِ الجواب أيضاً.

 

 ــ 22 س. محمّد الكوفي. ما هي الأسباب برأيك في عدم تقديم أي دعم مادّي أو معنوي لكم؟

ج. علي القطبي: السبب هي المحاصصة الحزبية والقومية والفئوية. 

وما دامت الأحزاب الموجودة على رأس السلطة لا تمتلك شخصيات حزبية أدبية ثقافية وإعلامية وفكرية تخطط وتعمل في ساحة اسكندنافيا لن يدعموا أحداً ليس منهم، بل سيقفون بوجه أي إنسان يعمل بإخلاص لله تعالى للإسلام الحنيف.

 

23  ـــ س. محمد الكوفي. ولكن بيت المال ليس ملكاً للسياسيين، بل ملك للشعب.

ج. علي القطبي. الميزانية ملك للشعب في بلاد الغرب المتطورة، ولكن في بلاد الشرق الأوسط ، فإنّ الميزانية (في الواقع) غنيمة للحاكم، فالمناصب والأموال والعقارات والشهادات ، وكل مرافق الحياة ، حتى دور العبادة يعتبروها غنيمة، وصلاة الجمعة غنيمة، والمنبر غنيمة ، والثقافة غنيمة. كل شئ بحسب العلاقات الحزبية والمصالح الخاصّة ، وليس بحسب الكفاءة. مشاهدة المزيد

ــــــــــــــــــــــــــ 

[email protected]

محمد الكوفي الحداد / أبو جاسم.

  

محمد الكوفي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/03/15


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • إطلالةٌ بمناسبة ذكرى استشهاد سيدنا القاسم ابن الإمام موسى بن جعفر {عَلَيـْهِم السَّلامُ} غَرْيب الْوَطَنُ  (نشاطات )

    • تحقيق عن "جرائم قتل"  (المقالات)

    •  الحذر كل الحذر - لن تصدق ماذا يفعل شحم الخروف بجسم الإنسان  (المقالات)

    • إطلالة تاريخية على أرض كربلاء، التی اختارها الله ليعمدها بدم الإمام الحسين وأجساد أهل بيتهُ وأصحابه الميامين  (المقالات)

    • فضل عظيم في زيارة السيدة فاطمة المعصومة {عَلَيْهِا السَّلامُ}:بالإضافة إلى وصف مختصر عن تاريخ مدينة قم والمزارات الشريفة  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : الحلقة الثانية: لقاء صحفي مع الكاتب والباحث العراقي السيد المجاهد السيد علي القطبي الموسوي.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : زوزان صالح اليوسفي
صفحة الكاتب :
  زوزان صالح اليوسفي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 خبر وتعليق:توضيح من موقع اليسار العراقي حول ما نشرعلى موقع المثقف  : موقع اليسار العراقي

 بين الطف والحشد، حكاية ساتر!  : محمد الشذر

 السيد السيستاني: يجوز للمظلوم أن يغتاب الظالم بقصد الانتصار، وينبغي التنزه عن غيبة الكفار

 المرور تعلن اعفاء ثلاث فئات من الفحص الطبي باجازة السوق

 الجزيرة نجحت باستغفال المشاهدين  : سامي جواد كاظم

  كردستان تعلن تحرير 11 طفلا أيزيديا في باغور السورية

 تفجير بني سعد: داعش يتبنى العملية باستخدام 3 أطنان من المتفجرات، وديالى تعلن الحداد 3 أيام

 ادرك شراعك  : عدنان عبد النبي البلداوي

 عباس الحافي ...!!  : احمد لعيبي

 هل سيفعلها البرلمانيون الجدد ؟.  : حميد الموسوي

 عامر عبد الجبار: صادرات العراق للنفط الخام لغاية شهر آب بلغت 84.61 وبكلفة 55.56 مليار دولار  : مكتب وزير النقل السابق

 دميةُ رشيد ياسين الحزينةُ وتقنياتها السرديّة  : ا . د . عبد الرضا عليّ

 لواء 13 الطفوف يصد تعرضا لداعش و يقتل (8) ارهابيين ويدمر عجلاتهم على الحدود العراقية السورية

 كلية علوم البيئة تفتتح بنايتها في الموقع الرئيسي لجامعة القاسم الخضراء  : نوفل سلمان الجنابي

 المصرف العراقي للتجاره ( الحلقه الثامنه ) بعنوان حمديه الجاف واسرار البطقاات الائتمانيه  : مضر الدملوجي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net