صفحة الكاتب : لطيف عبد سالم

دعما لمشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013 منتدى اضواء القلم الثقافي الاجتماعي يقيم امسية ثقافية حول الفن التشكيلي
لطيف عبد سالم
دعما لمشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013 م ،استضاف منتدى اضواء القلم الثقافي الاجتماعي في الساعة الثامنة من مساء يوم الجمعة الماضي الفنان التشكيلي عقيل خريف للمشاركة في فعاليات المنتدى ضمن منهاج موسمه الثقافي للعام الحالي 2013 م .رئيس المنتدى المهندس لطيف عبد سالم العكيلي الذي ادار مجريات هذه  الامسية ،افتتحها بعد الترحيب بالفنان خريف وجمهور الحاضرين بمقدمة موجزة لاهم المحاور الرئيسة المتعلقة بالثقافة والفنون ودورهما في ترسيخ قيم التسامح والمحبة والاسهام في مهمة تطوير البلاد وتنميتها ،وبخاصة الفن التشكيلي الذي يعده بعض المتخصصين تغبيرا عن تأريخ البشرية وحضاراتها ،ثم قرا على الحاضرين ملخص لسيرة الفنان عقيل خريف الذاتية تمهيدا لشروعه بإلقاء محاضرته الموسومة ( اساليب واتجاهات الفن التشكيلي ) بحضور حشد كبير من الاكاديميين والادباء والفنانين والمثقفين والوجهاء التي اشار في بدايتها الى ان الفن التشكيلي هو كل شيء يؤخذ من طبيعة الواقع ،ويصاغ بصياغة جديدة تجعل منه  تشكيلاً جديداً ،ما افضى الى  اطلاق كلمة (التشكيل) عليه ،واضاف ان التشكيلي هو الفنان الباحث الذي يقوم بصياغة الأشكال آخذاً مفرداته من محيطه ،وان لكل إنسان رؤياه ونهجه الذي ادى الى تعدد المعالجات بهذه المواضيع واضطرار الباحثون في مجالات العطاء الفني الى وضع هذه النتاجات تحت إطار ما يعرف بـ ( المدارس الفنية) .وضمن خريف محاصرته ملخصا عن اهم المدارس الفنية والتي كانت حضارة اكد وسومر اصلا لبعضها .ومن جملة المدارس الفنية التي تحدث عنها الفنان خريف  المدرسة الواقعية التي تنقل كل ما في الواقع والطبيعة إلى عمل فني طبق الأصل ، بوصفها مجمل رصد لحالات تسجيلية كما اقتضاه الواقع من حيث الظروف السياسية والاقتصادية والدينية في ذلك العصر ،فضلا عن  رصد عين الكاميرا الفوتوغرافية واقع معين يخص المجتمع في عالم اليوم ،مضيفا ان الشئ المهم الذي يميز هذه المرحلة هو توثيقها لمجمل الشخصيات التي كان لها دورها الاجتماعي والسياسي والديني حينذاك ،ثم عرج الباحث على مفهوم المدرسة التنقيطية موضحا قيام بعض الفنانين الانطباعين بعد عام 1801 بانتهاج أساليب فردية في محاولة لإضافة ما يعرف باسم (قسوة الخطوط) إلى اللوحة .وقد أدى هذا الاتجاه بـ (جورج سوراه) إلى التمادي في فصل الألوان على الطريقة  الانطباعية إلى حد تقسيمها إلى نقط صغيرة ملونة متمازجة ، وهكذا ظهر إلى الوجود أسلوب جديد ومدرسة جديدة هي التنقيطية .واشار الى تميز هذه النزعة بتفتيت الإشكال مع بقاءها متفقة مع الانطباعية باختفاء الموضوع فيها ،مؤكدا في الوقت ذاته على ان التنقيطية وأمها التأثيرية شكلت رد فعل على ما سبقها من المدارس التي كانت تتمسك بـ (الموضوع ) .وعن  المدرسة الانطباعية ذكر خريف ان هذه المدرسة التي من رموزها الفانيين ادوار مانيه ، سيزان ،ادغار ديغا ، رينوار ،وكلود مونيه تميزت بحمل الفنان مرسمه وخروجه للطبيعة متخلىا عن المراسم والغرف المغلقة ،حيث كان هناك ما يسمى بالرصد لتلك الحالة المتجلية في الهواء الطلق ؛ ليضفي الفنان على عنصر المشهد الماثل أمامه حالة حسية انطباعية لها علاقة مباشرة مع إحساسه بالمشهد بطريقة حسية سميت بالانطباعية .وقد تميز أعمال الانطباعيين ومنهم الفرنسيين بشكل خاص في تركيز الفنان على عنصري الظل والنور .وعن المدرسة الرمزية اشار خريف الى ان الفن الحديث تعود بداياته الى ايام ظهور الانطباعية التي شكلت حدثا مهما ؛بالنظر لتزامنها مع الثورة الصناعية التي حدثت في اوروبا ،فضلا عن اكتشاف نيوتن للموشور وظهور مجموعة من الشباب المثقف الذين كانوا يجتمعون على ضفاف نهر السين .على ان الشئ المهم ضمن هذا السياق تجسد باكتشاف ( عصارة الالوان ) التي سهلت على الفنان حمل ما يحتاجه من ادوات خارج المرسم .وختم الفنان عقيل خريف محاضرته بالإشارة الى الفن التركيبي او التجميعي ،مؤكدا دخوله هذا الاسلوب بفعل حبه العميق للبيئة المحيطة به ،منوها في الوقت ذاته الى ان تزايد النفايات في الشوارع  والازقة تحتاج الى تظافر كل الثقافات للحد منها ،حيث ان البيئة توصف بانها الام التي انجبت كل ما موجود عليها .واضاف الفان خريف الى ان هذا الاتجاه لا يعد جديدا على حركة التشكيل ؛لكونه موجود في العالم ،ولاسيما الولايات المتحدة الامريكية ،الا انه يشكل مساحة صغيرة في البلدان العربية ؛بالنظر لتقلص الاهتمام المتخصصين به جراء ضعف وعي المتلقي بالأساليب المذكورة وانشغاله بالمدارس الكلاسيكية والواقعية التي تحاكي الواقع .وبعد انتهاء الفنان الضيف من عرض محاضرته اجاب على اسئلة الحاضرين التي عبرت عن اهتمامهم بموضوع الفن التشكيلي ومختلف مدارسه ورغبتهم في معرفة المزيد عنه ،وبخاصة الفن البيئي الذي ابدع فيه الفنان التشكيلي عقيل خريف .وقد كان لرئيس المنتدى الاسبق المهندس محمد الواسطي نصيبا من الحديث الى الجمهور عن مسالة الامسيات الثقافية ومنهاجها ،اضافة الى طبيعة المواضيع التي جرى الاتفاق عليها من قبل الهيئة الادارية للمنتدى من اجل الاسهام بزيادة الوعي وتدعيم مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية 2012 م .وتعبيرا عن تثمين الهيئة الادارية لمنتدى اضواء القلم الثقافي الاجتماعي لمشاركة الفنان التشكيلي عقيل خريف في فعالياته الثقافية ،اضافة الى نتاجه الابداعي ،جرى منحه شهادة تقدير في اخر فقرات الامسية ،حيث قام رئيس المنتدى بتسليمه شهادة التقدير وسط ابتهاج الحضور .

  

لطيف عبد سالم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/03/21



كتابة تعليق لموضوع : دعما لمشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013 منتدى اضواء القلم الثقافي الاجتماعي يقيم امسية ثقافية حول الفن التشكيلي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على قرارنا وطني - للكاتب عباس الكتبي : الاخ عباس الكتبي المحترم كيف تجرء وتكتب هذا المقال وخدم ايران هادي العامري وقيس الخزعلي واكرم الكعبي وجلال الدين الصغير منذ يوم اعلان رئيس الوزراء لموقفه والجماعه يتباكون على الجاره المسلمه الشيعيه ايران حتى وصل الامر باحد وعاظ السلاطين في وكالة انباء براثا بشتم العبادي شتيمه يندى لها الجبين كيف تجرء سيدي الكاتب على انتقاد الجاره المسلمه الشيعيه التي وقفت معنا ضد داعش ولولا قاسم سليماني لكانت حكومة العبادي في المنفى حسب قول شيخ المجاهدين الكبير ابو حسن العامري وكيف تجرء ان تؤيد موقف رئيس الوزراء ضد الجاره المسلمه ووزير داخليتنا قاسم الاعرجي يقول حريا بنا ان ننصب ثمثال للقائد سليماني كئن من اصدر الفتوى هو الخامنئي وليس السيد السيستاني كئن من قاتل هم فيلق الحرس الثوري وليس اولاد الخايبه وطلبة الحوزه وكئنما ايران فتحت لنا مخازن السلاح لسواد عيوننا بل قبضت ثمن كل طلقه اعطتها للراق

 
علّق إسراء ، على إنا أعطيناك الكوثر.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أتذكر قبل سنوات ليست بالقليلة، في برنامج غرف البالتوك، وبينما كنت أبحث عن شخصٌ مسيحي ما بين غرف مسيحية وغرف إسلامية، قد كان لي لقاء معه سابقًا وأردت لقائه مجددًا (وبمعنى أصح تصفية حساباتي معه لفعلته المشينة معي)، دخلت على إحدى الغرف المسيحية واسترقت السمع حينها بينما كنت ابحث عن اسم الشخص بالقائمة الجانبية للمتواجدين إلى ما كان يتناقشون حوله. كان يتحدث حينها مسيحيًا مصريًا يريد أن يُضحِك الآخرين بما يؤمن به المسلمين فأمسك بسورة الكوثر آية آية ولكن قبلها أراد تفسير معنى كلمة الكوثر قبل البدء بالسخرية بالآيات، بدأ يتحدث ويسخر بأن المسلمين يقولون أن معنى الكوثر هو نسل النبي وآل بيته عليهم الصلاة والسلام (ويتضح أن هذه المعلومة وصلته من مسلمين شيعة)، فبينما يهمّ بالسخرية من الآيات واحدة تلو الأخرى قاطعه مسلم (سني كما يتضح) بقوله: الكوثر معناه اسم نهر بالجنة وليس كما يقوله الشيعة، توقف المسيحي لحظة صمت خلالها ثم قال: كيف يكون معناه اسم نهر بالجنة وليس معناه نسل النبي التي تتلائم مع كل الآيات؟ ثم بدأ يذكر آية آية ويطابقها مع المعنى قائلًا: انظر، إنا أعطيناك النسل (استمرار النسل) لأنك أطعت ربك واستحققت وإلخ (أو هو وعد إلهي)، فصلِ لربك وانحر حمدًا وشكرًا لأنني سأكرمك باستمرار نسلك (حيث سخروا بعضهم من النبي من أن نسله سينقطع لأنه لم يعش ويكبر عنده ولد ليخلف نسلًا تحمل اسمه -حيث الفخر بحمل النسب يأتي من جانب الذكور- ومن هذا السبب أراد الله أن يخفف ذلك ويكرمه ويعده بأن نسله سيستمر من خلال ابنته فاطمة الزهراء وهو ما حصل إلى اليوم)، إن شانئك هو الأبتر (وإن عدوك هو الأبتر الذي سينقطع نسله وليس أنت). ثم أعاد المسيحي الآيات باستخدام معنى النهر، وضحك لعدم تطابقه مع المعنى الافتراضي للآيات، إنا أعطيناك نهر بالجنة، فصل لربك وانحر لأن أعطيناك نهر بالجنة وكيف يعطيه نهر بالجنة ويضمنه له قبل العمل، كيف يسبق الجزاء العمل الصالح الذي قد يفعل بالشخص المماطلة مثلا لأن نهايته مضمونة؟ وهذا ليس من عمل الله لأي نبي له ما لم يوصل رسالته، إن شانئك هو الأبتر لأني أعطيتك نهر بالجنة وما دخل النهر لقطع نسل عدوك؟! هذا الموقف الطريف الذي شاهدته، والذي تحول أمر المسيحي من ساخر إلى مدافع دون أن يشعر، وهو في حقيقة الأمر حين يُعمَل العقل المنطق ستعطي نتائج أقرب للصحة حتى دون أن يشعر! ولو لم يقاطعه المسلم السني لا أعرف لأي غرض سيسخر منه ذلك المسيحي، وهل ستكون سخريته منطقية أو تافهة هدفها الضحك لأي شيء متعلق بالطرف الآخر ولو لم يوجد ما يُضحِك!

 
علّق جمال البياتي ، على قبيلة البيات في صلاح الدين وديالى تنعى اربعة من أعيانها - للكاتب محمد الحمدان البياتي : الله يرحمهم

 
علّق منير حجازي ، على الداخلية تضع آلية إطلاق العمل بجواز السفر الالكتروني : ولماذا لا يتم تقليد الدول المتقدمة بالخدمات التي تقدمها لمواطنيها ؟ الدول المتقدمة وحتى المتخلفة لا تنقطع فيها الكهرباء والماء ولا يوجد فيها فساد او محسوبيات او محاصصات وكتل واحزاب بعدد مواطنيها . تختارون تقليد الدول المتقدمة في اصدار الجوازات لا ادري لعل فيها مكسب مادي آخر يُتخم كروش الفاسدين يا سيادة رئيس الوزراء ، اصبحت السفارات في الخارج مثل سفارات صدام اي مواطن يقترب منها يقرأ الفاتحة على روحه ونفسه وكرامته وصحته سفاراتنا فيها حمير منغولية لا تعي ولا تفقه دورها ولماذا هي في السفارات كادر السفارات اوقعنا في مشاكل كبيرة تكبدنا فيها اموال كبيرة ايضا . اللهم عقوبة كعقوبة عاد وثمود اصبح المواطن العراقي يحن إلى انظمة سابقة حكمته والعياذ بالله . جوازات الكترونية ، اعطونا جوازات حمراء دبلوماسية ابدية حالنا حال البرلمانيين ونسوانهم وزعاطيطهم حيث اصبح ابناء المسؤولين يُهددون الناس في اوربا بانهم دبلوماسيين .

 
علّق حكمت العميدي ، على العبادي يحيل وزراء سابقين ومسؤولين إلى "هيئة النزاهة" بتهم فساد : التلكؤ في بناء المدارس سببه الميزانيات الانفجارية التي لم يحصل المقاولين منها إلا الوعود الكاذبة بعد أن دمرت آلياتهم وباتت عوائل العاملين بدون أجور لعدم صرف السلف ولسوء الكادر الهندسي لتنمية الأقاليم عديم الخبرة أما الاندثار الذي حل بالمشاريع فسببه مجالس المحافظات عديمي الضمير

 
علّق هادي الذهبي ، على وجه رجل مسن أم وجه وطن .. - للكاتب علي زامل حسين : السلام عليكم أخي العزيز ارغب في التواصل معك بخصوص بحوثك العددية وهذا عنواني على الفيسبوك : هادي ابو مريم الذهبي https://www.facebook.com/hadyalthahaby دمت موفقا ان شاء الله

 
علّق ابوزهراء الاسدي ، على [السلم الاهلي والتقارب الديني في رؤيا السيد السيستاني ] بحثاً فائز في مؤتمر الطوسي بإيران : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تبرع أحد الأفاضل من أهل بذل المعروف والإحسان بطباعة الكتاب المذكور فأن كان لكم نية في الموافقه أن ترسلوا لي على بريدي الإلكتروني كي اعطيكم رقم هاتف السيد المتبرع مع التحيه والدعاء

 
علّق مهند العيساوي ، على الكرادلة من هم ؟ سوء العاقبة.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بارك الله فيك ايها الاخت الفاضلة

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الكرادلة من هم ؟ سوء العاقبة.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله اطلاق المصطلحات هو حجر الاساس للصياعه الفكريه للناس والهيمنه على عقولهم وجعلهم كالقطيع التحرسفات الدينيه تشتؤط امرين الاول: ان تفبض قيضة من اثر الرسول الثاني؛ (ولا يمكن الا اذا حدث الشرظ الاول): جمل الاوزار من زينة القوم). جميع هذه التوظيفات اتت ممن نسب لنفسه القداسة الدينيه ونسب لنفسه الصله بالرساله الدينيه.. خليفه. بهذا تم تحويل زينة القوم الى الرساله التي اتت الرساله اصلا لمحاربتها. دمتم في امان الله

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الاسلام والايمان باختصار. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله النظر الى الاديان كمنظومه واحده تكمل بعضها بعضا هي الايمان بالله الواحد خالق هذا الكون هو الفهم لسنن الله في هذه الدنيا اذا نظرنا لبيها متفرقه علا بد من الانتفاص بشكل او باخر من هذا الايمان دمتِ في امان الله

 
علّق حكمت العميدي ، على مدراء المستشفيات والمراكز والقطاعات الصحية في ذي قار يقدمون استقالة جماعية : السلام عليكم أعتقد الدائرة الوحيدة الغير مسموح لها بالإضراب هي دوائر الصحة بمختلف اختصاصاتها باعتبارها تهتم بالجانب الإنساني

 
علّق علاء عامر ، على الطفل ذلك الكيان الناعم اللطيف... - للكاتب هدى حيدر مطلك : احسنتم مقال جميل

 
علّق ابو الحسن ، على السيستاني...نجم يتألق في السماء - للكاتب عبود مزهر الكرخي : اهلا ومرحبا بالكاتب القدير عبود مزهر المحترم كفيت ووفيت بهذا المقال الشيق الجميل كنت اتمنى على جنابك الكريم ان يكون عنوان مقالك المبارك السيستاني بدر يضيىء سماء العراق التي اظلمها هؤلاء الساسه الحثالثه المحسوبين على الاسلام بصوره عامه والشيعه بصوره خاصه والاسلام والشيعه براء منهم فقد عاثوا بالارض فسادا ودمرو البلاد والعباد اسئل الله ان يوفقك ويرعاك

 
علّق مهدي الشهرستاني ، على شهداء العلم والفضيلة في النجف الأشرف, الشهيد السيد محمد رضا الموسوي الخلخالي"قدس سره" 1344 هـ ـ 1411 هـ - للكاتب المجلس الحسيني : السلام عليكم مع جزيل الشكر على المعلومات الهامة التي تنقل على موقعكم المحترم ملاحظة هامة ان السيد الجالس بجانب المرجع القدير اية الله الخوئي قدس سره هو ليس السيد محمد رضا الخلخالي بل هو السيد جلال فقيه ايماني وهو صهر المرجع الخوئي ولكم جزيل الشكر

 
علّق ابو الحسن ، على نبوءة ملا لفته ومأساة ام موسى  - للكاتب عادل الموسوي : جزاك الله خير جزاء المحسنين هذه قصه رائعه من مئات القصص لكن كما تعلم ان الفقراء هم من يقومون بالثورات ويجني ثمارها الاغنياء انت تعلم ان هدام بدء بتصفيه الشيعه بعدة مراحل ابتدئها بتصفيه الشيوعين بحجة الجبه القوميه واعقبها بتسفير الشيعه بحجة التبعيه وخصوصا التجار في الشورجه من الكرد الفيليه واكملها بتهمة الانتماء الى حزب الدعوه العميل وقد طالت هذه الحمله شباب الشيعه المتواجدين في الكليات وهم اصلا لم يسمعوا بالدعوه وختمها باعدام الشيعه بتهمة سب الرئيس اضافة الى محرقة الحرب العراقيه الايرانيه القصد من هذه المقدمه لماذا لم تطال الاعدامات قادة الدعوة الموجودين في الحكم حاليا وكيف سافروا الى خارج البلاد هناك مقوله للركابي امين سر القياده القطريه البعثيه يقول ان البعث جاء بقطار امريكي فلماذا لايكون اليوم اشبه بالبارحه ويئتي الدعوجيه والدعوه منهم براء بقطار امريكي اليس الامر يستحق الوقوف الا تثير انتباهنا مسرحيه مؤتمر الدعوه التي طرد فيها ابراهيم الجعفري وانتخاب نوري امينا عاما والدعوه لم يكن لديها امين عام الا يذكرنا صعود نوري المفاجىء بصعود صدام المفاجىء اليسهاك ربط بين ضياء يحيى العلي امين سر حزب البعث في كربلاء بنوري لانه ابن عمه وحضر تشييعه الايام حبلى بالمفاجئات.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علاء هادي الحطاب
صفحة الكاتب :
  علاء هادي الحطاب


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 عراق أم (عراقات).. ماذا بعد الموصل؟!  : محمد الحسن

  شيعة رايتس ووتش تثمن كافة الجهود الطيبة التي أمنت احياء ذكرى عاشوراء المقدسة  : شيعة رايتش ووتش

 دمشق وطهران ..حلف يتجذر ورسائل تسقط شائعات الخلاف ؟  : هشام الهبيشان

 وزير العمل ونائب رئيس المنظمة العربية لذوي الاعاقة يبحثان سبل النهوض بواقع ذوي الاحتياجات الخاصة في العراق  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 بهاء الأعرجي يدعو لتجنب التصعيد بين بغداد وأربيل: يجب حل الخلافات بسلة واحدة

 العدد ( 50 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 الهميم مخاطبا أئمة جوامع الفلوجة.. لامكان لداعش بعد اليوم وعليكم التصدي للافكار المتطرفة

 البابليون يرفعون شعارات تطالب بتغير المفسدين وطرد الهادرين للمال العام  : نوفل سلمان الجنابي

 حقيقة الكتاب المبين‌  : مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)

 العمل تدعم السلطة الرابعة وتوجه ملاكاتها الاعلامية باتباع الاسلوب المؤسساتي الرصين  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 الكرة كامتداد للسياسة على خلفية تصويت السعودية ضد المغرب  : ادريس هاني

 محسن الموسوي يشدد على دور شركاء العملية الانتخابية في عملية توزيع بطاقة الناخب الالكترونية  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

  عاجل .. المرجعية الدينية تعلن رفضها تسييس زيارة وفاة الرسول والتظاهر بيومها

 العدد ( 156 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 عندما یجتمع العراق حول السيد السیستانی..تغطیة کاملة لجولة ملادینوف في إيران

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net