صفحة الكاتب : صادق الصافي

عالم السومريات و قارئ الطين البروفسور فوزي رشيد -وفاءاً له في ذكرى رحيله
صادق الصافي
 غيب القدرعالم الآثاروأستاذالتأريخ القديم البرفسور فوزي رشيد,رحل عنا بهدوء وتواضع أحد أهم العقول العربية العبقرية الجبارة , وأغمض عينيه فوق تراب بلاد الرافدين التي عشقها و أحبها وكتب مؤلفاته القيمة ودراساته وأبحاثه العلمية النادرة عنها, شكل رحيله في 26-3-2011 خسارة للأمة التي قدم لها تراثاً علمياً عظيماً وأخذ منها القليل.
قارئ الطين أستاذ اللغات الرافدينية القديمة الذي تخرج من مدرسة العلامة القديرطه باقر. أحد أعلام علم الآثارالعراقيين والعرب,كتب عن سيرة أستاذه وفاءاً له في مقدمة كتابه – طه باقر- حياته وآثاره-أن أحترامي له يجب أن يكون أكبر من أحترام بقية الطلبة الذين درسوا على يديه,ولهذا فأن مكانة الأستاذ طه باقر بالنسبة لي لايكفيها أن يحل أسمه محل أسم والدي كما يفعل القدماء,لذلك أخترت الوصف الذي ذكره الأمير السومري- كوديا- صاحب أقدم قلم مدّون في التأريخ وأول أمير أَمَرَ بأقامة مخازن للثلج ,وصاحب الأنجازات الأقتصادية والسياسية التي ساعدت على أزدهار العراق القديم, الذي أمتاز بتجارته الخارجية مع مدن الخليج العربي –ديلمون-البحرين الحالية –وماجان –عُمان الحاليه- مع بلاد السند, قول الأمير كوديا... للآلهة وهو يؤدي الصلاة في محرابها................................................
 --- لاأملك أماً,أنت أمي,لا أملك أباً أنت أبي ---        
أستطاع  العلامة الدكتور فوزي رشيد مع علماء قلة أن يفكوا رموزالكتابة المسمارية القديمة, ومعرفة أول طريقة للتدوين ومعرفة أول شعب أخترع هذه الظاهرة الأنسانية الفريدة,التي عدت من أهم مقومات الحضارة العراقية القديمة التي قدمت للبشرية أعظم التجارب كأول نظام سياسي برلماني وأول نظام تعليمي كما قدمت دروس من الأبداع اللامتناهي في كل مجالات الحياة العلمية والأدبية والفكرية, لقد أَثْرَتْ مؤلفاته المكتبة التأريخية العربية منها-
 قواعد اللغة السومرية.. كتاب- يبحث في أكتشاف الخط المسماري مادة للكتابة وشكله الخارجي وأتجاهه,ويبحث في الشعب السومري ولغته ومراحلها وأنواع علاماتها والحروف الصحيحة وتغييراتها والضمائر والأسماء وبناءالجملة السومرية والأعداد والفعل السومري والتغييرات الصوتية.
 – وكتاب- ظواهر حضارية وجمالية من التأريخ القديم – يسجل الأبداعات الحضارية الأولى للأنسان .. وتحليلها والبحث عن أسبابها ودلالاتها.. ومعرفة بدايات المظاهر الحضارية للأنسان ..من نشأة التقاويم الى غيبيات السحر وممارساتها في العالم القديم, ومن ظواهر الأستسقاء الى القوى الخفية للأنسان , و كيفية فهمها والتعامل معها.
كتاب- قواعد اللغة الأكدية- والجداول الخاصة بتصريف الأسماء والأفعال بكل أنواعها وصيغها والضمائر الملحقة بها ,وقراءة العديد من مواد شريعة حمورابي , وجزءاً من ملحمة كلكامش , وبيان معاني المفردات الأكدية المستخدمه.
وكتاب- سرجون الأكدي أول أمبراطور في العالم – من سلسلة الموسوعة الذهبية التي ضمت أيضاً – الملك حمورابي مجدد وحدة البلاد- آشورأفق السماء – الأمير كوديا – نرام سين ملك الجهات الأربع – آبي سين آخر ملوك سلالة أور الثالثة – وكتب تأريخية مهمة غيرها –منها- الشرائع العراقية القديمة- السياسة والدين في العراق القديم – علم المتاحف- الفكر عبر التأريخ-
كان الدكتورفوزي رشيد قد ولد في بغداد 1936, وتخرج من جامعة بغداد- كلية الآداب –قسم التأريخ عام 1960, وأرسل بعثة لدراسة علم الآثار في المانيا الغربية وأكمل الدكتوراه في الخط المسماري من جامعة هادلبرك في المانيا عام 1966, عاد للعراق وعمل أستاذاً للتاريخ القديم في جامعة بغداد , ثم تولى أمانة المتحف الوطني العراقي للفترة من 1978-1987- عاد بعدها كأستاذ في الجامعة , ولم ينصفه النظام السابق, حيث هاجر بحثاً عن ظروف حياة أفضل بسبب ظروف الحروب والأزمات الأقتصاديه في التسعينات ,حيث عمل أستاذاً في الجامعات اليمنية , ثم أنتقل الى ليبيا عام 1997 وعمل في جامعة السابع من أبريل في الزاوية ثم في جامعة مدينة زواره, وعانى الدكتور فوزي رشيد في ليبيا من أجحاف في تقييم موقعه ومكانته العلمية ,حيث أنهيت خدماته عام 2002, لكن الجامعات التونسية رحبت به فعمل فيها لغاية عام 2010 حيث أستقال بطلب شخصي منه لكبر سنه, وسكن ليبيا في مدينة الزاوية مع عائلته
عانى الدكتور فوزي رشيد من ألم الغربة وعذاباتها وجَذَبَه الحنين فصار تواقاً للعودة لبلده الذي أحبه خاصة بعد أن أوهنت الشيخوخه جسده, وعاد الى بغداد التي عشقها على متن الرحلات الجوية التي أرسلتها الحكومة العراقية لأجلاء العراقيين المقيمين في ليبيا بسبب الأحداث والعنف التي أجتاحت البلاد الليبية, ولم يمهله القدر طويلاً حيث وافته المنية في بغداد و قد ترك رحيله ألماً وحزناً في نفوس العراقيين على فراق هذا النجم المضئ في سماء بلادالرافدين ,  فلحق بثلة الكواكب من علماءنا الخالدينالعلامة طه باقر والعلامة حسين علي محفوظ والعلامة مصطفى الجواد والدكتورعبدالعزيزالدوريوالدكتور داني جورج وغيرهم من كبار علماء الأمة ,لقد كان الفقيد العزيز على موعد للرحيل فوق هذه الأرض التي أنجبته ونقب في تلالها وآثارها.

  

صادق الصافي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/03/21



كتابة تعليق لموضوع : عالم السومريات و قارئ الطين البروفسور فوزي رشيد -وفاءاً له في ذكرى رحيله
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!!

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على مستشار الامم المتحدة يقف بكل إجلال و خشوع .. والسبب ؟ - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : بوركت صفحات جهادك المشرّفة دكتور يا منبر المقاومة وشريك المجاهدين

 
علّق معارض ، على لو ألعب لو أخرّب الملعب"...عاشت المعارضة : فرق بين العرقلة لاجل العرقلة وبين المعارضة الايجابية بعدم سرقة قوت الشعب وكشف الفاسدين .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حازم اسماعيل كاظم
صفحة الكاتب :
  حازم اسماعيل كاظم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الطبقة الوسطى ودورها في النهوض والبناء ..

 الشاعر " مصطفى المهاجر"/ هكذا الكبار يترجلون  : عبد الجبار نوري

 رئيس مجلس محافظة ميسان يستقبل ممثل المرجعية الدينية العليا في محافظة ميسان  : اعلام رئيس مجلس ذي قار

 الرئیس معصوم یزور حرکة التغییر.

 نهاية الدواعش  : داود السلمان

 اسقاط العبادي من اجل عودة المالكي مجدداً  : جمعة عبد الله

 نشاطات مختلفة وتحضيرات موسعة فروع الاتحاد تقيم عدد من الفعاليات الطلابية  : الاتحاد العام لطلبة العراق

 الرّيّسْ----- ونقطة نظام !!!  : عبد الجبار نوري

 إغتنام المناسبات لصناعة الفرح  : معمر حبار

 آه..يا شعبي العراقي متى تكون حسينياً  : منتظر الحسيني

 لم يكن ابي رئيسا للوزراء  : هشام حيدر

 عملية جراحية متفردة لتحويل حالة ثنائية الجنس الى مذكر في مدينة الطب  : اعلام دائرة مدينة الطب

 اعتصام مجلس محافظة ذي قار تضامنا مع مجلس محافظة صلاح الدين الذي استهدفه الإرهاب  : اعلام رئيس مجلس ذي قار

 شكرا للبقرة  : هادي جلو مرعي

  لواء_علي_الاكبر ينفي ما تناولته مواقع التواصل الإجتماعي بوجود قطع في رواتب مقاتلي اللواء

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net