صفحة الكاتب : جعفر بن ناصر الوباري

مقام الله تعالى والحوار في دينه (3)
جعفر بن ناصر الوباري

بسم الله الرحمن الرحيم

     الحمد الله كما يحمده محمد وأكثر والشكر لله كما يشكره محمد وأكثر، الحمد الله الذي جعل الجنة لمن خاف مقامه.

     أبدأ هذه الكتابة بنقطة في وسط الكتابة السابقة مفادها إنه قد لا يرى البعض إن موضوع مقام الله تعالى والحوار في دينه يعد موضوعاً مهملاً،وتعليل ذلك بأن المحاضرات و النقاشات وغيرها في الحراك العام لا تعدو عن الحوار في دينه تعالى،أما بالنسبة إلى مقامه تبارك  وتعالى فهو فوق كل اعتبار ولم نختلف ولن نختلف في هذا الأمر.

     وهذا الجواب ليس رداً بل ردة فعل، وأكثر ما يَصدُر مثل هذا الجواب  من  بعض خطباء المنابر،لإدراك أنفسهم أن الحديث عن الله تعالى قليل ما لهج به لسانهم أين ومتى ما اعتلوا المنبر. 

    إن الإفراط العاطفي يتسيد فكر أكثرهم وإليه صعدوا المنبر وعنه نزلوا، حتى أصبح الشعب الشيعي في العالم منذ القدم أسير قلبه في فهمه لأهل البيت عليهم السلام، و كثير من يتجرع المتناقضات عند تلقيه الكلمات العاطفية الحزينة، وقد أخذ ما يسمى بـ(لسان الحال) عند النواعي، يتخبط أي لفظ عشوائي لائق هو بفكر أهل البيت عليهم السلام أو غير لائق، لا هدف  إلا نزيف من النياح، كما للرؤية المنامية الخرافية المتناقضة نصيب في ذلك، إلى درجة إن بعضهم لا يتحرج من أن يستعين بالكذب في سبيل هدر الدمع، والطامة الكبرى تمادي الشعراء و الرواديد في تناولهم قضايا أهل البيت عليه السلام،سواء من حيث الكلمات أو اللألحان المشابه في احيان كثيرة للألحان الغنائية، و إليك ما يعرض على القنوات الفضائية ويبث على أسماع الناس دون حدود و قيود،وكل من فعل أو رضي بهذا هو مشرعناً لنفسه جواز ذلك، مادام أعتبره عملاً يصب في خدمة أهل البيت عليه السلام فلا إشكال فيه على حد رأيه، فبالجهل المطعم بالحزن ألبسوا الإسلام لباس المهزلة  و المسكنة  ما تمكن الهوى، لقد أنتج الإفراط العاطفي من عادات وطقوس، حتى أصبحت عقيدة يعتقد بها ومنسوبة إلى دين الله تبارك وتعالى والمستقبل ينبئ عن الأسوأ.  

      اليوم استصعب على الكثير أن يفصل، أهذا العمل يعد دين يليق بمقام الله تعالى؟ أم يعتبره جهل أتى به الهوى؟ فيبدأ الصراع النفسي، إن ظن إنه جهل خاف أن يُؤثم، وإن أعتبره عقيدة، فكيف ينسب هذا إلى دين ومقام الله تعالى؟!

سلام الله على أمير المؤمين إذ يقول:

(إنَّ المُؤْمِنَ لَمْ يَأْخُذْ دِينَهُ عَنْ رَأْيِهِ، وَلَكِنْ أَتَاهُ مِنْ رَبِّهِ فَأَخَذَهُ)

     نداء إلى كل مرجع أو وكيله و إلى كل من مُعلم في حوزة أو طالباً فيها، نداء إلى كل من يعتلي المنبر من خطيب أو رادود و غيره و إلى كل من يتناول مثقال ذرة عن دين الله تعالى، إياكم و الغفلة، أذكركم و نفسي أن لا نغفل عن استحضار مقام الله تعالى إلى وجداننا حين نتعامل مع دينه، فربما يأخذنا الهوى في أعمالنا و نحن نحسب إننا نحسن صنعاً.

قال جل جلاله  

قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالا (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا (104) الكهف

     أيها المؤمنون لنتذكر دائما إن الله تبارك و تعالى (مُشرع) ومحمد صلى الله عليه وآله سلم (مُبلغ) وأهل بيته عليهم السلام (حاملين لهذا التبليغ) على امتداد الزمن، هذه قاعدة يجب أن يفتح المُكلَف عليها عين اعتقاده.

      ولبالغ أهمية مقام الله تعالى و تفرده جل جلاله في تشريعه لدينه، فإنه يقول في كتابه الحكيم قاصداً خاتم النبيين صلى الله عليه وآله وسلم، هذا وهو أفضل  وأحب خلقه إليه فيقول جل جلاله:

تَنزِيلٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ (43) وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الأَقَاوِيلِ (44) لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ (45) ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ (46)الحاقة

     استحضر مقام الله تعالى أولاً عند قرأتك(تَنزِيلٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ) و أدرك إن هذا الدين تشريع من رب العالمين و إن محمد صلى الله عليه و آله رغم مكانته عند خالقه لا يتجرأ بقول شيء في دين الله تعالى من نفسه، وحاشاه ذلك  صلى الله عليه وآله.

يا أصحاب الألباب هل خصه الله تعالى خطيب المنبر أن يشرع في دينه دون محمد صلى الله عليه وآله و سلم؟

لماذا و إلى متى سيبقى مستمعين المنبر يسلمون بالتصديق على كل ما يتلقونه من الخطيب؟ 

أم قداسة الخطيب لها دور في ذلك؟

لماذا عبر تاريخ المنير في الوسط الشيعي لم تكن هناك آلية و رقابة على من يعتلي هذا المنبر من خطباء و رواديد و غيرهم؟ 

الخطيب و غيره، ممن يلفظ حرف في دين الله تعالى أين هم عن قول الله جل جلاله:

 (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ) 18 ق

      إني في هذه الكتابة لا أجرد المنبر من أهميته و دوره الرسالي، فهو ناقل التراث و الثقافة والتعليم عبر الزمن،ويكفيه إنه مركز التجمع و الترابط والحديث عن محاسنه يطول،  لكني أشير إلي سوء التعامل معه كمنبر يحمل قدسية خاصة مما يجعل المتلقي(المستمع)يرى كل مايصدر من هذه القداسة صحيح وعلى ضوء ذلك يتهجه.

 يقول الإمام علي عليه السلام:

(ومَنْ كَثُرَ كَلامُهُ كَثُرَ خَطَؤُهُ)

(إِنَّ كَلامَ الْحُكَمَاءِ إِذَا كَانَ صَوَاباً كَانَ دَوَاءً وإِذَا كَانَ خَطَأً كَانَ دَاءً)

(الْكَلامُ فِي وَثَاقِكَ مَا لَمْ تَتَكَلَّمْ بِهِ فَإِذَا تَكَلَّمْتَ بِهِ صِرْتَ فِي وَثَاقِهِ فَاخْزُنْ لِسَانَكَ كَمَا تَخْزُنُ ذَهَبَكَ ووَرِقَكَ فَرُبَّ كَلِمَةٍ سَلَبَتْ نِعْمَةً وجَلَبَتْ نِقْمَةً)

     كما إني لا أطلب من الخطيب أن يكون معصوماً، لكن ليتذكر هذه القاعدة:  إن مقام الله تعالى والهوى لن يجتمعا على خط واحد، وعليه فإن اللفظ و الفعل في دين الله تعلى، إما هو دين يليق بمقام الله تعالى و إما إنه  الهوى لا محال، و قد حصن الله دينه وعصم  المبلغين عليهم السلام عن الهوى. 

قال جل جلاله:  

وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى (4)النجم

     إن أهل البيت عليهم السلام لهم أريحية وخلق عظيم في ترسيخ دين الله تعالى لدى البشرية,سواء من حيث اللفظ أو الفعل,و هم أحرص أن يتعلم الإنسان هذا الدين و يتعامل معه بهذه الأريحية و هذه الأخلاق.

(أهل البيت عليهم السلام قتلوا الجهل فلا بالجهل نقتلهم)

الكتابة القادمة إنشاء الله أنتناول فيها موضوع الألفاظ و الأفعال بإشباع قدر المستطاع.

في الختام أتمنى أن تظهر علينا نعمة تربية أمير المؤمنين عليه السلام .

  إنشاء الله يتبع فيما بعد....  

  

جعفر بن ناصر الوباري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/03/19



كتابة تعليق لموضوع : مقام الله تعالى والحوار في دينه (3)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق جمال ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : اذا تحب انزلك شكم مصيبة هي مسوية من فتن افتراءات ماانزل الله بها من سلطان هذي زوجة المعمم والعمامة الشريفة بريئة من افعالكم تحفظون المعروف وانت كملت نفقة خاصة بفلوس داينتها د.سهى لزوجتك حتى تدفعها الك ذنبهم سووا خير وياكم

 
علّق مريم ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : زوجتك المصونة التي تتحدث عنها في عام ٢٠١٥ قامت بنقل كلام سمعته من تدريسي على زميل آخر وقد يكون بحسن نية او تحت ظرف معين وأضافت عليه ما يشعل الفتنة ثم تشكلت لجان تحقيق ومشاكل مستمرة ثم أتاها كتاب توجيه من السيد العميد آنذاك بأن هذا السلوك لا يليق بتدريسية تربي أجيال

 
علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي العبادي
صفحة الكاتب :
  علي العبادي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مؤشرات ايجابية يحققها مركز السمع والتخاطب في مدينة الطب بمجال اجراء تخطيط السمع للمرضى  : اعلام دائرة مدينة الطب

 مناقشة هادئة مع دعاة حكومة الطوارئ  : د . عبد الخالق حسين

 محافظ ميسان يستقبل مستشار رئيس الجمهورية الايرانية ورئيس لجنة العلاقات الاقتصادية المشتركة والوفد المرافق له  : اعلام محافظ ميسان

 رسالة ماجستير في جــامعة كــــربلاء تناقش دور المعايير الدولية للتدقيق في الحد من الغش والاحتيال  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 حبيبتي  : عبد الرضا الساعدي

 النجف تعلن انطلاق الخدمات من خط النهاية  : انور السلامي

  العمل: هيئة رعاية ذوي الإعاقة تفحص المشمولين بالمعين المتفرغ في قاعة المركز الكوري  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 إنهم يقتلون أطفالنا على باب الله  : علي فاهم

 النجف يسمي مدرباً جديداً

 رحل رافد صبحي أديب  : د . عبد الهادي الخليلي

 سيرة وطن  : ضياء العبودي

 من يقف وراء دعم كتاب الضلال في معرض الكتاب الدولي السابع في النجف الاشرف؟  : الشيخ جميل مانع البزوني

 ورحلت فاطمة : قصة قصيرة  : ستار عبد الحسين الفتلاوي

 فلندافع عن النبي بتطبيق شريعته  : نبيل محمد حسن الكرخي

 الحرية الأمريكية المزعومة  : صالح الطائي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net